لطالب الثانوية.. أهم 5 خطوات تساعدك للدراسة بالخارج

يظل الكثير من طلاب الثانوية فى هذا الوقت لديهم حيرة كبيرة أين سأتوجه الآن، هل سأدرس فى جامعة حكومية أم خاصة فى دولتى أم الأفضل السفر للدراسة بالخارج.

لا تقلق فنحن نعلم أنك في متاهة كبيرة ولا يزال لديك حافز للدراسة فى جامعة مرموقة بتخصص تفضله، فأنت تتطلع إلى مستقبل ووظيفة أفضل. وبداية هذه الخطوة هي تأسيس واستثمار فى ذاتك بكفاءة حيث الدراسة فى الخارج تعطي لك عائد أكاديمي وثقافى واجتماعى فهي فرصة تستحق المغامرة فنحن هنا معا لنقف سويا على بداية الطريق وستنطلق بعد معرفتك لأهم الأدوات التي ستحتاجها في رحلتك.

 1- بعد الثانوية، هل تستحق هذه المرحلة نزول المباراة؟

-الآن نحن فى عصر السرعة والمعرفة وكلما كنت على علم ومعرفة لما تريد كلما أنجزت عشرات الخطوات عن من يتكاسل للبحث عن المعلومة فيجب عليك أن تكون على علم كافى لكى تزيل العقبات التى تقف أمام مستقبلك  لتقرر نزول المباراة بفكر متحمس، فهناك بالفعل العديد من الطلاب الذين قرروا أن يخوضوا هذه التجربة وأصبح لديهم سيرة ذاتية مشرقة. 

وتحصيلك على المعلومات من كل جهة ستعطي لك معرفة أكثر وثقة أكبر لما ستقدم عليه.

فأنت لديك من الحظ الوفير فى عصرنا هذا حيث أصبح كل شىء قريب لك ويسهل الوصول إليه بمجرد استغلال الأدوات المتوفرة لديك من وسائل الانترنت، والتواصل بشكل جيد، وحضور وسائل التواصل، ويعتبر قرار الدراسة بالخارج هو أفضل قرار تستطيع اتخاذه في الوقت الحالي.

2-ماذا يميز طالب يتطلع للدراسة بالخارج عن غيره؟

هذان الطالبان يحصلون من المعرفة والعلم ولكن تختلف من جامعة الى جامعة وأيضا من دولة لأخرى فأبسط مثال: إذا قررت بعد الثانوية أن تقارن فقط على سبيل رؤيتك للجامعات من حولك ستجد جامعات لها تصنيف عالى من جامعات أخرى وكذلك هناك من الجامعات بدول أخرى لها تصنيف أعلى وتختلف التصنيفات على حسب:

1- جودة التعليم:

 كل جامعة تتميز عن الأخرى بالمواد الدراسية والبرامج الجانبية وبكفاءة تحصيل المعرفة بالإضافة إلى أنه يعطيك تميز كبير في سوق العمل فلا يخفى عنا سرا، سوق العمل أصبح فى تنافس شديد كل يوم وكل ما كنت متميزا في تخصصك ومؤهلك الجامعى،  يؤهلك أن تخطو عشرات الخطوات عن طالب قرر الدراسة بدولته. فاستغل ما لديك من الميزانية وضعها فى مكانها الصحيح.

2- عائد ملموس للدراسة بالخارج بعد الثانوية:

 بجانب تعليمك الأكاديمى ستحصل على مميزات جانبية وهى:

أ- اللغة: 

ستتحسن لغة الدراسة بشكل ملحوظ من خلال دراستك بالإضافة إلى لغة دولة الدراسة. 

مثلا: إذا قررت أن تدرس فى تركيا فستتعلم اللغة التركية مما يعطيك من التميز فى عملك لاحقا.

ب- السيرة الذاتية ثم وظيفة مرموقة:

 بالطبع مؤهلك واسم الجامعة يعطيك تميز بداخل السيرة الذاتية لديك وثقة أعلى لتقدم على تخصصك الجامعي في الشركات.فلا تنسى عزيزى القارىء، سوق العمل فى صراع مستمر فاستعد من الآن…

اقرأ أيضًا: أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

3- عائد معنوي:

سوف تكتسب ثقة بالنفس وشعور بالمسؤولية وثقافات شعوب اخرى لما لها من عائد مهم عليك للتأثير فى نفسك وقدرة على التأقلم مع ثقافات ودول أخرى، وستكون على قدرة من حل المشاكل التي ستواجهك،غير أن شعورك بالاستقلال وأنك واثق في قدراتك سينمو مع الوقت خلال دراستك، كل هذه المهارات ستعطي لك من النضج لتنمو بشكل ايجابي.  

3- البحث للدراسة بالخارج سيقصر عليك مسافة طويلة 

لطالب الثانوية.. أهم 5 خطوات تساعدك للدراسة بالخارج

البحث هو بمثابة دليلك الإرشادي لهدفك الأكاديمى فابحث بقدر ما تريد  معرفته وادرجه فى دليلك الإرشادي. يعتمد بعض الطلاب على البحث بعدم عناية أو ترك البحث لحين الذهاب إلى الجامعة بالاعتماد على تجربتهم هناك؛ هو ما يجعلهم على غير دراية فى هذه المرحلة.

لذلك هناك بعض النصائح التي تساعدك على البحث بشكل جيد:

1- قبل الذهاب إلى الجامعة:

أ- يحب أن تبحث جيدا عن اسم الجامعة والتخصص جيدا وكن على دراية بكل التفاصيل التى تحتاج إليها وكل هذا من خلال الموقع الرسمى للجامعة وإذا أردت أن  تزيد من المعلومات فراسل عن طريق الإيميل. 

ب- الدولة والمدينة:

اعرف أين ستذهب وما اسم البلد الذي ستقرر الدراسة فيها وتعرف وادرس جيدا كل شىء فى هذه المدينة واسأل شخص ذهب الى هناك سابقا لتنظم احتياطاتك قبل أن تذهب، وتتعرف على معالم هذه البلد المشهورة والرئيسية، و كم تبعد مدينة الدراسة عن الدولة الرئيسية وأحوال المناخ هناك و وسائل المواصلات وعملة الدولة بالمقارنة مع دولتك وتكلفة المعيشة.

وأيضا تعرف على اللغة الرسمية لهذه البلد وكيف يتحدثون بينهم.

ج- الحرم الجامعى: 

تعرف على نظام السكن فى الجامعة وأين ستقيم وكم يبعد عن جامعتك فمهم جدا الإهتمام بهذه النقطة حتى لا تجد نفسك تائه فى بلد غريب.

4-حضور الفعاليات أثناء الثانوية وبعدها

لطالب الثانوية.. أهم 5 خطوات تساعدك للدراسة بالخارج

الفعاليات هى الأحداث والمؤتمرات التى تحدث فى بلدك تحت إشراف عدد من المسؤولين، إذ أن لها تأثير كبير على اختيارك للتخصص والجامعة أيضا لأنك ستقابل هناك خبراء التدريس وأشخاص ربما حظوا بفرصة الذهاب للدراسة بالخارج وأيضا أشخاص مثلك سوف يدرسون فى الخارج فستشعر أنك لست وحدك فى هذا القرار وهناك من سوف يشاركونك فى هذا القرار.

سيكون لديك فرصة كبيرة للسؤال وعرض أسئلتك والحصول على الإجابة من أهل الخبرة فهى منصة كاملة متكاملة لا تفوتها. 

2- كيف؟

تستطيع أن تجد الفعاليات التى تحدث فى بلدك من وسائل السوشيال ميديا وابحث عن الفعاليات التي تهتم بمجال الدراسة فى الخارج أو من خلال الاطلاع على موقع الجامعة، والصفحة الخاصة بهم. 

ابحث كذلك عن الفعاليات التى تنظمها الجامعة تحت بند  Event، وستجد ممثلين عن الجامعة يتناقشون حول الدراسة بالجامعة.أو من خلال الموقع الرسمى تحت بند الأسئلة الشائعة (FAQ) وبالتأكيد ستجد كل ما يدور حولك أسئلتك ولا تتردد في اتباع هذه النقطة حيث ستساعدك فى تخصصك جيدا.

و للإيضاح أكثر بمثال يمكنك الإطلاع على هذا الحدث الجامعي هذا من هنا وكذلك من هنا

3- أيضا يمكنك التواصل مع أشخاص سافروا من قبل للدراسة بالخارج ويمكن أن تعثر على هذا من خلال المجموعات التى تضم عدد كبير من الطلاب.

5-على ماذا يعتمد اختيارك للتخصص للدراسة بالخارج

لطالب الثانوية.. أهم 5 خطوات تساعدك للدراسة بالخارج

فى الحقيقة اختيار التخصص يعتمد على أنماط كثيرة فبعد اتباعك كل هذه النصائح السابقة ستكون على دراية كبيرة بإختيار التخصص.

1- الهدف الوظيفي:

بكل وضوح ماذا تريد أن تعمل لاحقا وعلى هذا الأساس ستقرر تخصصك الدراسى  فكما قلنا سابقا إن دراستك بالخارج تعطيك سيرة و وظيفة مرموقة فلذلك اختار التخصص بعناية بناء على هدفك المهني.

2- الفوائد الأكاديمية:

هناك صلة بينه وبين الهدف الوظيفي فما تريد الحصول عليه فى الوظيفة سيتم مراعاته فى الفوائد الاكاديمية التى تختلف من جامعة لأخرى. فكن على دراية ما تحصله من الفوائد سيعود عليك مهنيا.

3- التكلفة المادية:

هل يتناسب ما لديك من الميزانية مع التكلفة المطلوبة من الجامعة وأيضا تختلف التكلفة من دولة لأخرى، ضع فى الاعتبار لتقرر سريعا أن تبحث عن جامعة أخرى تتناسب مع ميزانيتك ومؤهلك.

4- إمكانية التعايش:

بعد ما بحثت جيدا عن المدينة التي ستدرس فيها هل قررت انها تتناسب معك فأنت قد تكون تحب الهدوء وهذه المدينة صاخبة ومزدحمة فقرر قبل أن تذهب قدرتك فى التعايش مع تقاليد هذه المدينة.

وأخيرا: اعلم جيدا أنت الآن ستقرر الاستثمار فى نفسك و ما سوف تدرسه الآن سيعود عليك مهنيا فاتبع النصائح بكل عناية ومهم جدا تطبيقها حتى تعود من الفائدة على مستقبلك الوظيفى فيما بعد، انطلق و بادر لتستعد لرحلتك.

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية: أفضل 6 دول يمكنك دراسة البكالوريوس فيها باللغة الإنجليزية

المصادر

1- ?Why study abroad

2- steps to choosing a university abroad 

3- what skills do you gain from studying abroad


مقالات ذو علاقة

بجانب جوجل، أفضل 10 محركات بحث في العالم

بجانب جوجل، أفضل 10 محركات بحث في العالم


كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية

كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية


تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020


كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج


دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

بجانب جوجل، أفضل 10 محركات بحث في العالم

هل تبحث عن محركات بحث غير جوجل؟ حسنًا هل صادفت يوما بيت عنكبوت نسج خيوطه بسقف غرفتك؟ هل جربت أن تدقق فيه قبل إزالته؟ حتما دُهشت لتلك الهندسة الفريدة والدقة المتناهية التي يتمتع بها هذا الكائن الصغير الحجم! عقدة بالمركز تتفرع من خلالها خيوط حريرية رفيعة وفي نفس الوقت متينة ومرنة، تتصل فيما بينها محدثة […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy

كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية

دائما لديك ذاك الحلم من الطفولة بأن ترتدي يوما ما المعطف الأبيض، وأن تكون يوما ما طبيبا كمجدي يعقوب، فبالتأكيد ستكون دراسة الطب في  تركيا هي قبلتك الأساسية، فتركيا تتميز بجودة التعليم بصورة عامة، وقد حاز التعليم في تركيا على المرتبة الـ 31 عالميا لعام 2020، بجانب كون تركيا تضم العديد من الجامعات المصنفة ضمن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020 هل تبحث عن جامعات اخرى داخل او خارج مصر ؟ يمكنك زيارة دليل الجامعات في منصة مرجع  حيث ستساعدك على ايجاد الجامعة الانسب لك حول العالم ! يمكنك ايضا تصفح منح دراسية مجانية ممولة لطلبة الثانوية للدراسة في الجامعة 2020 الكلية  الحد الأدنى من410 الحد […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

ربما سمعت عن طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعى أو أنك كنت قلق بما فيه الكفاية عند تقديمك على الجامعة أن تحصل على الرفض من الجامعة، فربما صادفت طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعي لأسباب قد تراها بسيطة ولكنها تعود لسبب منطقي تضعه الجامعة فى شروطها. فكل جامعة لديها معايير ومبادئ من القبول الجامعي والرفض […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

لا غنى عن اختبار الآيلتس IELTS أو التوفل TOEFL في مسعاك سواءاً كنت طالباً يقدم على الدراسة في الخارج، أو خريجاً يبحث عن فرصة عمل بمنظمة دولية، لأنه في كلتا الحالتين، سيتوجب عليك أن تحصل على معدل مناسب في أحد الاختبارين لتثبت أنك مؤهل للتحدث باللغة الإنجليزية بشكل سليم. لكن يظل السؤال: كيف تستعد للاختبار؟ […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman