آخر موعد للتقديم:

1 ديسمبر 2019.

مكان الفرصة:

أونلاين.

(جائزة)

الوصف

جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع – النسخة الثانية.

جائزة سنوية أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في بداية عام 2018  بمبادرة كريمة من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. وتقوم الهيئة بإدارتها والإشراف عليها عبر اللجان المشكلة فيها لهذا الغرض، وبحسب تخصصات كل منها. وتهدف الجائزة إلى رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية.، مسلطة الأضواء على أسماء أصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً عبر التخصيص الذي تقتضيه الجائزة  وفق تصنيفات فروعها،وما يترتب على إدارتها من التزام بتسويق الأعمال الفائزة وخدمتها إعلامياً.

التفاصيل

 تستهدف الجائزة الفئات التالية من المبدعين العرب بالفروع المؤشرة إزاء كل فئة :

  • الرواية:

أ.تكون المشاركة بواقع رواية واحدة لكل مشارك.

ب.أن لايقل عدد كلمات الرواية عن 20000 عشرين ألف كلمة.

  • القصة القصيرة:

أ.أن تكون المشاركة بمجموعة قصصية لاتقل عن ثلاث قصص، ولاتزيد عن أربعة.

ب.أن لايزيد عدد كلمات القصة عن 3000 كلمة.

  • النص المسرحي:

يتقدم المشارك بنص مسرحي واحد فقط دون التقيد بعدد الكلمات.

  • أدب الأطفال:

تنقسم المشاركة بفئة أدب الأطفال إلى التصنيفات التالية:

أ. “مجموعة قصصية” للأطفال، لاتقل عن خمس قصص ولاتزيد عن سبع، تتناول حكايات تعليمية وموضوعات مسلية، تهدف إلى خلق ذائقة حسية عند الأطفال، وتؤسس لهم قاعدة قرائية .

ب.”نص مسرحي للأطفال”  غير مقيد بعدد الكلمات ولابأس من توظيف التراث العربي والإسلامي في اختيار الموضوعات، وكذلك متون الحكايات المستمدة من تراثنا الحكائي .

ج. ” أغاني الأطفال” تكون المشاركة فيها بمجموعة شعرية غنائية مخصصة للأطفال، على أن لايقل عدد الأغاني في المجموعة عن خمس أغان ولايزيد عن سبع.

  • الشعر:

ويشتمل على الشعر العمودي والشعر الحر.

الشعر العمودي“:

أ.أن تكون المشاركة  للشعر العمودي، بواقع  ثلاث قصائد  لكل شاعر.

ب. لاتقل القصيدة  الواحدة عن خمسة عشر بيتاً.

  “الشعر الحر”:   التفعيلة / قصيدة النثر.

أ.تكون مشاركة الشاعر بما لايقل عن ثلاث قصائد  ولايزيد عن خمس، لكل فرع من فروع الفئة.

ب.لاتقل كل قصيدة عن 200 كلمة.

  • الدراسات النقدية:

أ.تحتمل أوجه الدراسات النقدية الخوض في فضاءات النقد الأدبي والفني والثقافي والفكري، ولاتشترط المشاركة تقييد الناقد بموضوعات بعينها، ماخلا إبتعاده عما أشارت إليه شروط المسابقة في الفقرة (8) .

ب.أن لاتقل الدراسة النقدية عن  “000 20” عشرون ألف كلمة .

  • الدراسات والبحوث التاريخية:

أ.للمشارك بفئة الدراسات والبحوث التاريخية  أن يختار ماشاء من المواضيع البحثية في التاريخ، مسلطا الضوء فيها على أثر الحضارات القديمة وتمددها على الخارطة العربية أو دراسة أثر لشخصية تأريخية أو البحث في حقبة من حقب التأريخ وإضاءتها بنتائج بحثية جديدة ومتقدمة .

ب. يحق للمشارك في هذه الفئة أن يختار بين التاريخ القديم والتاريخ العربي والإسلامي حتى آخر فترات حكمه في الأندلس .

القراءة:

أ.للمشارك أن يحدد الفئة التي يتقدم للتنافس عليها في فروع المسابقة الآتية، وله حق اختيار أحد فضائي الأدب العربي و الأدب العالمي.

ب.يجب ان يكون المشارك علي قدر من المعرفة الدقيقة فيما يختاره للمشاركة فيه،وان يكون لديه القدرة علي الإيجاز والإستنباط بما يكفل الإشارة الي مكانته الإستثنائية في التعامل مع المادة المقروءة.

ج.يتم الترشيح النهائي للجائزة وخوض شوط التنافس الأخير بعد اختبار المشافهة التي تجريها لجنة التحكيم مع المتقدم عبر وسائل التواصل الإجتماعي المتاحة.

د.يجري اختبار المتقدمين للتنافس علي الجائزة عبر وسائل الإتصال التي سيتم الإتفاق عليها مع المتقدم، ويتم دعوة المرشحين للتنافس الي دولة الإمارات، لخوض المراحل النهائية للجائزة.

التخصصات لهذه الفرصة:

  • الكتابة.
  • الأدب.

اللغات المطلوبة

اللغة العربية.

الدول المستهدفة

مصر, سوريا, العراق, فلسطين, الاردن, لبنان, تونس, الجزائر, المغرب, السودان, ليبيا, السعودية,الامارات, الكويت, قطر, البحرين, عمان, اليمن, الصومال, جيبوتي, موريتانيا, جزر القمر.

فترة البرنامج

 آخر موعد للتسجيل 1 ديسمبر 2019 .

شروط التقديم

  • أن تكون المشاركة مقدمة عن طريق كاتبها مباشرة، وبتعهده الخطي  بأن النتاج الأدبي أو البحثي موضوع المشاركة من نتاجه تحديداً ،على أن  يدون في التعهد  قبوله شروط الجائزة .
  • لا يحق للمشارك المشاركة بأكثر من عمل واحد في الفئة الواحدة  التي يختار المشاركة فيها، ولا يجوز له في حال اشتراكه بفئة معينة، أن يشترك بفئة أخرى وإلا ستضطر اللجنة إلى حجب مشاركته وإقصاءه من  دائرة التنافس .
  • المشاركة  حصرية  على الأعمال الأدبية والبحوث التاريخية والدراسات النقدية غير المنشورة ، والغير فائزة بأي من جوائز المسابقات الأخرى .
  • يعد فوز المشارك في إحدى الجوائز أو ترشحه لإحدى القائمتين، الطويلة و القصيرة ، تنازلاً أدبياً منه لصالح لجنة الجائزة، فيما يتعلق بنشر منجزه  وتوزيعه، ولا يحق له إعادة النشر للمادة المنشورة من قبل لجنة الجائزة إلا بعد مخاطبة إدارة الجائزة  واستحصال موافقتها.
  • يكون المشارك مسؤولاً مسؤولية قانونية مباشرة، فيما يخص  حقوق الملكية الفكرية إزاء مشاركته.
  • ن لا يزيد عمر المشارك عن أربعين عاماً في جميع حقول الجائزة، باستثناء الرواية، والدراسات النقدية ، والبحوث التاريخية ، حيث تكون المشاركة مفتوحة للجميع دون تحديد المستوى العمري .
  •  أن لا تدعو الأعمال المشاركة إلى العنف والتطرف عبر مضامينها أو تضاعيف سطورها، ولاتحرض على القتل وأن لاتنشر الأفكار الداعية إليه.
  • أن تتناول الأعمال الأدبية والنقدية موضوعات إنسانية تعني بالإنفتاح على الآخر، بالحوار وردم الفجوات التي يحاول خلقها دعاة التطرف والتعصب بكل أشكاله ، والإيمان بالقواسم المشتركة بين بني البشر، لخلق لغة خطاب مسالم يسبر غور معاناة الإنسان أنى كان، بشكل أدبي متفوق يعتمد  تقنيات الكتابة المتقدمة.
  • تكون المشاركات في عموم الفئات باللغة العربية الفصحى.

التكلفة

(جائزة)

مزايا الجائزة:

  1. ترجمة الأعمال الفائزة  بالمراكز العشرة الأولى إلى اللغة الإنجليزية، ونشرها بنسختيها العربية والإنجليزية .
  2. نشر الأعمال غير الفائزة،مما تجد فيها لجان التحكيم صلاحية للنشر من حيث مستوى بنائها الأدبي وأهمية موضوعاتها وفقا للمعايير النقدية والتقييمية .
  3. الحقوق المادية والمعنوية التي يترتب عليها فوز  المتقدم  بالجائزة.
  • الجائزة الأولى لكل فئة “30000” ثلاثون ألف دولار أمريكي.
  • الجائزة الثانية لكل فئة 20000 عشرون ألف دولار أمريكي.
  • الجائزة الثالثة لكل فئة 10000 عشرة آلاف دولار أمريكي.

كيفية التقديم

التسجيل من خلال هذا الرابط. (يجب أن توفر صورة فوتوغرافية وصورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية في حالة كونك مواطناً إماراتياً.) 

قدم الان

لمزيد من التفاصيل

الموقع الرسمى للفرصة:

الموقع الرسمى

ترشيحات روابط مساعدة من مرجع:

ملحوظة من مرجع: يمكنك ان تتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية والمقال الشخصى وان تعرف اكثر عن ما هو الخطاب الشخصى من هنا

متطلبات هامة للمنح

تم إعداد هذه المنحة بواسطة:-

أريج سالم / مصر

تمت المراجعة من ” احمد حسين / مصر 

MARJ3 Intern

MARJ3 Scholarships team