هل مازال السفر للدراسة بالخارج ممكنًا في فترة كورونا؟

السفر للدراسة بالخارج أمر يحلم به كثيرون، وقد مرت سنتي ٢٠٢٠ و٢٠٢١ بالكثير من الأحداث. فمن الطبيعي أن ترددت في الآونة الأخيرة جدالات و نقاشات حصرية -علي السوشيال ميديا- تدور حول قضية في غاية الأهمية ألا وهي: هل عاد السفر للدراسة بالخارج متاحًا لهؤلاء من كان لديهم الرغبة قبل كوفيد-19 لاستكمال مسيرتهم التعليمية في إحدى الدول، فور الانتهاء من الحصول على الشهادة الثانوية؟ هل تهدم حلم السفر للدراسة بالخارج في غمضة عين بعد سنين و سنوات من العمل الجاد الذي ساهم في بنائه خطوة بخطوة؛ سعياً لتحقيقه؟ سيكون الرد علي هذه الأسئلة متمثلًا في هذا المقال. 

حتى في ظل كورونا: للسفر للدراسة بالخارج 8 شروط 

بالطبع كان من الأفضل لطلاب السنة النهائية للشهادة الثانوية أن تستغل ٢٠٢٠ أيّما استغلال. فكما غزا الفيروس العالم في فترة من الزمن فهناك من يغزو حياتنا بشكل مبالغ فيه و هو الإنترنت. من خلاله يمكن لطالب الثانوية أن يجهز نفسه ليستوفي جميع  شروط الدراسة بالخارج.

هل مازال السفر للدراسة بالخارج ممكنًا في فترة كورونا؟

1- يُفضل أن يتفوق الطالب  في الثانوية لأنه مطلوب في الدراسة بالخارج، حتى يحصل على تقدير يؤهله للانضمام بالبرنامج الدراسي الذي سوف يلتحق به. 

2-التحضير لاختبار toefl أو الأيلتس IELTS اونلاين لتقييم درجة إتقان اللغة الإنجليزية وهي من شروط الدراسة في الخارج بعد الثانوية.

3- يجب على الطالب توضيح الهدف من انضمامه للجامعة التي سيتقدم للدراسة بها و كتابة الهدف على هيئة خطاب شخصي personal letter.

4- لابد من توفير المعلومات الخاصة بتحصيل الطالب العلمي وخبراته وصياغتها على هيئة سيرة ذاتية CV  مكتوبة بإحترافية. 

5-  الخطوة الأهم على الإطلاق، اختيار الجامعة التي يرغب في الدراسة بها والتأكد من اعتماد القسم الذي يريد الالتحاق به مع معرفة كافة التفاصيل عن هذا القسم والطلب عليه في سوق العمل، معرفة ترتيب الجامعة ومكانتها عالمياً لأهمية ذلك في خبرة الطالب العلمية والشهادة التي سيحصل عليها منها مع التأكد من قدرة الجامعة على توفير فرص عمل للطلاب وتأهيلهم لسوق العمل.

6- يقدم الطالب في جهات كثيرة إذا كان يريد الحصول على المنحة الدراسية.

7- لابد أن يوفر الطالب مسكن له قبل سفره وانتقاله للدراسة في البلد التي سيذهب إليها ومعرفة أين سوف يعيش هناك.

8- الإلمام بثقافة البلد التي سيسافر إليها وعادات وتقاليد أهلها.

كل ذلك يحتاج متسع من الوقت و بذل مجهود خرافي لضمان مستوي تعليمي يليق بأحلام الطالب الذي يطمح للدراسة بالخارج في سنة ٢٠٢١. بواسطة الإنترنت وفترة العزل المنزلي السابقة  سيصبح الطالب مؤهلاً للقبول في الجامعة التي يرغب بها. 

اقرأ أيضًا: الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط… أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

7 تخصصات واعدة متاحة للدراسة بالخارج لطلاب الثانوية في ظل كوفيد-19

هناك عدد من البلاد  التي استطاعت أن تفتح أبوابها  لاستقبال الطلاب الأجانب أي طلاب الثانوية في فصل الربيع ٢٠٢١ للدراسة بالخارج.

١- لدراسة الحقوق وإدارة الأعمال: كوريا الجنوبية هي الاختيار الأمثل لك إذا كنت ترغب في دراسة مجالي: الحقوق وإدارة الأعمال أو حتى العلاقات الدولية. إذا جامعتي  Hankuk أو Hanyang للدراسات الأجنية اللذان يقعان في Seoul قلب كوريا الجنوبية يناسبانك. 

٢- لدراسة البيزنس: جامعة  Lisbon في دولة البرتغال هي وجهتك الثانية إذا كنت تبحث عن جامعة من أفضل الجامعات التي تؤهلك لسوق العمل في مجال البيزنس. 

٣- لدراسة الطهى: إذا كنت من محبين احتراف الطبخ كمهنة فعليك بجامعة Cagliari  التي تقع في مدينة Sardinia بإيطاليا بلد الفن و المذاق الحلو حيث تشتهر بمطابخها العالمية. فأعلم انك في أيدي أمينة.

٤-لدراسة التجارة:  جامعة Thai التي تقع في مدينة بانكوك في تايلند تعد من أعرق المعاهد العليا الخاصة في مجال التجارة. فلا تتردد للانتماء إلى معلم ثقافي كهذا. 

هل مازال السفر للدراسة بالخارج ممكنًا في فترة كورونا؟

٥-لدراسة الهندسة المعمارية و الفنون: البرنامج الأعلى في التصنيف على العالم للدراسة بالخارج يقدمه المعهد الأمريكي للدراسات الأجنبية (AIFS) من جامعة Autònoma ببرشلونة اسبانيا حيث يتميز بتعدد مجالات الدراسة فيه مثل الهندسة المعمارية، الاقتصاد، تاريخ الفنون، الدراسات الأوروبية، التاريخ، التصوير و العلوم الإجتماعية و بالطبع اللغة الاسبانية. 

٦-لدراسة اللغات الأجنبية: إذا كنت عاشق لمناخ البحر المتوسط والحضارة الأوروبية القديمة، ستسحرك أثينا بذلك في جامعة College Year in Athens (CYA) باليونان لدراسة اللغات الأجنبية، علم الإنسان، علم الأثار، علوم الأرض أو حتي المسرح.

٧-لدراسة العلوم السياسية:  كان لبرلين نصيب الأسد في دراسة العلوم السياسية، السياسة، العلاقات الدولية،علم اللغويات، الأدب و الإتصالات في المعهد CIEE بألمانيا. 

٦-لدراسة الهندسة المدنية: تجتمع كل من الهندسة المدنية، تصميم الملابس، الفنون الجميلة حتي الكيمياء وعلوم الحاسب في CAPA بالعاصمة البريطانية لندن في انجلترا.

الحرص الشديد علي سلامتك واجب لابد منه

وطبقاً ل Northwestern Global Learning Office website فالعديد من طلاب المرحلة الثانوية بدأوا في التقديم للدراسة في فصلي الخريف حتى يتسنى لهم الوقت للتحضير من أجل السفر. لكن لا تنسي قبل التقديم مخاطبة الجامعة المراد الالتحاق بها للتأكد أن العملية التعليمية هناك تسير علي ما يرام و إنها ستوفر لك جميع الإجراءات الوقائية حتى يمكنك التغلب علي كل العقبات.

اقرأ أيضًا: كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


مقالات ذو علاقة

أفضل 7 جامعات لدراسة تخصص الموسيقى في أوروبا

أفضل 7 جامعات لدراسة تخصص الموسيقى في أوروبا


الدراسة في الخارج ليست مستحيلة؛ 5 خطوات هامة تساعدك

الدراسة في الخارج ليست مستحيلة؛ 5 خطوات هامة تساعدك


كل ما تريد معرفته عن نظام ستيم (STEM) التعليمي بالتفصيل

كل ما تريد معرفته عن نظام ستيم (STEM) التعليمي بالتفصيل


دراسة الطب في روسيا.. أفضل 10 جامعات معترف بها

دراسة الطب في روسيا.. أفضل 10 جامعات معترف بها


الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس

الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أفضل 7 جامعات لدراسة تخصص الموسيقى في أوروبا

  “الموسيقى أكثر الهاماً من جميع الحِكم والفلسفة” كما يقول بيتهوفن، فقد تستمع إلى معزوفة يتجاوز عمرها ما يقارب 271 سنة، لكنها لا تزال حية إلى الآن.    ليس للموسيقى تاريخ انتهاء، تأخذك في جولة عبر أفعوانية المشاعر، تزداد أنتَ توتراً ويخْتَلِجك شعورٌ غريب يبدأ في أمعائك ويتسلل إلى بقية أنحاء جسدك، لتخوض تجربةً لا […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

الدراسة في الخارج ليست مستحيلة؛ 5 خطوات هامة تساعدك

بالتأكيد راودك حلم الدراسة في الخارج مرة واحدة على الأقل، لكنك فكرت في تحديات الدراسة بالخارج من اختيار الدولة والجامعة وغيرها، فكل جانب من الحياة يحمل من المميزات والتحديات التى نقابلها فى حياتنا وينطبق الحال أيضا على قرار الدراسة فى الخارج رغم أنه يحمل بجانب من التشويق لتحقيق الهدف إلا أن هناك جانب آخر أحيانا […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

كل ما تريد معرفته عن نظام ستيم (STEM) التعليمي بالتفصيل

بالتأكيد سمعت من قبل عن نظام ستيم (STEM) وفكرت في الالتحاق به كطالب لكن كيف تأخذ القرار؟.. هل نظرت يوماً حولك ووجدت نفسك في دائرة مُحكمة الغلق لا تملك مفتاحها، عاجزًا عن الخروج منها، بينما العالم أجمع تتسع دائرته يوماً بعد يوم عن طريق خلق آفاق علمية جديدة، تلك الآفاق تسعى باستمرار إلى تحقيق أهداف […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

دراسة الطب في روسيا.. أفضل 10 جامعات معترف بها

هل تفكر في دراسة الطب بالخارج؟ هل في دراسة الطب في روسيا؟ وفقًا لرابطة الكليات الطبية الأمريكية، فقد ارتفع الطلب على دراسة الطب بعد جائحة كورونا، مع العلم أن الطلب على دراسة الطب مرتفع في حد ذاته. وفي حالة كنت ترغب في دراسة الطب بالخارج، فإن روسيا تحتضن مجموعة من أفضل جامعات الطب في العالم. […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس

تعتبر الدراسة في النرويج هدفًا للشباب الطموح من أجل بناء مستقبله المهني بشواهد من أحسن الحامعات. ومن الغرائب الطريفة عن دولة النرويج هو كونها تشبه الملعقة في الخرائط، ولكنها ملعقة تحتوي على 3 جامعات ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.  فهل تود دراسة البكالوريوس في النرويج؟ وفي إحدى جامعاتها الممتازة؟ إن كان جوابك نعم، فلا […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen