أثناء الدراسة في الخارج.. أفضل 4 مصادر موثوقة لكسب المال

لا شك أن السفر إلى بلد أجنبي والدراسة في الخارج تعد من التجارب المميزة التي يمكن لأي طالب أن يعيشها، فبهذه التجربة سترى العالم كما لم تره من قبل، وتختبر ثقافة جديدة عليك، وتحصل على تعليم دولي مرموق يؤهلك لسوق تنافسي عالمي لا يعترف إلا بالأفضل.

لتكتمل تجربتك بالدراسة في الخارج بعد انتهائك من الثانوية، يجب عليك أن تفكر بالعمل في الخارج أيضاً، فعن طريق العمل ستكتشف أبعاداً جديدة من الثقافة المحلية للبلد المضيف، كما ستؤمن دخلاً إضافياً تستطيع معه أن تحسن مستوى معيشتك واختبار أشياء أكثر. وفي هذا المقال جمعنا لك أفضل 4 مصادر موثوقة تستطيع عبرها كسب المال أثناء الدراسة في الخارج.

1- مارس مهاراتك اللغوية كل يوم.. الترجمة

الأول: أثناء الدراسة في الخارج.. أفضل 4 مصادر موثوقة لكسب المال

تعد الترجمة من أفضل وأسهل المصادر التي يمكنك منها كسب المال أثناء الدراسة في الخارج، إذ تستطيع العمل بها من أي مكان في العالم، كما ستكون لك حرية وضع جدولك الزمني الخاص، بدون رقابة من مدير يملي عليك ما يجب عليك فعله. لحسن الحظ، فاللغة العربية تعتبر من اللغات الأعلى سعراً والأكثر طلباً في الترجمة، حسب رابطة المترجمين الأمريكية (ATA)، ما يتيح لك نطاقاً أوسع من الوظائف التي يمكنك العمل عليها.

أنواع الترجمة التي يمكنك العمل بها أثناء الدراسة في الخارج

تتعدد أنواع الترجمة، فمنها العامة والصحفية والعلمية والتقنية والمالية والقانونية وغيرها من الأنواع المتخصصة، بعض هذه الأنواع أعلى سعراً من الآخر، مثل الترجمة العلمية والقانونية، وهذا يعتمد بالأساس على مدى معرفتك بالمادة التي ينتمي إليها النص، وفهمك العميق للغات التي تترجم منها وإليها.

أين تجد العمل؟

يمكنك البحث في محيط مدينتك عن مكاتب ترجمة تطلب مترجمين بلغات تتقنها، كما أن هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكنك العمل من خلالها بالترجمة أثناء الدراسة في الخارج والوصول إلى العملاء، منها ما هو عام وليس خاصاً بالترجمة وحدها، مثل Fiverr، وUpwork، وFreelance.com، ومنها ما هو خاص بالترجمة وحدها، مثل ProZ وGengo.

متطلبات الترجمة

كل ما ستحتاجه للبدء في الترجمة هو عقلك ثنائي اللغة، وجهاز كمبيوتر متوسط الإمكانيات، وإنترنت جيد، وبرنامج ترجمة مثل SDL Trados أو  memoQ، وقاموس إليكتروني أو ورقي مناسب لنوع الترجمة التي تعمل بها.

لا تتوقع في بداية عملك بالترجمة أن تحصل على المال الوفير، إذ يتجاهل معظم العملاء طلبات العمل من المترجمين قليلي الخبرة، لكن بعضهم سيوافق على طلبك مجاناً أو في مقابل أجر قليل. لا تقلق من ذلك، فبمجرد أن يكون لديك ملفاً قوياً بالأعمال التي أنجزتها، سيزداد الطلب على خدماتك مقابل أجور جيدة تؤمن لك مصدراً ثابتاً ومجزياً للدخل.

اقرأ أيضاً:  طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة

2- الأكثر شيوعاً أثناء الدراسة في الخارج.. العمل كمستقل (Freelancing)

الأول: أثناء الدراسة في الخارج.. أفضل 4 مصادر موثوقة لكسب المال

في الماضي القريب، كان ينظر للعمل المستقل كوظيفة جانبية توفر لك قليلاً من المال الإضافي الذي لن يضر، لكن تلك النظرة تطورت في وقتنا الحالي مع ازدياد الوظائف على المواقع التي تسهل التواصل بين المستقلين وعملائهم، وأيضاً مع ازدياد الأجور التي يتقاضاها المستقلين، ما جعل من العمل كمستقل مصدراً قوياً للدخل. حسب إحصائية من 99FIRMS، فإن العمل المستقل سيشكل 50% من قوة العمل الأمريكية خلال 5 سنوات قادمة.

الوظائف المستقلة (Freelance Jobs) أثناء الدراسة في الخارج

مهما كان مجالك، ومهما كان مستوى مهارتك، هناك دوماً وظيفة مستقلة بانتظارك. إذا كنت مهتماً بالكتابة على سبيل المثال، فيمكنك توفير خدماتك في كتابة المحتوى، والكتابة الأكاديمية، وكتابة وصف المنتجات وغيرها. وإذا كنت مهتماً بالتصميم، فيمكن العمل في تصميم أغلفة الكتب، وتصميم شعارات العلامات التجارية، وتصميم الإعلانات. وحتى إذا كنت غير مهتم بمجال بعينه، فيمكنك العمل بوظائف لا تتطلب خبرة سابقة، كإدخال البيانات وملئ الاستبيانات عن طريق مصادر موثوقة.

أين تجد العمل؟

يمكنك العمل بالوظائف المستقلة على مواقع العمل المستقل، والتي تجمع الملايين من العملاء والمستقلين حول العالم، وأشهر هذه المواقع هما Upwork وFiverr، كما أن أشهرها في العالم العربي هما مستقل وخمسات. كل ما عليك فعله هو تقديم استمارتك إلى هذه المواقع، وفور قبولها، ستستطيع عرض خدماتك عليها والبدء في تحصيل الأجر. ومثل الترجمة، ستأخذ وقتاً قبل أن تحصل على أجر جيد لقاء خدماتك، لكن هذا سيتغير بمجرد عبورك هذه المرحلة المبدئية.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط الدراسة في الخارج للمصريين؟

3- تعمق في الثقافة المحلية.. العمل بدوام جزئي (Part-time Work)

الأول: أثناء الدراسة في الخارج.. أفضل 4 مصادر موثوقة لكسب المال

توفر الجامعات في أوروبا وأمريكا ودول أخرى كثيرة للطلاب الدوليين فرصة العمل بدوام جزئي -20 ساعة أسبوعياً- أثناء الدراسة، ما يساعدك كطالب دولي على الوفاء بجزء كبير من التزاماتك المادية، وفهم أعمق لثقافة البلد الذي تدرس فيه، وبناء علاقات قد تفتح لك فرصاً عملية أو أكاديمية أكبر في المستقبل.

الوظائف بدوام جزئي (Part-time Jobs) أثناء الدراسة في الخارج

تستطيع كطالب دولي أن تعمل في الجامعة نفسها التي تدرس بها، كأن تعمل مدرساً مساعداً، أو في مركز الكمبيوتر، أو بكافتيريا الجامعة، أو في المكتبة. وفي بعض البلدان مثل الولايات المتحدة، قد يكون هذا هو الخيار الوحيد المتاح أمامك في سنتك الأولى بالجامعة. 

أيضاً، يمكنك العمل بالمطاعم والكافيهات، حيث أن الوظائف بها لا تتطلب خبرة عملية سابقة، وهي دوماً ما تبحث عن عمالة، ويمكن للعمل بها أن يساعدك على تحسين لغتك والتلاقي مع الثقافة المحلية للبلد المضيف. 

يمكنك كذلك أن تعمل بوظيفة خدمة العملاء على الهاتف بأي شركة في محيطك، إذ يسهل العمل بتلك الوظائف لكونها توفر لك التدريب اللازم أثناء العمل بالإضافة إلى ساعات عمل مرنة. 

كل ما عليك فعله هو أن تقارن بين هذه الوظائف وتختار من بينها ما يناسب وقتك وقدراتك.

اقرأ أيضاً:  حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

4- شارك معلوماتك وأمن دخلاً.. التدريس (Tutoring)

الأول: أثناء الدراسة في الخارج.. أفضل 4 مصادر موثوقة لكسب المال

سواءاً على الأرض أم عن بعد، يعد التدريس من الوظائف الممتازة بالنسبة لك أثناء الدراسة في الخارج، إذ يؤمن لك دخلاً جيداً يرفع من مستوى معيشتك، وتستطيع أن تمارسه وقتما تشاء وأينما تشاء. كمدرس خاص، لن تكون مرتبطاً بمواعيد الجامعة أو المدرسة، لكنك ستضع لنفسك عدداً من الساعات الأسبوعية التي تريد العمل فيها، كما ستكون لك حرية وضع سعر للساعة يناسب احتياجاتك.

أنواع وظائف التدريس (Tutor Jobs) أثناء الدراسة في الخارج

لا يوجد حد لما يمكن أن تدرسه، إذ يمكنك أن تدرس أي شيء لديك فيه الخبرة والعلم الكافيين. فمثلاً، يمكنك تدريس لغة، أو رياضة، أو آلة موسيقية، أو مادة دراسية مثل الرياضيات أو العلوم. يمكنك أيضاً أن تساعد الطلاب الذين يريدون اجتياز اختبارات معينة اجتزتها أنت سابقاً عن طريق تدريس مادتها لهم، كاختبارات TOEFL وIELTS وSAT وACT وغيرها من الاختبارات التي تتطلب دروساً.

أين تجد العمل؟

بالإضافة إلى الحصول على عمل بالتدريس بالطريقة التقليدية عن طريق المعارف، يمكنك أيضاً أن تنشئ حساباً على موقع من مواقع التدريس التي تسمح لك بإعطاء دروس خصوصية للطلاب عن بعد. من أشهر هذه المواقع للطلاب هي Skooli، وSuperprof، وMyTutor، والتي تستطيع من خلالها بناء مسارك كمدرس خصوصي أثناء الدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً:  الدراسة في الخارج بعد الثانوية 2021

ملاحظة أخيرة: كل الوظائف السابق ذكرها يتطلب العمل فيها تأشيرة مناسبة للطلاب الدوليين تختلف من بلد لأخرى، فاحرص على الحصول على هذه التأشيرة قبل أن تبدأ العمل بأي منها.


Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

أهم النصائح الفعالة من أجل المذاكرة بشكل جيد

أهم النصائح الفعالة من أجل المذاكرة بشكل جيد


دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا


10 نصائح للحفاظ على التحفيز أثناء المذاكرة

10 نصائح للحفاظ على التحفيز أثناء المذاكرة


الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج

الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج


التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة

التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أهم النصائح الفعالة من أجل المذاكرة بشكل جيد

المذاكرة هي الشيء الهام الذي تضع عليه نصب أعينك حيث أنها ستلازمك على طول مراحل حياتك ليس فقط خلال دراستك الجامعية، إنما تحتاج إلى تواصل بالدراسة حتى تتكيف وتجد عمل أفضل.   لذلك هذا المقال سيسير معك خطوة بخطوة للعثور على أفضل طرق للدراسة لتحسن مهاراتك في الدراسة، وذلك للوصول للهدف الرئيسي و هو الدراسة بشكل […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا

يقول المهندس الأمريكي فيليب جونسون (Philip Johnson) :”مهمة المهندس المعماري اليوم هي تصميم مباني جميلة، هذا كل شيء”. و لو كان الأمر بهذه البساطة لما درس أفضل المهندسين المعماريين في أمريكا لسنوات. إليك اليوم دليلك الشامل لدراسة الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة الأمريكية. الجمال في كل مكان.. تعرف على تخصص الهندسة المعمارية في عشرينات القرن […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

10 نصائح للحفاظ على التحفيز أثناء المذاكرة

التحفيز من أهم العوامل التي تساعد الإنسان على مواصلة أي طريق قد بدأة للتو، ولكن بالطبع هنالك العديد من طرق التحفيز الإيجابية والتي من الممكن بكل سهولة فعلها، ولتتعرف على أهم طرق التحفيز تابع المقال.. 1- من أهم  طرق تحفيز الذات.. وضع بعض أهداف التعلم ليس من الضروري أن تكون أهدافًا طويلة المدى. أحيانًا تكون […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج

إذا كنت طالباً طموحاً في المرحلة الثانوية، وتستهويك الدراسات الطبية، ولم تتمكن من الالتحاق بإحدى كليات الطب في بلدك الأم، فلماذا لا تفكر في الدراسة في الخارج؟ نعم، يمكنك دراسة الطب في الخارج، لم لا؟  ولن تتمكن فقط من دراسة المجال الذي تهتم به، ولكنك كذلك قد تتمكن من الالتحاق بواحد من أفضل الأنظمة التعليمية […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة

هل سمعت من قبل عن التبادل الثقافي؟ ربما تعتقد أن الدراسة بالخارج تتوقف فقط على دراسة البكالوريوس أو الماجستير وتعتقد انه ليس هناك مجال آخر للسفر للدراسة بالخارج وتيأس من فكرة البحث.  ولكن فرصتك في السفر لم تتلاشى بعد فمازال أمامك فرص كثيرة، يمكنك التطلع عليها والاستفادة منها حسب تخصصك ومهارتك التي تريد تطويرها لذلك جمعنا […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman