10 أسباب تدفعك لدراسة البكالوريوس في رومانيا

هل تفكر في دراسة البكالوريوس في الخارج؟ هل فكرت  هل تفكر في دراسة البكالوريوس في الاتحاد الأوروبي؟ إن اختيارك للدراسة في الخارج في الاتحاد الأوروبي يفتح لك آفاقًا جديدة حيث التنوع الثقافي الكبير، والقدرة على التنقل داخل دول الاتحاد الأوروبي بسهولة ومقابلة أشخاص من جميع أنحاء العالم. وإذا كنت فكرت في الدراسة في أوروبا، هل فكرت في الدراسة في رومانيا؟ 

بالتأكيد حين تُذكر رومانيا، تُذكر أسطورة دراكولا، ولكن رومانيا أكثر من مجرد أسطورة! بعيدًا عن المناظر الطبيعية الخلابة والغابات والجبال والتاريخ العريق، فإن الدراسة في رومانيا لها العديد من المميزات؛ نحاول في هذا المقال استكشاف أهم ما يميز الدراسة في رومانيا.

اقرأ أيضًا: حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

دولة من دول الاتحاد الأوروبي

انضمت رومانيا، والتي عاصمتها بوخارست، إلى الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 2007؛ تتيح لك الدراسة في رومانيا، الدراسة في دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أن الشهادة التي ستحصل عليها بعد دراستك للبكالوريوس معترف بها في جميع أنحاء أوروبا وخارجها.

جودة التعليم في رومانيا

جودة التعليم في رومانيا

يتمتع التعليم العالي في رومانيا بسمعة عالمية كمركز للتميز في التعليم، حيث تستقبل الجامعات والكليات الرومانية آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم كل عام، وخاصةً من البلدان النامية. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الجامعات الرومانية شريكة لآلاف الجامعات المعروفة في جميع أنحاء العالم. 

تتيح لك الدراسة في رومانيا مجالات عدة للدراسة منها الهندسة والطب والعلوم، ووفقًا لتصنيف الجامعات العالمي QS، هناك 7 جامعات رومانية ضمن الأفضل عالميًا:

1- جامعة بيب بوليا

2- جامعة بوخارست

3- جامعة الكسندرو ايوان كوزا

4- جامعة كلوج نابوكا التقنية

5- جامعة “جورج اساتشي” التقنية في ياش

6- جامعة بوليثنيكا في بوخارست

7- جامعة غرب تيميشوارا

اقرأ أيضًا: الدراسة في أمريكا: جامعات أمريكية سهلة القبول للطلاب الدوليين

رسوم دراسية منخفضة لدراسة البكالوريوس 

تختلف الرسوم الدراسية في رومانيا من جامعة إلى أخرى، وعادة ما تتراوح الرسوم بين 2000 و 5000 يورو في السنة، اعتمادًا على هيئة التدريس والبلد الأصلي للطالب. قد يكون الطب أغلى قليلاً، حيث يصل إلى حوالي 7000 يورو سنويًا. 

في بعض الجامعات الرومانية. يجب على الطلاب الذين يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة للدراسة في رومانيا دفع الرسوم الدراسية على دفعة واحدة قبل تقديم طلب التأشيرة كل عام. وبالنسبة للطلاب الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة دراسة في رومانيا، يمكن دفع الرسوم على أقساط واحدة أو اثنتين أو ثلاثة.

تكاليف معيشة معقولة

الحياة في رومانيا

في استطلاع ميرسر لتكاليف المعيشة 2020، احتلت بوخارست العاصمة الرومانية المرتبة 174 من بين 209 مدينة على مستوى العالم، وهي أقل تكلفة من المجر وجمهورية التشيك، ولكنها أغلى من بلغاريا وصربيا.

وإذا نظرنا للمعيشة في المدن الرومانية، نجد أن المعيشة في المناطق الريفية والمدن الأصغر مثل بيتيشت (Pitești) وكلوج نابوكا (Cluj-Napoca) و ياش (Iași) أرخص من المناطق الحضرية الأكبر التي تحظى بشعبية أكبر لدى الطلاب، والتي تشمل تيميشوارا (Timișoara) وسيبيو (Sibiu) وبراشوف (Brașov). وتعتبر بوخارست (Bucharest) العاصمة أغلى بكثير من تلك المدن. تقدر التكاليف الشهرية للفرد الواحد في رومانيا 4231 ليو ، وتعد رومانيا هي رابع أرخص دولة في أوروبا الشرقية، وتكلفة المعيشة في رومانيا أرخص من 81% من دول العالم.

اقرأ أيضًا: الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط… أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

دراسة البكالوريوس في رومانيا: بيئة متعددة الثقافات

تقدم الدراسة في رومانيا تجربة ثقافية فريدة من نوعها في بيئة متعددة الجنسيات. إلى جانب الحصول على جودة تعليمية متميزة، يتمتع الطلاب الدوليون في رومانيا بفرصة تعلم لغات جديدة، واكتساب مهارات ذات قيمة كبيرة، وبناء صداقات تدوم إلى الأبد، والسفر وتبادل الثقافات مع بلدان أخرى. لذا فإن الدراسة في رومانيا تجعل الطلاب الدوليين يتطورون سريعًا بفضل البيئة متعددة الثقافات.

فرص العمل بعد دراسة البكالوريوس في رومانيا

فرص العمل في رومانيا

بشكل عام، فإن الدراسة في أوروبا تمنحك تعليمًا عالي الجودة يحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم، وباعتبار أن رومانيا جزء من الاتحاد الأوروبي فإن دراستك في رومانيا سوف تزيد من فرصة قبولك في عمل في المستقبل. طوال فترة الدراسة، تعمل الجامعات على إرسال طلابها للتدريب في مؤسسات متخصصة في مجال دراستهم، ويتم تدريبهم، لذلك بعد تخرجهم من الكلية، يكون لديهم أفضلية في الحصول على فرص للعمل.

اقرأ أيضًا: العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

سرعة الإنترنت في رومانيا

على الرغم من أنه قد لا يكون سببًا وجيهًا لتحديد وجهتك للدراسة في الخارج، ولكن يمكنك أن تضعه في الحسبان. وفقًا لتصنيف Fastmetrics لسرعة الإنترنت حول العالم، تحتل رومانيا المرتبة السابعة والعشرون في العالم، وتتمتع باتصال إنترنت فائق السرعة يمكنك الاستفادة منه في الدراسة أو البقاء على اتصال بعائلتك.

رومانيا.. العيش والدراسة في أمان

تعتبر المعيشة والدراسة في أمان واحدة من أهم العوامل التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند تحديد وجهتك للدراسة في الخارج، وبالحديث عن رومانيا، فإنها تحتل المرتبة 25 في أكثر البلدان أمانًا على مستوى العالم، مع معدلات جريمة من بين الأدنى على مستوى العالم. وفي ظل جائحة كورونا، فعند حديثنا عن الدراسة في الخارج، يجب أن نذكر البيئة الصحية، ورومانيا تحتل مرتبة متقدمة من حيث جودة الهواء وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.وسوف تمنحك الأيام الـ 210 المشمسة سنويًا الفرصة للاستمتاع بالخروج في الهواء الطلق بسهولة.  

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج بعد الثانوية: أفضل 5 تخصصات علمية للمستقبل

رومانيا.. وجهة سياحية متميزة

قلعة بران في رومانيا

تعد رومانيا موطنًا لثمانية مواقع تراثية عالمية وفقًا لليونسكو. وعند دراستك في رومانيا، سيكون لديك فرصة مثالية للسفر إلى ترانسيلفانيا وزيارة الأرض التي ولدت فيها أسطورة دراكولا. تقع قلعة دراكولا أو بالأحرى قلعة بران في في منطقة بران في مقاطعة براشوف، ويمكنك كذلك زيارة  مدينة سيغيسوارا المحاطة بالأسوار، والتي صنفها اليونسكو واحدة من ضمن مواقع التراث العالمي.

 ويمكنك اختيار شواطئ رومانيا الرملية ومنتجعاتها، أو زيارة دلتا الدانوب أو الاستمتاع بالهايكنج في جبال الكاربات. تتميز رومانيا، أيضًا، بالتعددية الثقافية ولديها العديد من المهرجانات الموسيقية (مهرجان جارانا للجاز وإلكتريك كاستل وسمر ويل).

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك

خيارات عدة

رومانيا لديها مجموعة كبيرة من البرامج الجامعية، حيث يوجد في رومانيا أكثر من 100 جامعة حكومية وخاصة معتمدة، مما يمكنك من الاختيار من بين برامج الدرجات العلمية المختلفة في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.  كما يمكنك العمل أثناء دراسة البكالوريوس في رومانيا، حيث يمكنك التقدم مباشرة إلى الوظائف الشاغرة المنشورة عبر الإنترنت والعمل بدوام جزئي، أو عبر شركات التوظيف والمنظمات غير الحكومية والذين يمكنهم مساعدتك في العثور على وظيفة، تناسب جدول محاضراتك.


مقالات ذو علاقة

التعليم عن بعد: أفضل 5 منصات مجانية باللغة العربية

التعليم عن بعد: أفضل 5 منصات مجانية باللغة العربية


كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج


دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا


عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي


الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

التعليم عن بعد: أفضل 5 منصات مجانية باللغة العربية

مما لاشك فيه أن التعليم عن بعد يمثل المستقبل، فلعلك قد شغل تفكيرك يوماً ما، كيفية التحويل من قناة فضائية يتم عرضها على التليفزيون إلى أخرى -وأنت جالس على مسافة بعيدة عن التليفزيون- عن طريق آلة إلكترونية صغيرة تحتوي على أزرار، تمكننا من التحكم عن بُعد في جهاز التلفاز وذلك بغرض نقل تعليمات تظهر على […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

ربما سمعت عن طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعى أو أنك كنت قلق بما فيه الكفاية عند تقديمك على الجامعة أن تحصل على الرفض من الجامعة، فربما صادفت طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعي لأسباب قد تراها بسيطة ولكنها تعود لسبب منطقي تضعه الجامعة فى شروطها. فكل جامعة لديها معايير ومبادئ من القبول الجامعي والرفض […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

إن قلت لك التلال، الأضواء، المشاهير، و السيارات الفارهة فلا شك أن هوليوود أول ما يخطر على بالك. فالكل على علم بعاصمة صناعة السينما العالمية و بأعمالها الخالدة في عالم السينما.  فهل تستهويك الأفلام؟ هل تريد دراسة الأفلام في الولايات المتحدة الأمريكية؟ إن كان جوابك نعم، و على غرار قول بطل فيلم سكارفيس (Scarface)، “قل […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

في الرابع عشر من فبراير عام ٢٠١٦ تم تفعيل الإنسان الآلي المعروف باسم “صوفيا” والتي تم تطويرها بشركة هانسون للروبوتات المتميزة في تخصص الذكاء الاصطناعي ومقرها في هونج كونج والتي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات.  وقد لاقت صوفيا اهتماما كبيرا حول العالم، وتم استضافتها في العديد من المناسبات بالعديد من الدول حول العالم. […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل

رغبة إكمال الدراسة في الخارج حُلم يراود الكثيرين، إلا أن أول عقبة قد يواجهها الأغلب هو اختبار الآيلتس ( IELTS)  أو التوفل والذي قد يكلف مبالغا طائلة نظرا لتكراره أكثر من مرة، إلا أن الأمر الآن أصبحَ مُمكنًا دون أن تخضع لهذا الاختبار. سنتناول في هذه المقالة أبرز الدول والجامعات التي تُتيح لك فرصة إكمال […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari