دراسة البكالوريوس في التشيك.. طريقك الأسهل لـ أوروبا

إذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية، وتفكر في الدراسة بالخارج، فلا شك أن دراسة البكالوريوس في التشيك قد يبدو خياراً صائباً. ذلك أن جمهورية التشيك هي في الواقع مكان له تاريخ فريد ومثير للاهتمام، مليء بالعجائب والتقاليد الثقافية. كما يأتي الطلاب والسياح من كل مكان في العالم إلى جمهورية التشيك لزيارة مسقط رأس فرانز كافكا أو لمشاهدة الهندسة المعمارية القوطية والرومانية الرائعة.

فما رأيك أن تقوم بدراسة البكالوريوس في هذه البيئة الرائعة المُحاطة بالتفرد في جميع جوانبها؟ ولكن ما الذي قد يدفعك لاختيار دراسة البكالوريوس في التشيك بالذات؟ وما هي أفضل جامعاتها وتكاليف الدراسة بها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

دراسة البكالوريوس في التشيك.. مميزات تستحق التجربة

تعرف على مميزات دراسة البكالوريوس في التشيك التي تساعدك على الدراسة في أوروبا

صحيح أن الدراسة في الخارج لها العديد من المميزات التي يستفيد منها مختلف الطلاب، إلا أن دراسة البكالوريوس في التشيك تنفرد ببعض الخصائص الفريدة التي تجعل من التشيك وجهة مثالية من أجل الدراسة في الخارج، وفيما يلي سنحاول التعرف على بعض هذه المميزات.

التحق بأفضل الجامعات وادرس البكالوريوس في التشيك 

تقدم الجامعات في جمهورية التشيك مجموعة واسعة من البرامج في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه التي تتجدد وفق أحدث الدراسات والأبحاث العلمية، وتعتمد على معدات المختبرات الحديثة. وكذلك المدارس الصيفية والشتوية ودورات اللغة والإعدادية. 

ومع تواجد العديد من الجامعات المعتمدة والمعترف بها عالمياً، مما يعني أن الشهادات الجامعية التي ستحصل عليها تحظى بالتقدير من قبل الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء البلاد وفي جميع أنحاء أوروبا والعالم.

كما تُعتبر التشيك واحدة من الدول التي تُرحب بالطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم، وتستقبل مختلف جامعاتها ما يُقارب 50 ألف طالب دولي حسب إحصائيات وزارة التعليم بجمهورية التشيك.

وهو ما يجعل من دراسة البكالوريوس في التشيك فرصة جيدة، ليس فقط بسبب النظام التعليمي القوي، ولكن كذلك بفضل البيئة الطلابية المتنوعة التي تمكنك من الاحتكاك بالعديد من الثقافات المختلفة والطلاب القادمين من دول متنوعة حول العالم. وهو ما يمكنك من الاستفادة من الخبرات وتكوين الصداقات في الوقت نفسه.

اقرأ أيضاً: الدراسة في فنلندا: اللغة والتكاليف وأفضل الجامعات

بينما تدرس البكالوريوس في التشيك.. اكتشف العالم

أثناء دراسة البكالوريوس في التشيك تعرف على الكثير من الدرن ووالحضارات الأخرى

في حال اخترت دراسة البكالوريوس في جمهورية التشيك، ستجد نفسك في واحدة من أغنى الدول الأوروبية على المستوى الثقافي والحضاري، فنظراً لموقعها الجغرافي، تقع جمهورية التشيك في تقاطع العديد من الثقافات. حيث تشكلت ثقافة هذا البلد تاريخياً بشكل رئيسي من التأثيرات السلافية والألمانية (النمساوية) واليهودية، مما أدى إلى تراث ثقافي غني في أوروبا الوسطى وأسلوب حياة متميز وفريد. 

بالإضافة إلى وجود الكثير من المتاحف التي يمكنك زيارتها والمطاعم الرائعة التي يمكنك تجربتها، ستتمكن من الانغماس في الثقافة التشيكية المثيرة، بينما تحصل أيضًا على درجة البكالوريوس أو الماجستير. وبإمكانك التعرف على العديد من الأنشطة والرحلات التي يمكنك القيام بها أثناء دراستك في التشيك من هنا.

ومع الموقع الجغرافي المتميز لجمهورية التشيك، فإن دراسة البكالوريوس في التشيك تمنحك فرصة للتواجد في وسط أوروبا، وهو ما يمكن اعتباره فرصة رائعة للسفر في جميع أنحاء القارة، والتعرف على العديد من الحضارات والثقافات الأخرى. 

وبإمكانك معرفة المزيد عن مميزات دراسة البكالوريوس في التشيك من العديد من الطلاب الدوليين الذين يدرسون في جمهورية التشيك من خلال مشاهدة هذا الفيديو

 

البكالوريوس في التشيك.. لغة الدراسة

إذا اخترت دراسة البكالوريوس في التشيك، فلابد من التفكير في اللغة التي ستدرس بها. وهنا تجدر بنا الإشارة إلى أنك ستكون أمام أحد اختيارين:

1- اللغة التشيكية

اللغة التشيكية هي اللغة الرسمية لجمهورية التشيك، وهي اللغة التي يتم التدريس بها في مختلف الجامعات والمعاهد الحكومية في التشيك.

وفي حال لم تعرف أي شيء عن اللغة التشيكية وأردت الدراسة بها، فيمكنك الالتحاق بالمعاهد التي تتخصص في تعليم هذه اللغة للطلاب الدوليين، كما أن أغلب الجامعات تُقدم برامج التأهيل في اللغة التشيكية، ويمكنك التعرف أكثر على التحضير للدراسة باللغة التشيكية من هنا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته

2- اللغة الإنجليزية

إلا أنه وفي إطار الانفتاح على الطلاب الدوليين والجامعات الناطقة بالإنجليزية، تتزايد برامج البكالوريوس والماستر والدكتوراه التي تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للدراسة. ووفق أحدث إحصائيات وزارة التعليم التشيكية، فإن عدد البرامج الجامعية باللغة الإنجليزية وصل إلى ما يُقارب ألف برنامج.

وهو ما يمكنك اعتباره فرصة ذهبية لدراسة البكالوريوس في التشيك باللغة الإنجليزية دون الحاجة إلى قضاء عام كامل للتحضير للغة التشيكية، في حين يمكنك تعلم هذه الأخيرة لاحقاً بينما تتابع دراستك، ذلك أنك ستحتاج التحدث بها دون شك في إطار تواصلك مع المجتمع التشيكي.

وفيما يخص اللغة الإنجليزية، ففي حال أردت تطوير مهاراتك فيها يمكنك الاطلاع على أهم 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية، بالإضافة إلى أفضل 7 برامج بودكاست تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، وإذا كنت لا تملك الوقت الكافي للالتحاق بمعهد لتعليم اللغات، فيمكنك التعلم عبر أفضل تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغة الإنجليزية. 

وعند التقديم لدراسة البكالوريوس في التشيك باللغة الإنجليزية، فلابد من الخضوع لأحد الاختبارين التاليين لإثبات مستواك في هذه اللغة:

1- اختبار التوفل TOEFL

وهنا يمكنك التعرف على كل المعلومات المتعلقة بالاختبار من خلال اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج، وللاستعداد جيداً قبل الاختيار يمكنك الاطلاع على دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟.

2- اختبار الأيلتس IELTS

وهنا يمكنك الاطلاع على دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الأيلتس IELTS، كما يمكنك تحقيق أعلى النتائج في قسم الكتابة في الاختبار من خلال اتباع خطوات عملية لاجتياز قسم الكتابة في اختبار الأيلتس IELTS.

اقرأ أيضاً: دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

تكاليف دراسة البكالوريوس في التشيك

اكتشف تكاليف دراسة البكالوريوس في التشيك وتكاليف المعيشة اللازمة

الآن، وبعد أن تعرفنا على مميزات الدراسة في التشيك واللغة التي يمكنك متابعة دراستك بها، ننتقل الآن للحديث عن تكاليف رحلة دراسة البكالوريوس في جمهورية التشيك.

1- تكاليف المعيشة

تعتبر تكاليف المعيشة في التشيك منخفضة بالمقارنة مع العديد من الدول الأوروبية، مع الإشارة إلى أن هذه التكاليف قد تختلف من مدينة لأخرى. إلا أنها بشكل عام تتراوح ما بين 400 و800 يورو في أغلب الأحوال، وترتفع هذه التكاليف أو تنخفض وفق اختياراتك الخاصة. ويمكنك التعرف على تفاصيل تكاليف المعيشة في التشيك من هنا.

وفي هذا السياق نقترح عليك الاطلاع على اللغة والتكاليف؛ أهم 5 تحديات للدراسة في الخارج والتغلب عليها، كما يمكنك الاستفادة من أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف.

2- بطاقة الطالب

تعتبر البطاقة الدولية للطالب (International Student Identity Card) التي تُعرف اختصاراً ب ISIC، هي خيارك المناسب لخفض تكاليف المعيشة أثناء دراسة البكالوريوس في التشيك، حيث يُسمح لكل الطلاب حاملي بطاقة الطالب بالحصول على خصومات للطلاب في المواصلات والمطاعم والسينما والمتاحف والمعارض والحفلات الموسيقية، وهو ما سيوفر عليك الكثير من المصاريف. 

ويمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة ISIC من هنا.

3- تكاليف الدراسة

في حال اخترت دراسة البكالوريوس في التشيك، فتتوقف تكاليف الدراسة على اللغة التي تنوي متابعة  دراستك بها وفق ما يلي:

  • الدراسة باللغة التشيكية

تعتبر الدراسة الجامعية باللغة التشيكية في مختلف الجامعات الحكومية بجمهورية التشيك مجانية تماماً، باستثناء بعض مصاريف التسجيل الإداري التي تعتبر رمزية للغاية.

  • الدراسة بلغة غير التشيكية

في حال أردت دراسة البكالوريوس في التشيك ولكن بلغة أخرى غير اللغة التشيكية، قد تكون الإنجليزية على سبيل المثال، ففي هذه الحالة، سيتعين عليك تحمل تكاليف الدراسة التي قد تصل إلى 22 ألف دولار لكل عام دراسي. 

وتختلف تكاليف دراسة البكالوريوس في التشيك باختلاف المؤسسة الجامعية التي تنوي الالتحاق بها، وباختلاف البرنامج الدراسي الذي تنوي دراسته. وبإمكانك التعرف على العديد من البرامج التي تقدمها مختلف الجامعات التشيكية وتكاليف دراستها من هنا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أوكرانيا.. فرصتك الذهبية لدراسة الطب

البكالوريوس في التشيك.. التحق بأفضل الجامعات

انطلاقاً مما سبق، ننتقل الآن للحديث عن أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها لدراسة البكالوريوس في التشيك.

1- Charles University

أثناء دراسة البكالوريوس في التشيك التحق بجامعة تشارلز المرموقة

تأسست جامعة تشارلز التي تُعرف اختصاراً بـ (CU) في براغ عام 1348، وهو ما يجعلها أقدم وأكبر جامعة في جمهورية التشيك. كما أنها تُعتبر أول جامعة تم تأسيسها في وسط أوروبا واستمدت اسمها من مؤسسها الملك تشارلز الرابع ملك بوهيميا وملك الرومان.

تم تصميم الجامعة على غرار الجامعات الأوروبية الأولى ، بولونيا وباريس على وجه الخصوص، وكانت كلياتها الأصلية متخصصة في دراسات اللاهوت والفنون الليبرالية والقانون والطب.

اليوم، وبعد قرابة سبعة قرون من تأسيس الجامعة، تُعتبر CU واحدة من أحدث المؤسسات الجامعية في التشيك، وتُصنف ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، متميزةً بكونها متعددة التخصصات وموجهة نحو البحث. تضم الجامعة أكثر من 50,000 طالب يدرسون في مختلف المراحل الدراسية: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تضم الجامعة 17 كلية في المجموع، بما في ذلك الكليات المخصصة في القانون والفنون والصيدلة والعلوم والرياضيات والفيزياء والتعليم والعلوم الاجتماعية والتربية البدنية والرياضة والعلوم الإنسانية وخمسة كليات للطب. وهو ما يجعل من جامعة تشارلز وجهة مثالية لدراسة البكالوريوس في التشيك.

وبإمكانك التعرف على مختلف البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة من هنا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في فرنسا وأفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس

2- Masaryk University

جامعة ماساريك حيث يمكنك دراسة البكالوريوس في التشيك

تأسست جامعة ماساريك عام 1919 وسميت على اسم أول رئيس للبلاد -توماش ماساريك-، وُضع حجر الأساس للجامعة بعد عام واحد فقط من تأسيس دولة تشيكوسلوفاكيا نفسها. 

يقع مقر الجامعة في مدينة برنو، تعتبر سياسة القبول بجامعة Masaryk انتقائية للغاية، نظرًا لأن مقاعد الدراسة في هذه الجامعة هي الأكثر طلبًا في البلاد. يبلغ إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة قرابة 40،000 طالب في أكثر من 200 قسم ومعهد وكلية مختلفين، بالإضافة إلى أن عدد الطلاب الدوليين في هذه الجامعة يبلغ أكثر من 7،000 طالب.

تقدم جامعة Masaryk، وهي مؤسسة بحثية رائدة، دورات دراسية في العديد من المجالات، ولكنها تركز بشكل خاص على العلوم. في عام 2006، على سبيل المثال، أنشأت محطة أبحاث جامعية رائدة في القطب الجنوبي لاستكشاف أجزاء التضاريس الخالية من الجليد. وهي الآن موطن لمجموعة من المرافق البحثية، بما في ذلك مركز التميز البحثي لأوروبا الوسطى ، والمجهز بأحدث المعامل في علوم الحياة والمواد المتقدمة ، ومركز المركبات البيئية السامة.

وهو ما يجعل من دراسة البكالوريوس في التشيك فرصة للالتحاق بجامعة ماساريك اختياراً مُوفقاً في حال أردت متابعة أبحاث ما بعد التخرج والانخراط في برامج الماجستير والدكتوراه. وبإمكانك التعرف على جميع كليات الجامعة والبرامج الدراسية التي تقدمها من هنا.

ولا تتوقف الجامعات المميزة التي يمكنك الالتحاق بها أثناء دراسة البكالوريوس في التشيك عند هاتين الجامعتين، وإنما نجد العديد من المؤسسات الجامعية المرموقة مثل: جامعة بالاكي أولوموتس Palacký University Olomouc، وجامعة برنو للتكنولوجيا Brno University of Technology، وجامعة جنوب بوهيميا University of South Bohemia التي تُعرف اختصاراً ب (USB)، وبإمكانك التعرف على المزيد من الجامعات لدراسة البكالوريوس في التشيك من خلال هذه القائمة.

اقرأ أيضاً: الدراسة في بريطانيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دليل المبتدئين لتعلم اللغة الروسية من الصفر حتى الاحتراف

دليل المبتدئين لتعلم اللغة الروسية من الصفر حتى الاحتراف


ما هو التوتر؟ وما هي أفضل 7 تقنيات للتغلب عليه!

ما هو التوتر؟ وما هي أفضل 7 تقنيات للتغلب عليه!


من مقعدك بالمنزل: أفضل الدورات التدريبية المعتمدة عبر الإنترنت

من مقعدك بالمنزل: أفضل الدورات التدريبية المعتمدة عبر الإنترنت


أفضل 9 تطبيقات ومواقع لمحبي القراءة

أفضل 9 تطبيقات ومواقع لمحبي القراءة


دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليل المبتدئين لتعلم اللغة الروسية من الصفر حتى الاحتراف

يمكنك تعلم اللغة الروسية بسهولة إذا كان لديك حافز قوي يدفعك لذلك، فما هو حافزك؟ تمتلك الروسية 260 مليون متحدث داخل روسيا وحدها، بالإضافة إلى متحدثين كثر في بلاد شرق أوروبا مثل بيلاروسيا وأوكرانيا وأرمينيا، وأيضاً في الصين وأمريكا، لذلك تعد الروسية من أكثر اللغات انتشاراً في أوروبا، وهي ثامن أكثر اللغات انتشاراً في العالم، […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

ما هو التوتر؟ وما هي أفضل 7 تقنيات للتغلب عليه!

 في هذا المقال سنتحدث عن مشكلة قد تواجهكم بشكل كبير.. وهي.. لماذا تشعر بالضغط والتوتر! وكيف تتمكن  معالجة تلك المشكلة والتغلب عليها! وهذا ما سوف نتعلمه في هذا الدرس: ما هو التوتر أو الضغط النفسي؟ التوتر أو الضغط النفسي: هو طريقة يحدثها جسمك من أجل الاستجابة لأي نوع من المطالب أو التهديد. عندما تشعر بالخطر […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

من مقعدك بالمنزل: أفضل الدورات التدريبية المعتمدة عبر الإنترنت

لا شكَ أن التحول الرقمي المُتسارع للتعلم المُستمر أحدَث طفرَة في دواخل الكثيرين لبدء التعلم بالسُبل المتاحة والواسعة، فباتت الشبكة العنكبوتية، تختصر عليك الوقت والجهد والمال، ويكاد يكون كل شيء في عصرنا هذا يكمُن إتمامه بضغطة زر.  إليك قائمة بأفضل الدورات التدريبية المعتمدة في مختلف المواقع التعليمية: 1- تعلم في أكبر الشركات (HP Life) من […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

أفضل 9 تطبيقات ومواقع لمحبي القراءة

         دودة الكتب، رياضة العقل، غذاء الروح، جميعها مُسميات مرتبطة بكونك شخص قارئ, فالقراءة اليوم سلاح لكل من يريد احتضان المتغيرات والاطلاع على مختلف العلوم. أصبحت الكتب الورقية اليوم، في عداد الإنقراض، إلا أن القراءة بحد ذاتها أصبحت غاية اختلفت بها الوسائل. ووسائل التقنية الحديثة من تطبيقات ومواقع سهلت وأرغبت الكثيرين على […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

إذا أردت الدراسة باللغة الإنجليزية في أي جامعة حول العالم، فلابد أن اختبار التوفل TOEFL كان شرطاً أساسياً ضمن متطلبات القبول والالتحاق بهذه الجامعة، وهو ما يجعل منه خطوة يجب اجتيازها إذا أردت الدراسة في الخارج.  وقد يواجه العديد من الطلاب بعض الصعوبات خصوصاً فيما يتعلق بمرحلة الاستعداد لإجراء اختبار التوفل TOEFL، وهو ما يؤثر […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar