نصائح مجربة.. كيف تقنع أهلك بالسفر للدراسة بالخارج؟

لابد وأنك تتطلع للدراسة بالخارج ولكنك تقلق من فكرة إقناع والديك بهذه الفكرة، لا تقلق فكلنا نمر بهذه الخطوة، وهي إقناع الأهل بالسفر للدراسة بالخارج لندرس التخصص الذي نريده.

كن على علم ان هناك العديد من الأهالي لا يقتنعون بفكرة السفر من الأساس وفكرة أن يبتعد عنهم ابنهم للدراسة بالخارج عن دولته بل وربما يقرروا أن يرسموا لك ما هو أفضل من وجهة نظرهم وصالح لك حتى تكون قريبا منهم. 

ولكن كن على دراية كلما كنت مقتنعا بفكرة السفر للدراسة بالخارج لما لها من أسباب واضحة تعود عليك فى المستقبل على عملك و لانشاء سيرة ذاتية خاصة بك كلما كنت قادر على إقناع أهلك بالفكرة.

1-خطوات الإقناع للدراسة بالخارج

1-ثق في قرارك فى اختيارك الجامعة

والداك لا يقررون الرفض لمجرد الرفض من الأساس فربما يكون لديهم سبب واضح أو خفى لا يريدون توضيحه.

 لكن اذا نظرنا للموضوع من ناحية أخرى وهو أن الكثير من الآباء يتوارث إليهم القلق حولك وانك مازلت صغير ولن تستطيع أن تتعامل لوحدك فى بلد غريب وتحمل الصعوبات التي ستواجهك هناك، لذلك يقرروا أن يمنعوك من السفر بالخارج ويعتقدون أنهم بذلك يمنعونك من الخطر المحيط، لذلك هذه مهمتك بأن تثبت لهم عكس ذلك وأنك على قدر كبير من تحمل المسؤولية من خلال:

أ- تعلم مهارة جديدة خلال دراستك من خلال التطوع لتنمية روح المبادرة والشعور بالمسؤولية والنمو الذاتى لتكن فرصة أن تقنع أهلك بأنك يُعتمد عليك.

ب-  استغل الوقت الصيفى فى تعلم لغة أخرى، فإذا كنت ستسافر لدولة أجنبية فتعلم اللغة الأجنبية، وإذا كنت ستذهب إلى ألمانيا فتعلم اللغة الالمانية وتستطيع أن تتعلمها من وسائل الإنترنت مؤقتا حتى تسافر وتتقنها لتكن فرصة أخرى أن تقنع أهلك بأن لديك شغف للتعلم.

فهناك أشخاص سافروا لأنهم أثبتوا جدارتهم فى المجتمع من التفوق الأكاديمي، أو في المهارات الشخصية، مما كان له تأثير على أهلهم من تحمل لقدر كبير من المسؤولية.

2- حاول تغيير الجو المحيط

سياسة تغيير المكان تعطى انطباع عام جيد لنفسية الشخص الذى تتحدث معه فكلما كنت فى مكان أكثر تقبلا للتحدث والاقناع بصورة جيدة كلما كان لديك من الراحة للتحدث والاسترسال فى الحديث بلا مقاطعة حديثك حتى تقنعهم بما تريد.

ربما تتسائل لما كل هذه الخطوات التى يجب أن اواجها لماذا من الأساس يجب علي أن أواجه كل ذلك؟

 وذلك لأنه قد يقف قرارك للسفر للدراسة بالخارج بناء على هذه الخطوة، فإن لم تتعامل معها بالشكل الصحيح فربما ستيأس من قرارك، ولن تقرر السفر

 فهناك من الطلبة لم يسافروا بسبب قلق أهلهم عليهم وقرروا أن يلجؤوا للحل الأقرب والأوسط وهو الدراسة فى دولتهم وربما تأخروا قليلا فى عملهم عن الذى قرر الدراسة بالخارج.

ماذا لو لم تفد هذه الطرق السابقة، المحاولات لا تنتهى جرب طريقة أخرى.

2-سياسة اقناع لـ الدراسة بالخارج

نصائح مجربة.. كيف تقنع أهلك بالسفر للدراسة بالخارج؟

كل شىء له لمسة فنية ويجب أن يكون لديك حس فني وطابع جيد في الاقناع فلا تعطى لهم القرار وكأنه أمر ولابد منه فالعند وعدم المرونة لن توصلك الى شىء 

1-الإحماء:

 في البداية حاول بتمهيد الموضوع بطريقة مبسطة ولا تصدمهم فى البداية بقرارك فضع نفسك فى مكانهم ماذا لو كنت مكانهم ماذا ستقول.

مثلا (اشرح لهم فكرة أنك انتهيت الآن من دراسة الثانوية وتريد أن تكمل دراستك فى مكان تحبه بالتخصص الذي تريده وانك بحثت وسألت كثيرا حتى توصلت الى ان افضل جامعة لدراسة تخصص الطب في ألمانيا لما لها من مميزات كثيرة تعود عليك فى مستقبلك المهنى فى الطب وأنك لا تريد هدر وقتك فى مكان لا تريده أو استغلال الميزانية التى تضعها فى مكان مستحق)

حاول أن تعطى فى البداية قشور للموضوع فى موضوع الدراسة بالخارج.

 -أعطى لهم فرصة التحدث وأن يسألوك لتقييم رد فعلهم من حديثك هل هناك استجابة للاستماع الى حديثك أم صارمين حول قرارك فنحتاج الى أن تزود أكثر فى حديثك حول الجامعة وأهمية هذا التخصص بالنسبة لك.

2-اعكس الصورة الايجابية:

من أساليب الإقناع المؤثرة هو أن تعكس الصورة الايجابية بصورة معاكسة سلبية 

واشرح لهم ماذا لو لم تدرس التخصص الذي تحبه ودرست تخصص لا تريده مبنى على تنسيق ثابت فربما سوف يضيع وقتك وتشعر بالإحباط من الدراسة 

3- قرارك ينبع منك أولا

كن مؤمنا بما تريد وكن على علم كلما كنت أنت شخصيا واثق فى قرارك كلما كان لديك من القدرة لكى تقنع والديك بقرارك وكن ذكيا فى اقناعك ولا تكن متعنتا واستمع الى مخاوفهم وأثبت لهم عكسها بدلائل واضحة وكله بناء على بحثك 

4- تحدث مع الأقرب لك 

لا تحاول التحدث مع والديك في نفس الوقت فأحيانا رأيهم يعاكس لبعض وستجد نفسك فى صراع حول قرارك وستصل الى نقطة سد فى جميع الأحوال فحاول أن تتواصل مع الأقرب لك وتمهيد الفكرة له وبكل سلاسة.

5-كلما كنت مستعدا فأنت تكون جهزت شوطا طويلا

من الأخطاء الشائعة التي تحدث:

 هو أن تخبر أهلك بقرارك دون الاستعداد جيدا وتحضيرك جيدا.

فأنت لديك حلم التطلع للدراسة بالخارج، ولكن من دون دليل واضح تتمسك به.

 ولكى تصل الى نقطة مسالمة يجب أن تكون:

مستعدا وجاهزا بقرارك وتحديد التخصص، وأخذت الوقت الكافي في البحث حول أنسب جامعة تتناسب معك، وعرفت التكاليف الدراسية ومدة الدراسة. 

لتعطى لك فرصة أن تنجز عليك وقت طويل فى الاٌقناع 

اقرأ أيضا:  كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟ 

3-أهلك ليسوا ضد قرارك للدراسة في الخارج

السفر للدراسة بالخارج وإقناع الأهل

يأتي إلينا بعض الأفكار أن والدك قد يكونوا ضد حلمك للسفر للدراسة بالخارج وأنهم يقفون فى طريقك فلا تياس هم ليس صدك فربما يكونوا ضد تصرفك أو قرارك غير المقنع بالنسبة لهم 

فكرة وجود دليل واضح لديهم مثبت على دلائل واضحة يعطي لهم فرصة بالاقتناع.

1- أهلك يريدون لك مستقبل واضحا مبنى على حقائق.

ربما لا يقتنعون بالفكرة لأنهم لم يروا شخص سافر وحقق نجاح من هناك فلو توصلت الى طلاب دوليين وتشارك معهم قصص النجاح التى حققوها وتأثير دراستهم على عملهم فيما بعد يعطى لهم انطباع أن الدراسة بالخارج لا تكون من سابع المستحيلات أن تحدث.

2-اعتمد على بحثك أن يكون لديك أصدقاء دوليين 

ليكونوا مطمئنين عليك وأنك لن تكون لوحدك وأن هناك من الأصدقاء سواء سافروا أو سيسافر معك. 

3- اعرض عليهم صور من الجامعة والمميزات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة 

فهناك من الجامعات التى تدرس فيها لغة الدراسة فى أول سنة فتكون فرصة لأن تتعلم لغة أخرى بجانب دراستك وترتيب الجامعة فى الدولة.

4- أكد على الهدف الوظيفي

 إن أصحاب العمل اليوم يطلبون دوما شخص ذو مهارات قوية وخبرة أكاديمية عالية ودراستك بالخارج سوف تعطيك كل هذه المميزات ليتم تعيينك سريعا.

5- مميزات الدولة

حول الدولة المختارة وأقنعهم حول الدراسة فى الدولة  التي ستسافر لها وأنها بلد آمنة ولديها من الخدمات التي تحتاج إليها.

اقرأ أيضا: كيف تختار الدولة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟

4-طرف ثالث في الإقناع

 الدراسة بالخارج: أفضل الطرق لإقناع أهلك

هل حاولت وحاولت والمحاولات كلها باءت بالفشل،فهل تحبط من قرارك وتستسلم وأن رفضهم ربما يكون مقنع لك وتقرر الاستجابة الى نصائحهم! فماذا تفعل؟!

1- شاركهم قصص النجاح لطلاب درسوا بالخارج

سبب كبير للاقتناع برأيك هو تطلعهم على قصص لطلاب نجحوا عندما اختاروا نفس الطريق الذي تقرره فربما قرارك الفردى يقلقهم لذلك تواصل مع طلاب أو خريجين تخرجوا من جامعات بالخارج واجعلهم يتواصلون مع أهلك حول دراستهم وتأثيرها هناك وكيف أنها تعود عليهم بالنفع في العمل والحياة العملية. بالتأكيد السفر يؤثر ويغير فى شخصيتك 180 درجة ولكن هذه الصورة لا زالت غير مرئية وتطلعهم على قصص نجاح لطلاب يزيل القلق من عليهم ويستجيبون ويجاوبون معك 

2- استعن بشخص من العائلة تثق فيه و يدعمك طول الوقت 

فكرة أن تستعين بشخص آخر هو قرار داعم وسليم ولكن كن على دراية كبيرة بمن ستختار فربما سوف يحبطك أكثر وتشعر بأنك تحارب لوحدك فكلما اختارت شخص يثق بك وتثق فيه أنت الآخر واشرح له ماذا تريد وتطلب منه أن يساعدك  فيعطى لك ثقة كبيرة لكي يتحدث مع والديك و يقنعهم بالسفر للدراسة للخارج.

3- اجعلهم يشاركون معك التفاصيل

اجعلهم يتشاركوا معك فى التفاصيل فى تحضير الأوراق والتواصل مع الجامعة ليشعروا بأنهم جزء من رحلتك وأن دورهم مهم لك.

4- اوعدهم أنك ستكون على اتصال بهم

وسائل التواصل اليوم أصبحت سهلة وسريعة وتوصلك بأى شخص فى العالم واطلعهم على طرق التواصل معك وكيف يتعاملون لتسهل عليهم طرق التواصل و أوعدهم أنك ستكون على اتصال بهم طول الوقت.

5-أنت استثمار والديك فيك

رسالة لك أنت كطالب بعد أن يوافق أهلك على قرار الدراسة بالخارج فإعلم أنك استثمار يضعه والديك فيك فكن على قدر كبير من هذه الثقة ولا تخذلهم واهتم بدراستك واعلم انك تعبت كثيرا حتى تصل الى حلم الدراسة بالخارج.

كن على قدر كبير من المسؤولية واعلم انك ذاهب الى هناك لكى تدرس وتحصل على تقدير عالى فى تخصصك الجامعى فاهتم بقدر كبير بالدراسة واعلم انك تسافر من اجل الدراسة أولا ثم ثانيا وأخيرا، حتى لا تخذل والديك ويشعروا بأن سفرك بات بالفشل فأثبت لهم عكس ذلك وانك كنت على قدر كبير من تحمل قرارك وأنك حقا يعتمد عليك وتدور الأيام وسوف تجد والديك يدعمك ويفتخرون بإنجازاتك. 


مقالات ذو علاقة

أرخص 7 جامعات للدراسة في إيطاليا

أرخص 7 جامعات للدراسة في إيطاليا


الدراسة في ألمانيا: دليل الطلاب العرب لجامعة لايبزيغ

الدراسة في ألمانيا: دليل الطلاب العرب لجامعة لايبزيغ


بعضها بألمانيا وفرنسا.. 10 من أرخص الجامعات في أوروبا

بعضها بألمانيا وفرنسا.. 10 من أرخص الجامعات في أوروبا


دراسة تخصصين في نفس الوقت.. هل هذا ممكن؟

دراسة تخصصين في نفس الوقت.. هل هذا ممكن؟


الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج

الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أرخص 7 جامعات للدراسة في إيطاليا

   تعتبر الدراسة في إيطاليا من أفضل الخيارات الدراسة في الخارج، موطن إحدى أعظم الجامعات في العالم. فإذا كنت مهتماً في الحصول على درجة البكالوريوس أو كما يطلق عليها في إيطاليا  لوريا (Laurea) أو لوريا ماجستي والتي تعني درجة الماجستير أو الدكتوراه (Dottorato di Ricerca) فإن إيطاليا  تستطيع توفيرها لك وبسعر معقول وجودة تعليم عالية. […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

الدراسة في ألمانيا: دليل الطلاب العرب لجامعة لايبزيغ

إذا كنت تفكر بالدراسة في ألمانيا، وترغب بالدراسة بجامعة تكاليف دراستها ومعيشتها منخفضة، يجب عليك التفكير في الدراسة بجامعة لايبزيغ. تعد جامعة لايبزيغ واحدة من أقدم الجامعات في العالم وثاني أقدم جامعة في ألمانيا، حيث تأسست في القرن الخامس عشر تحديدًا عام 1409، أي منذ 612 عام تقريبًا. منذ وقت طويل، أليس كذلك؟! إذا كنت […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

بعضها بألمانيا وفرنسا.. 10 من أرخص الجامعات في أوروبا

هل ترغب بالدراسة في أوروبا؟ هل تفكر بالدراسة في أرخص الجامعات في أوروبا؟ تعني الدراسة في الدول الأوروبية الكثير بالنسبة للعديد من الطلاب، لما تعنيه من فرص مقابلة أشخاص جدد، والتعايش مع ثقافات مختلفة. ليس هذا فقط، بل الحصول على جودة تعليم مرتفعة وجودة معيشة راقية، كل ذلك وأكثر ستحصل عليه من دراستك في القارة […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

دراسة تخصصين في نفس الوقت.. هل هذا ممكن؟

يواجه طلاب الجامعات سلسلة من القرارات التي على ما يبدو لا تنتهي. تبدأ العملية عند اختيار الجامعة ولا تنتهي حتى التخرج. ينطوي أحد أكبر القرارات على اختيار التخصص، حيث يقضي الطلاب عادةً السنوات القليلة الأولى في استكشاف مواضيع مختلفة. فماذا يحدث إذا كان الطالب لا يستطيع أن يقرر أي مجال دراسي يُريده أو يريد متابعة […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج

إذا كنت طالباً طموحاً في المرحلة الثانوية، وتستهويك الدراسات الطبية، ولم تتمكن من الالتحاق بإحدى كليات الطب في بلدك الأم، فلماذا لا تفكر في الدراسة في الخارج؟ نعم، يمكنك دراسة الطب في الخارج، لم لا؟  ولن تتمكن فقط من دراسة المجال الذي تهتم به، ولكنك كذلك قد تتمكن من الالتحاق بواحد من أفضل الأنظمة التعليمية […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar