مع دخول عام دراسي جديد ينتقل كُل الطُلاب إلى مرحلة دراسية مُختلفة، ليبدأوا رحلة سعي جديدة، ولكن الفئة التي يُسلط عليها الضوء بشكل كبير هُم طلاب الثانوية العامة حيث يبدؤون مرحلة السعي من أجل البقاء، رحلة التحدي للوصول للهدف الأكبر، لذا سنوجه لهم عشر نصائح كي تساعدهم على المذاكرة بشكل صحيح وقوي. فهيا بنا.

  • أعطْ لنفسك وقتًا كافيًا للمذاكرة:
    – «لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد» وكذلك لا يجب عليك تأجيل المذاكرة لوقتٍ أخر، ولقد اشتهر بين بعض الطُلاب «مُذاكرة اللحظة الأخيرة» حيث يقوم الطالب بتأجيل كل مذاكرته حتى ليلة الامتحان، لا ننكر أن البعض يتفوق حتى في مذاكرة اللحظات الأخيرة، ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة، فلكل قاعدة شواذ، لذا لابد من أن تضع لنفسك جدولًا تُنظم فيه المواد الدراسية، حيث تضع لبعض المواد وقتًا وأولوية أكثر من الأخرى. فعليك خلق توازن بين المواد الدراسية يجعلك تشعر بالراحة معه.
  • ذاكر مع نون أكاديمي ( حيث يمكنك من الحصول على دروس خصوصية من المنزل بشكل مجاني ) :
    – من خلال منصة نون أكاديمي، يمكنك التواصل مع أفضل المعلمين، وأكثرها خبرة في مجال التعليم، من أي مكانٍ في مصر أو الوطن العربي، يُمكنك الآن توفير وقتك وجهدك.. ادرس الآن من خلال منصة نون أكاديمي، فإنها طريقك الأول نحو التفوق.
     كما يُمكنك أن تنشئ حصص في شتي المواد والدروس أو الانضمام لِحصص مباشرة أو مُجدولة مع معلمك المفضل في أي وقت مجاناً.
    انضم إليهم الآن من اللينك التالي الضغط هنا او زيارة اللينك التالي  : https://go.onelink.me/npwo/2601fdcb

  • تنظيم مكان الدراسة الخاص بك:
    – تأكد من أن لديك مكان ذا مساحة كافية لوضع كُتبك المدرسية، ونشر مُلاحظاتك أثناء المذاكرة. تأكد أيضَا من أنك تمتلك كل ما هو مريح لنَظرك، ومُهدء لأَعصابك كي تستطيع المذاكرة بشكلٍ صحيح، هل لديك ضوء كافيٍ مُريح لناظريك؟ هل مِقعدك مُريح وظهركَ مستقيم؟ هل كل الألعاب خاصةً ألعاب الكمبيوتر بعيدة عن الأنظار؟
    حاول أن تتخلص من كل المُشتتات، وتأكد من شعورك بالراحة والقدرة على التركيز قدر الإمكان. بعض الأشخاص لا يستطيعون التركيز إلا في هدوء يتبعهُ صمتٌ تام، بينما يساعد آخرون بعض الموسيقى على التركيز. كما يحتاج البعض منا إلى كل شيء مرتب ومنظم تمامًا من أجل التركيز، بينما يزدهر البعض الآخر في بيئة أكثر تشوشًا. فكر في ما يناسبك، وخذ الوقت الكافي لتنفيذهُ.

  • استخدم الخرائط الذهنية، والرسوم البيانية:
    إن الأشكال البصرية تكون مفيدة حقًا عند المراجعة، لذا في بداية موضوع ما، تَحدّ نفسك بتدوين كل ما تدرسهُ فيه بشكل خريطة ذهنية فإن للأَلوان والرسومات العامل الأكبر في تنشيط الذاكرة، ومساعدة العقل على التذكر.
    قُم بتكثيف مُلاحظات المُراجعة الخاصة بك في خرائط الصفحة الواحدة، حيثُ يُساعدك ترتيب أفكارك في هذا التنسيق المختصر على تذكر كل ما تحتاج إليه بسرعة خلال الامتحان.

  • تدرب على كثير من الامتحانات السابقة:
    – واحدة من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات هي التدرب على حلّ الامتحان من خلال الامتحانات السابقة. فإن ذلك يُساعدك على التعودّ على  تنسيق الأسئلة، ويمكن أيضًا أن يكون ممارسة جيدة للتأكد من تخصيص الوقت المناسب لكل قسم وسُؤال في الامتحان، إذا كنت تقضي وقتًا مع نفسك في بداية الامتحان للتفكر.

 

  • اشرح إجابتك لأصدقائك:
    – عند المُراجعة مع زملائك قُم بشرح الإجابة لهم بشكل تفصيلي، فذلك يُساعدك بشكلٍ أكبر على تثبُت المعلومة في عقلك، وكذلك لتسليط الضوء على أي جزء يحتاج إلى مزيد من الدراسة والمراجعة.

  • خصص لنفسك فترات راحة منتظمة، وكافئ نفسك كُلما أنجزت:
    – على الرغم من اعتقاد البعض أنّ من الأفضل أن تُذاكر لأكبر عدد ممكن من الساعات، إلا أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. مثلًا: إذا كنت تتدرب على سباق الماراثون ، فلن تحاول الركض لمدة 24 ساعة في اليوم. وبالمثل أظهرت الدراسات أنه من أجل الحفاظ على المعلومات مُدة أطول، فإن أخذ فترات راحة منتظمة يُساهم في ذلك بشكلٍ كبير.
    – كما أنك كُلما أنجزت جزء ما من المذاكرة فخصَصت لنفسك وقتًا لبعض المرح، أو أهديت نفسك هدية، سيساعدك هذا على المزيد من الاسترخاء النفسي، وإنجاز المزيد.

 

 

 

 

  • وجبة خفيفة ولكنها مُغذية:
    – إن ما تأكله يجب أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات الطاقة والتركيز، لذلك ابتعد عن الوجبات السريعة. حافظ على تغذية جسمك وعقلك جيدًا عن طريق اختيار  الأطعمة المغذية التي ثبت أنها تساعد على التركيز وتنمية الذاكرة، مثل: الأسماك، والمكسرات، والبذور، واللبن، والتوت. وينطبق الشيء نفسه في يوم الامتحان فعليكَ تناول وجبة جيدة قبل الاختبار.
  • اشرب الكثير من الماء:
    – تذكر أن تحافظ على مستوى الرطوبة في جسدك من خلال شُرب الكثير من الماء، أن تكون رطبًا أمر ضروري لعقلك للعمل في أفضل حالاته. لذا تأكد من استمرار شرب الكثير من الماء خلال المراجعة، وكذلك في يوم الامتحان.

  • تابع منصة مرجع:
    – تُقدم منصة مرجع مجموعة من أفضل المنح لطُلاب الثانوية العامة، ذاكر.. انجح.. أبْدع، ودع لنا الباقي نتكفل به من منحٍ وتبادُل طُلابي.
    – زورونا الآن: https://www.marj3.com/

                                                                                            المصدر