خطوة بخطوة.. أفضل مصادر تعلم اللغة الفرنسية Learn French

تعلم اللغة الفرنسية ( Learn French /Le français) هو رحلة ممتعة لتعلم لغة جميلة مليئة بالشغف والجاذبية لناطقيها. غالبًا ما يطلق على اللغة الفرنسية لغة الحب. فاللغة الفرنسية هي اللغة الدولية لمجالات الطبخ والأزياء والمسرح والفنون البصرية والرقص والهندسة المعمارية. ويوفر تعلم الفرنسية فرص أفضل في سوق العمل والوصول إلى الأعمال الأدبية الفرنسية العظيمة، وكذلك الأفلام والأغاني.

يتحدث أكثر من 300 مليون شخص اللغة الفرنسية في الخمس قارات . كما تضم المنظمة الدولية للفرانكوفونية OIF – وهي منظمة دولية للبلدان الناطقة بالفرنسية – 88 دولة عضو وحكومة. واللغة الفرنسية هي ثاني أكثر اللغات الأجنبية انتشارًا بعد اللغة الإنجليزية، وخامس أكثر اللغات انتشارًا في العالم. كما أن اللغة الفرنسية هي أيضًا اللغة الوحيدة، إلى جانب اللغة الإنجليزية، التي يتم تدريسها في كل دول العالم. 

ما هي أفضل طرق تعلم اللغة الفرنسية؟

أصبح تعلم اللغات أسهل من ذي قبل، وذلك نتيجة لتنوع وتعدد المصادر. حيث يمكنك تعلم اللغة الفرنسية بسهولة من خلال واحدًا أو أكثر من المصادر التالية التي تجدها مناسبتًا لك:

1- تعلم الفرنسية من خلال المنصات والمواقع الإلكترونية 

يوجد العديد من المواقع المتخصصة في تعليم اللغة الفرنسية. كما أن العديد من المنصات التعليمية الرقمية تقدم دورات لتعلم اللغات، والتي من بينها الفرنسية.

أ. موقع Bonjour de France

Bonjour de France

المصدر: Bonjour de France

يتضمّن موقع Bonjour de France العديد من الدروس التي تبدأ من تعلم الحروف الفرنسية حتى الدروس المتقدمة في اللغة. حيث يمكنك أن تبدأ تعلم اللغة الفرنسية من خلال الموقع بداية من مرحلة المبتدئ ثم تتدرج إلى المراحل الأكثر تقدمًا في تعلم اللغة. كما يغطي الموقع العديد من الأسئلة والتمارين النحوية التي تتناسب مع مستواك.

ب. موقع The French Experiment

يركز موقع The French Experiment على تعلم الفرنسية من خلال الأستماع، وذلك من خلال الدروس والقصص المسموعة. ويشمل الموقع جميع الجمل والتعابير البسيطة التي يمكنك استخدامها خلال المحادثات اليومية، بالإضافة إلى القواعد اللغوية.

اقرأ أيضًا: الدراسة عبر الإنترنت.. 10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة

ج. موقع Alison

Alison

يقدم موقع Alison أكثر من دورة تمكنك من تعلم اللغة الفرنسية بشكل مجاني تمامًا عبر الإنترنت. ويختلف محتوى الدورات وتتنوع المدة التي تحتاجها حتى تُنجزها. وإذا تمكنت من إنهاء كل الواجبات وحصلت على 80% أو أكثر فيُمكنك الحصول على شهادة إتمام الكترونية مجانية، تستطيع إضافتها إلى سيرتك الذاتية CV/ Resume أو إلى حسابك الشخصي على  Linkedin.

د. موقع TV5Monde

اذا كنت مبتدىء فسيكون موقع TV5Monde A1 الأنسب لك فهو مصمم بالفعل للمبتدئين، حيث يحتوي علي حوالي حوالي 500 تمرين لمساعدة الطلاب على تعلم الفرنسية عبر مكتبة فيديو واسعة النطاق. حيث تتضمن المفردات والمعلومات الثقافية والقواعد والمساعدات على النطق وغير ذلك.

هـ. موقع BBC Languages

BBC Languages

يحتوي موقع BBC Languages على العديد من دورات تعلم اللغة الفرنسية القائمة على الفيديوهات. وتتميز كل من هذه الدورات بوجود ألعاب وأوراق عمل قابلة للطباعة من أجل التطبيق على ما تعلمته. ويمكنك البدء من دورات المبتدئين وتتبعها حتى تصل إلى المستوى الذي تريده.

و. منصة يودمي Udemy

تقدم منصة Udemy العديد من الدورات الخاصة بتعلم الفرنسية باختلاف مستوياتها. ما يميز منصة Udemy هو تنوع طرق الشرح في كل دورة حسب المعلم الذي تختاره.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة

2-  اليوتيوب YouTube وتعلم الفرنسية

يتميز اليوتيوب بتوفر العديد من مدوّني الفيديو الذين ينشرون محتوى تفصيلي عن تعلم اللغات المختلفة. وهناك العديد من القنوات الخاصة بتعليم اللغة الفرنسية من الصفر وحتى الاحتراف. إليك فيما يلي بعض أشهر قنوات اليوتيوب التي ستساعدك في تعلم الفرنسية:

أ. Learn French with FrenchPod101

تحتوي قناة Frenchpod101 على مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو القصيرة، كل منها يركز على كلمات مختلفة وعبارات شائعة وما إلى ذلك. بعضها عبارة عن قوائم كلمات، بينما يتبع البعض الآخر اختبار قصير حول الدرس. تحتوي مقاطع الفيديو هذه على متحدثين أصليين للغة الفرنسية، لذا فإنك تتلقى اللهجة من أهل اللغة. ولديهم أيضًا موقع ويب كامل يحتوي على المزيد من الموارد.

ب. تعلم الفرنسية مع اليكسا Learn French With Alexa

تعد قناة Learn French With Alexa من أكبر قنوات تعلم اللغة الفرنسية على اليوتيوب، حيث تضم مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو التي تتضمن العديد من الموضوعات الشيقة.  القائمة على القناة Alexa Polidoro، هي مدرس لغة فرنسية يتمتع بخبرة سنوات عديدة في تدريس الفرنسية للبالغين والأطفال على جميع المستويات.

ج. تعلم الفرنسية مع فنسنت Learn French with Vincent

فينسنت مدرس لغة فرنسية لديه قناته الخاصة على اليوتيوب. سوف يعلمك آلاف العبارات، بالإضافة إلى المفردات والقواعد والنطق الصحيح. إنه يهدف إلى نقلك من كونك مبتدئًا في اللغة إلى أن تصبح متحدثًا فرنسيًا متقدمًا. كما يمتلك فينسنت موقعًا إلكترونيًا حيث يمكنك معرفة كل شيء عن خدماته، كما أنه يقدم دروسًا خاصة عبر Skype.

د. اللغة الفرنسية La langue française

قناة la langue francaise واحدةً من أكبر قنوات تعليم الفرنسية باللغة العربية. سواء كنت مبتدئًا تتعلم الأساسيات أو تبحث عن تدريب في القراءة والكتابة والتحدث، ستساعدك هذه الفيديوهات المجاني على تعلم اللغة الفرنسية من خلال ربط الجمل بشكل صحيح حتى تتمكن من تعلم الفرنسية والتحدث بها.

هـ. قناة فرنشاوي- وليد مصطفى

يقدم وليد مصطفى وهو مدرس لغة فرنسية يُقدم مجموعة من الفيديوهات لتعليم الفرنسية للمبتدئين. ما يميز تلك القناة هو وجود سلاسل خاصة بطلاب الثانوية العامة المصرية لمساعدتهم في مذاكرة مادة اللغة الفرنسية والتطبيق عليها.

اقرأ أيضًا: اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

3- المدونات الصوتية Podcast: استمع إلى نصوص اللغة الفرنسية

لا شك بأن اللغة الفرنسية من أجمل اللغات التي قد تستمع لها. وقد أصبحت المدونات الصوتية هي إحدى الطرق التي تسهل تعلم اللغات، وذلك لأنها تتناسب مع نمط حياتنا السريع.

أ. استراحة القهوة الفرنسية: أفضل بودكاست فرنسي للمبتدئين

استراحة القهوة الفرنسية

المصدر: Coffee Break French

Coffee Break French هو بودكاست فرنسي مُبهج وساحر يستضيفه مارك، وهو رجل اسكتلندي يعلم اللغة الفرنسية. الدروس مفيدة وتشعرك بالتفاعل والدفء للغاية. على سبيل المثال، عندما يقترح مارك إمساك أنفك لممارسة الصوت الأنفي لـ Non، فإنه يتخيل بعد ذلك الناس في جميع أنحاء العالم يمسكون أنوفهم الآن. هذا النوع من التعليقات الجانبية الصغيرة تضيف أجواء من المتعة والمرح على تعلم اللغة الفرنسية.

ب. Français Authentique: أفضل بودكاست فرنسي للمتعلمين المتوسطين والمتقدمين

يعد Français Authentique بودكاست ممتاز للمتعلمين ذوِ المستوى المتوسط والمتقدم. المضيف هو جوهان، وهو متحدث أصلي للفرنسية. يعد هذا البودكاست طريقة ممتازة للتعرف على الطريقة التي يتحدث بها الفرنسيون حقًا.

ج. بودكاست متنوعة لتعلم اللغة الفرنسية

بودكاست متنوعة لتعلم اللغة الفرنسية

يُمكنك تقوية مهارات الاستماع بالفرنسية الخاصة بك عن عن طريق متابعة “France Info” للاستماع إلى نشرات الأخبار. أو “Binge Audio” للاستماع إلى محادثات مختلفة. وإن كنت تحب التاريخ بودكاست “Les Odyssées” (ملائم للأعمار ما بين 7 و12 عاماً) هو البودكاست المناسب.

اقرأ أيضًا: كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟

4- تطبيقات الهاتف Applications: تعلم الفرنسية في كل وقت

توفر تطبيقات الهاتف العديد من الفرص للتعلم من خلال عدد متنوع من التطبيقات. ويعد تعلم اللغات من أبرز تلك الفرص.

أ. Duolingo

يعد تطبيق Duolingo من أشهر تطبيقات الهاتف لتعلم اللغات بصفة عامة، حيث يعتمد هذا التطبيق على التحصيل اللغوي للمفردات وتركيب الجملة وغيرها من أساسيات اللغة. إذا كنت تريد أن تتعلم الفرنسية بطريقة ممتعة وفي بيئة تشبه اللعبة، فإن دولينجو هو مكان رائع للبدء. وقد حصل دولينجو على أعلى تقييم في تعلم اللغة الفرنسية على متجر Apple App.

ب. Busuu 

Busuu

المصدر: Busuu 

على الرغم من أن تطبيق Busuu لديها أنشطة تدريب على اللغة الفرنسية مماثلة مثل دولينجو، لكنه يسمح لك أيضًا باختيار ما تهتم به من مجالات لكي تتعلم عنه، مثل الفرنسية للعمل أو السفر. 

ج. Brainscape 

يعد تطبيق البطاقات التعليمية الفرنسية التكيفي من Brainscape هو الطرق الأكثر فعالية لتقدم واستيعاب جميع الفروق الدقيقة في اللغة الفرنسية. باستخدام تقنية التعلم التكيفية المخصصة الخاصة به، سينقلك Brainscape على آلاف الكلمات والمفاهيم النحوية والنطق. بحيث تقضي وقتًا أطول في الكلمات التي لم تتمكن منها بعد، وتقليل تلك التي أتقنتها بالفعل.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة.. دليلك الشامل لتعلم اللغة الكورية

5- تعلم الفرنسية من خلال التحدث مع الفرنسيين 

 تعلم الفرنسية من خلال التحدث مع الفرنسيين

إن من أهم وسائل الاستمرار في تعلم اللغة الفرنسية وتحسينها هي المحادثات اليومية وخاصة مع المتحدثين الأصليين للغة. لذا عندما يصبح مستواك مناسب للتحدث بالفرنسية، فهناك العديد من المواقع  والتطبيقات المخصصة للتبادل اللغوي، التي توفر محادثات على مدار اليوم من خلال مواقع رقمية مثل:

تطبيقات مثل “Speaky” و”Hello Talk” اللذان يتيحان لك إنشاء حساب والتواصل مع شخص في غضون دقائق. بينما إن كنت تبحث عن شريك دائم للتبادل اللغوي، جرب تطبيق “Tandem“، والذي سيتيح لك البحث عن شريكك للقيام بالمحادثات.

اختبار كفاءة اللغة الفرنسية TCF

إذا كنت تتعلم الفرنسية من أجل الدراسة أو الهجرة إلى فرنسا فستكون بحاجة إلى شهادة معتمدة لتحديد مستوى اللغة لديك. لذا سيتوجب عليك الخضوع لاختبار الكفاءة المعرفية باللغة الفرنسية “Test de connaissance du français” اختصارًا TCF. وهو اختبار تديره كلّ من وزارة التعليم الفرنسية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فرنسا من أجل قياس مهارات اللغة الفرنسية لدى المتقدمين.

تبلغ مدّة اختبار TCF الإجباري (الاستماع والقراءة) ساعة و25 دقيقة. أما اختبار TCF الاختياري (المحادثة والكتابة)، فيستغرق ساعة و12 دقيقة. ومدة سريان صلاحية شهادة اختبار الـ TCF هي سنتين من تاريخ تقديم الامتحان.

دراسة اللغة والأدب الفرنسي في الخارج

دراسة اللغة والأدب الفرنسي في الخارج

أحدب نوتردام، مجدولين، البؤساء، الأمير الصغير وغيرها الكثير من الروايات الفرنسية التي أثرت في الفكر والثقافة العالمية. فإذا كنت تحب اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي، وتريد التعرف على المزيد عن ثقافة الفرنكوفونية في جميع أنحاء العالم، فقد توفر لك الدراسات الفرنسية الفرصة ليس فقط التعلم باللغة الفرنسية وممارستها، بل تتعرف أيضا على عالم فرنكوفون وتنوع مجتمعها وفنه. وتشمل الموضوعات في الدراسات الفرنسية اللغة والثقافة الفرنسية واللغويات والأدب.

يمكنك الاطلاع على هذه القائمة لتتعرف على أفضل 5 جامعات لدراسة الأدب في فرنسا.

اقرأ أيضًا: تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج


مقالات ذو علاقة

أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف


أهم وأفضل 7  كتب يمكنها تغيير حياتك

أهم وأفضل 7 كتب يمكنها تغيير حياتك


لطالب الثانوية.. 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية

لطالب الثانوية.. 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية


أفضل 5 تطبيقات لتعلم اللغة اليابانية

أفضل 5 تطبيقات لتعلم اللغة اليابانية


كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟

كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

لا شك أن الحلم والسعي للدراسة في الخارج قد راود الكثيرين منا خلال مرحلة الدراسة الثانوية، فنظراً للامتيازات والخبرات الهائلة التي تمنحها لنا هذه التجربة سواء من الناحية العلمية والتأهيلية أو من الناحية الشخصية، وهو ما سيكون له بالغ الأثر على حياتنا المهنية لاحقاً.  لهذا فإن دراسة البكالوريوس في الخارج واحدة من الخطط الهامة في […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

أهم وأفضل 7 كتب يمكنها تغيير حياتك

عندما نتساءل عن ما هي أفضل الكتب لقراءتها، لا يكون الجواب بسيطًا على الإطلاق. إذ كثيرًا ما يحدث أن نمر بفترات نشعر فيها أننا بحاجة إلى شيء يرشدنا، يبين لنا الطريق وكيف نتوصل إلى أعلى مراتب الحياة المستقرة، بل والناجحة في جوانبها المختلفة، سواء كانت الجوانب النفسية، أو المادية، أو حتى العملية أيضًا، ولا يوجد […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

لطالب الثانوية.. 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية

إذًا كنت طالباً في الثانوية، فلم يَعد سراً أبدًا أن اللغة الإنجليزية هي واحدة من أهم اللغات على الإطلاق؛ ليس فقط لأن عدد متحدثيها حول العالم يقترب من المليار ونصف حول العالم، ولكنها كذلك تفتح لك عالماً من الفرص في شتى مجالات الحياة العلمية والعملية. وتمنحك إمكانية الوصول للقدر الأكبر من المعرفة التي أنتجتها البشرية، […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

أفضل 5 تطبيقات لتعلم اللغة اليابانية

هل تريد تعلم اللغة اليابانية ولاتملك الوقت لذلك؟ إن استخدام التطبيقات لتعلم اللغات يوفر لك الكثير ويساعدك على إتقان اللغة في وقت قصير. فإذا كنت تريد أن تصبح واحدًا من 123 مليون متحدث باللغة اليابانية، فإن استخدام التطبيقات لتعلم اللغة اليابانية يمكن أن يساعدك على تحقيق أقصى استفادة من وقت فراغك. الآن، أنت تفكر في […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟

كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟ كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟ اختيار الجامعة قبل الدراسة بالخارج أمرٌ مثير، هناك أوكسفورد وكاميردج وهارفارد، جميعها أسماء جامعات عريقة، كنا نسمعها قديمًا ونحلم بالدراسة بها يوما ما، لكن بمرور الأعوام ومع وجود الكثير من فرص الدراسة بالخارج والتي تزيد يومًا بعد آخر وإنفاق […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied