فرص ممولة


ربما كان من ضمن أهداف أحدنا يومًا أن يطوف العالم، أن يتعلم عادات وثقافات مُختلفة، لكن يبقى الحاجز الأكبر والأهم عدم توفر القدرة المالية على تحقيق ذلك، فيكاد يكون الأمر مُستحيلًا.

وماذا لو أخبرتك أن الأمر ما عاد مُستحيلًا؟ أجل إن اليوم يُمكنك الطواف حول العالم بدون فلس واحد، وهذا ما يُسمى (المنح الدولية).

لهذا دعنّا نُقدملك نبذة مُختصرة عن ماهية المنح الدولية، وأنواعها؟ ثم نذهب سويًا في جولة حول العالم للبحث عن أفضل الفرص هناك.
منح دراسية

أولًا: نتعرف معًا عن مفهوم المنحة:

المنحة في اللغة تعني الهدية أو الهبة، أيّ أنها شيء ما مادي يُقدم بدون مُقابل لشخص أو مؤسسة ما، غير قابلة للسداد مهما مرّ عليها من وقت، لذا فإن المنح الدولية تُعتبر هبة من المؤسسة المانحة لشخصٍ ما خارج أو داخل الدولة، متميز وغير عادي، يتم اختياره بعناية فائقة، ليس شرطًا أن يكون ملك عصرهِ ولكن لابد أن يكن طموحًا متميزًا قادرًا على إبراز نفسه وإن وجد بين ملايين الأشخاص الأخريين كي تتوازن المعادلة.

 

ثانيًا: لماذا وُجدت المنح؟

رُبما تسأل نفسك الآن، ما هذا الجنون، ولما قد يمنح أحدهم مثل هذه المنح بدون مقابل؟ ربما لأنك لا تعلم أن لكل مؤسسة أغراضها الخاصة وأسبابها التي تدفعها إلى ذلك، ونذكرها إجمالًا كمثال لا حصرًا.

  • إن المؤسسات المانحة للمنح وخاصة المنح الدراسية يكون تركيزها بشكل كبير على جذب الكوادر الشابة لإنباتها نباتًا حسنًا، فكأنهم يستثمرون في مستقبل واعد من خلال اختيار كوادر شبابية مختلفة.
  • الجزء الثاني والذي لا يكاد يخفى على أحد، أنها تسعى لنشر ثقافتها بشكل أوسع، من خلال الأشخاص الحاصلين على المنحة، حيث يكون بينهم وبين الدول المانحة شراكات تطول لفترة معينة تحددها المؤسسة المانحة والتي من خلالها يتم التعرف أكثر على الدولة والمؤسسة المانحة.
  • لا يخفى على أحدٍ اليوم بأن بعض المؤسسات المانحة للمنح الدولية لحضور تدريب أو مُسابقة أو مؤتمر ما، بأن الأموال المدفوعة في المنحة تُزيل بعضً من حِمل الضرائب الباهظة التي تفرضها بعض الدول على المؤسسات الكُبرى.

ثالثًا: ما هي أنواع هذهِ المنح:

  • منح التبادل الثقافي:
  • فرص تطوعية وتدريبية مُختلفة:

رابعًا: ما هي المتطلبات الأساسية للحصول على منحة:

  • إن الوصول للقبول النهائي في منحة ما متوقف على عِدة أمور ووثائق هامة لابد من ذكرها وإن كان ذلك إجمالًا، كالتالي:
  1. آخر شهادة حصلت عليها (ثانوية، جامعية…. إلخ)
  2. خطاب توصية من أحد الأشخاص الذين لهم سلطة عليك، مثل: أستاذك، مُديرك في العمل سواء كان تطوعًا أو مدفوعًا.
  3. خطاب دافع تكتبه بنفسك وهو الذي يُبرز أهم سماتك الشخصية ومدى طموحك وقوة أسبابك لذا عليك كتابته بعناية.
  4. المقال الشخصي والذي تتحدث فيه عن نفسك.
  5. المقال الذي تطلبه المنحة، ويختلف من منحة لأخرى كُلًا على حسب متطلباته.
  • يُمكنك معرفة المزيد عن كل نقطة على حدا من هنا.
  • ويمكنك الاستماع للفيديوهات للاستفادة بشكل أكبر، من هنا.

كانت تلك رحلة عابرة في عالم المنح، لكن عليك أن تعلم أن النصر للسعي، لأولئك الذين آمنوا بحلمهم ووضعوه نصب أعينهم فَوصولهم محتوم لا محالة، ولكنه طول الطريق، لذا اسع خلف حلمك دون توقف.