خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة 

سواء من أجل الدراسة في الخارج أو السفر أو العمل، هل فكرت يوماً في تعلم اللغة الفرنسية؟ ولم لا وهي اللغة التي يتحدث بها قرابة 300 مليون شخصاً حول العالم، وتفتح للمتحدثين بها فرصاً عظيمة للدراسة في الخارج في العديد من دول العالم التي تصل إلى 29 دولة تتخذ من اللغة الفرنسية لغة رسمية لها.

كما ستمكنك الفرنسية من الاطلاع على النصوص الأصلية لأبرز مفكري عصر التنوير، بالإضافة إلى العديد من الأدباء والشعراء مثل فيكتور هيجو، وموليير، والاستمتاع بالعديد من الفنون الأخرى. 

وبالنظر إلى المميزات العديدة التي تتمتع بها اللغة الفرنسية التي أصبحت تعتبر واحدة من أكثر اللغات تعلماً بعد اللغة الإنجليزية، سنخصص هذا المقال لنضع بين يديك خطوات فعالة لتعلم الفرنسية والتحدث بها بطلاقة، كما سنمدك ببعض المصادر المهمة التي قد تعتمد عليها أثناء تعلمك للغة الفرنسية.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج: أهم 7 مميزات لتعلم اللغة الفرنسية

تعلم اللغة الفرنسية.. خطوات فعالة قبل البدء

تعلم اللغة الفرنسية يساعدك على السفر والدراسة في الخارج

1- قبل تعلم اللغة الفرنسية: حدد هدفك

ابدأ بالسؤال: “لماذا أتعلم اللغة الفرنسية؟”، هل من أجل الدراسة في الخارج؟ أم السفر؟ أم الحصول على وظيفة؟، ستساعدك هذه الخطوة على تحديد شغفك ودافعك الحقيقي وراء تعلم الفرنسية، وهو ما يدفعك للاستمرار في التعلم ومواجهة أي صعوبات تواجهك.

ذلك لأن تعلم لغة جديدة لن يكون سهلاً دائماً، فلابد أن تتعرض لبعض فترات الصعود والهبوط، وسيكون هذا الهدف المحدد هو البوصلة التي تحثك دائماً على المواصلة وإعادة المحاولة كلما شعرت بالإحباط. بل وأكثر من ذلك، سيعتبر أي تقدم تُحققه في مسيرة تعلم اللغة الفرنسية بمثابة إنجاز قمت بتحقيقه، وهو ما يُقربك لهدفك أكثر.

  

2- تعلم التحدث باللغة الفرنسية

ركز على تعلم تحدث اللغة الفرنسية التي تساعدك على الحصول على وظائف وفرص مميزة

عندما يتعلق الأمر بتعلم اللغة الفرنسية، لابد من الإشارة إلى أنها واحدة من اللغات التي تختلف الكتابة بها عن التحدث بها اختلافاً كبيراً، وهي الملاحظة التي قد لا يدركها العديد من الطلاب الذين يحاولون تعلم الفرنسية، بالرغم من أنها معلومة في غاية الأهمية إذا كنت تريد تعلم الفرنسية بشكل مُعمق دون الاكتفاء بمجرد قراءة الروايات أو المجلات الفرنسية.

ما يجعل من اللغة الفرنسية المكتوبة واللغة الفرنسية المنطوقة لغتان مختلفتان تقريباً هو وجود العديد من الحروف الصامتة، وبعض الحركات التي قد تغير من نطق الحرف ذاته بشكل كلي، فعلى سبيل المثال: عندما يتعلق الأمر بحرف « e » نجد له ثلاثة حركات مختلفة هي: « e, é, è, ê » ويختلف نطق الحرف في كل حالة من هذه الحالات الأربعة.

ولا يتوقف الأمر عند حركات الحرف، وإنما يتأثر نطق العديد من الحروف في اللغة الفرنسية اعتماداً على تصريفات الأفعال وقواعد اللغة، فعلى سبيل المثال، نجد أن النطق بالفعل “être” يختلف وفق علاقات الفعل وتركيباته في الجملة، فنجد نطقه في حالة النفي يختلف تماماً عن حالة الإثبات، رغم أنه الفعل نفسه، وهكذا…

ومن هنا، فلا يجب عليك الاكتفاء بالمناهج الدراسية الرسمية التي تركز عادةً على قواعد اللغة وتصريف الأفعال من خلال المواد المكتوبة، أو الطرق التقليدية التي تلفظ كل كلمة على حدة مع التغاضي عن أي شيء آخر، وإنما ينبغي عليك التركيز في تعلم اللغة الفرنسية على تعلم التواصل بها دون الاكتفاء باجتياز الاختبارات، وهو ما يضمن لك تجربة تعليمية متكاملة.

اقرأ أيضا: الدراسة في فرنسا وأفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس 

3- ركز على طريقتك في التعلم

خطوات فعالة لتعلم اللغة الفرنسية التي تؤهلك للدراسة في فرنسا

ما هي طريقتك المثالية للتعلم؟ هل تحتاج إلى الكتابة؟ أم تُفضل التركيز على الاستماع؟ أم أنك بحاجة إلى القراءة لتتمكن من حفظ الأشياء عن ظهر قلب؟

مهما كانت الطريقة التي تستخدمها لتعلم اللغة الفرنسية، تأكد من تكييفها مع أسلوب التعلم الخاص بك، حتى تضمن فعالية هذا التعلم وتحصد نتائجه الفعالة، ولكن لا تنس ضرورة التركيز على تعلم اللغة الفرنسية عبر التركيز على أصواتها وطريقة النطق بها حتى تتمكن من التواصل بها.

 

4- التعلم الذاتي ليست للجميع

اختر طريقتك المفضلة أثناء تعلم اللغة الفرنسية

عندما يتعلق الأمر بتعلم اللغات، فليس الجميع متشابهين. فنجد بعض الأشخاص يقضون وقتاً أسهل مع اللغات أكثر من غيرهم، وبعضهم يحقق نتائج فعالة اعتماداً على التعلم الذاتي، بينما يعجز البعض الآخر عن فعل ذلك. وهذا طبعاً لا يعني أن شخصاً أقل موهبة لا يمكنه تعلم اللغة الفرنسية، ولكنه يعني أن نظام التعلم الذاتي قد لا يصلح للجميع بنفس الدرجة.

وبالتالي، إذا لاحظت أنك لا تحقق تقدماً من التعلم الذاتي للغة الفرنسية، فهذا يعني أنك بحاجة إلى معلم لإرشادك خلال رحلة التعلم، بالإضافة إلى تحفيزك وإيجاد الطرق الإبداعية لتتمكن من الإلمام بجميع القواعد التي تقوم بدراستها.

وفي هذه الحالة، بإمكانك الالتحاق بأحد معاهد تعلم الفرنسية، ولا يعني هذا أن التعلم يجب أن يكون حضورياً فقط، وإنما يمكنك الاشتراك في بعض الدروس التي تُقدم عبر الإنترنت سواء عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول مثل Zoom، وSkype…

اقرأ أيضاً: تخصص تصميم الأزياء.. كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة 

5- أثناء تعلم اللغة الفرنسية: تجنب الترجمة قدر استطاعتك

خطوات مهمة تساعدك على تحدث اللغة الفرنسية بطلاقة

عندما تكون مبتدئاً في تعلم أي لغة جديدة، لابد أن تحاول تعلمها عبر لغة وسيطة، وفي حالة تعلم اللغة الفرنسية، قد تقوم بالترجمة من الفرنسية إلى الإنجليزية أو إلى العربية، هذه العملية قد تكون مقبولة في البداية ولكن حاول تجنبها قدر الإمكان.

حيث تضيف الترجمة خطوة كبيرة في عملية التحدث، وتستهلك جزء كبير من وقتك وطاقتك الذهنية، ذلك أن العملية ستتم وفق التسلسل التالي: الفكرة -> الإنجليزية أو العربية -> الفرنسية، في حين أنه في حال تجنبت الترجمة سيكون لديك: الفكرة -> الفرنسية. وهو الأمر الذي سيوفر لك الوقت والطاقة وسيجنبك ارتكاب أي خطأ.

ومن ناحية أخرى، قد تدفعك الترجمة إلى ارتكاب العديد من الأخطاء تتعلق بالاختلافات الكبرى بين اللغات. فعلى سبيل المثال إذا أردت التعبير عن الشعور بالبرد بقولك “أنا أشعر بالبرد”، فإذا أردت ترجمة هذا التعبير من العربية إلى الفرنسية، ستقع في خطأ فادح، فالتعبير عن الشعور بالبرد باللغة الفرنسية لا يستخدم الفعل “أشعر”، وإنما الفعل “أملك”، وبالتالي نجد أن التعبير الصحيح بالفرنسية هو “j’ai froid”، بمعنى “لدي برد”، وهنا نرى بوضوح أن الترجمة الحرفية دون الفهم لن تخدم أبداً عملية التعلم، وإنما قد تُسبب العديد من الأخطاء.

لهذا، فبدلاً من الترجمة قم بربط اللغة الفرنسية بالصور والمواقف المرئية، وليس الكلمات الإنجليزية أو الكلمات العربية. حاول قدر الإمكان ربط المفردات الفرنسية الجديدة بالصور والمواقف والمشاعر وليس بالكلمات الإنجليزية، أو الكلمات العربية.

قد لا تكون هذه الخطوات هي كل ما يمكنك فعله، ولكنها ستؤثر بشكل كبير على رؤيتك لعملية تعلم اللغة الفرنسية على وجه الخصوص، وللمزيد من الخطوات يمكنك الاستفادة من 7 خطوات لتطوير اللغة الأجنبية.

اقرأ أيضاً: دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

تعلم اللغة الفرنسية.. ابدأ الآن

اللغة الفرنسية واحدة من أهم لغات العالم

والآن بعد أن تعرفنا على أهم الخطوات الفعالة في تعلم اللغة الفرنسية، ننتقل في هذا القسم للتركيز على بعض المصادر التي ستساعدك بشكل كبير في عملية التعلم.

1- المعهد الفرنسي L’institut Français

المعهد الفرنسي هو المؤسسة الرسمية المعتمدة لكي تتعلم الفرنسية من أي مكان حول العالم، من خلال المناهج المعتمدة والمصممة وفق كل الأعمار وكل المستويات. كل ما عليك فعله هو التوجه لأقرب فرع للمعهد الفرنسي، والتقدم لاختبار تحديد المستوى في اللغة الفرنسية الذي يتكون من قسمين رئيسين هما: امتحان كتابي، ومقابلة شفوية تتضمن حواراً باللغة الفرنسية.

وبعد انتهاء عملية التقييم وتحديد المستوى، يتم إلحاقك بأحد الأقسام التعليمية وفق مستواك. تتكون الدورات التي يُقدمها المعهد الفرنسي عادةً من دمج بين الدروس النظرية وتعلم قواعد اللغة الفرنسية، وبين ممارسة الأنشطة التطبيقية مثل التحدث والاستماع والقراءة.

لا يُقدم المعهد الفرنسي الدورات المتخصصة في تعلم الفرنسية فقط، وإنما يقدم العديد من الأنشطة الأخرى باللغة الفرنسية، مثل المسرح وحلقات القراءة…، وهي ما تعد فرصة جيدة لممارسة الأنشطة باللغة الفرنسية بالإضافة إلى ممارسة العديد من الهوايات الممتعة.

اقرأ أيضاً: اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج 

 

2- المواقع الإلكترونية 

تتعدد المواقع الإلكترونية التي قد تكون مرجعاً مهماً لتعلم اللغة الفرنسية، وفيما يلي سنحاول ذكر بعض الأمثلة التي قد تستعين بها.

  • القناة الفرنسية الخامسة TV5 MONDE

    تقدم لك موقعاً إلكترونياً كاملاً متخصصاً في تعليم الفرنسية، ستجد العديد من الدروس الموجهة إلى المبتدئين، بالإضافة إلى الكثير من المقالات والأنشطة في مختلف المجالات، وبالتالي يمكنك تعلم اللغة الفرنسية انطلاقاً من مجال اهتمامك أو مجال دراستك.

بإمكانك الوصول إلى مختلف هذه الدورات من خلال TV5 MONDE Apprendre Le Français

 
  • هيئة الإذاعة البريطانية BBC

    تخصص موقعاً كاملاً لتعلم اللغة الفرنسية، من خلال العديد من الأقسام والتصنيفات مثل: تعلم الفرنسية للأطفال، أو للطلاب…، بإمكانك الاختيار من بين العديد من الدورات المتخصصة في اللغة الفرنسية، كما يمكنك الاستماع إلى مجموعة كبيرة من البرامج الإذاعية الناطقة باللغة الفرنسية، أو متابعة البرامج التلفزية.

وبإمكانك الوصول إلى كل هذه الاختيارات من خلال BBC Learn French

 

3- تطبيقات الهاتف المحمول

تطبيقات على الهاتف المحمول تساعدك على تعلم اللغة الفرنسية

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للالتحاق بدورات تعلم الفرنسية، يمكنك البدء من خلال تطبيقات الهاتف المحمول التي أصبحت متوفرة أكثر من أي وقت مضى، وفي هذا السياق نقترح عليك بعض التطبيقات على سبيل المثال لا الحصر.

  • Babbel.. طريقك للتحدث باللغة الفرنسية

واحد من أفضل تطبيقات تعلم اللغات. فبالإضافة إلى تعدد اللغات التي يُقدمها، كالفرنسية والألمانية والتركية والإسبانية…، فإنه يتميز بتقديم دروس قصيرة بطريقة تفاعلية وجذابة، مع العديد من التمارين المختلفة التي تعطيك فرصة لاختبار ما تعلمته. فعلى سبيل المثال، يبدأ كل درس بتعلم بعض الكلمات أو القواعد الجديدة بالاعتماد على الصور المُصاحبة لها، لينتقل بعد ذلك إلى استخدام هذه الكلمات والقواعد في جمل وعبارات ضمن محادثات حية، مما يمنحك الفرصة لتطوير مختلف مهاراتك. 

  • Memrise.. تعلم اللغة الفرنسية بطريقة ممتعة

يتبع هذا التطبيق حيلة في غاية التفاعلية مع المتعلم؛ إذ تُقدَّم لك الدروس وفقاً للغتك الأصلية، فإذا كنت ناطقاً باللغة العربية، لن تتلقى دروسك عبر هذا التطبيق بالطريقة ذاتها التي يتلقاها متحدث اللغة الفرنسية على سبيل المثال. ليس هذا فحسب؛ بل تُستخدم الميمز Memes، والألعاب التفاعلية كعنصر رئيس في عملية التعلم، خصوصاً لحفظ وممارسة الكلمات الجديدة، مما يجعل منها رحلة مليئة بالمرح والتفاعل.

وللمزيد من التطبيقات التي تساعدك على تعلم اللغة الفرنسية، كما يمكنك الاطلاع على قائمة أفضل 5 تطبيقات تساعدك على تعلم اللغات.

انطلاقاً مما سبق، فقد تبدو رحلة تعلم اللغة الفرنسية صعبة في بدايتها، إلا أن المثابرة من أجل تحقيق الهدف هي الخطوة الأهم في العملية بأكملها. وباتباع الخطوات التي تطرقنا إليها خلال هذا المقال، سيكون بإمكان تحقيق التقدم في تعلم الفرنسية، وهو ما يدفعك نحو التحدث بها بطلاقة.

اقرأ أيضاً: ما هو تخصص الأنثروبولوجيا؟.. دليلك الشامل لاكتشاف الحضارة البشرية


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس


أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها

أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها


دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات


كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟


بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

كما قال الكاتب الإنجليزي لويس كارولا: “إذا لم تكن تدري إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض”, من أصعب المراحل التي قد تشعرك بالتيه هي مرحلة اختيار التخصص الجامعي, فكثرة التخصصات المتاحة للدراسة في المرحلة الجامعية تصعب عملية الاختيار لديك, لذا التعرف على أنواع وأقسام تخصصات البكالوريوس تعد من أهم الخطوات التي ستحدد طريقك في اتجاه […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها

“لغة مختلفة تعني حياة مختلفة” المخرج الإيطالي فيدريكو فيلليني من منا لم يعلم إلى الآن كيف يمكن لتعلم لغة هامة أن يكون هو المصدر الأول والأساسي لجعله شخص بارز في مجتمعه، ولديه فرص عديدة ومميزة، لأن يحدث له نقلة في حياته، سواء كانت الحياة الشخصية أو المادية! يقول المخرج الإيطالي فيدريكو أن تعلم لغة مختلفة […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

يعتبر مجال دراسة الصيدلة من أهم وأفيد المجالات التي يمكن أن يتخصص بها أي طالب، خاصة إذا كان ممن يهوون العلوم الكيميائية والتركيبات، والمحاليل، وبعض التجارب العلمية الشيقة التي تحدث أحيانًا بركانًا من الفوضى العارمة، لكنها ممتعة فى نفس الوقت.. أما بالنسبة إن كنت تريد معرفة ما هي فائدة دراسة الصيدلة! فإن مجال الصيدلة يتوجه […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

“الدافع هو ما يجعلك تبدأ، والعادات هي التي تجعلك تستمر.” – جيم رون الموهبة منّة كبرى بحد ذاتها وقد تصبح مصدرًا لكسب المال وتحقيق الربح أيضًًا فكيف ذلك؟ كثيًرا يحدث أن تتساءل ترى كيف يمكنني تحقيق ربح المال من خلال الشيء الذي أرغب في عمله ولدي شغف تجاهه، وكيف أصبح العديد من الأشخاص يمارسون أعمالهم […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية اولاً.. الجامعات الحكومية ينظم عملها القانون رقم 49 لسنة 1972 وعددها 27 جامعة على النحو التالى: .1 جامعة القاهرة .2 جامعة الأسكندرية .3 جامعة عين شمس .4 جامعة أسيوط .5 جامعة طنطا .6 جامعة المنصورة .7 جامعة الزقازيق .8 جامعة حلوان .9 […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team