SchengenVisaInfo2020

تُعد فيزا شنيجن لدخول دول الاتحاد الأوربي إحدى أشهر التأشيرات في العالم إذ تتيح لحاملها دخول نحو 26 دولة والتنقل بين هذه الدول جميعًا بحرية تامة ودون أي قيود، كما تتميز هذه البلاد بتنوع ثقافي وسياحي كبير يجعل حامل الفيزا أمام خيارات متعددة عند التنقل والسفر للسياحة أو التسوق أو الاستمتاع بزيارة أشهر العواصم الأوروبية، وبدءًا من شهر فبراير (شباط) 2020 تم تطبيق عدة قواعد جديدة عند التقدم بطلب الحصول على تأشيرة شينجن. في هذا التقرير نرصد كل هذه التغييرات ومدى تأثيرها على الراغبين في استخراج الفيزا. 

1- زيادة تكاليف استخراج الفيزا للبالغين أو الأطفال

تم تعديل تكلفة استخراج الفيزا لتصبح 80 يورو للشخص البالغ بدلًا من 60 يورو فيما مضى، أما الأطفال من سن 6 إلى 12 عامًا فتبلغ تكاليف الاستخراج 40 يورو بدلا من 35 يورو فيما مضى.

 
أرجع الاتحاد الأوروبي تلك الزيادة إلى توافقها مع معدلات التضخم والتغير الاقتصادية والتي حدثت منذ عام 2006 حتى الآن مشيرا إلى أنه بالرغم من تلك الزيادة فإنها لا تزال أقل من تكاليف استخراج تأشيرات أخرى مثل تأشيرة الولايات المتحدة (143 يورو) وتأشيرة الصين (126 يورو) بينما تبلغ تكلفة تأشيرة المملكة المتحدة 112 يورو. 


2- التوقيع الإلكتروني أصبح متاحًا الآن

في الماضي كان يضطر طالبوا الفيزا إلى توقيع الأوراق بأيديهم لكن بعد التعديلات الأخيرة تم إدخال نظام التوقيع الإلكتروني رسميًا للعمل مما يسهل الأمر على طالب الفيزا إذ أصبح كل ما عليه أن يملأ الاستمارة ويوقعها بشكل إلكتروني طالما أن التوقيع معتمد.  

3- بإمكانك التقديم قبل مدة تصل إلى 6 أشهر من تاريخ سفرك 

واحدة من التسهيلات الهامة التي أضافتها التعديلات الجديدة هي إمكانية التقدم على فيزا شينجن قبل السفر بنحو 6 أشهر ما دمت تمتلك جواز سفر صالح وجميع أوراقك جاهزة، في الماضي لم يكن من المسموح التقدم للفيزا إلا قبل السفر بثلاثة أشهر فقط

4- المزيد من مكاتب التقديم من أجل التسهيل على الراغبين في استخراج التأشيرة

بعد التعديلات الأخيرة صار لزامًا على كل دولة تمنح تأشيرة شنجن أن تتواجد مكاتبها التي تستخرج التأشيرة في شتى دول العالم قدر الإمكان، سواء من خلال السفارات أو القنصليات ومن ثم يُتوقع أن تزداد عدد المكاتب في الفترة القادمة في بلدان كثيرة حول العالم. 

5- تسهيلات كبيرة لمن لهم تاريخ سفري إيجابي سابق 

أهم ما جاء في التعديلات الأخيرة على فيزا شينجن هو إتاحتها تسهيلات كبيرة لمن حصلوا على الفيزا سابقًا واستخدموها بشكل قانوني، هذه التسهيلات هي إمكانية منحهم التأشيرة متعددة الدخول لمدة تصل إلى خمس سنوات. هذا يعني أنه يصير بإمكان حامل التأشيرة أن يدخل أي دولة متى شاء ويتنقل داخلها لمدة لا تزيد عن 3 أشهر ثم يعود فيكرر نفس الأمر مرة أخرى دون أي عدد أقصى من المرات وعلى مدار 5 سنوات كاملة. وذلك فيمن تتوفر فيهم الشروط التالية: 


1- استخدموا تأشيرتهم شينجن السابقة بشكل قانوني فيما يخص مواعيد الدخول والخروج 

2- لديهم وضع مالي جيد في بلدانهم الأم

3- لديهم النية لمغادرة منطقة شينجن بمجرد انتهاء مدة التأشيرة الخاصة بهم.

الجدير بالذكر أن تأشيرة شينجن تتيح الدخول لكل الدول التالية: 


فرنسا – ألمانيا – إسبانيا – إيطاليا – هولندا – النرويج – لوكسمبورج – بلجيكا – السويد – أيسلندا – البرتغال – ليتوانيا – لاتفيا- ليشتنشتاين – سويسرا – مالطا – المجر – إستونيا – التشيك – سلوفاكيا – الدانمارك – اليونان – بولندا – فنلندا – النمسا – سلوفينيا