دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته

أصبحت إدارة الأعمال واحدة من أسرع المجالات نمواً في العالم. حيث يتزايد الطلب على جميع الخريجين المؤهلين وأصحاب المعرفة المعمقة بالاقتصاد والتمويل المالي. وإذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية وتود دخول عالم ريادة الأعمال، فلا شك أن دراسة إدارة الأعمال في كندا ستكون من ضمن الخيارات المتاحة بالنسبة إليك.

لم لا، وكندا التي تُعتبر من أقوى اقتصادات العالم، وتمتلك واحد من أفضل الأنظمة التعليمية لدرجة أن أكثر من 30 جامعة كندية تحضر ضمن تصنيفات أفضل جامعات العالم. وهو ما يجعل دراسة إدارة الأعمال في كندا فرصة يجب اقتناصها، ليس فقط لجودة التعليم التي ستحصل عليها، ولكن للتأثير الكبير الذي ستتركه على مسارك المهني والوظيفي لاحقاً.

ومن هنا سنخصص هذا المقال للحديث بشكل مُفصل عن دراسة إدارة الأعمال في كندا بالإضافة إلى أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها.

دراسة إدارة الأعمال في كندا فرصة لا تُعوض.. كيف ذلك؟

إدارة الأعمال في كندا فرصة لا تعوض لتصبح محترفا في هذا المجال

تُعتبر كندا من أكثر الوجهات الدراسية التي يقصدها الطلاب من أجل دراسة إدارة الأعمال، 

بالإضافة إلى أنه يمكن لطلاب إدارة الأعمال الجمع بين المصطلحات الأكاديمية والتدريب الداخلي أو الخبرة العملية في هذا المجال. إلا أنها ليست الميزة الوحيدة التي ستدفعك لدراسة إدارة الأعمال في كندا، فيما يلي نسلط الضوء على بعض المميزات الأخرى.

اختر من بين تخصصات عديدة

حيث يمكن للطلاب الذين يدرسون إدارة الأعمال في كندا الاختيار من بين مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك إدارة الأعمال العامة، إدارة الموارد البشرية، الإدارة المالية، إدارة الخدمات اللوجستية، إدارة الجودة، وغيرها من التخصصات الأخرى. 

مما يعني أنه سيكون لديك فرصة للاختيار من بين العديد من الفروع والتخصصات  وفق تفضيلاتك الخاصة ووفق حاجة سوق العمل، وهو ما يُعتبر ميزة لا تتوفر في العديد من المجالات الأخرى. 

وأثناء دراسة إدارة الأعمال، يمكن للطلاب العمل بمرونة في العديد من الوظائف والمناصب، مما سيكون فرصة جيدة لاكتشاف سوق العمل، واكتساب الخبرات وتنمية المعارف العملية، وهو ما يساعدهم لاحقاً في الحصول على فرص عمل مميزة.

اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

ادرس إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية

دراسة إدارة الأعمال باللغة االإنجليزية، تمكنك من الحصول على فرص عمل أكثر

اللغتان الإنجليزية والفرنسية لغتان رسميتان في كندا وتتقاسمان مكانة متساوية، ولكن في أي مكان تختار الذهاب إليه في كندا، يمكنك التعامل مع الآخرين بسهولة بمجرد التحدث والتواصل باللغة الإنجليزية.

كما تقدم جميع الجامعات الكندية درجات علمية باللغة الإنجليزية لجميع مستويات التعليم الجامعي: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وهو ما يمنحك حرية الاختيار بين العديد من الجامعات، كما يمكنك ببساطة العثور على مجال للدراسة باللغة الإنجليزية وفقاً لتفضيلاتك.

وفيما يخص الشروط اللازمة لدراسة إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية في كندا، سيكون لزاماً عليك الخضوع لأحد الاختبارين التاليين:

1- اختبار التوفل TOEFL

وهنا يمكنك التعرف على كل المعلومات المتعلقة بالاختبار من خلال اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج، وللاستعداد جيداً قبل الاختيار يمكنك الاطلاع على دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟.

2- اختبار الأيلتس IELTS

وهنا يمكنك الاطلاع على دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الأيلتس IELTS، كما يمكنك تحقيق أعلى النتائج في قسم الكتابة في الاختبار من خلال اتباع خطوات عملية لاجتياز قسم الكتابة في اختبار الأيلتس IELTS.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك اغتنام الفرصة وتعلم اللغة الفرنسية أو تحسين مهاراتك بها أثناء وجودك في كندا لدراسة إدارة الأعمال. وبالتالي تكون متقناً للغتين الرسميتين لكندا، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على فرصك في الحصول على وظيفة أو التنقل بين المدن والولايات الكندية بسهولة دون التعرض لحاجز اللغة. وفي هذا السياق يمكنك الاستفادة من خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة.

 

دراسة إدارة الأعمال في كندا.. فرصة للتواجد في بيئة متنوعة وآمنة

دراسة إدارة الأعمال في كندا تضعك في بيئة متنوعة بين العديد من الطلاب من جنسيات مختلفة

تعد كندا واحدة من أكثر البلدان تنوعاً عرقياً ولغوياً في العالم. كما تستقبل كندا سنوياً قُرابة 120.000 طالب دولي. مما يعني أنه في أي مكان أو جامعة في كندا، ستكون محاطاً ببيئة كبيرة متعددة الثقافات، سواء في الفصول الدراسية أو في المجتمع. هذا يخلق ميزة كبيرة لأي أجنبي، حيث يمكنك بسهولة من التكيف وتكوين صداقات. بالإضافة إلى التعرف على العديد من الثقافات المختلفة والمتنوعة.

كما تعتبر كندا واحدة من أكثر الدول أماناً في العالم، حيث تتميز بمعدل جريمة منخفض. ومن حيث التقدم الاجتماعي والتنمية، وفقاً لـ Global News، احتلت كندا المرتبة الثانية في العالم من حيث جودة الحياة. وبالتالي فإن دراسة إدارة الأعمال في كندا، ستفتح لك باباً واسعاً للاستقرار في هذه البيئة الآمنة، وهو ما لا يتوفر بسهولة في العديد من دول العالم.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

 

ادرس في بيئة مثالية

تركز معظم البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات الكندية على البحث العلمي، ويشترك الطلاب في تجارب ومشاريع مثيرة للاهتمام، وتهدف هذه البرامج إلى تزويدهم بتجربة دراسة متكاملة قائمة على الابتكار والتفكير المستقبلي بعيد الأمد.

ومن هنا فإن دراسة إدارة الأعمال في كندا ستكون فرصة للتعلم في هذه البيئة العملية، وهو ما سيكون له بالغ الأثر على مسارك المهني والوظيفي لاحقاً.

 

تكاليف دراسة إدارة الأعمال في كندا

التكاليف اللازمة من أجل دراسة إدارة الأعمال في كندا

بعد أن تعرفنا على المميزات التي تدفعك لدراسة إدارة الأعمال في كندا، ننتقل في هذا القسم للحديث عن تكاليف هذه الدراسة، والتي تنقسم بشكل رئيس إلى نوعين من التكاليف:

1- تكاليف الدراسة

بطبيعة الحال تختلف دراسة إدارة الأعمال في كندا بناءً على المرحلة الدراسية سواء البكالوريوس أو الماجستير، بالإضافة طبعاً إلى الجامعة التي تنوي الدراسة بها، حيث تختلف تكاليف التسجيل من جامعة لأخرى.

ولكن بشكل عام قد تصل تكاليف دراسة إدارة الأعمال في كندا إلى 30 ألف دولار كندي، فيما قد تصل تكاليف دراسة الماجستير إلى 60 ألف دولار كندي. وبإمكانك معرفة التكاليف بالتفصيل بمجرد اختيار الجامعة والبرنامج الدراسي من هنا.

كما يمكنك إلقاء نظرة على تكاليف بعض البرامج الدراسية من هنا.

اقرأ أيضاً: دراسة الطب بعد البكالوريوس: لازال الحلم ممكناً

2- تكاليف المعيشة

تُعتبر تكاليف المعيشة في كندا مرتفعة قليلاً إذا ما قورنت بالعديد من الدول الأخرى، حيث تتراوح تكلفة المعيشة بها ما بين 800 و2000 دولار كندي، وفقاً للمدينة التي تقيم بها.

ولكن ضع في عين الاعتبار أنه بالرغم من ارتفاع التكاليف، إلا أنها تتناسب مع معدلات الأجور بشكل كبير، وهو ما يجعل منها تكاليف منطقية إلى حد كبير.

وبالتالي فإن الحصول على وظيفة جزئية أثناء دراسة إدارة الأعمال في كندا سيكون له أثر كبير على خفض تكاليف معيشتك. وفي هذا السياق يمكنك الاطلاع على أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف. وللتغلب على التحديات التي قد تواجهك عند الدراسة في الخارج يمكنك الاطلاع على اللغة والتكاليف؛ أهم 5 تحديات للدراسة في الخارج والتغلب عليها. وفيما يخص العمل مع الدراسة لتغطية التكاليف الدراسية يمكنك الاطلاع على طريقة العمل أثناء الدراسة، بالإضافة إلى أفضل 4 مصادر موثوقة لكسب المال أثناء الدراسة.

إدارة الأعمال في كندا.. ادرس في أفضل الجامعات

الآن، وبعد أن تعرفنا على مميزات وتكاليف الدراسة في كندا، ننتقل إلى قسم لا يقل أهمية يتعلق بأفضل الجامعات التي يمكنك دراسة إدارة الأعمال فيها.

1- University of Toronto

جامعة تورنتو في كندا وجهة مثالية لدراسة إدارة الأعمال

تعتبر جامعة تورنتو أفضل جامعة في كندا على الإطلاق، كما تحتل المرتبة ال 18 كأفضل جامعة على مستوى العالم. تقدم الجامعة أكثر من 700 درجة جامعية في مجالات مختلفة، و 200 درجة دراسات عليا. 

ومنذ تأسيسها، حققت جامعة تورنتو العديد من الإنجازات العلمية الرائدة على مستوى كندا والعالم. ويواصل خريجي الجامعة تميزهم في مجالات متعددة، فنجد خمسة من بين خريجي جامعة تورنتو تولوا منصب رئيس وزراء كندا. بالإضافة إلى 10 حائزين على جائزة نوبل.

في هذه الجامعة المرموقة، سيكون من الجيد الحصول على بكالوريوس في إدارة الأعمال في بيئة تقدم لك أحدث العلوم. وبإمكانك الوصول إلى البرامج الدراسية التي تقدمها جامعة تورنتو في مجال إدارة الأعمال من هنا.

2- University of British Columbia

دراسة إدارة الأعمال في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا فرصة للطلاب

تُعد جامعة كولومبيا البريطانية واحدة من أفضل الجامعات الكندية، وتحتل المرتبة ال 34 على مستوى جامعات العالم. تضم الجامعة حوالي 19 كلية، وقد تلقى ثلاثة رؤساء وزراء كنديين تعليمهم في جامعة كولومبيا البريطانية، بمن فيهم رئيس الوزراء الحالي جاستن ترودو، الذي تخرج بدرجة البكالوريوس في التعليم. بالإضافة إلى ثمانية من الفائزين بجوائز نوبل في مجالات متعددة.

ومن هنا، فإن دراسة إدارة الأعمال في جامعة كولومبيا البريطانية سيُعد دفعة قوية في مسيرتك التعليمية، بالإضافة إلى الأثر البالغ الذي ستتركه هذه الدراسة في حياتك المستقبلية لاحقاً. 

وبإمكانك الوصول إلى البرامج الدراسية التي تقدمها جامعة كولومبيا البريطانية في إدارة الأعمال من هنا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في فنلندا: اللغة والتكاليف وأفضل الجامعات

3- McGill University

يتوجه الكثير من الطلاب ل دراسة إدارة الأعمال في جامعة ماكجيل في كندا

جامعة ماكجيل هي المؤسسة الكندية الوحيدة الممثلة في منتدى قادة الجامعات العالمي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يضم رؤساء 26 من أفضل مؤسسات التعليم العالي في العالم. وتحتل الجامعة المرتبة رقم 40 ضمن ترتيب أفضل جامعات العالم.

تأسست الجامعة عام 1821 ويقع الحرم الجامعي الرئيسي في قاعدة ماونت رويال في وسط مدينة مونتريال. وقد تم تشييد جميع المباني الأصلية باستخدام الحجر الجيري الرمادي المحلي ، مما يمنح الحرم الجامعي جمالية مذهلة.

تقدم الجامعة أكثر من 300 برنامج دراسي لأكثر من 31000 طالب من 150 دولة حول العالم. ومن هنا يمكنك الوصول إلى البرامج الدراسية التي تقدمها جامعة ماكجيل في مجال إدارة الأعمال.

ولا تنتهي الجامعات الكندية المميزة التي يمكنك الالتحاق بها لدراسة إدارة الأعمال في كندا، فنجد على سبيل المثال لا الحصر:

انطلاقاً مما سبق، نلاحظ تنوع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية التي تقدم برنامج إدارة الأعمال ضمن برامجها الأساسية. وهو ما يمنحك فرصة للاختيار من ضمن هذه الجامعات العريقة التي تواكب كل ما هو حديث ومُستجد. مما ينعكس على مستقبلك المهني والعملي بعد تخرجك من الجامعة.

اقرأ أيضاً: ما هو تخصص الأنثروبولوجيا؟ دليلك الشامل لاكتشاف الحضارة البشرية


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دليلك الشامل لدراسة السياحة والفنادق في تركيا

دليلك الشامل لدراسة السياحة والفنادق في تركيا


أفضل 10 جامعات في أمريكا

أفضل 10 جامعات في أمريكا


اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية


دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا


خطوة بخطوة نحو دراسة تخصص الطب البيطري في تركيا

خطوة بخطوة نحو دراسة تخصص الطب البيطري في تركيا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الشامل لدراسة السياحة والفنادق في تركيا

هل تفكر في الدراسة بتركيا، وقد حددت للتو تخصص السياحة والفنادق لكنك لا تعرف ما هي أفضل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها، وما هي البرامج التي تقدمها تركيا لدراسة ذلك التخصص! بل أنك تريد معرفة كيفية التقديم إلى تلك الجامعات لدراسة السياحة والفنادق في تركيا، في هذا المقال ستجد جوابًا على كل استفسارًا. وإذا كنت […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

أفضل 10 جامعات في أمريكا

لعلك مثل الكثير من الطلاب الذين يراودهم حلم السفر بعيداً بحثاً عن النجاح والتألق. ولعل الوجهة المثلى هي بلاد العم سام، حيث بإمكانك عيش الحلم الأمريكي. أنت كطالب تستطيع أيضاً كما استطاع مئات الآلاف من الطلاب حول العالم الذين يقومون الآن بالدراسة في أمريكا، حدد الجامعة وابدأ بعزم على تحضير نفسك لتحقيق هذا الحلم، والآن […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

لو استمعت إلى أحدهم وهو يتحدث الإسبانية، سيخيل إليك أحياناً أنك قد ميزت معنى كلمة أو كلمتين، ستشعر كما لو أنك المتحدث قد لفظهما بلغة عربية ركيكة قليلاً، لكن المهم أنك قد ميزت بعض كلمات اللغة وهو الأمر الذي يبعث على الفرح. لكن دعني أخبرك أنه يمكنك تمييز آلاف الكلمات من اللغة الإسبانية دون أن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

إن قلت لك التلال، الأضواء، المشاهير، و السيارات الفارهة فلا شك أن هوليوود أول ما يخطر على بالك. فالكل على علم بعاصمة صناعة السينما العالمية و بأعمالها الخالدة في عالم السينما.  فهل تستهويك الأفلام؟ هل تريد دراسة الأفلام في الولايات المتحدة الأمريكية؟ إن كان جوابك نعم، و على غرار قول بطل فيلم سكارفيس (Scarface)، “قل […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

خطوة بخطوة نحو دراسة تخصص الطب البيطري في تركيا

    هل تحب القطط والكلاب وتسحرك الكائنات الحية ولا تزال رغبة أن تصبح طبيباً حية في داخلك؟ إذن لما لا تصبح طبيباً بيطري لتجمع بين حبك للطب والحيوانات وتمتع بأحلى ما في الأمرين؟   ستؤهلك شهادة في الطب البيطري لمهنة مليئة بالتحديات ومجزية عبر تحسين صحة وحياة الحيوانات وتعزيز رفاهية مالكيها ومحبيها.   ستعيش […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil