كل ما تريد معرفته عن الدراسة في إسبانيا وأفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس

تُعد إسبانيا موطنًا للعديد من الجامعات والكليات المتميزة على الصعيد العالمي، والتي ترحب بآلاف الطلاب الأجانب كل عام. مما يجعل من الدراسة في إسبانيا فرصة للحصول على مستوى تعليمي مرتفع في أي مجال تختاره. كما أنك وبالإضافة إلى ذلك، ستُثري آفاقك المعرفية والثقافية من خلال رؤية العديد من المعالم الرائعة المتجسدة في طبيعتها الخلابة ومدنها التاريخية القديمة.

وانطلاقاً من هذا الجمع بين جودة التعليم ومتعة الحياة والاكتشاف؛ سنخصص هذا المقال للحديث عن مميزات الدراسة في إسبانيا وأهم الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها لدراسة البكالوريوس في هذه المملكة العريقة.

 

الدراسة في إسبانيا.. مميزات عديدة لتجربة لن تُنسى

الدراسة في إسبانيا وأفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس

قد تُعد جودة التعليم من أهم مميزات الدراسة في إسبانيا على الإطلاق؛ فبغض النظر عن تخصصك الدراسي الذي اخترته وعن الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها، يتميز النظام التعليمي الإسباني بكونه منظماً ويتم تنفيذه بشكل صحيح، كما أنه تم تصميمه لتزويد الطلاب في جميع المراحل التعليمية بأفضل فرص التعلم، بما يضمن إعداد الطالب للتجارب الواقعية المتعلقة بمجال دراسته.

إلا أن هذا النظام التعليمي القوي لن يكون الميزة الوحيدة التي تحصل عليها حال قررت الدراسة في إسبانيا، إذ نجد العديد من الأسباب الأخرى والتي نذكر منها على سبيل المثال:

 

1- الدراسة باللغة الإنجليزية

بالرغم من أن غالبية برامج الدراسة في إسبانيا باللغة الإسبانية، إلا أنك ستتمكن من العثور على العديد من البرامج والدورات التي تُدرس باللغة الإنجليزية أيضًا. حيث يبلغ عدد البرامج الدراسية المطروحة باللغة الإنجليزية في مختلف الجامعات الإسبانية، ما يُقارب 1000 برنامج جامعي، مما يُبرهن على انفتاح المؤسسات الجامعية الإسبانية على الطلاب الدوليين وتقدير تعدداتهم الثقافية واللغوية.

وبالتالي؛ فبصفتك طالبًا دوليًا لا يستطيع الدراسة في إسبانيا باللغة المحلية، ستجد العديد من الخيارات البديلة للدراسة باللغة الإنجليزية، شرط تقديم ما يبرهن إتقانك لهذه اللغة، وذلك من خلال إحدى الاختبارات الدولية للغة الإنجليزية مثل:

–         PTE Academic

–         IELTS

–         TOEFL

–         C1 Advanced

2- توفير المال

مقارنة بالعديد من العواصم الأوروبية، تُعد إسبانيا ذات تكلفة معيشة معقولة نسبياً. تعتمد تكلفة المعيشة والالتحاق بالجامعة في إسبانيا على عدة عوامل سنحاول تفصيلها لاحقاً. إلا أنه بإمكانك تخفيض نفقاتك الشهرية بناء على عدة خيارات مثل:

  • السكن في المدن الجامعية، والابتعاد عن مراكز المدن الكبرى.
  • اعتماد التذاكر المخصصة للطلبة عند التعامل مع الأماكن الترفيهية والسياحية.

 

 اقرأ أيضاً: اللغة والتكاليف؛ أهم 5 تحديات للدراسة في الخارج والتغلب عليها


3- الدراسة في إسبانيا.. فرصة لاكتشاف الأرض الجديدة

مدينة برشلونة في إسبانيا

تزخر إسبانيا بالأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها كالشواطئ والمناظر الطبيعية الخلابة والطراز المعماري الفريد الذي يميز كل مدينة عن الأخرى. كما أنك ستتمكن من العثور على العديد من العجائب الطبيعية مثل المحميات الطبيعية والجزر الصغيرة والشواطئ. إذا كنت من محبي الطبيعة والتاريخ؛ فإسبانيا بالتأكيد هي المكان المناسب لك!

كما أن هناك الكثير لتتعلمه أثناء الدراسة في إسبانيا كونك طالبًا أجنبيًا، سواء أكان متعلقًا بالأوساط الأكاديمية أو الثقافة أو العادات والتقاليد وأساليب الحياة المختلفة، بالإضافة إلى اكتساب العديد من المعارف حول الهندسة المعمارية والاتجاهات الموسيقية في هذا البلد المتشبع ثقافياً وبصرياً. 

سوف تجد نفسك تلقائياً تنغمس في كل ما هو جديد ومختلف، فبالتأكيد سيفتنك الطعام الإسباني وستجذب الهندسة المعمارية الإسبانية انتباهك في لحظة. ستتحدث إلى أشخاص يأتون من بلدان وخلفيات وثقافات مختلفة، وستعلمك محادثة بسيطة الكثير! إسبانيا هي المكان المثالي للتعلم بصرف النظر عن حقيقة أنه يوجد دائمًا مكان ما يمكنك الذهاب إليه والاسترخاء في إسبانيا.

4- تعلم اللغة الإسبانية.. نقطة مهمة في سيرتك الذاتية

واحدة من أكثر مميزات الدراسة في إسبانيا هي تعلم اللغة الإسبانية وممارستها مع المتحدثين الأصليين للغة الإسبانية. فحتى إذا اخترت الدراسة باللغة الإنجليزية في إسبانيا؛ فلا تزال لديك فرصة الالتحاق بدورات تعلم اللغة الإسبانية. وإذا اخترت التعلم الذاتي، فهناك العديد من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت ستساعدك دون شك على التعلم بالسرعة والإمكانيات التي تناسبك.

 كما أن الحياة والدراسة في إسبانيا لبضع سنوات هو أفضل فرصة لتعلم اللغة الإسبانية. ستحتاج على أي حال إلى الأساسيات في هذه اللغة على الأقل، حيث لا يتحدث الجميع اللغة الإنجليزية.

اللغة الإسبانية هي ثاني أكثر اللغات تحدثًا في العالم، وستفتح لك بالتأكيد إمكانيات وظيفية مختلفة في سوق العمل. بالإضافة إلى ذلك، لم يَعُد التحدث بلغة أجنبية واحدة فقط كافياً، وقد أصبح الأمر أسهل من أي وقت مضى. لذا، فإن الدراسة في إسبانيا ستكون فرصة يجب اقتناصها لاكتساب هذه اللغة الحيوية والممتعة في الوقت نفسه، كما أنها ستساعدك على التعرف بشكل معمق على الحضارة والثقافة الإسبانية.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات


5- الدراسة في إسبانيا.. فرصة للانضمام إلى العدد المتزايد من الطلاب الدوليين

الدراسة في إسبانيا صورة لمتحف

 لا سيما بالنظر إلى أنها واحدة من أكثر الوجهات شعبية للدراسة في الخارج، حيث يتابع حوالي 194.743 طالبًا دوليًا الدراسة في إسبانيا وفق إحصائيات عام 2019.

وبالتالي، ستمكنك الدراسة في إسبانيا من الانضمام إلى عدد متزايد من الطلاب الدوليين، وستكون جزءًا من مجتمع طلابي متميز ومتنوع. كما أن فرص تكوين علاقات وصداقات عالمية لا حصر لها في إسبانيا، ويُعد هذا مبرراً رائعاً للدراسة في إسبانيا للطلاب الطموحين الذين يهتمون باستمرار بتوسيع آفاقهم واكتساب وجهات نظر جديدة.

تكاليف الدراسة في إسبانيا

بعد أن تعرفنا على المميزات العديدة التي تجعل من الدراسة في إسبانيا تجربة فريدة في شتى النواحي، لابد من التساؤل عن تكاليف الحياة والدراسة في هذا البلد الذي يرحب دائماً بالتجارب الواعدة.

أولاً: تكاليف الدراسة في إسبانيا

تتراوح رسوم الدراسة في الجامعات الحكومية الإسبانية بين:

– من 150 إلى 6000 يورو / سنويًا لدرجة البكالوريوس

– من 300 إلى 3500 يورو / سنويًا لدرجة الماجستير

في حين ترتفع الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة الإسبانية نسبياً؛ حيث تكلف معظم الدرجات العلمية أقل من 20،000 يورو لكل عام دراسي. وترتفع هذه التكلفة لتصل إلى 25000 أو حتى 30000 يورو سنويًا لبعض برامج إدارة الأعمال.
وتختلف هذه التكاليف بناءً على العديد من العوامل مثل الجامعة المختارة، وعدد سنوات الدراسة وما إلى ذلك، إلا أنه بإمكانك التعرف بشكل مفصل عن تكاليف الدراسة في إسبانيا من هنا.

ثانياً: تكاليف المعيشة في إسبانيا

تختلف تكاليف الحياة في إسبانيا اعتمادًا على المدينة التي اخترت الإقامة فيها، بالإضافة إلى نوعية السكن (قاعات سكن الطلاب مقابل شقة مستأجرة)، والموقع الدقيق للسكن الخاص بك. 

ولكن بشكل عام، تتراوح أسعار الإقامة بين 250 و1000 يورو شهرياً. مع ملاحظة أن أسعار الإيجار هي الأعلى في المدن الكبرى مثل مدريد وبرشلونة. إلا أن اختيار سكن الطلاب سيوفر لك بعض المال لأن سعر الغرفة يتراوح عادة بين 350 و650 يورو لكل شهر. وبإمكانك التعرف على المزيد من خيارات السكن بالتفصيل من هنا.

وفيما يخص تكاليف الغذاء، ستكلف فواتير الطعام من محلات السوبر ماركت المحلية ما بين 200 و400 يورو لكل شهر. وإذا كنت ترغب في تناول وجبة في مطعم غير مكلف، فستكلفك حوالي 10 يورو، بينما تبدأ أسعار المشروبات ب 3 يورو. 

انطلاقاً مما سبق، تتراوح تكاليف المعيشة للطلاب أثناء الدراسة في إسبانيا ما بين 700 و 1100 يورو شهرياً. دون التغافل عن وجود العديد من الطرق التي قد تساعدك على تخفيف نفقات معيشتك خلال الدراسة في إسبانيا، ويمكنك التعرف على أفضل الطرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف.

أفضل الجامعات في إسبانيا

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على ما يميز تجربة الدراسة في إسبانيا، ويجعل منها رحلة تعلم متكاملة، سنحاول فيما يلي الوقوف على أفضل الجامعات الإسبانية التي تضمن لك أفضل الفرص لدراسة البكالوريوس في الخارج.

1- Pompeu Fabra University

صورة لمتحف في مدينة برشلونة في إسبانيا

لا تزال جامعة بومبيو فابرا جامعة حديثة إلى حد ما، حيث تأسست عام 1990 في برشلونة. إلا أنها سرعان ما أصبحت واحدة من أفضل جامعات العالم، وأفضل جامعة في إسبانيا على الإطلاق.

وتكمن قوة الجامعة في العلوم الاجتماعية والإنسانية والصحة وعلوم الحياة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتم تسميتها على اسم اللغوي بومبيو فابرا، الخبير في اللغة الكاتالونية، الذي كان له الفضل في منح اللغة المكانة التي تتمتع بها اليوم. الكاتالونية هي اللغة الرسمية لجامعة بومبيو فابرا. ستتاح للطلاب الراغبين في تعلم اللغة الكاتالونية الكثير من الفرص في برشلونة وحول بومبيو فابرا. 

وبإمكانك التعرف على مختلف برامج دراسة البكالوريوس التي تقدمها الجامعة باللغة الإنجليزية من هنا.

اقرأ أيضا:  لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟ 

 

2- Autonomous University of Barcelona

صورة عامة لمدينة برشلونة في إسبانيا

تُعرف اختصاراً ب UAB، وتُصنف كواحدة من أفضل 200 جامعة على مستوى العالم. يقع الحرم الجامعي الرئيس في Bellaterra، إحدى المناطق الصناعية والتكنولوجية الرئيسية في أوروبا المتوسطية، وعلى بعد 25 دقيقة فقط من وسط برشلونة.

تقدم الجامعة 87 درجة بكالوريوس و 315 درجة ماجستير و 68 برنامج دكتوراه. يتم تقديم درجات البكالوريوس في إدارة الأعمال والإدارة والاقتصاد والتعليم الابتدائي والسياحة باللغة الإنجليزية بالكامل، كما تقدم العديد من الدرجات العلمية الأخرى موضوعات باللغة الإنجليزية. تستقطب الجامعة العديد من الطلاب الدوليين بسبب تعدد خيارات الدراسة باللغة الإنجليزية المتاحة ضمن برامجها الدراسية.

وتضم المؤسسة 13 كلية ، بما في ذلك العلوم الحيوية ، والاتصالات ، والفنون والعلوم الإنسانية ، والطب ، والترجمة والترجمة الفورية، وبإمكانك التعرف على مختلف البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة لدراسة البكالوريوس من هنا.

 

3- University Of Barcelona

الدراسة في إسبانيا فرصة للتعرف على العديد من الأماكن التاريخية والأثرية

تقع ثالث أفضل جامعة إسبانية أيضًا في مدينة برشلونة النابضة بالحياة. وتعد جامعة برشلونة واحدة من أكبر الجامعات في إسبانيا، وتستقبل عددًا كبيرًا من الطلاب من جميع أنحاء إسبانيا كل عام بالإضافة إلى الطلبة الدوليين. ولا تغيب الجامعة من قائمة أفضل 200 جامعة في العالم وفق أغلب التصنيفات العالمية.

تقدم الجامعة حوالي 73 برنامج دراسي للحصول على درجة البكالوريوس، وأكثر من 140 تخصص لدراسة الماجستير، و 48 برنامجًا للدكتوراه، مما يجعل منها وجهة مثالية لمتابعة دراستك بعد الحصول على شهادة البكالوريوس. وبإمكانك التعرف على مختلف الخيارات التي تقدمها الجامعة لدراسة البكالوريوس من هنا.

 اقرأ أيضاً: تخصص تصميم الأزياء.. كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة

4- University Of Navarra

صورة لرياضة مصارعة الثيران في إسبانيا

تأسست الجامعة الخاصة غير الهادفة للربح في عام 1952، وسرعان ما أصبحت من أفضل جامعات العالم.

بدأت في البداية كمدرسة للحقوق ولديها الآن 14 كلية ومدرستين جامعيتين و 17 معهدًا ومدرسة أعمال والعديد من المراكز والمؤسسات الأخرى. تقدم الجامعة أكثر من 120 درجة علمية، وبإمكانك التعرف على مختلف برامجها الدراسية من هنا

الجامعة لديها اتفاقيات مع مؤسسات أخرى، بما في ذلك جامعات واشنطن وهونج كونج وإدنبرة ، لتشجيع التبادلات الدولية بين الطلاب. كما تقع الجامعة في مدينة بامبلونا المشهورة برياضة مصارعة الثيران خلال مهرجان سان فيرمين. مما سيمكنك من التعرف على العديد من الأنشطة الثقافية والشعبية أثناء دراستك في هذه الجامعة.

5- Autonomous University of Madrid

مدينة مدريد في إسبانيا

تُعرف اختصاراً ب UAM، ويقع الحرم الرئيسي للجامعة في منطقة كانتوبلانكو في ضواحي مدريد وهو متصل بوسط المدينة بواسطة قطار ركاب. ويوجد قرابة 16 مقهى ومطعمًا وحمامات سباحة داخلية وخارجية ومركزًا طبيًا وملاعب رياضية وملاعب كرة طائرة شاطئية ، فضلاً عن محطة قطار وخدمات حافلات في الحرم الجامعي.

ومن بين خريجين هذه الجامعة المشهورين نجد العديد من وزراء الحكومة السابقين، والملك فيليب السادس ملك إسبانيا ، الذي تخرج بدرجة في القانون. ويمكنك التعرف بمزيد من التفصيل على مختلف برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة من هنا، والتعرف على تصنيف الجامعة في على المستوى الجامعي من هنا.

قد لا تنتهي قائمة الجامعات الإسبانية المميزة والتي تُعد وجهة مثالية عند التفكير في الدراسة في إسبانيا. فبناءً على ما سبق؛ سيكون اختيارك للجامعات الإسبانية بهدف متابعة دراسة البكالوريوس فرصة عظيمة، ليس فقط لأنها ستضمن لك مقعداً دراسياً في أفضل جامعات العالم، ولكن لأن الدراسة في إسبانيا ستضعك في تجربة حياتية مثيرة وثرية على كافة المستويات، والتي سيكون لها بالغ الأثر على حياتك بأكملها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: ما هو التمويل الجماعي؟ واستخدامه للدراسة في الخارج


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الدراسة في فنلندا.. اللغة، والتكاليف، وأفضل الجامعات 

الدراسة في فنلندا.. اللغة، والتكاليف، وأفضل الجامعات 


أفضل 10 جامعات عربية لدراسة البكالوريوس

أفضل 10 جامعات عربية لدراسة البكالوريوس


ابنك في الثانوية هذا العام؟ 5 نصائح هامة للأهالي وأولياء الأمور أثناء الثانوية

ابنك في الثانوية هذا العام؟ 5 نصائح هامة للأهالي وأولياء الأمور أثناء الثانوية


خطوة بخطوة.. دليل المبتدئين لتعلم اللغة الإيطالية

خطوة بخطوة.. دليل المبتدئين لتعلم اللغة الإيطالية


10 أسباب تدفعك لدراسة البكالوريوس في رومانيا

10 أسباب تدفعك لدراسة البكالوريوس في رومانيا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في فنلندا.. اللغة، والتكاليف، وأفضل الجامعات 

هل فكرت يوماً في الدراسة في أحد أفضل الأنظمة التعليمية حول العالم على الإطلاق؟ ومن منا لا يتمنى ذلك؟ عام 2015، خطفت الدولة الاسكندنافية، فنلندا، الأضواء كصاحبة أفضل منظومة تعليمية على مستوى العالم أجمع، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الدراسة في فنلندا حلم العديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم، خصوصاً أولئك الذين يريدون الدراسة في […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

أفضل 10 جامعات عربية لدراسة البكالوريوس

يطمح الكثير من الطلاب للالتحاق بالجامعات الدولية بأوروبا أو أمريكا لكن قلما تجد من يبحث عن فرصة لدراسة البكالوريوس في أي من جامعات الدول العربية حيث تراث الماضي الملهم للمستقبل. في الأعوام الأخيرة أصبح هناك تنافس شديد بين الجامعات العربية للحاق بقمة التصنيف العالمي للجامعات من خلال تطوير برامج البكالوريوس بجانب توفير معامل للبحث العلمي. […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

ابنك في الثانوية هذا العام؟ 5 نصائح هامة للأهالي وأولياء الأمور أثناء الثانوية

لو سألت أهالي الطلاب عن أكثر لحظاتهم قلقًا على مستقبل أولادهم بدءًا من يوم ولادتهم لأجاب غالبيتهم بالطبع بالثانوية، تلك المرحلة التي تأخذ كل اهتمام الأهالي وأولياء الأمور بدرجة تجعل منهم وكأنهم هم من يدرسون ويختبرون، وليسوا أبناءهم. هذا لأن الثانوية وبالتحديد الثانوية هذا العام لا تزال في مجتمعاتنا مرحلة مفصلية في مستقبل الابن والابنة، […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

خطوة بخطوة.. دليل المبتدئين لتعلم اللغة الإيطالية

هل تغريك فكرة تعلم اللغة الإيطالية؟ لست وحدك، فاللغة الإيطالية هي أكثر اللغات التي يختار الطلاب تعلمها على مستوى العالم، ويرجع لذلك لجمالياتها وللثقافة الإيطالية الغنية بالفن والتاريخ والحضارة. يتحدث باللغة الإيطالية ما يقرب من 63 مليون شخص في العالم، وتأتي في المرتبة العشرين عالمياً بتصنيف أكثر اللغات انتشاراً. في هذا المقال، نضع بين يديك […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

10 أسباب تدفعك لدراسة البكالوريوس في رومانيا

هل تفكر في دراسة البكالوريوس في الخارج؟ هل فكرت  هل تفكر في دراسة البكالوريوس في الاتحاد الأوروبي؟ إن اختيارك للدراسة في الخارج في الاتحاد الأوروبي يفتح لك آفاقًا جديدة حيث التنوع الثقافي الكبير، والقدرة على التنقل داخل دول الاتحاد الأوروبي بسهولة ومقابلة أشخاص من جميع أنحاء العالم. وإذا كنت فكرت في الدراسة في أوروبا، هل […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat