اخر ميعاد للتقديم:

3 نوفمبر، 2017

مكان الفرصه:

التقديم من خلال الانترنت والفرصة مكانها دولتك العربية

 ممولة بالكامل

الوصف

4000  دولار! تمويل للافراد- برنامج المنح الصغيرة  تمويل منح السفر او دعم التدريب وغيرها من المجلس العربي للعلوم الأجتماعية

The Arab Council for the Social Sciences (ACSS) is pleased to announce the first cycle of its Small Grants Program

ملحوظة من مرجع: سيتم فتح باب التقديم لهذه الفرصة فى يوم 20/مارس/2017

 يسرُّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية أن يُعلن عن إطلاق دورته الأولى من برنامج المنح الصغيرة حول موضوعي “الشباب” و “اللامساواة المكانية”. يُقدّم برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصة تمويل تهدف إلى دعم الباحثين والمحترفين في المنطقة العربية لتقديم أعمالهم في المؤتمرات، أو الخضوع للتدريب، أو الحصول على تمويل للبحوث الخاصّة بمشاريع صغيرة يقومون بها، أو تنظيم ورش العمل.

المنح المتوفرة

  1. منح السفر
  2. دعم التدريب
  3. تمويل البحوث
  4. تنظيم ورش العمل

التفاصيل

: يقتصر موضوعا برنامج المنح الصغيرة على “الشباب” و”اللامساواة المكانية”. يشمل المحور الأول، أي محور “الشباب”، المواضيع المتعلقة بالشباب (وهي فئة تضمّ الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 سنة) في العالم العربي بالإضافة إلى القضايا المتعلّقة بهذه الفئة العمرية (الصحة، والتعليم، والأسرة، والعمل، والمشاركة المدنية، إلخ.). ويركز المحور الثاني، أيّ محور “اللامساواة المكانية”، على النظم، والعمليات، والسياسات التي تزيد أو تخفّف من اللامساواة في الحصول على المسكن، والأرض، والممتلكات، والخدمات في المناطق الحضرية.

يهدف البرنامج إلى توفير مبالغ صغيرة للتمويل (بمعدّل 4,000 دولار أمريكي) ضمن مهل قصيرة. يموّل البرنامج أربعة  أنواع من الأنشطة:

أ) منح السفر (لتقديم بحث/للمشاركة في مؤتمر أو حضور ورشة عمل تدريبية)

ب) دعم التدريب

ج) تمويل البحوث (لدراسات تجريبية على نطاق محدود أو لنشر النتائج)

د) تنظيم ورش العمل

الدول المستهدفة

الاردن، الامارات، البحرين، الجزائر، السعودية، السودان، الصومال، العراق، الكويت، المغرب، اليمن، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سوريا، عمان، فلسطين، قطر، لبنان، ليبيا، مصر، موريتانيا

 

شروط التقديم

– على مقدّمي الطلبات أن يكونوا من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو من المقيمين في إحدى الدول العربيّة (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يتمتعون بجنسيّة الدولة التي تستضيفهم كاللاجئين مثلًا أو المقيمين عديمي الجنسيّة)، ويجب أن يكونوا من المقيمين في المنطقة العربية. لا تموّل هذه المنحة الباحثين/الناشطين الذين يقيمون و/أو يعملون/يدرسون خارج المنطقة. ستُعطى الأفضلية للباحثين والناشطين المُهمّشين، أو العرضة للخطر، أو المحرومين. نُشجّع بشكل خاص من هم دون سنّ الأربعين على تقديم الطلبات.

– على المتقدمين للحصول على المنح أن يكونوا حائزين على درجة ماجستير على الأقل في العلوم الاجتماعية الأساسية أو الحقول ذات الصلة. وتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الأساسية الأنثروبولوجيا، والديمغرافيا، والاقتصاد، والتعليم، والتاريخ، والعلوم السياسية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع. وتشمل التخصصات المرتبطة بها الفن، والهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري، والجغرافيا، والقانون، والأدب، وعلم الألسنيّات، والفلسفة، والصحة العامة. أمّا المجالات ذات التخصصات المتداخلة فتشمل الدراسات الجندريّة، والدراسات الثقافية، والدراسات الإعلاميّة، والدراسات التنموية، والدراسات الحضرية.

التكلفة

(ممولة بالكامل)

يهدف البرنامج إلى توفير مبالغ صغيرة للتمويل (بمعدّل 4,000 دولار أمريكي) ضمن مهل قصيرة. يموّل البرنامج أربعة أنواع من الأنشطة:

أ) منح السفر (لتقديم بحث/للمشاركة في مؤتمر أو حضور ورشة عمل تدريبية)

ب) دعم التدريب

ج) تمويل البحوث (لدراسات تجريبية على نطاق محدود أو لنشر النتائج)

د) تنظيم ورش العمل

كيفية التقديم

ملحوظة من مرجع: سيتم فتح باب التقديم لهذه الفرصة فى يوم 20/مارس/2017

على مقدمي الطلبات ملء استمارة الطلب على شبكة الانترنت مرفقة بالمستندات الداعمة وذلك وفق نوع التمويل المطلوب. يُمكن تقديم المواد المطلوبة باللغات العربية والفرنسية والانجليزية. لن تدرس لجنة الاختيار سوى الطلبات المُكتملة. تسعى لجنة الاختيار إلى اتخاذ القرارات في الوقت المحدد بشأن الطلبات المقدّمة لنضمن أنّ الطلبات التي يتمّ اختيارها ستحظى بالتمويل بشكل عاجل، لذا نحن نتوقع أن تكون الطلبات المقدمة مُكتملة وشاملة.

لكي يكون الطلب مُكتملاً يجب أن يشمل:

– استمارة الطلب الإلكترونيّة برجاء، الضغط هنا

– مواد إضافيّة خاصّة بطلب التمويل الخاص الذي تقدّمتم به (راجعوا القائمة أدناه)

– سيرة ذاتية للمتقدّم بالطّلب

– نموذج طلب الميزانيّة

– نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهويّة

المعلومات الاضافية عن التقديم لكل منحة بالتفصيل برجاء الضغط  هنا

عمليّة الاختيار

ستقوم لجنة اختيار مؤلّفة من باحثين وناشطين عرب متميّزين في المنطقة بمراجعة كل اقتراح بعناية وتقييمه وفقًا لخصائصه ومزاياه. بالإضافة إلى تحديد مدى أهمية الاقتراح وارتباطه بموضوع (مواضيع) البرنامج، ستعتمد لجنة الاختيار المعايير التالية لتقييم المقترحات:

منح السفر: جودة البحث/العرض، القيمة الأكاديميّة/المهنية للمؤتمر

التدريب: تصميم التدريب، جودة المُخرجات التعليمية، العلاقة بين التدريب  والأهداف المهنية لمقدّم الطلب

البحوث: مقاربات البحث المبتكرة، والمساهمة في المعرفة، والمخرجات  المقترحة، وإمكانات البحث في أن يؤدي إلى مشاريع بحثية ومشاركاتجديدة على نطاق أوسع

ورش العمل: السبب الجوهري لتنظيم هذا الحدث بما في ذلك علاقته بالمشاريع  البحثية/النشاطات الحركية الجارية، معايير مدروسة بدقّة لاختيار المشاركين المدعوين والجماهير المستهدفة، وطرق العرض وتنظيم المناقشات، والأهداف والنتائج الواضحة

من خلال تقديم الطلب الإلكتروني، يؤكّد مقدّمو الطلب أنّهم يوافقون من دون أي اعتراض، على نتائج التقييم وعمليّة الاختيار على النحو الذي تُقرّره وتُعلنه لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة لمزيد من التوضيحات عن شروط الأهلية وعملية تقديم الطلبات وتفاصيل المنحة.

لمزيد من التفاصيل

موقع المنحة: برجاء الضغط  هنا

للتواصل مع المؤسسة عن المنحة:

grants@theacss.org

ترشيحات روابط مساعده من مرجع:

كيفية كتابة المقال الشخصى من هنا