آخر موعد للتقديم:

15 يناير 2020 

مكان الفرصة:

الولابات المتحدة الأمريكية

(ممولة بالكامل)

الوصف

2020 Study of the United States Institutes (SUSI) for Scholars program

يتشرف قسم الشؤؤن العامة بالسفارة الأمريكية أن يعلن عن منحة SUSI للدراسة في معاهد الولايات المتحدة لعام 2020 في برنامج الباحثين لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين الآخرين ذوي الصلة.

التفاصيل

تتضمن هذه المنحة برامج أكاديمية مكثفة للخريجين بالإضافة لجولات دراسية متكاملة هدفها توفير الجامعات الاجنبية للطلبة لتتيح لهم الفرصة للتعمق أكثر في مجتمع و ثقافة و مبادئ و مؤسسات الأمريكية. هدف المؤسسة الأسمى هو تعزيز مناهج المعاهد وتحسين نوعية التدريس فى الولايات المتحدة فى المؤسسات الاكاديمية فى الخارج. سيقوم الطلبة بالدراسة في مختلف الجامعات و الكليات و المعاهد خلال فترة البرنامج (6 أسابيع) الذي يبدأ خلال أو بعد شهر يونيو 2020. كل مؤسسة تستغرق 4 أسابيع دراسة أكاديمية بالإضافة لأسبوعين لجولة دراسية كاملة. يُفضل من المتقدمين للمنحة الدخول على الموقع الرسمي للتعرف أكثر على المؤسسات.

التخصصات لهذه الفرصة:

برامج المعهد المقدمة في صيف 2020 هي:

(1) السياسة الأمريكية والفكر السياسي.

ستوفر هذه المؤسسة مجموعة متعددة الجنسيات من 18 من خبراء أعضاء هيئة التدريس و ممارسين في الجامعات الأجنبية للنظر في كيفية تأثير الحركات الفكرية والسياسية على المؤسسات السياسية الأمريكية الحديثة, من اجل فهم أعمق  للتيارات الرئيسية في الفكر السياسي الأمريكي من الفترة الاستعمارية حتى وقتنا الحاضر. واستنادا إلى نهج التنمية السياسية الأمريكية، سيوفر المعهد فهما كاملا ومتنوعا للفكر السياسي الأمريكي وارتباطه بالسياسة الأمريكية والسياسة العامة والمؤسسات بواسطة ربط القضايا المعاصرة بالمناقشات التاريخية والاجتماعية. وسيستكشف المعهد مواضيع معينة, تضمن الحكم الذاتي والحكومة المحدودة والحرية والتحرر والفردية والهوية والمساواة وعدم المساواة والحلم الأمريكي. سيتم تحديد مضيف المعهد في تاريخ لاحق.

(2) الأدب الأمريكي المعاصر.

ستوفر هذه المؤسسة مجموعة متعددة الجنسيات تضم ما يصل إلى 18 من أعضاء هيئة التدريس والعلماء الأجانب، مع فهم أعمق للمجتمع والثقافة الأميركية في الماضي والحاضر، من خلال دراسة الأدب الأمريكي المعاصر. وغرضه ذو شقين:لاستكشاف الكتّاب الأمريكيين المعاصرين والكتابة بأنواع مختلفة؛ ولاقتراح كيف لهذه المواضيع التي المستكشفه في تلك الأعمال تعكس تيارات أكبر داخل المجتمع الامريكي المعاصر و الثقافة. سوف يستكشف البرنامج تنوع المشهد الأدبي الأمريكي، بدراسة كيف أن الكتاب المعاصرون الرئيسيون والمدارس والحركاتيع يعكسون تقاليد الشريعة الأدبية الأمريكية. وفي الوقت نفسه، سوف يعرّض البرنامج المشاركين للكتاب الذين ينحرفون عن هذا التقليد، والذين يضعون اتجاهات جديدة للأدب الأمريكي. سيتم تحديد مضيف المعهد في تاريخ لاحق.

(3) الصحافة والإعلام.

ستوفر هذه المؤسسة مجموعة متعددة الجنسيات مكونة من 18 مدربا صحفيا وغيرهم من المختصين في هذا المجال, مع فهم أعمق للأدوار التي تلعبها الصحافة ووسائل الإعلام في المجتمع الأمريكي. وسيدرس المعهد حقوق ومسؤوليات وسائط الإعلام في المجتمعات الديمقراطية، بما في ذلك استقلالية التحريروالأخلاقيات الصحفية والقيود القانونية والصحافة الدولية ونماذج الأعمال الإعلامية. وستدرس المؤسسة الاستراتيجيات التربوية من أجل تعليم طلاب الصحافة أساسيات مهارات التواصل : البحث وتقديم التقارير والكتابة والتحرير. وسيسلط البرنامج الضوء أيضا على أثر التكنولوجيا على الصحافة، مثل تأثير الإنترنت وعولمة وسائط الإعلام الإخبارية ونمو شبكات التلفزيون الساتلية والإذاعية.

(4) السياسة الخارجية للولايات المتحدة

. ستوفر هذه المؤسسة مجموعة متعددة الجنسيات من 18 من خبراء أعضاء هيئة التدريس و ممارسين في الجامعات الأجنبية ,مع فهم أعمق لكيفية صياغة السياسة الخارجية الأمريكية المعاصرة وتنفيذها. وسيتضمن المعهد استعراضا تاريخيا لأحداث وأفراد وفلسفات هامة, والتي شكلت السياسة الخارجية للولايات المتحدة. وسيشرح المعهد دور الاطراف الرئيسية فى السياسة الخارجية الامريكية بما فى ذلك الفروع التنفيذية والتشريعية للحكومة ووسائط الاعلام والجمهور الامريكى ومراكز الفكر والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات متعددة الاطراف. سيتم تحديد مضيف المعهد في تاريخ لاحق.

(5) الثقافة والمجتمع الأميركيين.

ستوفر هذه المؤسسة مجموعة متعددة الجنسيات من 18 من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والدوافع العالية في الجامعات الأجنبية وغيرها من المتخصصين, مع فهم أعمق للمجتمع الامريكي ثقافته وقيمه ومؤسساته. وسيدرس المعهد السياقات الإثنية والعرقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية التي تتضح فيها ثقافات متعددة في المجتمع الأمريكي, مع التركيز على الطرق التي أثرت بها هذه الثقافات على الحركات الاجتماعية والهوية الأمريكية طوال تاريخ الولايات المتحدة. وسيستفيد البرنامج من قاعدة تأديبية متنوعة، وسيوفر نموذجا لكيفية اتخاذ الجامعات الأجنبية نهج لدراسة (الثقافة والمجتمع في الولايات المتحدة) سيتم تحديد مضيف المعهد في تاريخ لاحق.

(6) التعددية الدينية في الولايات المتحدة.

ستوفر هذه المؤسسة مجموعة متعددة الجنسيات من ما يصل إلى 18 من أعضاء هيئة التدريس و ممارسين في الجامعات الأجنبية, مع فهم أعمق للمجتمع الأمريكي وثقافته في الماضي والحاضر، من خلال دراسة التعددية الدينية في الولايات المتحدة وتداخلها مع الديمقراطية الأمريكية. ومن خلال توظيف نهج متعدد التخصصات والاستفادة من مجالات مثل التاريخ والعلوم السياسية والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع والقانون وغير ذلك، سوف يستكشف البرنامج العلاقة التاريخية والمعاصرة بين الدين والدولة في الولايات المتحدة. وسيدرس المشاركون الطرق التي تأثر بها الفكر والممارسة الدينية.

اللغات المطلوبة

اللغة الإنجليزية.

الدول المستهدفة

مصر.

فترة البرنامج

6 أسابيع.

شروط التقديم

  • على المتقدمين أن يكونوا ذوي خبرة، في منتصف حياتهم المهنية ويتراوح عمرهم ما بين ال30 و حتى ال50 سنة وذوي حافز كبير و خبرة مهنية من مؤسسات دراسات عليا أو متخصصي أبحاث في المنظمات الغير هادفة للربح.
  • خريج و على دراية قوية بمحاور المؤسسات و على معرفة بموضوعات المؤسسات. درجة الدكتوراه أو الماجيستير تعد أفضلية للمتقدم.
  • عدم وجود أو خبرة قليلة عن الولايات المتحدة الأمريكية.
  • على مرشحي كل مؤسسة إظهار استعدادهم لإدخال جوانب دراسات امريكية فى المناهج الدراسية, وتطوير دورات جديدة فى موضوع المؤسسة لتعزيز واستكمال الدورات القائمة فى الولايات المتحدة, أو الحلقات الدراسية/حلقات العمل المتخصصة للمختصين فى مجالات الدراسات الامريكية المتصلة بالموضوع.
  • إتقان اللغة الأنجليزية.
  • على المتقدمين أن يكونوا راغبين للإنضمام في برنامج أكاديمي على مستوى مكثف ما بعد التخرج و جولة دراسية.

التكلفة

(ممولة بالكامل)

  • ستغطي حكومة الولايات المتحدة جميع تكاليف المشاركين، بما في ذلك السفر الداخلي والدولي، الكتب، الجولات الثقافية، الرسائل البريدية، والسكن، والمعيشة.
  • سيتم توفير وجبات في مرافق الحرم الجامعي، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمشاركين للطهي بأنفسهم، كما سيتم الحرص على تلبية أي طلبات خاصة بالنظام الغذائي والسكن والرعاية الطبية الخاصة.
  • سوف يكون السكن في مساكن الجامعة المشتركة الموجودة في الحرم الجامعي.
  • توفر السفارة التمويل المناسب لنقل المشارك من وإلى مصر بعد انتهاء فترة البرنامج.
  • ستغطي المؤسسة المضيفة تكاليف جميع الرحلات داخل الولايات المتحدة.
  • سيحصل المشاركون على تأمين صحي ف حالة الطوارئ التي قد تحدث في فترة البرنامج، لا يتضمن ذلك حالات طبية موجودة مسبقًا.

كيفية التقديم

 الخطوة الأولى: املأ نموذج التقديم (قم بتنزيله وقراءة تعليمات التقديم من الموقع)

 الخطوة الثانية: قم بإعداد المستندات التالية:

  •  نموذج التقديم بما في ذلك البيان الشخصي.
  •  نموذج الترشيح (الصفحة الأخيرة من نموذج التقديم).
  • سيرة ذاتية.
  • نسخة من البطاقة أو الباسبور.
  •  إثبات إجادة اللغة الإنجليزية ملحق بلحق ببيان الدرجات والمجموع لإختبار (TOEFL (ITP) أو (TOEFL (IBT أوIELTS. وإذا لم يوجد معك أي مما سبق، فيجب إحضار أي إثبات إجادة للغة.
  • خطابان توصية (إختياري).

 الخطوة الثالثة: تقديم طلباتك والوثائق الداعمة عن طريق المكتب البريدي أو تسليمها باليد كما هو موضح في تعليمات التقديم على الموقع مع اسم البرنامج على الغلاف: SUSI Scholar واسم المعهد الأمريكي الذي ترغب بالدراسة فيه.

ملاحظة:

  • يُعفى الذين يقومون بتدريس دوراتهم باللغة الإنجليزية من تقديم إثبات إجادة اللغة.
  • لأي استفسار راسلهم عبر الإيميل: CairoSUSI@state.gov، وسيتم الرد عليك خلال يومين.
  • سيتم الاتصال فقط بالمتقدمين المدرج أسمائهم في القائمة المرشحة للمقابلات وسيطلب منهم إرسال طلباتهم عبر البريد الإلكتروني.
  • يرجى الاحتفاظ بنسخة إلكترونية من ملفات تقديمك كاملة.

قدم الان

لمزيد من التفاصيل

الموقع الرسمى للفرصة:

الموقع الرسمى

ترشيحات روابط مساعدة من مرجع:

ملحوظة من مرجع: يمكنك ان تتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية والمقال الشخصى وان تعرف اكثر عن ما هو الخطاب الشخصى من هنا

متطلبات هامة للمنح

تم إعداد هذه المنحة بواسطة:-

عبدالحميد زغلول/ مصر

تمت المراجعة من ” رهف الخضري/ مصر

MARJ3 Intern

MARJ3 Scholarships team