الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

الدراسة في الخارج تحمل في طياتها أكثر من مجرد التعليم الجيد، فهي ثقافة وعادات تتشربها لتجعل منك إنساناً عالمياً، لغة تتعلمها فتفتح لك عوالم أخرى لم تعرف بوجودها في حياتك، وزيادة فرصك في التوظيف بالشركات العالمية المرموقة بعد التخرج. قرارك بالدراسة في الخارج سينعكس عليك بالإيجاب في جميع مناحي حياتك، وذلك لأن الدراسة في الخارج تجمع تجربة حياتية كاملة تختبرها بتفاصيلها. لذلك، جمعنا لك أفضل 5 تخصصات إبداعية يمكنك أخذها في الاعتبار إذا عزمت على الدراسة في الخارج.

تعتمد التخصصات الإبداعية على المهارة والإبداع واللمسة الشخصية، فهي تخصصات تستطيع التعبير من خلالها عن ذاتك والتحليق بالخيال، بعكس التخصصات العلمية المعتمدة على التجربة والتفكير العلمي، فإذا رأيت في نفسك شغفاً للإبداع تريد أن ترضيه بالدراسة في الخارج، فهذا المقال هو حتماً لك.

1- استكشف عوالم أخرى غير محدودة.. المؤثرات البصرية (VFX)

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

من منا لم يتخيل نفسه بعالم سحري رآه في فيلم أو مسلسل؟ ماذا عن هاري بوتر أو صراع العروش؟ أذكر أنني في سن الثامنة رأيت سلسلة أفلام سيد الخواتم لأول مرة، ولم أجد تعبيراً بقاموسي الصغير يصف ما شعرت به حينها، لكنه كان شعوراً ساحراً للدرجة التي جعلتني ألتهم الروايات الأصلية للسلسلة وأستمع إلى موسيقاها الأخاذة، وهو شعور لا يزال يلازمني إلى الآن بفضل صناع تلك السلسلة الرائعين، وقدرتهم على رسم ذلك العالم العظيم بالمؤثرات البصرية المدهشة.

ما هي المؤثرات البصرية (VFX)؟

يعرف Studio Binder المؤثرات البصرية على أنها أي مشاهد سينمائية منتجة من الصفر أو معدلة أو محسنة لا تحدث في الواقع خلال عملية تصوير الفيلم. يعني ذلك أن دور المؤثرات البصرية يأتي دوماً بعد عملية التصوير، تأتي أهمية المؤثرات البصرية في إنتاج مشاهد خطرة أو مكلفة للغاية لا يمكن تصويرها على أرض الواقع، أو خلق عوالم أخرى سحرية غير عالمنا تحبس الأنفاس.

المؤثرات البصرية في العمل والدراسة في الخارج

تمضي المؤثرات البصرية يداً بيد مع صناعة الأفلام، وحيث أن الأخيرة تشهد ازدهاراً لا يتوقع له إلا أن يزداد في المستقبل، فإن المؤثرات البصرية تشهد ازدهاراً مماثلاً. حسب تقرير Globe News Wire، تشهد الوظائف في مؤثرات البصرية نمواً يعد من الأسرع بين الوظائف في عالم الترفيه، ويزداد الطلب الآن على فناني المؤثرات البصرية بشكل ملحوظ، لذلك إذا قررت الدراسة في الخارج وكنت مهتماً بالجانب السحري من صناعة الأفلام، فإن المؤثرات البصرية ستكون مناسبة لك، وهذه قائمة ببرامج البكالوريوس المتاحة في هذا التخصص للدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج بعد الثانوية 2021

2- التخصص الأكثر إثارة إذا قررت الدراسة في الخارج.. صناعة الأفلام (Filmmaking)

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

هل أتت عليك لحظة شاهدت فيها فيلماً لمخرج عظيم كستانلي كوبريك أو مارتن سكورسيزي وقلت في نفسك: أتمنى لو أنني أستطيع صناعة تحفة فنية كهذه، أو: أتمنى لو أنني كنت ممثلاً بهذا الفيلم؟ 

إذا أتت عليك تلك اللحظة، فأنت مفتون بصناعة الأفلام.

منذ بدايتها بأواخر القرن التاسع عشر، صارت الأفلام وسيلتنا الرئيسة لحكي قصصنا، وفهم أنفسنا وتاريخنا، واستكشاف العالم من حولنا، وشحذ خيالنا، وحفظ الذاكرة من النسيان.

ما هي صناعة الأفلام (Filmmaking)؟

صناعة الأفلام، باختصار شديد، هي فن الحكاية البصرية. عندما تصنع فيلماً، فأنت تصنع حكاية حية نستطيع رؤيتها والتفاعل معها بحواسنا وأفكارنا ومشاعرنا. تتكون صناعة الأفلام من 6 عناصر: النص والشخصيات والتمثيل والتوقيت والصوت والصورة، ويتميز صانعو الأفلام العظماء عن غيرهم بقدرتهم الإبداعية على دمج تلك العناصر معاً باحترافية لإنتاج فيلم خالد يستطيع الناس في زمنهم وحتى الأجيال القادمة أن يستمتعوا به.

صناعة الأفلام في العمل والدراسة في الخارج

لا يخفى على أحد ارتفاع الأجور في صناعة الأفلام، والتي قد تكون بصورة فلكية في بعض الأحيان. تؤهلك دراسة البكالوريوس في صناعة الأفلام إلى العمل بوظائف مجزية للغاية، مثل الإخراج والتمثيل والكتابة السينمائية والإنتاج وغيرها من الوظائف الكثيرة الأخرى المرتبطة بتلك الصناعة المذهلة.

إذا رأيت في نفسك موهبة لصناعة الأفلام، فحتماً سيكون التخصص الأكثر إثارة الذي يجب عليك وضعه في حسبانك عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج، وهذه قائمة ببرامج البكالوريوس المتعلقة بهذا التخصص والتي يمكنك دراستها في جامعات الخارج.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط الدراسة في الخارج للمصريين؟

3- ارسم عالمك الخاص.. الرسوم المتحركة (Animation)

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

من منا يستطيع نسيان مشهد التلة الشهير بين سيمبا وموفاسا في الأسد الملك؟ أو الصراع الأزلي بين توم وجيري؟ أو أفلاماً مدهشة مثل Toy Story أو Kung Fu Panda أو Up؟ هذه فقط أمثلة قليلة على ما يمكن للرسوم المتحركة أن تخلقه من عوالم سحرية يرتبط بها الصغار والكبار على السواء.

ما هي الرسوم المتحركة (Animation)

حسب Studio Binder، فإن الرسوم المتحركة هي تصوير لرسومات أو نماذج أو حتى عرائس في تسلسل سريع يخلق وهماً بالحركة. تتنوع الرسوم المتحركة بين ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، وبين الرسم باليد والرسم بالكمبيوتر (CGI)، كما تتعدد وظائفها أيضاً، فمنها ما يستخدم في إنتاج الأفلام أو ألعاب الفيديو، ومنها ما يستخدم في الفيديوهات القصيرة التي تخدم هدفاً محدداً مثل عرض فكرة أو شرح موضوع ما، لذلك يكون باستطاعتها أن تخدم جميع المجالات تقريباً.

الرسوم المتحركة في العمل والدراسة في الخارج

حسب كلية لندن للفنون المعاصرة (LCCA)، فإن السوق العالمي للرسوم المتحركة بلغت قيمته حوالي 289 مليار دولار في عام 2018، أي يكاد يكون بلا حدود! هناك دوماً حاجة لفناني الرسوم المتحركة المبدعين للعمل على أفلام جديدة أو ألعاب فيديو أو غيرها، وبأعداد كبيرة. يمكنك كفنان رسوم متحركة أن تعمل بدوام كامل أو كمستقل، مما يتيح لك فرصة زيادة دخلك طوال الوقت. لذا، فإذا كانت لديك موهبة الرسم وتريد أن تبني عليها مساراً تعليمياً ووظيفياً، فالدراسة في الخارج بتخصص الرسوم المتحركة سيكون مفيداً جداً لك، وهذه قائمة ببرامج البكالوريوس المقدمة في هذا التخصص بجامعات الخارج.

اقرأ أيضاً:  حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

4- عبر عن إبداعك كل يوم.. تصميم الجرافيك (Graphic Design)

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

هل نظرت من قبل إلى تصميمات فريديزاين-Fariedesign لمصمم الجرافيك الشهير فريد عمارة وشعرت بقوة الرسالة التي تصل عبرها؟ أو كنت في مكتبة تتصفح الكتب حين سحرك تصميم لغلاف أحدها؟ أو رأيت شعاراً لعلامة تجارية مصمم بحرفية تعكس مدى قوة تلك العلامة؟ هذه فقط أمثلة بسيطة مما يمكن لتصميم الجرافيك أن يشمله.

ما هو تصميم الجرافيك (Graphic Design)؟

حسب المؤسسة الأمريكية للفنون التصويرية (AIGA)، فإن تصميم الجرافيك هو فن توضيح الأفكار والتجارب باستخدام محتوى بصري ونصي. بلغة أكثر تفصيلاً، فإن تصميم الجرافيك هو تواصل بصري بين المصمم وجمهور محدد يختاره، يوصل فيه المصمم قيمة أو فائدة  عن طريق الصورة بهدف جذب الانتباه إلى فكرة أو قضية أو علامة تجارية ما. ويعد تصميم المواقع وتصميم تجربة المستخدم (UX Design) وتصميم الملصقات والإنفوجراف وأغلفة الكتب وشعارات العلامات التجارية أمثلة على أهم أنواع تصميم الجرافيك في وقتنا الحالي.

تصميم الجرافيك في العمل والدراسة في الخارج

تعد وظيفة مصمم الجرافيك من أهم الوظائف المتواجدة على الساحة حالياً، ومن الأكثر طلباً. يخبرنا مكتب إحصائيات العمل الأمريكي (BLS) أنه من المتوقع أن يزداد الطلب على مصممي الجرافيك بنسبة 24% حتى عام 2028، وهي نسبة عالية جداً بالمقارنة ببقية الوظائف الأكثر تقليدية. ومن أهم الوظائف التي يتجه إليها مصممو الجرافيك هي تصميم المواقع وتصميم تجربة المستخدم (UX Design) والإخراج الإبداعي للإعلانات وغيرها، وكلها وظائف عالية الأجر إذا أظهر العامل بها الموهبة والخبرة اللازمتين. لذلك، فإذا كنت ممن يمتلكون قدرة التعبير عن أنفسهم بالتواصل البصري، فتصميم الجرافيك هو التخصص الأمثل لك عند تفكيرك بالدراسة في الخارج، وهذه قائمة ببرامج البكالوريوس المتاحة في هذا التخصص بجامعات الخارج.

اقرأ أيضاً:  لطلاب الثانوية: أفضل 6 دول يمكنك دراسة البكالوريوس فيها باللغة الإنجليزية

5- المزيج المثالي عند الدراسة في الخارج.. تصميم الألعاب (Game Design)

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

تتفوق الألعاب على الأفلام والمسلسلات، في رأينا، بمزية رئيسية قد تجعل الصغار والكبار يصلون إلى إدمان بعضها فعلياً، وهي الانغماس الكلي في القصة واتخاذ القرارات؛ أن تكون أنت بطل الحكاية، لا مجرد متفرج عليه! إن ذهبت إلى أصدقائك وقلت لهم بكل حماس بعد مشاهدتك فيلماً: “ذهبت إلى روما في القرن الخامس عشر وقتلت حاكم إيطاليا لأحرر الناس من فساده”، لنظروا لك نظرة مفادها أنك بحاجة لرؤية طبيب نفسي في أسرع وقت! لكنك تستطيع فعل ذلك حرفياً إذا لعبت لعبة Assassin’s Creed، وحينها سيطلب منك أصدقاؤك أن تنقل لهم اللعبة على بطاقة ذاكرة. لهذا، فتصميم الألعاب ربما يكون من أكثر التخصصات الإبداعية جاذبية في وقتنا الحاضر.

ما هو تصميم الألعاب (Game Design)؟

يخبرنا تروي دانيواي، مصمم الألعاب الحائز على العديد من الجوائز المرموقة، أن تصميم الألعاب هو جزء من مجال أكبر، وهو تطوير الألعاب، وتستخدم فيه التصاميم المبدعة لتطوير لعبة غرضها الترفيه أو التعليم، ويتضمن ذلك تصميم عوالم وقصص وشخصيات وأهداف وقواعد وتحديات تجعل هناك نوع من التفاعل بين اللاعب وبين بيئة اللعبة.

يعتمد تخصص تصميم الألعاب على أكثر من المخيلة الجامحة، فالبرمجة والكتابة الإبداعية وتصميم الجرافيك أجزاء أساسية لا يستغني عن تعلمها مصمم الألعاب البارع، لذلك يمكننا وصف تصميم الألعاب بأنه تخصص مبني على عدد من التخصصات الإبداعية الأخرى.

تصميم الألعاب في العمل والدراسة في الخارج

تصميم الألعاب هو من الوظائف المزدهرة في العالم حالياً، إذ ازداد الطلب بصورة ملحوظة على مصصمي الألعاب الموهوبين من استوديوهات الألعاب العالمية نظراً لازدياد مشاريع الألعاب التي تتطلب وجود فرق عمل كبيرة. لست من هواة العمل عند الآخرين؟ يمكنك أيضاً تصميم لعبتك الخاصة فيما يعرف بألعاب Indie أو AAA، ويتطلب ذلك منك فهماً لقواعد التسويق وكيفية تحقيق الدخل منها بكل وسيلة ممكنة. فإذا كنت مهتماً بالألعاب وصناعتها، عليك بدراسة تصميم الألعاب في جامعة من جامعات الخارج، وهذه قائمة ببرامج البكالوريوس المتاح دراستها في الخارج بتخصص تصميم الألعاب.

اقرأ أيضاً:  الدراسة بالخارج؛ 7 مميزات لتجربة قد تغير حياتك


Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

بجانب الإنجليزية، تعلُّم واحدة من هذه اللغات قد يغير حياتك

بجانب الإنجليزية، تعلُّم واحدة من هذه اللغات قد يغير حياتك


بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية


دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته

دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته


أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان


اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

بجانب الإنجليزية، تعلُّم واحدة من هذه اللغات قد يغير حياتك

لا يخفى على أحد أن تعلم اللغات وخاصة الإنجليزية الآن لم يعد رفاهية أو اختيارًا، بل صار أمرًا أساسيًا في سوق العمل، وفي الدراسة، وحتى في تصفح الإنترنت، فهناك محتوى متنوع وغني باللغات الأخرى عامة واللغة الإنجليزية خاصة، والتي كثيرًا ما نحتاج اللجوء إليها عند بحثنا عن أمر معين.  وبالحديث عن الطلاب، نجد أن لديهم […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية اولاً.. الجامعات الحكومية ينظم عملها القانون رقم 49 لسنة 1972 وعددها 27 جامعة على النحو التالى: .1 جامعة القاهرة .2 جامعة الأسكندرية .3 جامعة عين شمس .4 جامعة أسيوط .5 جامعة طنطا .6 جامعة المنصورة .7 جامعة الزقازيق .8 جامعة حلوان .9 […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته

أصبحت إدارة الأعمال واحدة من أسرع المجالات نمواً في العالم. حيث يتزايد الطلب على جميع الخريجين المؤهلين وأصحاب المعرفة المعمقة بالاقتصاد والتمويل المالي. وإذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية وتود دخول عالم ريادة الأعمال، فلا شك أن دراسة إدارة الأعمال في كندا ستكون من ضمن الخيارات المتاحة بالنسبة إليك. لم لا، وكندا التي تُعتبر من […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان

  تمتلك دولة اليابان أفضل الجامعات حسب التصنيف العالمي للجامعات، ومن خلال تلك الجامعات يتمكن الطالب الدولي من دراسة الماجستير في أي تخصص أراد.. ، ويشهد تصنيف 75 جامعة يابانية ضمن أفضل الجامعات في البلاد. يتم تصنيف الجامعات بناءً على منهجية مكونة من 11 مؤشرًا رئيسيًا ، والتي تشمل: السمعة الأكاديمية ، والسمعة الخاصة بصاحب […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

لو استمعت إلى أحدهم وهو يتحدث الإسبانية، سيخيل إليك أحياناً أنك قد ميزت معنى كلمة أو كلمتين، ستشعر كما لو أنك المتحدث قد لفظهما بلغة عربية ركيكة قليلاً، لكن المهم أنك قد ميزت بعض كلمات اللغة وهو الأمر الذي يبعث على الفرح. لكن دعني أخبرك أنه يمكنك تمييز آلاف الكلمات من اللغة الإسبانية دون أن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa