7 أخطاء تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي

هل سبق لك أن طلبت طعامًا غير مألوف في مطعم؟ لعبت بشخصية جديدة في لعبة فيديو؟  أو اتخذت أي قرار على الإطلاق؟ بالتأكيد قد حدث، ومن المحتمل أنك في مرحلة ما قد فكرت بينك وبين نفسك: “لقد ارتكبت خطأ.”. ولكن بينما تكلفك معظم الأخطاء من هذا النوع بضعة جنيهات ولحظة أو اثنتين من الندم، فأنت الأن أمام قرار قد يكلفك أكثر قليلاً:

 

ما هو التخصص الذي سوف تتخصص فيه؟ 

قد تكون مازلت تشعر بأنك غير قادرٍ على تحديد ما هو التخصص المناسب لك. لذلك دعنا نستعرض بعض الأسباب التي تجعلك لا تختار تخصصًا جامعيًا، بمعنى أخر ما هي الـ 7 أخطاء يجب أن تتجنبها عند اختيار التخصص الجامعي؟

1- اختيار أبي هو خياري

اختيار التخصص الجامعي.. اختيار أبي هو خياري

لا شك في أن الآباء يُريدون الأفضل لأبنائهم. لكن الخيار يعود إليك في النهاية. أنت الشخص الذي سيقوم بالدراسة ويحصل على الشهادة. ستستمتع حقًا وتنجح في هذا المجال فقط إذا أردت أن تكون فيه في المقام الأول.  صدقنا، سيكون والديك أكثر فخرًا بك إذا كنت قادرًا على اختيار شيء ما، والتفوق فيه ثم بناء مهنة منه. النجاح مختلف للجميع.

كما أنه لا يجب أن تتجاهل آراء عائلتك ومدرسيك وأصدقائك، فإذا أراد أي شخص مساعدتك في اختيار تخصص وأنت توافق بصدق على آرائه، فاذهب معه. ولكن إذا كنت تريد أن تحدد مستقبلك في أي اتجاه آخر، فتحدث. اشرح وجهة نظرك وما الذي يجعلك شغوفًا جدًا باختيار تخصص مختلف. لذا من المهم أن تختار بنفسك ولا تقبل اقتراحات أي شخص آخر أو تسير في نفس مجال أحد والديك، إلا إذا كنت تشعر بقوة أنها مناسبة لك.

 اقرأ أيضا: فوائد عظيمة.. هل فكرت في إرسال ابنك للدراسة في الخارج؟

2- اختيار نفس التخصص كصديقك المقرب

تذكُر عندما اعتدت أن تفعل كل ما في وسعك للالتحاق بنفس الفصل مع صديقك المقرب عندما كنت في المدرسة الثانوية؟ حسنًا، الأمور ليست هي نفسها في الكلية. لا تختر نفس تخصص صديقك المقرب لمجرد أنكما تريدان أن تبقيا سويًا، أو لأنك تعتقد أنه يمكنكما مساعدة بعضكما البعض في الدراسة. أنتما شخصان مختلفان. ربما يكون صحيح أن لديكما اهتمامات متشابهة جدًا. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك التخصص في نفس المجال.

بالإضافة إلى ذلك حاول أن تتخذ قرارك بعيدًا عن ضغط الأقران وكن أكثر واقعية. على سبيل المثال إذا كان جميع/ معظم أصدقائك يذهبون إلى دراسة الطب ولكنك لا تميل إليه فلا يتعين عليك مقارنة نفسك بهم والدخول في مجال لا تحبه تمامًا. فبمجرد أن تدرك أنك لا تحب حقًا هذا التخصص، فأنت إما ستجبر نفسك على البقاء (وتضيع وقتك) أو التبديل (وتفقد أموالك)، وهذا ليس قرارًا سهلاً!

3- اختيار التخصص على أساس الأمان

 اختيار التخصص الجامعي على أساس الأمان

يعني اختيار تخصصك على أساس الأمان أنك تختاره لسببين:

  • من المحتمل أن تحصل على وظيفة بمجرد تخرجك
  • من المحتمل أن تحصل على أجر جيد في هذه الوظيفة

لا حرج في اختيار التخصص لأنه يوفر الأمان، ولكن هناك خطأ في اختيار التخصص فقط لمجرد أنه يوفر الأمان. لماذا؟ لأنه لا يوجد ضمان رئيسي للعمل ولا ضمان للرواتب عالية. تحتوي بعض التخصصات على فرص عمل أكثر من غيرها، وتميل بعض التخصصات إلى الحصول على مرتب أكثر من غيرها. نعم، لكن خيارك الرئيسي يجب أن يقوم على مزج معايير اختيار التخصص الجامعي معًا للوصول إلى أنسب قرار لك.

 اقرأ أيضا: الاختبارات والدورات القصيرة بعد الثانوية؛ دليلك لاختيار التخصص الجامعي

4- الأفلام تصورها على أنه تخصص رائع 

لمجرد أنه بدا ممتعًا في أحدث مسلسلات Netflix التي كنت تشاهدها، فهذا لا يعني أنه يجب أن يكون تخصصك. غالبًا ما تمجد الأفلام والبرامج التلفزيونية المهنة وتجعلها تبدو أسهل مما هي عليه. الممثلون يحلون الجرائم في 45 دقيقة ويكسبون ملايين الدولارات في غضون ساعتين. من الواضح أن هذا غير واقعي. 

فإذا كانت تلك المسلسلات والأفلام مصدر إلهام لك، فهذا رائع! ولكن قبل أن تغوص في الخيال، احصل على بعض تجارب الحياة الواقعية. فعلى سبيل المثال، اعتقدت أنني أريد أن أصبح طبيب – بعد مشاهدة  The good doctor. ولكن هل تعلم؟ أكره المستشفيات، أنا لا أحب هذا الجو السريري، أنا لا أحب حتى علم الأحياء. هل يجب أن أكون طبيبا؟ على الاغلب لا. ومع ذلك لا يزال بإمكاني مشاهدة حلقات عن تلك الحياة.

5- لا أعرف أي شيء عن هذا التخصص، لكنه يثير اهتمامي

لا أعرف أي شيء عن هذا التخصص، لكنه يثير اهتمامي

إن الاهتمام بالتخصص هو البداية، لكن لا تتوقف عند هذا الحد. سيساعدك البحث في المجال على التأكد من أن التخصص مناسب لك. إذا كنت تعرف شخصًا ما في المجال أو في هذا التخصص، فاطلب منه بعض النصائح، أو تحدث إلى أساتذة القسم في الكلية.

حاول اكتساب بعض الخبرة – صمم شيئًا ما كتجربة في عالم الفن، أو أتبع شخصًا ما في مكتب تجاري. استعن بالبرامج الدراسية المصغرة – التي تحدثنا عنها في الدرس السابق – حيث تعطيك فكرة مُبسطة لأبعاد التخصص والمحتوى الدراسي.

القليل من البحث قبل اختيار التخصص سيقطع شوطًا طويلاً لإعدادك لما هو موجود في الجامعة من تخصصات.

 اقرأ أيضا: لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

6- أريد هذا التخصص، لكن يبدو صعب للغاية، سأذهب إلى شيء أسهل

أنت شغوف بتخصص دراسي وقمت بالبحث عنه. ووجدت أنه يتطلب الكثير من العمل، وهو أمر مخيف بعض الشيء. ومع ذلك، إذا كان لديك الدافع الكافي للنجاح، يمكنك التفوق في دراستك و الحصول على الدرجة العلمية. قد يستغرق الأمر بضع سنوات إضافية -بالنسبة للتخصصات التي تتجاوز الـ 4 سنوات- وقد تحتاج إلى الدراسة بجدية أكبر والمذاكرة بشكل جيد، أو قد تضطر إلى أخذ دورة تدريبية. ولكن في النهاية يمكنك اجتياز كل ذلك.

بصراحة، لا يوجد شيء اسمه تخصص “سهل” على أي حال. من منظور خارجي قد يبدو الأمر بسيطًا، لكن من المحتمل أن يخبرك الطلاب الذين يدرسون هذا التخصص ببعض قصص الرعب عن تخصصهم. وتذكر لا تسلك الطريق “السهل” أبدًا عندما يتعلق الأمر بمستقبلك.

7- الاختيار لمجرد الاختيار

اختيار التخصص الجامعي لمجرد الاختيار

هناك دائمًا عدد قليل من الأشخاص الذين يختارون التخصص ببساطة لمجرد الاختيار. لا يمكنهم أن يقرروا  لذلك يختارون شيئًا ما يحبونه نوعًا ما، تجنب هذا.  ومن الشائع أن يشعر الطلاب بالضغط من قبل أفراد الأسرة والأقران لاختيار التخصص في أسرع وقت ممكن. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع تكاليف التعليم يجعل الطلاب يشعرون أنه لا يوجد مجال للتردد كما قد تكون تكلفة إعادة بدء متطلبات الدرجة عالية جدًا بالنسبة للطلاب ذوي الميزانية المحدودة. يمكن أن يدفع ذلك الطلاب إلى اختيار تخصصاتهم – حتى لو لم يكونوا مستعدين.

حاول أن تفهم وتعي معايير وخطوات اختيار التخصص الجامعي المناسب، وقم بإجراء القليل من البحث  واستكشف الأشياء التي تعرف أن لديك بعض الاهتمام بها. إذا قمت بهذه الأشياء وتجنبت الأخطاء السابقة، سيصبح لديك على الأقل فكرة عما تريد التخصص فيه.

 اقرأ أيضا: دراسة تخصصين في نفس الوقت.. هل هذا ممكن؟

للتلخيص، قد يكون اختيار التخصص أمرًا صعبًا. تحتاج إلى تقييم شغفك، وما تجيده ، وما تتخيل نفسك تفعله لسنوات. استمع إلى نفسك بدلاً من الآخرين، وانظر إلى الصورة الكبيرة وقم بأبحاثك. وسيساعدك قضاء بعض الوقت في مجالات اهتمامك على رؤية الجوانب الجيدة والسيئة لهذا المجال، حيث يمكّنك ذلك من اتخاذ قرارات أفضل بشأن مستقبلك. نأمل أن تساعدك نصائحنا حول الأخطاء التي يجب تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي على اتخاذ قرار مستنير.


مقالات ذو علاقة

دليلك الشامل لدراسة القانون في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة القانون في أمريكا


أهم النصائح الفعالة من أجل المذاكرة بشكل جيد

أهم النصائح الفعالة من أجل المذاكرة بشكل جيد


دليلك الكامل لتعلم اللغة الصينية من الصفر

دليلك الكامل لتعلم اللغة الصينية من الصفر


اختبار دولينجو بديل التوفل والأيلتس للغة الانجليزية Duolingo

اختبار دولينجو بديل التوفل والأيلتس للغة الانجليزية Duolingo


كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الشامل لدراسة القانون في أمريكا

    “الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة” وليم شكسبير هل شعرت يومًا منذ طفولتك بميولك للدفاع عن أي شيء يستحق؟! ترغب بشدة في أن تكون مؤثرًا في مجتمعك بالإيجاب، وتطمح أن تترك بصمة إيجابية لدى الكثير من الناس؟ هل تمكنت يومًا من وضع قانون بين إثنان بينهما خلاف وشعرت أن كلا […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

أهم النصائح الفعالة من أجل المذاكرة بشكل جيد

المذاكرة هي الشيء الهام الذي تضع عليه نصب أعينك حيث أنها ستلازمك على طول مراحل حياتك ليس فقط خلال دراستك الجامعية، إنما تحتاج إلى تواصل بالدراسة حتى تتكيف وتجد عمل أفضل.   لذلك هذا المقال سيسير معك خطوة بخطوة للعثور على أفضل طرق للدراسة لتحسن مهاراتك في الدراسة، وذلك للوصول للهدف الرئيسي و هو الدراسة بشكل […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دليلك الكامل لتعلم اللغة الصينية من الصفر

اللغة الصينية هي أقدم لغة مكتوبة في العالم مع ما لا يقل عن ستة آلاف سنة من التاريخ. تم العثور على نقوش بالحروف الصينية تثبت أن اللغة المكتوبة موجودة منذ أكثر من 6000 عام. تستخدم اللغة الصينية المكتوبة رموزًا أو أحرفًا مميزة واحدة لتمثيل كل كلمة من المفردات، بحيث يمكن للرمز الواحد أن يعبر عن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

اختبار دولينجو بديل التوفل والأيلتس للغة الانجليزية Duolingo

اختبار دولينجو بديل التوفل والأيلتس للغة الانجليزية Duolingo منذ ظهور موقع وتطبيق دولينجو (Duolingo) لتعلم اللغة الإنجليزية حدثت ما يشبه الثورة الرقمية في فن تعلم اللغة الإنجليزية خاصة واللغات الأخرى بشكل عام، فالموقع الذي جذب حتى الآن 400 مليون متعلم للغة الإنجليزية أحدث نقلة نوعية في التعلم عن بعد بشكل ممتع وشيق. ومع شهرته الكبيرة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

     “تذكر أن الهدف، طالما لم يكن مكتوبًا باللون الأسود على أبيض، يظل مجرد أمنية .. فالقلم الرصاص والورقة ينشطان العقل الباطن ويبرمجان الهدف”. رونا هيرمان   وكما يقول برايان ترايسي” وضع الأهداف يُتيح لك توجيه رياح التغيير لصالحك” ليكمل روبرت إتش شولر “بأن إنجازات اليوم هي مخاوف البارحة” ورقتين!  لنجلس معاً على نفس […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil