fbpx

توضيح و شرح مبسط لقرارات المجلس الاعلى للجامعات 18\4\2020

توضيح البيان الإعلامي للمجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 18/4/2020

أولا: استكمال الدراسة بنظام التعليم عن بعد حتى يوم الخميس 30/4/2020 لكل الفرق.

ثانيا: الطلبة في فرق النقل بجميع الكليات

1- يلغى إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية وتستبدل تلك الامتحانات – بناء على قرار من مجلس الجامعة – أحد البديلين الآتيين:

البديل الاول: إعداد الطلاب لرسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي) في المقررات
البديل الثاني: عقد إختبارات إلكترونية للمقررات التي كانت تدرس فى هذا الفصل
في كلا البديلين لا ترصد درجات للطلاب ( اي سيكون الطالب اما ناجح او راسبا ) دون اي معدلات او درجات.

2- في حال الرسوب ( اي عدم قبول البحث او عدم اجتياز الاختبار الالكتروني)  تتولى الجامعات وضع قوانين لمنح فرصة ثانية للطلبة الراسبين للاعادة وفي حال عدم الاجتياز بالاعادة مرة تانية يعتبر الطالب راسبا.

3- تلتزم الجامعات باعلان كافة التفاصيل للابحاث او للامتحانات الالكترونية بموعد اقصاه الخميس الموافق 7/5/2020 على أن يبدأ تسليم تلك الرسائل أو عقد الإختبارات الإلكترونية إعتبارا من يوم الأحد الموافق 31/5/2020.

4- بالنسبة للكليات التي تستوجب لوائحها الداخلية تدريبات عملية أو إكلينيكيه وإجراء امتحانات عملية.

تستكمل الفترات التي كانت مقررة للتدريبات العملية / أو الإكلينيكية بعد أنتهاء فترة تعليق الدراسة أو في بداية العام الجامعي الجديد, ويجب على الطالب باجتياز امتحانات عملية ايضا وستكون ايضا بنظام الرسوم او النجاح فقط من دون درجات.
• وتتولى كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة لتنفيذ ذلك بمراعاة نظام الدراسة في الكليات المختلفة، (وكذا الظروف الخاصة للطلاب الوافدين الذين قد تحول دون حضورهم لتلك التدريبات في المواعيد التي ستقرر لذلك.

5 – بالنسبة للإمتحانات التي أداها الطلاب في الفصل الدراسي الأول
يستمر تطبيق كافة اللوائح والنظم والقواعد التي اديت الامتحانات بناء عليها دون اي تغير (اي كما كانت في السابق).

ثالثا: – بالنسبة لطلاب الفرقة الدراسية النهائية بجميع الكليات

تؤجل الإمتحانات التي كان مقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني لإجتياز مقررات هذا الفصل لحين إنتهاء فترة تعليق الدراسة، ويعهد للجامعات وضع الجداول والضوابط اللازمة لتنفيذ ذلك مع مراعاة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الإختبارات
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتذليل اية عقبات تواجه هؤلاء الطلاب نتيجة تأخر موعد تخرجهم.

رابعا: بالنسبة لطلاب الدراسات العليا

يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد الإمتحانات المقررة للحصول على تلك الدرجات وفقاً لما تراه بعد إنتهاء فترة تعليق الدراسة على ألا تحتسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.