fbpx

تعرف على أهمية المنح الدراسية في الخارج

لاشك أن التعليم هو أساس تقدم ورقي المجتمع ولن يستطيع أي مجتمع الصمود أمام المجتمعات المحيطة بدون العلم والتعليم، وفي المعتاد نسمع عن أشخاص كثيرين لديهم منح دراسية في بلد معينة وتجدهم قد إكتسبوا المزيد من الثقافة والخبرة العلمية نتيجة لهذه المنحة، وبالطبع الكثير منا يتسأل عن ماهية المنح الدراسية؟ ومن يقوم بإرسالها؟ وما هي الخبرة المستفادة منها أو ماذا يعود على الشخص نتيجة هذه المنح الدراسية؟ وهذا ما سوف نشرحه في السطور القادمة.

المقصود بمصطلح المنح الدراسية

المقصود بمصطلح المنح الدراسية

المنح الدراسية هي عبارة عن منحة تقوم إحدى الجامعات التابعة لدولة معينة بمنحها لأحد الطلاب بهدف متابعة تحصيله الدراسي وزيادة مستواه العلمي وقد تكون مدعومة مالًيا بشكل كامل أو نصف كامل أي تتحمل تلك الجامعة نصف التكاليف والطالب النصف الآخر، تختلف الجامعات التي ترسل هذه المنح حسب الطالب والهدف من المنحة ننفسها، وتعمل هذه المنح على إضافة العديد من المميزات للطالب ولكن هذا يختلف تبعًا لإختلاف نوع المنحة نفسه فهناك منح كاملة ومنح جزئية.

  • المنح الكاملة: وهي عبارة عن تلك المنح التي تقدم للطالب وتشمل جميع تكاليف معيشته وتكاليف إنتقاله من بلده الأساسي إلى بلد المنحة، وقد تشمل تكاليف معيشة أسرته إذا كان سيصطحبها معه وخاصة إذا كان شخص متزوج.
  • المنح الجزئية: وهي المنح التي تقدم للفرد ولكن تشمل الإنفاق على الدراسة فقط ولا تتحمل تكاليف معيشة الفرد بل يقوم الفرد بالإنفاق على معيشته الخاصة من خلال مدخراته الشخصية أو من خلال عمل يبحث عنه سواء داخل الجامعة أو خارجها بما تسمح به قوانين الجامعة أو الدولة التي يعمل بها.

أنواع المنح الدراسية للطلاب في الخارج

للمنح أنواع متعددة ولكن في الغالب تكون مقدمة لأشخاص لا ينتمون لنفس الدولة ولا يحملون جنسيتها لذا تتعدد أنواع المنح ونذكر منها ما يلي:

  1. منح حسب الحاجة: هي تلك المنح التي تقدم لبعض الأشخاص وخاصة ذو الدخل المحدود وذلك بهدف تحقيق أحلامهم العلمية، ويتم إختيارهم حسب معايير مالية معينة مثل المستوى المعيشي، دخل الطالب، تكاليف المعيشة وغيرها.
  2. منح الإستحقاق: يطلق عليها منح الجدارة وهي تلك المنح التي تقدم للطلاب الذين اثبتوا جدارتهم في هذا المجال سواء المجال العلمي أو المواهب المختلفة، تكون هذه المنح مقدمة لأشخاص معينة أو تكون مقدمة لبلد كامل، وقد تكون تكلفتها كاملة أو جزئية حسب البلد المقدمة لها.
  3. منح المؤسسات التعليمية: هي إحدى أنواع المنح المنتشرة بين العديد من المؤسسات وقد تقدم بشكل فردي وتكون مرتبطة ببرامج معينة مثل منح التمريض أو منح الهندسة وغيرها، وقد تقدم بشكل جماعي مثل منح مقدمة لفريق معين في رياضة معينة، وتكون هذه المنح بشكل مباشر بين المؤسسة التعليمية  والجهة المانحة.
  4. منح الرياضيين: هو نوع من أنواع المنح ولكنه قليل يتم منحه لمجموعة من الأشخاص الذين يعملون معًا كفريق وتكون كاملة التكاليف.
  5. منح التدريس: تكون هذه المنح مشترطة بالتدريس في هذه الجامعة مقابل الحصول على هذه المنح.
  6. منح البحث: وهي عبارة عن منح تقدم للشخص مقابل عمل بحوث معينة مرتبطة بمشروع معين وتكون كاملة التكلفة من جهة حكومية أو خاصة.

مصادر المنح الدراسية للطلاب في الخارج

هناك العديد من مصادر المنح الدراسية تشرف عليها وتقوم بتغطية تكاليفها سواء بشكل كامل أو تلك المقدمة بشكل جزئي، ومن أبرز مصادر هذه المنح ما يلي:

  • الكليات والجامعات: في الغالب تقوم بعض الجامعات بمساعدة الطلاب للحصول على المنح الدراسية حرصًا منها على تقديم المساعدة لطلابها وأدؤها لدورها على أكمل وجه وهدفًا للتنوع الثقافي بين المجتمعات المختلفة مثل جامعة ستانفورد.
  • المنح الحكومية: وهي منح تقوم الحكومة بتقديمها للطلاب بالتعاون المبتادل بين الدول بعضها البعض على أساس تعاون متبادل، يكون من شروط الحصول على هذه المنح الحكومية هو العودة للبلد الأصلية بعد الإنتهاء من هذه المنحة.
  • منح المؤسسات: وهي المنح التي تكون مقدمة من بعض المؤسسات بهدف الترويج لها ومنح الطلاب فائدة علمية.

المنح الدراسية حسب الدرجة الأكاديمية

بالطبع تختلف أنواع المنح حسب الدرجة الأكاديمية الحاصل عليها هذا الطالب، فيوجد منها:

  1. البكالريوس: وهي الدرجة العلمية التي تلي الثانوية العامة بشكل مباشر وتصل عدد سنواتها ما بين اربع سنوات وحتى الست سنوات حسب التخصص والدولة التي يقيم بها الطالب.
  2. الماجستير: وهو المرحلة التي تأتي بعد البكالريوس، وهي من الدرجات العلمية العليا الخاصة بالجامعة، وحتى يحصل عليها الطالب لابد وأن يقوم بالدراسة لعدد معين من السنوات ما بين سنة وحتى سنتين، في نهاية هذه المدة المحددة يتطلب تقديم بحث معين وهذا يتبع نظام الجامعة التي يدرس بها.
  3. الدكتوراه: تعتبر أعلى الشهادات الدراسية التي يمكن الحصول عليها في مجال معين، وحتى يحصل عليها الفرد لابد من الدراسة لمدة معينة تبدأ بسنتين كحد أدنى وحتى أربع سنوات او أكثر، يتم منحها بعد مناقشة الرسالة التي تم الدراسة بها من قبل مجموعة من الأستاذة المتخصصين في هذا المجال.
  4. الزمالة: وهي عبارة عن بعض المنح التي تقدم للفرد وتكون بدون مقابل مادي حيث يتم إنضمامه لبعض الجماعات البحثية حول مجموعة من البرامج المختلفة، الدراسات العليا في مجال محدد، أو عمل أبحاث لتطوير عمل معين في مجال محدد.

المنح الدراسية لها العديد من المميزات وخاصة عند تقديمها من إحدى الجامعات الدولية المعروفة حيث تقوم بفتح مجالات عمل متعددة ورفع المستوى الثقافي للشخص وبالتالي ترفع سقف الطموح العلمي، لا تقتصر على العلماء بل يمكن لأي طالب التقدم لهذه المنح بهدف التعليم والوصول لدرجات أعلى فقط إستعد وجهز أوراقك وقم بالتقدم للحصول على إحدى هذه المنح المميزة.

كما أن المنح المجانية تشبه تماما المكافآت والعروض التي تقدمها مواقع الكازينو عند الإيداع في الكازينو للعب بمال حقيقي، حيث تضاعف فرص اللاعب في ربح مال حقيقي على الانترنت من خلال مضاعفة الرصيد المالي للاعب بشكل مجاني. يمكنك من خلال موقع أحلى بت أن تطالع أفضل المكافآت والمنح التي يحصل عليها اللاعب عند عمل ايداع حقيقي، بالإضافة إلى معرفة أفضل مواقع الكازينو التي يمكنك الإستمتاع من خلالها فيما تحب من العاب وقت الترفية.

اشترك بالقائمة البريدية 

لتصلك اخر الفرص والمنح
اشترك الان
close-link
Subscribe Now