خطوة بخطوة.. دراسة البكالوريوس في كندا 2021

قد أتممت المرحلة الثانوية، فماذا بعد؟، لا أعتقد أنك تملك جوابا واضحا لهذا السؤال. فالمعتاد هو أن تلتحق بإحدى الجامعات المحلية حسب نتيجة الثانوية. لكن هل حقا سيؤول الأمر لدراسة البكالوريوس بجامعات محلية بينما هناك آلاف الفرص المتاحة للالتحاق بجامعات دولية. فالتعليم بالجامعات الدولية ذات ترتيب عالمي متقدم يعد حاليا من أهم العوامل التي تحسم قرار الالتحاق بالجامعات, على سبيل المثال كندا تضم 10 جامعات مصنفة ضمن أفضل 250 جامعة عالميا لعام 2021، تتصدرها جامعة تورنتو ذات الترتيب الـ 25 عالميا.

 

 

 للاطلاع على ترتيب جامعات كندا من هنا.

 

 

دوافع دراسة البكالوريوس في كندا

المستوى التعليمي 

حيث تحظى كندا بمستوى تعليمي متميز بجانب تصدر جامعاتها في الترتيب العالمي، وهذا ما يجعل منها قبلة للعديد من الطلاب حول العالم. حيث قارب عدد الطلاب الدوليين في كندا 320 ألف طالب وطالبة عام 2019.

اقرأ أيضا: الدراسة في الخارج بعد الثانوية، أفضل 5 تخصصات علمية للمستقبل.

مستوى المعيشة في كندا

من الشائع لدى الكثير أن رسوم المعيشة مرتفعة في الدول الكبرى، لكن على النقيض فرسوم المعيشة في كندا تعد أقل من نظيراتها، بجانب أن هناك إحصائيات دورية لتكاليف المعيشة بكندا والذي بدوره يساعد على تكوين صورة دقيقة عن تكلفة الإقامة في كندا.

الثقافة الكندية

كندا هي وجهتك القادمة، تعرف على أفضل جامعات كندا

لدى كندا خليطا ثقافيا فريدا، فاختلاف الأصول العرقية بشعبها أدى إلى تنوع واضح وفريد في خلفيتها الثقافية.

أفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس في كندا

 

جامعة تورنتو Toronto university

تعد جامعة تورنتو من أفضل جامعات كندا وجاءت في الترتيب الـ 25 عالميا. تعد أهم قبلة للطلاب الدوليين فهي تضم سنويا ما يقارب من 26 ألف طالب وطالبة دوليا. بجانب تميز برامجها المتنوعة والمتوفرة لدراسة البكالوريوس.

 

للتعرف على تفاصيل برامج البكالوريوس بجامعة تورنتو من هنا.

 

جامعة ماكجيل McGill University

كندا هي وجهتك القادمة، تعرف على أفضل جامعات كندا

تعد من الجامعات العريقة في كندا فقد تأسست جامعة ماكجيل عام 1821، فهي تحتفل بمسيرتها العلمية خلال قرنين من الزمان. تضم جامعة جامعة ماكجيل أكثر من 300 برنامج بكالوريوس وماجستير في الصحة العامة والاقتصاد والتعليم واللغويات وغيرها.

 

 

جامعة كولومبيا البريطانية British Columbia University

كندا هي وجهتك القادمة، تعرف على أفضل جامعات كندا

تأتي جامعة كولومبيا البريطانية في الترتيب الثالث محليا وال 45 عالميا، وتتميز بالتطوير المستمر في برامج البكالوريوس الخاصة بها. فقد ضمت حديثا بعض التخصصات الجديدة مثل: الاقتصاد الحيوي للغابات، اقتصاد الغذاء والموارد وهندسة البيئة وغيرها من التخصصات المختلفة.

 

للاطلاع على برامج جامعة كولومبيا البريطانية من هنا.

 

الشروط الخاصة لدراسة البكالوريوس ببعض التخصصات في كندا

هناك بعض التخصصات التي لها شروط خاص بكندا مثل الطب والقانون والهندسة المعمارية وغيرها، حيث يتوجب على الطالب الالتحاق بتخصص آخر قبل دراسة أحد تلك التخصصات. على سبيل المثال:

  • دراسة الطب بكندا

يتوجب على الطالب الالتحاق بأحد التخصصات العلمية أولا كتخصص بكالوريوس العلوم لمدة أربع أعوام ثم الالتحاق بكلية طب، أو يسمح للطالب بالالتحاق بكلية الطب بعد عامين فقط من بداية دراسة بكالوريوس العلوم شريطة أن يكون الطالب قد حصل على تقدير ممتاز خلال هذين العامين.

 اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021.

 

 

 

 

كندا هي وجهتك القادمة، تعرف على أفضل جامعات كندا 

متطلبات التقديم لدى الجامعات في كندا

 

كغيرها من الجامعات الدولية حول العالم، جامعات كندا لديها العديد من الشروط والمتطلبات للالتحاق بها.

 

1. شهادة اللغة

بما أن اللغة الرسمية لدراسة البكالوريوس في كندا هي اللغة الإنجليزية، لذلك شهادة إتقان اللغة تعد من أهم الشروط الواجب توافرها.

تختلف المجموع المطلوب لدى الجامعات حسب التخصص المرغوب فغالبية التخصصات تتطلب حصول الطالب على مجموع يتراوح بين الـ 6: 6.5، بينما هناك بعض التخصصات مثل الأدب الإنجليزي وبعض التخصصات الطبية كالطب يتطلب حصول الطالب على مجموع يتراوح بين 7 :7.5.

 

 

2. شهادة الثانوية العامة

هو طلب أساسي لحصول الطالب على القبول لدى جامعات كندا. فشهادة الثانوية العامة هي بمثابة إثبات لاجتيازك المرحلة الثانوية بنجاح. بالإضافة إلى أن بعض الكليات تتطلب نسبة معينة بالثانوية العامة للالتحاق بها، وكلما زادت نسبة المجموع بالثانوية العامة كلما زادت فرصة قبولك بالجامعة.

 

 

3. خطاب التوصية

هو خطاب يتم كتابته بواسطة شخص يحدده الطالب، بشرط كونه قام بالإشراف على الطالب سواء كان بالمراحل التعليمية أو بأنشطة أخرى.

الهدف من خطاب التوصية هو إظهار مهارات الطالب وقدرته على التأقلم والتجاوب خلال تلك المرحلة.

 

 

4. خطاب الغرض

خطاب الغرض أو ما يعرف بخطاب الحافز، هو خطاب يكتبه الطالب للجامعة ليبدي من خلاله دوافعه للالتحاق بالجامعة، وأسباب اختياره لتخصص معين، بجانب توضيح مهاراته.

يعد خطاب الغرض من أهم عوامل القبول لدى الجامعات، فهو يعتبر بدليل عن المقابلات الشخصية، لذا فالاهتمام بتفاصيل كتابة خطاب الغرض يزيد من فرص قبول الطالب لدى الجامعة.

 

 

للاطلاع على شروط وكيفية الإلتحاق بالجامعات الكندية من هنا.

 

 

شروط الحصول على تأشيرة كندا

كندا هي وجهتك القادمة، تعرف على أفضل جامعات كنداكندا هي وجهتك القادمة، تعرف على أفضل جامعات كندا

بعد حصول الطالب على القبول لدراسة البكالوريوس في كندا يتوجب عليه التقدم للسفارة من أجل الحصول على تأشيرة كندا. إليك أهم المتطلبات للحصول على التأشيرة:

1. جواب القبول

تقديم جواب القبول المرسل من الجامعة هو أهم متطلبات التقديم على تأشيرة كندا.

2. كشف حساب بنكي

يتوجب على الطالب تقديم كشف حساب بنكي خاص، لإثبات قدرته على تحمل رسوم الجامعة وتكاليف الإقامة بكندا خلال فترة الدراسة.

في حالة عدم امتلاك الطالب لحساب شخصي، فإنه يمكن تقديم حساب شخصي لأحد أفراد العائلة بشرط أن يكون درجة القرابة من الدرجة الأولى أو الثانية أو أن يكون الشخص صديق للعائلة.

3. إقرار الدعم المالي

 في حالة تقديم حساب بنكي آخر، يجب على صاحب الحساب تقديم خطاب يوضح درجة قرابته للطالب، مع إقرار بتحمله لكافة الرسوم الجامعية وتكاليف المعيشة.

 

 

المعيشة في كندا

بعد حصول الطالب على التأشيرة، تبدأ مرحلة البحث عن السكن، لذا إليك تفاصيل وأنواع السكن في كندا.

 

السكن بالنسبة للطلاب الدوليين 

  1. السكن الجامعي: سكن طلابي ويتميز بتوافره بأسعار منخفضة نسبيا مقارنة ببعض أنواع السكن الأخرى.
  1. السكن العائلي: يعد السكن العائلي مميز، قهو يساعدك على صقل مهاراتك اللغوية من خلال التعامل اليومي بجانب حصول الطالب على طعام جيد، وتتراوح تكلفة الإقامة مع العائلات في كندا بين 600 :850 دولارا كنديا حسب عدد الوجبات اليومية التي تطلبها.
  1. السكن الخاص: في هذا النوع من السكن يتوجه الطالب لاستئجار شقة سكنية خاصة من مالكها الأصلي، وتختلف قيمة استئجارها حسب مساحة وموقع السكن.

 

يمكن للطالب الحجز للسكن قبل السفر إلى كندا من خلال موقع Airbnb وهو ما يسهل على الطالب عند وصول كندا

 

 

تكاليف المعيشة

تختلف تكاليف المعيشة في كندا حسب المدينة. لذا فإنه يمكن الطالب الحصول معرفة أسعار جميع السلع وأسعار المواصلات من خلال موقع Numbeo حتى يتسنى له تحديد تكاليف المعيشة في كندا بدقة.

 

 

فرص العمل

تتيح كندا العمل بدوام جزئي للطلاب الدوليين المتقدمين لدراسة أحد البرامج التابعة للجامعات أو الكليات بشرط أن تكون الفترة الدراسية للبرنامج أكثر من عام.

يمكن للطالب العمل لمدة لا تزيد عن 20 ساعة أسبوعياً خلال فترة الدراسة، ويمكن للطالب العمل بدوام كامل في عطلة نهاية العام الدراسي. ويحصل الطالب على راتب يعادل الحد الأدنى للأجور بكندا.

 

اقرأ أيضا: ما هي أرخص الجامعات في كندا؟


Mohamed Khalifa Picture: Author of this article

Mohamed Khalifa

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دراسة الهندسة في تركيا..شروط القبول، التكاليف وأفضل الجامعات

دراسة الهندسة في تركيا..شروط القبول، التكاليف وأفضل الجامعات


دراسة طب الأسنان في ألمانيا.. دليل شامل

دراسة طب الأسنان في ألمانيا.. دليل شامل


تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة المصرية – علمي – مع النسبة المئوية 2020

تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة المصرية – علمي – مع النسبة المئوية 2020


كيف تجتاز قسم القراءة في الأيلتس IELTS بتفوق؟

كيف تجتاز قسم القراءة في الأيلتس IELTS بتفوق؟


ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دراسة الهندسة في تركيا..شروط القبول، التكاليف وأفضل الجامعات

  هل تفكر في دراسة الهندسة في تركيا؟ حيث سوف تحظى في أمتع أوقات حياتك وأنت تحتسي الشاي الأحمر الذي اعتدت عليه وتتناول الكباب المعد بطريقة مألوفة ومختلفة بنفس الوقت.   ولا تنسى التسوق في البازار الكبير الذي يعد بالمناسبة أحد أقدم وأكبر الأسواق المغطاة في العالم وحتماً ستجد ما تريد ضمن إحدى أكثر من […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

دراسة طب الأسنان في ألمانيا.. دليل شامل

هل دراسة تخصص طب الأسنان من أحلام الطفولة التي ما زلت تسعى لتحقيقها، أم أن السفر إلى أوروبا هو الحلم الجديد الذي قد جذب انتباهك وشغل عقلك، دعني أخبرك أنه يمكنك الظفر بكلتيهما في آن واحد عبر الدراسة في ألمانيا. من أكثر ما يميز ألمانيا هو جودة التعليم، فقد جاءت ألمانيا في المرتبة الثالثة عالميا […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة المصرية – علمي – مع النسبة المئوية 2020

هل تبحث عن جامعات اخرى داخل او خارج مصر ؟ يمكنك زيارة دليل الجامعات في منصة ايمونوفو  حيث ستساعدك على ايجاد الجامعة الانسب لك حول العالم !   الكلية     الحد الأدنى من 410 الحد الأدنى من 370 الحد الأدنى بالنسبة المئوية طب المنصورة 406.50 366.84 99.15 طب جنوب الوادي 406.50 366.84 99.15 طب الزقازيق 406.00 […]

Sami Al-Ahmad Picture: Author of this article By Sami Al-Ahmad

كيف تجتاز قسم القراءة في الأيلتس IELTS بتفوق؟

يعتقد الكثيرين من المتقدمين لاختبار الأيلتس IELTS أنه من المستحيل بالنسبة لأولئك الذين لغتهم الأولى ليست الإنجليزية الحصول على درجة 7 أو أكثر في قسم القراءة في الأيلتس IELTS Reading. ويرجعون ذلك إلى أنهم لن يتمكنوا من قراءة تلك النصوص الطويلة في مجالات متنوعة، ولا يستطيعون معرفة كل تلك المفردات الصعبة.  وقد يرجع السبب وراء […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

لعلك الآن تتسائل عن ماهية التمويل الجماعي Crowdfunding، لكن دعني أولاً أسألك سؤالاً، هل تحلم بالدراسة في الخارج بعد الثانوية لكنك لا تمتلك المال الكافي؟ لست وحدك، فكثير من الطلاب بعد الثانوية يريد الدراسة في الخارج، لكن قليلاً منهم فقط هم الذين يمتلكون الموارد المالية اللازمة لفعل ذلك. لحسن الحظ، هناك بعض الطرق الفعالة التي […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam