الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط… أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط … أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج، حين تسمع كلمة الدراسة بالخارج قد تتصور أن هذا الأمر يتطلب ثروة طائلة أو أن يكون صاحبه من الأغنياء أو أن يكون الأهل هم من ينفقون على الطالب من أجل أن يسافر ويدرس بالخارج. في الواقع فإن هذا الأمر غير صحيح، إذ أن هناك الكثير من الأماكن والبلاد التي يمكنك أن تسافر إليها للدراسة بها دون أن تحتاج إلى ثروة طائلة أو إلى منحة أو دعم من جهة معينة. في هذا التقرير نتناول أرخص 10 أماكن يمكنك الدراسة فيها بالخارج.

1- ماليزيا.. الدراسة بالخارج وسط أجواء رائعة

Petronas Tower, Kuala Lumpur Malaysia

تُعد ماليزيا واحدة من أشهر الوجهات للطلبة الذين يرغبون في الدراسة بالخارج وبالتحديد الطلبة من الدول العربية، إذ توفر جامعات برامج عدة في الطب والهندسة وغيرها بمقابل مادي بسيط وبشروط قبول أسهل نسبيًا من نظيراتها في الجامعات الغربية.

من الأمور المميزة بالنسبة لتجربة الدراسة في ماليزيا هي البيئة المحيطة بك إذ ستجد الكثير من الطلاب العرب إضافة إلى احتواء ماليزيا على العديد من القبلات السياحية المشابهة في الثقافة للبلاد العربية ومعرفة بعض من أبنائها للغة العربية باعتبار دراستهم في العديد من البلدان العربية وأبرزها مصر.

تتراوح تكلفة الدراسة في ماليزيا بين الجامعات الحكومية والخاصة وكذلك من مجال إلى مجال آخر لكنها تقع بين 500 إلى 5000 دولار في العام الدراسي الواحد، أما النسبة لتكلفة المعيشة فيمكن القول إنها تتراوح بين 300 إلى 500 دولار شهريًا مع اختلافها من شخص إلى آخر ومن مدينة إلى مدينة أخرى.

يمكنك التقديم ومعرفة المزيد عن الجامعات الماليزية وأهم البرامج المتوفرة بها من خلال هذا الرابط 

2- ألمانيا.. وجهة طلاب العالم في الدراسة بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

السفر والدراسة بالخارج هي متعة بحد ذاتها، وبالحديث عن التعليم بالخارج لا يمكن أبدًا تجاهل ألمانيا التي تُعد واحدة من أجمل البلدان التي توفر بيئة شبه مثالي للطالب الذي يدرس بها، فمن السماح بالعمل لنحو 20 ساعة أسبوعيًا وتعيين جهة مسؤولة للبحث عن عمل له، إلى توفير سكن جامعي رخيص مقارنة بغيره من أماكن الإقامة، إضافة إلى توافر برامج علمية متقدمة للغاية في جميع المجالات، استطاعت ألمانيا جذب كثير من العقول إليها كي تدرس بها.

هناك فقط أمران ينبغي الإشارة إليهما بالحديث عن ألمانيا للدراسة، الأول هو تعلم اللغة الألمانية الذي يُعد أمرًا مهمًا للغاية للطالب سواء للدراسة أو لإيجاد عمل أثناءها، والأمر الآخر أن كثيرًا من السفارات الألمانية في الدول العربية تتطلب حسابًا بنكيًا مغلقًا يحوي 10000 يورو في السنة من أجل تأمين مصاريف دراستك.

لمعرفة المزيد عن جامعات ألمانيا والبرامج المتوفرة بها يمكنك زيارة هذا الموقع 

3- تايوان.. الدراسة بالخارج وسط سحر دول شرق آسيا

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

يظن الكثير من الطلاب الدوليين أن الدراسة بالخارج مقصورة على الدول الأوروبية فقط، في الحقيقة هذا الأمر غير صحيح، إذ يمكنك الدراسة في الكثير من البلدان حول العالم وبتكلفة قليلة إذا ما قورنت بالدول الأوروبية أو أمريكا، من هذه الدول هي تايوان.

تمتلك تايوان طبيعة ساحر فهي تُعد من أشهر الوجهات السياحية حول العالم إضافة إلى رخص تكاليف المعيشة فيها مقارنة بغيرها من البلاد، لكن الجانب الذي يجهله الكثيرون، هو أنها كذلك تحوي نظامًا تعليميًا متميزًا وبها العديد من الجامعات التي تقدم برامجًا دراسية مهمة وبتكاليف دراسة غير باهظة الثمن إضافة إلى سهولة القبول بها مقارنة بغيرها من الجامعات الأوروبية.

يمكنك استكشاف المزيد عن الدراسة في تايوان والطبيعة الساحرة فيها من هنا 

4- تركيا.. حيث الكثير من الطلاب العرب لإتمام الدراسة بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

تُعد تركيا من الواجهات الشهيرة للطلاب العرب الذين يرغبون في استكمال دراستهم بالخارج نظرًا لقرها الجغرافي والثقافي من الكثير من البلدان العربية إضافة إلى انخفاض تكلفة المعيشة فيها مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية.

الجامعات التركية منها ما هو حكومي ومنها ما هو خاص، وبالطبع فإن الجامعات الخاصة تفرض رسومًا دراسية أعلى من الجامعات الحكومية، كذلك توفر بعض الجامعات سكنًا للطلاب الدوليين الذين يقومون بالدراسة فيها. وتتميز الجامعات التركية باحتوائها على الكثير من التخصصات المتنوعة إضافة إلى تقديمها بعض البرامج باللغة الإنجليزية الأمر الذي يجعل من الدراسة هناك أمرًا صعبًا.

يمكنك معرفة المزيد عن الجامعات التركية وكيفية التقديم إليها من هنا 

5- جنوب إفريقيا.. قبلة مجهولة لاستكمال التعليم بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

لننتقل قليلًا إلى القارة السمراء بسحرها وتنوعها ومناخها الجذّاب إضافة إلى حسن معاملة أهلها للزوار واستقبالهم للمقيمين. نتحدث هنا عن جنوب إفريقيا، تلك الدولة العملاقة في أقصى جنوب القارة السمراء والتي خطت نحو التنمية والتقدم بأقدام ثابتة جعلت منها واحدة من أكثر دول القارة تقدمًا وازدهارًا.

تحتوي جنوب إفريقيا على 26 جامعة حكومية تبلغ مصاريف الدراسة فيها من 1000 إلى 5000 دولار في العام لكنها تتميز بانخفاض نسبي في تكلفة المعيشة والإقامة بالنسبة للطلاب إذ تتراوح بين 300 و700 دولار في الشهر شاملة الإقامة وتكاليف المعيشة.

يمكنك معرفة المزيد عن الجامعات والبرامج المتوفرة فيها وشروط القبول من خلال هذا الرابط 

6- فرنسا.. الدراسة بالخارج في وسط أوروبا

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

لا شك أن فرنسا تُعد واجهة متميزة للكثير من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في استكمال تعليمهم الخارج، وخاصة أولئك المنتمين إلى دول تتحدث الفرنسية أو تعتبر الفرنسية هي اللغة الثانية لها مثل الكثير من دول شمال إفريقيا.

المميز في الدراسة في فرنسا أنها ليست باهظة التكاليف من حيث تكاليف الدراسة نفسها أو تكاليف المعيشة، فلا يُشترط أن تحصل على منحة دراسية كي تستكمل دراستك هناك، خاصة إن كنت تتحدث الفرنسية أو لديك معرفة بها، فهذا قد يمكنك من الحصول على عمل جزئي (part time) كطالب أثناء الدراسة، إذ يسمح القانون الفرنسي للطلاب بالعمل لمدة 20 ساعة بحد أقصى أسبوعيًا.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الجامعات الفرنسية التي توفر برامج ماجستير باللغة الإنجليزية أيضًا.

لمعرفة المزيد عن كيفية التقديم إلى الجامعات الفرنسية وشروط القبول بها يمكنك زيارة هذا الموقع

7- المكسيك.. السفر لأقصى العالم لاستكمال الدراسة بالخارج

بالحديث عن المكسيك مواجهة لاستكمال التعليم بالخارج قد يُخيل إليك أن السفر والمعيشة هناك أمر غير آمن كما أنها بعيدة للغاية عن غالبية الدول العربية، لكن الحقيقة أن المكسيك ليست هي تلك التي نراها في التلفاز فقط.

تحتوي المكسيك على العديد من الجامعات التي توفر برامج دراسية متقدمة إضافة إلى تقديم مساعدات للطلاب الدوليين من إقامة آمنة وبرامج تدريبية ورحلات ترفيهية أثناء فصل الصيف مع توافر الكثير من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة الإسبانية، الأمر الذي يجعل من تجربة الدراسة هناك مغامرة ممتعة.

المميز أيضًا في المكسيك هي حسن تعاملهم مع الطلاب الأجانب واستقبالهم بود وكذلك انخفاض مصاريف المعيشة والسكن مقارنة بجارتيها أمريكا  وكندا.

يمكنك البحث أكثر عن هذا الأمر ومعرفة الجامعات المكسيكية وتصنيفها على العالم وأهم البرامج التي تقدمها من هنا 

8- الهند.. الدراسة بالخارج في بلد المليون ثقافة

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

من مومباي إلى حيدر أباد ومن نيودلهي إلى بونا، من عشرات الأديان والثقافات والعادات والتقاليد، نقدم لكم الهند كوجهة جديرة بالتفكير فيما يتعلق بالدراسة بالخارج لاحتوائها على العديد من الجامعات المتميزة إضافة إلى تقديمها تسهيلات للدراسة بها وفوق كل ذلك انخفاض تكاليف المعيشة فيها مقارنة بالكثير من البلدان الأخرى حول العالم.

لا تتفاجأ بوضع الهند في القائمة إذ أن هناك العديد من الطلاب الذين يذهبون في برامج تبال ثقافي ويعملون على مشاريع تعلم ودراسة هناك. كذلك من السهل الحصول على إقامة بسعر منخفض إذ يساوي الدولار الأمريكي نحو 74 روبية هندية، كما توفر الجامعات العديد من البرامج باللغة الإنجليزية.

لمعرفة المزيد عن الجامعات الهندية والبرامج المتاح بها ادخل على البوابة الرسمية للحكومة الهندية للطلبة الدوليين من هنا 

9- الأرجنتين.. تجربة لاتينية ممتعة في الدراسة بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

نحن هنا نتحدث عن قلب أمريكا الجنوبية النابض وواحدة من أجمل دول القارة اللاتينية الغنية بالموارد الطبيعية وبفائض كبير في الطبيعة والأشجار والبحيرات والأنهار. تُعتبر الأرجنتين من الدول الصاعدة بقوة في مجال التنمية والتقدم، إضافة إلى التعليم ومن هنا كان الحديث عنها كتجربة متميزة لاستكمال التعليم بالخارج.

لن تكون وحدك الذي قرر الدراسة بالأرجنتين فحاليًا هناك أكثر من 90 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم يقومون باستكمال دراستهم في الجامعات الأرجنتينية التي توفر العديد من البرامج باللغتين الإسبانية والإنجليزية وبمصاريف دراسية تتراوح بين 100 إلى 3000 دولار في السنة إضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة بها إذ يبلغ متوسط ما يحتاجه الطالب هناك نحو 300-400 دولار فقط كل شهر.

إن أردت معرفة المزيد عن الجامعات الأرجنتينية والبرامج المتاحة بها وكيف تقدم عليها قم بزيارة هذا الموقع 

10- بولندا.. تكلفة رخيصة وبرامج متنوعة للراغبين في التعليم بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط... أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

نُنهي رحلتنا هذه بالقارة العجوز ولم لا وهي الرائدة في مجال التعليم والجامعات العالمية، هذه المرة مع دولة من دول أوروبا الوسطى والتي تتمتع بمناخ مقبول مقارنة بنظيراتها من الدول الإسكندنافي إضافة إلى انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة على حد سواء بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في استكمال دراستهم بالخارج.

هناك العديد من الجامعات البولندية التي توفر برامج دراسية في مراحل البكالوريوس والماجستير وكذلك الدكتوراة باللغة الإنجليزية، وتبلغ متوسط تكلفة الدراسة هناك نحو 3400 دولار في السنة الواحدة. أما بالحديث عن تكلفة المعيشة وبما تتضمنه من إقامة ومصاريف للطعام وغير ذلك من الضروريات فيمكن القول إنها تشبه كثيرًا جارتها ألمانيا من حيث تكاليف المعيشة إذ تتراوح فيها بين 300 و550 يورو في الشهر الواحد شاملة كل التكاليف وهو ما لا يُعد مرتفعًا خاصة إذا ما قورنت بالدول الإسكندنافية التي تشتهر بارتفاع تكلفة المعيشة فيها إلى حد كبير.

إن أردت معرفة المزيد عن الجامعات البولندية وتصنيفها بين جامعات العالم إضافة إلى أهم البرامج التي تقدمها يمكنك الدخول على هذا الموقع الذي يتوفر بثلاث لغات منها الإنجليزية والبولندية والروسية كما أنه يقوم بتزويدك بالعديد من الأمور التي ينبغي وضعها في الاعتبار قبل السفر والدراسة في بولندا، إضافة إلى العديد من شهادات الطلاب الذين يقومون بالدراسة هناك في الوقت الحالي من هنا.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لكتابة السيرة الذاتية بشكل رائع


Mostafa Elsaied Picture: Author of this article

Mostafa Elsaied

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.. دليلك لتحقيق أعلى الدرجات

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.. دليلك لتحقيق أعلى الدرجات


أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)

أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)


كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الفلك

كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الفلك


دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً


خطوات عملية لاجتياز قسم الكتابة في الأيلتس IELTS

خطوات عملية لاجتياز قسم الكتابة في الأيلتس IELTS


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.. دليلك لتحقيق أعلى الدرجات

في حال أردت الدراسة في الخارج فلا بد أن اختبار التوفل TOEFL هو شرط أساسي في عملية التقديم لأي جامعة من أجل الدراسة باللغة الإنجليزية. ويعتبر الاستعداد لاختبار التوفل من أكثر الأمور التي تشغل الطلاب في فترة التقديم للجامعات المختلفة، حيث يُعد شرطاً أساسياً للالتحاق بأي جامعة في الخارج. ومن هنا سنقوم في هذا المقال […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)

لاشك أن التسويق (Marketing) في العصر الحالي عُملة تقدم لأي مشروع كان، فهو واجهة تمثل بها كيانًا متكاملًا بهويتك، وهو العمود الفقري لأي مشروع ناجح حيث قال جو شيرنوف نائب الرئيس لقسم التسويق لوكالة عالمية “التسويق الجيد يجعل الشركة تبدو ذكية بينما التسويق الرائع يجعل المستهلك يشعر ذكيا!”  فما هي الأساليب التي ستجعلك ذكيًا أنت […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الفلك

في الثالث من مايو 2021 تفاجئ العالم بخروج صاروخ فضائي تابع للصين “Long March 5B” عن السيطرة مما جعل هناك تهديد محتمل لسكان كوكب الأرض كون موقع هبوط الصاروخ غير معروف. وقد تم إطلاقه في التاسع والعشرين من إبريل عام 2021 محملاً بجزء من المحطة الفضائية الصينية “Heavenly Harmony” والتي تسعى الصين لجعلها محطة فضائية […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

إذا كانت دراسة الطب من أهم أهدافك خلال المرحلة الثانوية، ولكنك لم تستطع تحقيق هذا الهدف ودرست مجالاً آخر، سواء قريب أو بعيد عن المجال الطبي، دعنا نخبرك أنه لم يفت الوقت بعد. لا زال بإمكانك الالتحاق بواحدة من كليات الطب، ولكن هذه المرة عبر الدراسة في الخارج، حيث تُرحب كليات الطب حول العالم بأصحاب […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

خطوات عملية لاجتياز قسم الكتابة في الأيلتس IELTS

يعد قسم الكتابة من أصعب الأجزاء في اختبار الأيلتس  الأكاديمي IELTS Academic، من وجهة نظر العديد من الطلاب. هذا لأنه في فترة زمنية قصيرة (ساعة واحدة) عليك كتابة مقالتين. ويعد القلق من قسم الكتابة في الأيلتس شعور مفهوم، لأن الكتابة ليست شيئًا يمكنك دراسته بنفسك وقياس التقدم حيث لا يمكن إلا للمعلم تحديده. ولكن مع […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish