خطوة بخطوة.. دليلك إلى التعليم المهني في ألمانيا

يعد التعليم المهني بوابة الكثيرين نحو سوق الشغل، وقد يكون بوابتك أنت أيضًا، ليس فقط للعمل، بل للدراسة والعيش في أقوى اقتصاد أوروبي، في هذا المقال ستكتشف طريقك نحو دراسة التكوين المهني الأوسبيلدونج (ausbildung) في ألمانيا. 

ألمانيا كقوة اقتصادية ولكن 

صورة تدل على دراسة التعليم المهني في ألمانيا

هل تستطيع أن تحزر ماركة سيارة ألمانية الصنع؟ بالتأكيد، فأنت و8 مليارات نسمة على كوكب الأرض يعلمون بوجود أودي ومرسيدس وغيرها من الماركات الألمانية الصنع، و هذه الشهرة ليست سوى دليلًا على قوة الاقتصاد الألماني الذي غزى العالم. 

في تقرير لمؤسسة ستاتيك تايمز (static times) حول إجمالي الناتج الداخلي الخام (GDP) للدول سنة 2021، صنفت ألمانيا كرابع أقوى اقتصاد في العالم، بعد كل من اليابان و الصين و الولايات المتحدة الأمريكية المتربعة على العرش عالميًا.

وتصدرت ألمانيا حسب نفس التقرير الدول الأوروبية بكونها أقوى اقتصاد في القارة العجوز، تليها كل من المملكة  المتحدة في المرتبة الخامسة وفرنسا في المرتبة السابعة. 

لكن، ألمانيا كسائر الدول تعاني من مشاكل مختلفة، فهي اليوم تعاني ألمانيا من معدلات شيخوخة مرتفعة تقدر ب 18 في المئة من السكان سنة 2018، و نسبة شباب منخفضة لا تتعدى 10.3 في المئة في سنة 2019. مما يجعل تغطية الحاجيات من اليد العاملة مشكلا حقيقيًا يواجه الاقتصاد الألماني.  

اقرأ أيضا: دليلك الكامل لدراسة الهندسة في اليابان

التدريب والتعليم المهني في ألمانيا 

صورة تدل على دراسة التعليم المهني في ألمانيا

وفي صدد توفير اليد العاملة للدولة وكذلك إنتاج مهنيين وأطر ذات جودة عاليةً، فإن لألمانيًا نظام تعليمي يتمركز في المرتبة 9 عالميًا. يقدم برامج دراسية تنافس نظيراتها الأمريكية و اليابانية في الجودة بصفة مجانية.

حيث أن معظم المدارس الحكومية والجامعات في ألمانيا مجانية تمامًا، لا تتطلب سوى دفع رسوم تتراوح بين 250 و 500 يورو للفصل الدراسي .  

كما أن الدولة توفر بجانب المدارس والجامعات الأكاديمية، مدارس حرفية تأهل الطلاب من جميع المستويات لولوج سوق الشغل مباشرة بعد التخرج. 

حيث أن هذه المدارس توفر دراسة مزدوجة تجمع بين ما هو نظري وما هو تطبيقي طيلة البرنامج التدريبي الذي تتراوح مدته بين السنتين و 4 سنوات حسب التخصص. وتعرف هذه البرامج بالأوسبيلدونج (ausbildung)

وألمانيا بلاد الفرص بإمتياز، حيث أن هذه البرامج الدراسية المزدوجة- الأوسبيلدونج (ausbildung)-  توفر مبلغًا ماليًا للطالب بصفة شهرية عن جهوده أثناء العمل التطبيقي الذي يزاوله في إحدى الشركات، مما يساعد الطالب على تغطية تكلفة المعيشة الخاصة به. 

ولكن لدراسة التكوين المهني أو الأوسبيلدونج (ausbildung) في ألمانيا، شروط لابد من التوفر عليها، أولها اللغة الألمانية، والباقي سنتعرف عليه في التالي من الأسطر.

اقرأ أيضا: دليلك الشامل لتعزيز الثقة في النفس وتحفيز الذات

لا سبيل إلى دراسة التكوين المهني في ألمانيا دون إتقان اللغة الألمانية 

صورة تدل على دراسة التعليم المهني في ألمانيا

إن كنت تود دراسة التعليم المهني -الأوسبيلدونج (ausbildung)-  في ألمانيا، فإتقان اللغة الألمانية فرض لا تستطيع غض النظر عليه.

وإن كنت لا تعلم فإن بإنتظارك حوالي 18 مليون كلمة في اللغة الألمانية، لكن لا تقلق فأنت لا تحتاج إلى سوى شظية من هذا الرقم من أجل التحدث بها بطلاقة، مع 130 متحدث بها

وحسب موقع السفارة الألمانية للمغرب، فإن من الشروط التي يجب أن تتوفر في الطلاب الأجانب الذين يودون دراسة التكوين المهني أو الأوسبيلدونج (ausbildung) في ألمانيا هي حصولهم على درجة (B2) في امتحان اللغة الألمانية المعتمد (Zertifikat Deutsch). وهي شروط تنطبق على جميع الدول العربية كذلك.

اقرأ أيضا: خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة

شروط  دراسة التعليم المهني في ألمانيا

صورة تدل على دراسة التعليم المهني في ألمانيا

بجانب إتقانك للغة الألمانية، وقبل التطرق لخطوات الدراسة في ألمانيا، هناك طريقان حسب الموقع الرسمي للدراسات المهنية في ألمانيا (ausbildung) يؤديان لنفس الغاية، وهي دراسة التكوين المهني في ألمانيا. 

أولها، التوفر على شهادة الثانوية (البكالوريا): إن كنت متوفرًا على شهادة الثانوية (البكالوريا)، فبإمكانك متابعة دراستك المزدوجة في جل الجامعات والتخصصات. 

ثانيهما، عدم التوفر على شهادة الثانوية (البكالوريا): وهنا فيجب أن تتوفر على دبلوم فني من بلدك الأم، أو 3 سنوات خبرة في مجالك تستطيع إثباتها.

ولكن لا تقلق فإن كنت لا تتوفر على أي من هذه الشروط لا يزال بإمكانك التقديم على احدى برامج التدريب المهني إن كنت تتوفر على خبرة تتجاوز الستة أشهر و شواهد في مجال تخصصك. 

أما ماديًا، فإن ألمانيا، تطلب مايقارب 955 يورو شهريا، لتغطية مصاريف المعيشة.

ولكن لكونك قد اخترت الدراسات المزدوجة أو مايعرف بالأوسبيلدونغ (ausbildung) فإن الشركة تدفع لك مايتراوح بين 700 و 1050 يورو شهريا. مما يخفف أو يزيل تمامًا الجانب المادي من متطلبات الدراسة المهنية في بلاد الماكينات. 

اقرأ أيضا: تعلم لغتين وفي نفس الوقت، نعم ممكن وإليك الطريقة

خطوات دراسة التكوين المهني في ألمانيا

صورة تدل على دراسة التعليم المهني في ألمانيا

كما الحال مع الشروط فإن التقدم لدراسة التعليم المهني في ألمانيا تنقسم إلى قسمين: 

القسم الأول: أن تتقدم مباشرة للشركات، وهنا فأنت تؤمن منصبك في الشركة أولا، وعادة ما تكون لهذه الشركات، شراكات مع جامعات ومؤسسات تقوم هي بتسجيلك بها, وبالتالي تفادي عناء التسجيل في الجامعة بصفة شخصية.

ويمكنك إيجاد عروض التكوين المهني في ألمانيا هنا.

القسم الثاني: هو أن تقدم على الجامعات والمؤسسات المهنية أولًا، وهنا فأنت تبحث عن الجامعة أو المؤسسة المعنية عبر موقع (abitur) تم تقوم بالتسجيل في برنامج يدعم الدراسات المزدوجة.

وبعد الموافقة على طلبك تقوم بالبحث عن الشركات الشريكة للجامعة أو المؤسسة، وعادة ما تقوم هذه الأخيرة بمساعدتك على إيجاد شركة للقيام بشق العمل التطبيقي بها. 

أما في شق الأوراق، فعادة ماتحتاج إلى سيرة ذاتية مكتوبة بالألمانية، وشهادة تثبت آخر مستوى دراسي لك، وخطاب نية وجواز سفر ساري المفعول، بالإضافة إلى أوراق أخرى تختلف من شركه وجامعة إلى أخرى. 

اقرأ أيضا: مهارة القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدا ناجحا 

أكثر 4 مهن طلبًا في ألمانيا و المتاحة في التكوين المهني

تحتاج ألمانيا كغيرها من الدول إلى عدد من المهن دون غيرها لتحريك عجلة الاقتصاد لديها، فبجانب الأطر العليا من مهندسين وأطباء ودكاترة في مجالات مختلفة، توجد فرص للمهنيين كذلك و بشدة داخل سوق العمل الألماني, إليك 5 من المهن الأكثر طلبًا في ألمانيا. 

اقرأ أيضا: أفضل خمس دول لدراسة الماجستير حول العالم

صورة تدل على دراسة التعليم المهني في ألمانيا

1- مختصي تكنولوجيا المعلومات (IT specialist)، حيث يقوم متخصصي المعلومات بالسهر على سلامة وأمان الأنظمة التكنولوجية من شبكات وحواسيب وإصلاح وحل وتفادي المشاكل المتعلقة بها داخل الشركات. 

 وشهد هذا لامجال في 2018 لوحدها خلق أزيد من 42000 منصب شغل داخل ألمانيا. كما أن متوسط أجور هذه المهنة يقارب  55500 دولار سنويًا، حسب مكتب إحصاء العمال الأمريكي. 

2- عمال المعادن (Metal workers)، وهي مهنة تتطلب الدقة والقدرة الجسدية على تحمل ساعات العمل على الأقدام في ورشات العمل أو المصانع، كما أنها مهنة متعددة المهارات حيث أن عامل المعادن يمكن أن يعمل كلحام في مصنع للسيارات أو ورشة لتصليحها، كما يمكن أن يعمل في معمل مختص في تدوير المعادن، دوره فقط هو الحرص على عمل الآلات. 

تقدم هذه المهنة حوافز مالية ومهنية كثيرة، فحسب موقع (salary expert) يقدر أجر العامل البسيط في مجال المعادن في ألمانيا ب 37500 يورو سنويًا، و حسب مكتب الإحصاء الأمريكي فأجره يقارب 39400 دولار سنويًا داخل بلاد البيت الأبيض. 

اقرأ أيضا: إليك أفضل 5 طرق للتغلب على الكسل

صورة تدل على دراسة التعليم المهني في ألمانيا

3- تقنيي الكهرباء (Electrician)، تعتبر مهنة تقني الكهرباء أو الكهربائي من المهن الكلاسيكية المطلوبة عالميًا، وفي ألمانيا فإنها من أعلى المهن المطلوبة في سوق الشغل والتي تدر لصاحبها ما يقارب 56000  دولار سنويًا في أمريكا.

كما أن بها تخصصات كثيرة جدًا، منها: الكهرباء المنزلية، الكهرباء الصناعية، الأنظمة الكهربائية و غيرها مما يعطي للطالب حرية الاختيار حسب ميولاته الكهربائية. 

4- الممرضين (Nurses)، لاتحتاج هذه المهنة للتعريف، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، ودور الممرضين هو السهر على عودة هذا التاج إلى المرضى. و التمريض من المهن الأعلى طلبًا حول العالم، خصوصا بعد الجائحة التي فتحت أعين الشعوب إلى أهمية مهن الصح.

تقدر أجرة الممرض في ألمانيا ب 2900 يورو في الشهر، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ب 75000 دولار سنويًا ، مما يجعل مهنة التمريض تتعدى كونها مهنة ترضي النفس، إلى مهنة تدر ما يكفي من المال والأمان للعيش الكريم.

وأخيرًا، فإن التعليم المهني أو الأوسبيلدونج (ausbildung) هو بوابة الكثيرين نحو الدراسة والعيش في أوروبا والخارج، فلماذا لا تكن بوابتك أنت أيضًا؟ 


zakaria bychlifen Picture: Author of this article

zakaria bychlifen

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

أهم 8 معايير تساعدك لاختيار التخصص الجامعي المناسب

أهم 8 معايير تساعدك لاختيار التخصص الجامعي المناسب


أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها

أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها


دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات


لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل


بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أهم 8 معايير تساعدك لاختيار التخصص الجامعي المناسب

يعد اختيار التخصص الجامعي من أهم القرارات المصيرية التي ستتخذها خلال مسيرة حياتك. فالتخصص الجامعي هو المنفذ الذي ستسلكه خلال محاولتك للانخراط في سوق العمل, لذا فإنه من الطبيعي أن تحتاج الكثير من الوقت لاختيار أكثر التخصصات الجامعية ملائمة لك.   بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة الثانوية سيكون التخصص الجامعي هو أكثر ما يشغل بالك, […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها

“لغة مختلفة تعني حياة مختلفة” المخرج الإيطالي فيدريكو فيلليني من منا لم يعلم إلى الآن كيف يمكن لتعلم لغة هامة أن يكون هو المصدر الأول والأساسي لجعله شخص بارز في مجتمعه، ولديه فرص عديدة ومميزة، لأن يحدث له نقلة في حياته، سواء كانت الحياة الشخصية أو المادية! يقول المخرج الإيطالي فيدريكو أن تعلم لغة مختلفة […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

يعتبر مجال دراسة الصيدلة من أهم وأفيد المجالات التي يمكن أن يتخصص بها أي طالب، خاصة إذا كان ممن يهوون العلوم الكيميائية والتركيبات، والمحاليل، وبعض التجارب العلمية الشيقة التي تحدث أحيانًا بركانًا من الفوضى العارمة، لكنها ممتعة فى نفس الوقت.. أما بالنسبة إن كنت تريد معرفة ما هي فائدة دراسة الصيدلة! فإن مجال الصيدلة يتوجه […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لاشك أن تطوير الذات لا يتوقف أبدًا بالحصول على عمل أو وظيفة أحلامك، بل بالعكس هو يبدأ حينها، فأمامك الكثير من التحديات والأحلام والطموحات. هل حصلت للتو على وظيفة أحلامك! وسار كل شيء على ما يرم، لكنك لا تعلم ما هي المهارات التي عليك تعلُمها أثناء العمل وبإمكانها أن تجعلك مميزًا في الوظيفة التي حصلت […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية اولاً.. الجامعات الحكومية ينظم عملها القانون رقم 49 لسنة 1972 وعددها 27 جامعة على النحو التالى: .1 جامعة القاهرة .2 جامعة الأسكندرية .3 جامعة عين شمس .4 جامعة أسيوط .5 جامعة طنطا .6 جامعة المنصورة .7 جامعة الزقازيق .8 جامعة حلوان .9 […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team