حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

حلم الدراسة في أوروبا

من منا لم يراود خياله حلم الدراسة في أوروبا، برلين حيث الجامعات العالمية المصنفة، أم روما حيث التاريخ والعراقة، بريطانيا حيث أكسفورد وكامبريدج، والسويد حيث كارلنيسكا وأوبسالا، جامعات عريقة وعواصم لطالما أردنا السفر إليها والدراسة بالخارج فيها، لكن واحدة من العقبات التي تقابلنا هي مصاريف الدراسة، فبإضافتها إلى مصاريف المعيشة يصبح حلم السفر والدراسة بالخارج من الصعب تحقيقه لكن الخبر السار هنا هو أن هناك الكثير من الدول الأوروبية التي توفر جامعاتها فرص الدراسة فيها بمصاريف دراسية مخفضة وتكاد تقترب من الصفر.

في هذا التقرير نتعرف على أبرز هذه البلاد التي توفر فرص الدراسة في أوروبا بالمجان أو بمصاريف رمزية.

1- الدراسة بالخارج في ألمانيا.. مصاريف رمزية وتجربة متميزة

حلم الدراسة بالخارج والدراسة في أوروبا.. دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها مجانًا

الدراسة في أوروبا هي رغبة للكثيرين مننا، وبالحديث عن ألمانيا فنحن نتكلم عن واحدة من أكثر بلاد العالم تقدمًا في مجال التعليم إذ تُعتبر ثالث أكبر وجهة للطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج على مستوى العالم. توفر الجامعات الألمانية الكثير من البرامج المتعددة في مجالات مثل الطب والهندسة والفيزياء والرياضيات وعلوم الحاسب. إضافة إلى العديد من المجالات النظرية مثل الآداب واللغات وغيرها.

بالحديث عن مصاريف الدراسة في ألمانيا فإنها في كثير من الأحيان إما مجانية بالكامل وإما بعض المصاريف الرمزية التي تُخصم كرسوم إدارية قد تبلغ في المتوسط بين 300 و600 يورو للسنة الكاملة.

يمكنك الدخول على هذا الموقع لمعرفة مصاريف كل جامعة في تخصصك الذي ترغب في استكمال الدراسة بالخارج فيه.

2- رومانيا.. الدراسة في أوروبا بين الطبيعة الخلابة والهدوء التام

حلم الدراسة بالخارج والدراسة في أوروبا.. دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها مجانًا

عندما يفكر الطلاب في الدراسة بالخارج فإن أول ما يفكرون فيه هي البلاد الأوروبية الشهيرة مثل بريطانيا وألمانيا في حين أن هناك بلد أوروبي جميل يتميز بطبيعة خلابة في كل مكان تقريبًا إضافة إلى الهدوء والسكينة من حولك، نتحدث هنا عن الدراسة في رومانيا.

تُعد رومانيا واحدة من الدول المنضمة حديثًا إلى الاتحاد الأوروبي قبل نحو ثلاثة  أعوام فقط وتوفر جامعاتها العديد من البرامج الدراسية في مجالات متعددة من الطب والهندسة والكيمياء والعلوم الطبيعية الأخرى.

اقرأ أيضًا: أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

تبلغ مصاريف الدراسة في رومانيا نحو 300 يورو فقط في العام الكامل أي إنها تكاد تقترب من الصفر فيما يتعلق بمصاريف الدراسة وإضافة لذلك فإنها تَصنف من البلدان الرخيصة في تكاليف المعيشة لمن يريد الدراسة بالخارج بوجه عام أو الدراسة في أوروبا بوجه خاص، اطلع أيضاً علي الدراسة في الخارج.

3- الدراسة في أوروبا بالنرويج.. مصاريف دراسية مجانية ولكن

حلم الدراسة بالخارج والدراسة في أوروبا.. دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها مجانًا

عند بحثك عن الدراسة بالخارج وقراءتك للنرويج في هذه القائمة قد تتعجب من سبب إدراجها هنا وهي البلد التي تُعد من أغلى بلاد أوروبا من حيث مصاريف المعيشة، هذا الأمر صحيح بالطبع لكن ما لا يعرفه كثيرون عن النرويج هو أن الدراسة في جامعاتها مجانية أو شبه مجانية، سواء للطلاب النرويجيين أو الأوروبيين والدوليين.

مقارنة بغيرها من الدول الإسكندنافية مثل السويد فإن النرويج توفر الكثير من البرامج الدراسية في جامعاتها باللغة الإنجليزية وبمصاريف تقترب من الصفر تقريبًا ما يجعل منها وجهة للكثير من الطلاب الدوليين الذين يبحثون عن السفر والدراسة في أوروبا.

المميز في النرويج هي تلك الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها إضافة إلى كونها واحدة من البلاد المتقدمة للغاية في مجالات التعليم مما يجعل تجربة الدراسة بالخارج في جامعاتها رائعة.

يمكنك معرفة الكثير من البرامج الدراسية ومصاريف الدراسة بالنرويج من هنا 

4- التشيك، الدراسة بالخارج في قلب أوروبا

حلم الدراسة بالخارج والدراسة في أوروبا.. دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها مجانًا

الدراسة في أوروبا أمر مثير، لكن ما رأيك أن تكون الدراسة في قلب أوروبا وفي واحدة من البلدان التي اتقع في المنتصف بين أروبا الشرقية والغربية إذ تطل حدودها على بولندا وألمانيا والنمسا وسلوفاكيا الأمر الذي يسهل لك التنقل إلى هذه البلدان أثناء أجازتك الدراسية إضافة إلى التنوع الثقافي داخل التشيك نفسها.

يلجأ الكثير الطلاب الراغبين في الدراسة بالخار ج إلى التشيك كواحدة من الدول الرخيصة نسبيًا في مصاريف الدراسة، فإن كنت ستدرس باللغة الإنجليزية فإن مصاريف الجامعة تتراوح بين 250 إلى 400 دولار فقط في العام الواحد، أما إن كنت ستدرس باللغة التشيكية وبغض النظر عن جنسيتك فإن الدراسة كاملة مهما كان تخصصك بالمجان نظرًا لأن القانون في التشيك ينص على ذلك.

يمكنك معرفة المزيد من الفرص عن الدراسة بالخارج في التشيك من هنا

5- الدراسة بالخارج في اليونان.. بين الفلاسفة وآلهة الإغريق

حلم الدراسة بالخارج والدراسة في أوروبا.. دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها مجانًا

عند الحديث عند الدراسة في أوروبا لا يتم تسليط الضوء على اليونان كوجهة رخيصة نسبيًا لمن يرغب في استكمال الدراسة بالخارج. وبالرغم من ذلك تُعتبر اليونان واحدة من الدول الأوروبية التي تتمتع بحضارة بالغة القدم مثل آلهة الأوليمب وفلاسفة أثينا إضافة إلى جزر خلّابة مثل جزيرة سانتوريني. أما من ناحية التعليم فتتمتع جامعاتها بتكاليف رخيصة للطلاب الدوليين كما تقدم العديد من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية.

إن كنت ترغب باستكمال الدراسة بالخارج واخترت اليونان كوجهة محتملة فأنت كطالب دولي من المتوقع أن تدفع متوسط 1500 يورو فقط للعام الكامل، وهو ما يُعد مبلغًا ليس بالكبير خصوصًا عند مقارنته بمصاريف الجامعات الخاصة داخل بلدك.

6- الدراسة بالخارج في النمسا.. وجهة متميزة لمتعلمي اللغة الألمانية

حلم الدراسة بالخارج والدراسة في أوروبا.. دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها مجانًا

عندما نتحدث عن الدراسة في أوروبا للطلبة الذين يتعلمون اللغة الألمانية فإن النمسا تبرز كواحدة من أهم البلدان المتحدثة بالألمانية والتي توفر جامعاتها الكثير من الفرص الدراسية للطلاب الدوليين سواء باللغة الإنجليزية أو اللغة الألمانية وهي الأكثير انتشارًا بالطبع.

تتميز النمسا بطبيعة خلابة تجعل منها مكانًا مثاليًا لعاشقي الهدوء والخضرة والمناظر الحسنة من حولك، كذلك تُعد من الدول المتقدمة في مجالات الهندسة وعلوم الحاسب. يمكن لك كطالب دولي أن تتقدم لجامعة في النمسا ويتم قبولك في برنامج لا يتطلب منك أي مصاريف دراسية، بينما تطلب بعض الجامعات مصاريف رمزية تصل إلى نحو 1500 يورو في العام الكامل.

يمكنك معرفة المزيد عن مصاريف الدراسة والبرامج المتوفرة باللغة الألمانية أو الإنجليزية من خلال هذا الرابط.

7- الدراسة بالخارج في البرتغال.. وجهة منسية لراغبي الدراسة في أوروبا

حلم الدراسة بالخارج والدراسة في أوروبا.. دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها مجانًا

بما إننا نسلط الضوء في هذا التقرير على الدول الرخيصة في تكاليف الدراسة في أوروبا فلا يمكن نسيان البرتغال كواحدة من هذه الدول التي تُعد وجهة منسية لا يلجأ لها الكثير من الطلاب بالرغم من جودة تعليمها وكذلك احتوائها على مدن ذات حضارة عريقة تمثل واجهة متميزة لأوروبا.

أمر آخر تتمتع به البرتغال وهو سهولة الحصول على جنسيتها لمن يرغب في ذلك بالطبع إذ تُعد بجانب السويد وهولندا من الدول التي تمنح الجنسية للمقيمين على أراضيها في غضون 5 سنوات فقط.

تبلغ مصاريف الدراسة في البرتغال للطلاب الدولينن من خارج الاتحاد الأوروبي ما متوسطة 900 يورو فقط في العام الواحد كما توفر جامعاتها العديد من البرامج والتخصصات باللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة البرتغالية.

عند بحثك عن الدراسة بالخارج بوجه عام أو الدراسة في أوروبا بوجه خاص لا تقتصر في البحث عن الواجهات المشهورة والدول التي يلجأ لها الكثير من الطلاب، بل إن هناك دولًا أخرى تستحق التجربة بالفعل وهو ما حاولنا سرده في هذا التقرير. كذلك يمكنك قراءة تقرير الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط.. أرخص 10 دول للدراسة بالخارج من هنا

نتمنى لك كل التوفيق في رحلتك.


Mostafa Elsaied Picture: Author of this article

Mostafa Elsaied

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا


خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة 

خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة 


أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان


أهم 8 معايير تساعدك لاختيار التخصص الجامعي المناسب

أهم 8 معايير تساعدك لاختيار التخصص الجامعي المناسب


دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في أوكرانيا

دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في أوكرانيا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

عندما نتحدث عن الهندسة يتبادر إلى الذهن صورة الطالب العبقري الذي يقوم بالكثير من الجهد في دراسته، ماذا لو تحدثنا عن دراسة الهندسة في أمريكا؟ يقول المهندس الأمريكي, و مخترع الهاتف ألكسندر غراهام بيل: “قبل كل شيء آخر, الاستعداد هو مفتاح النجاح”. فهل أنت مستعد للنجاح؟ لأن هذا المقال سوف يجهزك لدراسة الهندسة عامة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة 

سواء من أجل الدراسة في الخارج أو السفر أو العمل، هل فكرت يوماً في تعلم اللغة الفرنسية؟ ولم لا وهي اللغة التي يتحدث بها قرابة 300 مليون شخصاً حول العالم، وتفتح للمتحدثين بها فرصاً عظيمة للدراسة في الخارج في العديد من دول العالم التي تصل إلى 29 دولة تتخذ من اللغة الفرنسية لغة رسمية لها. […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان

  تمتلك دولة اليابان أفضل الجامعات حسب التصنيف العالمي للجامعات، ومن خلال تلك الجامعات يتمكن الطالب الدولي من دراسة الماجستير في أي تخصص أراد.. ، ويشهد تصنيف 75 جامعة يابانية ضمن أفضل الجامعات في البلاد. يتم تصنيف الجامعات بناءً على منهجية مكونة من 11 مؤشرًا رئيسيًا ، والتي تشمل: السمعة الأكاديمية ، والسمعة الخاصة بصاحب […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

أهم 8 معايير تساعدك لاختيار التخصص الجامعي المناسب

يعد اختيار التخصص الجامعي من أهم القرارات المصيرية التي ستتخذها خلال مسيرة حياتك. فالتخصص الجامعي هو المنفذ الذي ستسلكه خلال محاولتك للانخراط في سوق العمل, لذا فإنه من الطبيعي أن تحتاج الكثير من الوقت لاختيار أكثر التخصصات الجامعية ملائمة لك.   بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة الثانوية سيكون التخصص الجامعي هو أكثر ما يشغل بالك, […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في أوكرانيا

طلاب الصيدلة محظوظون لدراستهم علاقة الأدوية بجسم الإنسان.  منذ الأزل، و البشر في صراع يومي ضد مختلف الجراثيم و الأمراض التي تلحق بالجسم. خلال سعي الإنسان الدائم للتعرف على جسده، الاهتمام به وحمايته من مختلف الأضرار التي تلحق به، استعان بقوة النباتات و فعالية الأعشاب والمواد الطبيعية لتضميد جراحه و شفاء بعض علله.  من هنا […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy