التعليم عن بعد: أفضل 5 منصات مجانية باللغة العربية

مما لاشك فيه أن التعليم عن بعد يمثل المستقبل، فلعلك قد شغل تفكيرك يوماً ما، كيفية التحويل من قناة فضائية يتم عرضها على التليفزيون إلى أخرى -وأنت جالس على مسافة بعيدة عن التليفزيون- عن طريق آلة إلكترونية صغيرة تحتوي على أزرار، تمكننا من التحكم عن بُعد في جهاز التلفاز وذلك بغرض نقل تعليمات تظهر على هيئة صور صوتية وملونة.

 وما سبق إن دل على شئ فإنما يدل على الرفاهية والسهولة التي توصلت إليها التكنولوجيا في أواخر القرن التاسع عشر من أجل خدمة البشرية، الأمر الذي جعل مصطلح “البُعد” يغزو العالم شيئاً فشيئاً.

فأصبح يصاحب جميع المهام التي تتطلب مجهود يقع على عاتق الإنسان حتى توصلنا إلى اختراع لا غنى عنه من اختراعات العصر، ساهم بشكل كبير في مرور أزمة الكورونا في الفترة السابقة حيث كان ومازال يترأس الدور الرئيسي في مجال التعليم على مستوى العالم، ألا وهو التعلم عن بُعد الذي يشمل عدة فروع.

 سنتحدث في هذا عن فرع هام و واحد منه وهو المنصات الإلكترونية التي تقدم كورسات تعليمية على الإنترنت لمن يرغب في الدراسة عن بعد، في جميع المجالات من محاضرين من جميع دول العالم بكل اللغات وتشمل جميع المستويات من المستوى المبتدئ إلى المستوى المتقدم.

إليكم أشهر المنصات العربية الهامة التي تقدم للمتحدثين باللغة العربية محتوى فريد من نوعه من حيث جني المعرفة واكتساب المهارة بالإضافة إلى الحصول على شهادة معتمدة بعد إتمام الكورس التعليمي، كل ذلك عبر الإنترنت وأنت بمنزلك.

منصة إدراك، شعارها “تعليم مجانيّ إلكترونيّ باللغة العربيّة!” بواسطة التعليم عن بعد 

التعليم عن بعد منصة إدراك

منصة إدراك هي إحدى مبادرات الملكة رانيا العبدالله، ملكة الأردن، للتعليم والتنمية في مجال التربية والتعليم، فهي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر في جميع المجالات والتخصصات.

 تنقسم إلى قسمين: التعليم المستمر والتعليم المدرسي، التعليم المستمر متمثل في نقل الصورة التقليدية التي اعتاد عليها الفرد من شرح وعرض محتوى دراسي أو أكاديمي  داخل الفصل أو القاعة الدراسية إلى منصة تعليمية عبر الإنترنت. 

و قد ذُكرت كلمة “الفرد” نظراً لأن هذا النوع من التعليم متاح لجميع الفئات العمرية ممن يريدون العمل على تطوير قدراتهم و مهاراتهم. 

كل ما يمكنك فعله من أجل التسجيل في دورة من الدورات التدريبية التي تقدمها إدراك على منصتها هو: 

1- حضور المحاضرات التدريبية بانتظام.

2- المناقشة مع طاقم التدريس عن طريق ترك السؤال المراد طرحه في منتدى النقاش الخاص بهذا الكورس.

3-حل الاختبار والواجبات فور الانتهاء من محاضرات الأسبوع الأول أو الثاني و إلى آخره وفقاً لعدد ساعات الكورس المحددة من قبل محاضرين الكورس لإتمامه.

4- و من ثم إصدار شهادة إتمام الدورة التدريبية عند الانتهاء من حضور كافة المحاضرات مع حل التدريبات و الاختبارات.

أما التعليم المدرسي فهو متمثل في تعاون إدراك مع Google.org من أكل دمج التّكنولوجيا والمحتوى التّعليميّ من خلال برنامج (K-12) الذي يوفر مواد تعليمية مجانية عالية الجودة باللغة العربية تحاكي المناهج المدرسية من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر في الوطن العربي. 

بحيث توفر للطلاب فرصة لمتابعة وتقييم مستواهم الدراسي باستمرار باستخدام أساليب شرح هدفها الأساسي الفهم و الاستنباط و التطبيق.

و من هنا يمكنك الألتحاق بجميع المساقات التي توفرها موقع أو منصة إدراك الإلكترونية للتعليم عن بعد. 

 

اقرأ أيضاً: أفضل 20 تطبيق أندرويد وأيفون لكل طالب

منصة رواق …التعلم عن بعد من أجل مستقبل مشرق ملئ بالتحديات

التعليم عن بعد منصة رواق

منصة رواق العربية تقدم مساقات في التخصصات الخاصة بالمرحلة الجامعية حتى مجال العمل والبحث العلمي. تشمل الفئات الأربعة: الطالب الجامعي، الموظف/العامل، الباحث عن العمل، الباحث عن المعرفة بوجه عام. وتهدف إلى تحقيق تجربة إلكترونية عالية الجودة تساعد على تيسير تحصيل العملية التعليمية بصورة فاعلية و كفاءة عالية عن طريق حضور المحاضرات والتفاعل مع الزملاء و المحاضرين بصورة دورية في الوقت الذي يناسبك.

لتصفح مساقات رواق من أجل الألتحاق إلى المساق الأقرب إليك من جانب المحتوى الأكاديمي. من هنا.

اقرأ أيضاً: دراسة البكالوريوس عن بعد؛ أفضل 7 جامعات حول العالم

منصة شروح للتعليم والدراسة عن بعد، من أجل فهم أفضل للرياضيات، والفيزياء

التعليم عن بعد أفضل المنصات العربية

تعلم في أي مكان و زمان، هذا هو شعار منصة شروح التي تعد الأشهر على الإطلاق في عالم المنصات العربية لتعليم الطلاب/ والطالبات الجامعيين تم تأسيسها من قبل طلاب جامعيين، لذلك ستجد أنهم يستخدمون لفظ المقرر التعليمي بدلاً من المساق التعليمي. 

تضم عدداً من الجامعات العربية: مثل جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الأمير سلطان، جامعة طيبة، جامعة الأميرة نورة، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد.

يمكنك الانضمام إلى المقرر التعليمي المناسب لك الذي تم تقديمه من قبل تلك الجامعات.

 والجدير بالذكر، أن تلك المنصة بها أعلى نسبة مشاهدة و تبادل لمقاطع الفيديو مع التواصل المستمر بين الطالب الجامعي والمعلم أو المدرب. و لمزيد من التفاصيل تصفح منصة شروح من هنا.

منصة شمسنا العربية…تنويرالعقلية العربية من خلال التعليم عن بعد.

التعليم عن بعد شمسنا العربية

مصدر الصورة: شمسنا العربية

منصة شمسنا العربية هي بمثابة ملتقى مساقات من أفضل الجامعات بالخارج مثل جامعة إم آي تي، الجامعة المصنفة الأولى في العالم، و هارفارد ( Harvard university)، الجامعة الأشهر على العالم، جامعة ييل (Yale university)، وجامعة ستانفورد (stanford university) من نخبة جامعات العالم. 

حيث يقدم موقع أو منصة  “شمسنا العربية” ترجمة لعدد من المساقات الجامعية في مختلف الاختصاصات التي تُدَرَّس من قبل نخبة من الأساتذة الجامعيين في أفضل جامعات العالم مما يجعله منصة مفضلة لمن يرغبون في التعليم عن بعد. 

 يحتوي كل مساق على مجموعة كاملة من الفيديوهات والمحاضرات المترجمة، بالإضافة إلى ملفات الـ PDF الخاصة بتلك المحاضرات؛ كل ذلك سعياً للتطوير المستمر الذي يتعرض له التعليم عن بُعد. ومن أجل بدء مشوارك التعليمي  نحو العالمية تصفح الموقع الآتي من هنا.  

منصة جامعة الملك خالد (KKUx): التصميم والابتكار في التعلم عن بعد

اكتسب مھارات للمستقبل عبر KKUx، وهو جزء عمادة التعليم عن بُعد بجامعة الملك خالد الحائزة على أكثر من عشرين جائزة محلية وعالمية في جودة التعليم الإلكتروني أي التعليم عن بُعد الذي تقدمه على مدى عشر سنوات ماضية.

تم تصميم هذه المنصة من أجل مواكبة الثورة الصناعية الرابعة حيث الذكاء الاصطناعي من روبوتات وإنترنت الأشياء والتكنولوجيا الحيوية من خلال اكتساب مهارات العصر مثل: القدرة على حل المشاكل المعقدة، والتفكير الناقد، والإبداع والإدارة والقيادة، والتعاون مع الآخرين، والذكاء العاطفي، واتخاذ القرارات السليمة، وروح المبادرة والمساعدة، ومهارات الاتصال والتفاوض والمرونة.

بعض المساقات مجانية والبعض الآخر يتطلب منك مبلغًا بسيطًا من أجل التسجيل، كل ذلك من هنا.

و بذلك يمكنك السفر إلي جميع الجامعات العربية و الأجنبية على حد سوا و اختيار وجهتك الدراسية في جميع المجالات و التخصصات التعليمية عبر وسيلة واحدة وهي التعليم عن بعد.

اقرأ أيضا: أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات


مقالات ذو علاقة

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020


7 أخطاء تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي

7 أخطاء تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي


الدراسة في ماليزيا.. أفضل 5 تخصصات يمكنك دراستها

الدراسة في ماليزيا.. أفضل 5 تخصصات يمكنك دراستها


دليلك الشامل لدراسة تخصص الموسيقى في ألمانيا

دليلك الشامل لدراسة تخصص الموسيقى في ألمانيا


أفضل 4 تقنيات تساعدك على المذاكرة بفعالية

أفضل 4 تقنيات تساعدك على المذاكرة بفعالية


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020 هل تبحث عن جامعات اخرى داخل او خارج مصر ؟ يمكنك زيارة دليل الجامعات في منصة مرجع  حيث ستساعدك على ايجاد الجامعة الانسب لك حول العالم ! يمكنك ايضا تصفح منح دراسية مجانية ممولة لطلبة الثانوية للدراسة في الجامعة 2020 الكلية  الحد الأدنى من410 الحد […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

7 أخطاء تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي

هل سبق لك أن طلبت طعامًا غير مألوف في مطعم؟ لعبت بشخصية جديدة في لعبة فيديو؟  أو اتخذت أي قرار على الإطلاق؟ بالتأكيد قد حدث، ومن المحتمل أنك في مرحلة ما قد فكرت بينك وبين نفسك: “لقد ارتكبت خطأ.”. ولكن بينما تكلفك معظم الأخطاء من هذا النوع بضعة جنيهات ولحظة أو اثنتين من الندم، فأنت […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

الدراسة في ماليزيا.. أفضل 5 تخصصات يمكنك دراستها

الدراسة في ماليزيا أصبحت رغبة للكثير من الطلاب، فمع مناظرها الطبيعية الرائعة وثقافتها الغنية والمتنوعة ومستواها التعليمي الجيد، وبرامجها المختلفة التي تقدم باللغة الانجليزية، وموقعها الذي يجعله الوجهة المثالية لأي طالب دولي يبحث عن تجربة جديدة لدِراساتها.. أصبحت ماليزيا واحدة من وجهات الدراسة الأكثر رواجًا بين الطلاب الدوليين حول العالم الذين يبحثون عن التعليم المعترف […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

دليلك الشامل لدراسة تخصص الموسيقى في ألمانيا

إن كنت تود دراسة تخصص الموسيقى، فلا شك أنك سمعت بيتهوفن، و من المحتمل كذلك أنك استمعت إلى سيمفونيته التاسعة أو جزء منها. فهل تود أن تغني الحروف لك كما كانت تغني لبيتهوفن؟ أو أن تنشئ فرقة موسيقية على غرار ميتاليكا الأمريكية أو سكوربيون و رامشتاين الألمانيتين؟ إن كان الجواب نعم، فدراسة الموسيقى في ألمانيا […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

أفضل 4 تقنيات تساعدك على المذاكرة بفعالية

تعد تقنيات المذاكرة عتاد الطالب في حربه ضد الرسوب. والإلمام بأفضلها يصنع الفرق بين الطالب المميز والطالب العادي.  فهل تود أن تصبح من الأوائل في الفصل؟ إن كان جوابك نعم، فهذا المقال سيعرفك بأفضل 4 تقنيات للمذاكرة. تقنية القطع (chunking technique).. تمهيد من أجل المذاكرة تعتبر تقنية القطع(chunking technique) الأساس نحو تذكرك لما راجعته، حيث […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen