الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج

إذا كنت طالباً طموحاً في المرحلة الثانوية، وتستهويك الدراسات الطبية، ولم تتمكن من الالتحاق بإحدى كليات الطب في بلدك الأم، فلماذا لا تفكر في الدراسة في الخارج؟

نعم، يمكنك دراسة الطب في الخارج، لم لا؟  ولن تتمكن فقط من دراسة المجال الذي تهتم به، ولكنك كذلك قد تتمكن من الالتحاق بواحد من أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالم. ولا شك أن الدراسة في الخارج  ستمنحك خبرة عملية ومهنية كبيرة خصوصاً في مجال حيوي كالمجال الطبي.

في هذا المقال سنركز بشكل رئيس على دراسة الطب في النرويج، التي تُعتبر واحدة من أقوى دول العالم في ما يتعلق بجودة التعليم، حيث تحتل المرتبة الثانية عشرة، وفق تصنيف 2020 Best Countries Rankings.

مما يجعل من النرويج وجهة مناسبة لمتابعة دراستك في الخارج، ليس فقط لتميزها الملحوظ فيما يتعلق بالمجال العلمي والبحثي، ولكن وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تُعرف باستقرارها على المستويين السياسي والاجتماعي، مما يجعل منها بيئة مناسبة للاستكشاف والدراسة والعمل أيضاً.

 اقرأ أيضاً: أهم 5 تحديات للدراسة في الخارج والتغلب عليها


لماذا دراسة الطب في الخارج في النرويج تحديدًا؟

ما دمت قد قررت الدراسة في الخارج، فلماذا تختار النرويج بالذات؟ هذا سؤال منطقي في هذه المرحلة. ولكن دعنا نخبرك أن هناك من الأسباب ما يكفي لجعل النرويج وجهتك المُثلى لدراسة الطب في الخارج والتي يُمكننا تلخيصها في النقاط التالية:

1- جودة التعليم

هي أكثر ما يُميز الدراسة في النرويج بشكل عام، ودراسة الطب بشكل أخص، بداية من البكالوريوس وحتى الدراسات العليا. حيث تقدم الجامعات النرويجية مجموعة متنوعة من البرامج عالية الجودة، والتي تتسم بالمرونة والتحديث المستمر وفقاً للمستجدات العلمية.

2- التعليم المجاني

هو ما يُميز التعليم الجامعي الحكومي في النرويج، حيث يُعتبر التعليم عالي الجودة من الحقوق الأساسية لكل أفراد المجتمع النرويجي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه القاعدة لا تتغير بالنسبة للطلبة الدوليين، مما يمنحك الحق في الاستفادة من مجانية التعليم الجامعي، وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على تكاليف دراستك بشكل عام.

اقرأ أيضاً: 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

3- العلاقات الودية بين الطلبة والأساتذة الجامعيين

على عكس العديد من الأنظمة التعليمية الجامدة؛ فإن التوجه السائد في المؤسسات التعليمية النرويجية يعتمد على سياسة “الباب المفتوح” بين الطلبة والأساتذة، أو بين الطلبة والموظفين الإداريين. مما يُسهل الوصول إلى الخدمات المختلفة، وتحقيق التواصل الأفضل مع الأساتذة، مما يضمن الاستفادة المُثلى من العملية التعليمية.
ليس هذا فحسب؛ إذ يتم التدريس في مجموعات صغيرة، مما يحقق لك أقصى استفادة من المواد العلمية المُقدمة، بالإضافة إلى إمكانية الانخراط في العديد من البرامج البحثية التي يسمح الأساتذة للطلبة بالمشاركة فيها.

انطلاقاٌ من هذه النقاط التي ذكرناها؛ فقد أصبحت تملك مبرراً ودافعاً قوياً لاختيارك النرويج كوجهة لدراسة الطب في الخارج، وليس مجرد قرار عشوائي. وبإمكانك التعرف على المزيد من مميزات الدراسة في النرويج.

تكاليف دراسة الطب والمعيشة في النرويج

صورة لحي في النرويج ليرمز إلى الدراسة في الخارج

بما أن الدراسة في الخارج أصبحت الآن أولوية بالنسبة إليك، وما دمت حددت وجهتك بدراسة الطب في النرويج، فحتماً سيحضر السؤال حول التكاليف المادية التي تتعلق بهذه الرحلة. لا داعي للقلق، سنحاول الآن الإجابة عن هذا السؤال

أولاً: تكاليف دراسة الطب في النرويج:

كما سبق وذكرنا؛ فإن الدراسة في النرويج، وخصوصا في جامعاتها الحكومية مجانية تماماً، باستثناء تكاليف رمزية للتسجيل بالجامعة، والتي تتراوح بين (30- 60) يورو لكل فصل دراسي. وتنطبق هذه الرسوم على جميع المجالات، وجميع مراحل الدراسة الجامعية دون استثناء، سواء كان البكالوريوس، أو الماستر، أو الدكتوراه.

ثانياً: تكاليف المعيشة في النرويج:

كحال أغلب الدول الأوروبية، يحتاج الطالب ما بين (800- 1400) يورو لتغطية نفقات معيشته في النرويج، وتختلف هذه التكلفة باختلاف المدينة التي اختارها الطالب للسكن، وبإمكانك معرفة المزيد من التفاصيل عن تكاليف الحياة بمختلف المدن النرويجية من هنا.

بشكل عام، وحتى لو بدت هذه التكاليف باهظة، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها للتغلب على هذا التحدي. وفي هذا السياق، يمكنك الاطلاع على أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

وبعد أن منحناك دافعاً قوياً لاختيار النرويج كوجهة لدراسة الطب في الخارج، سنحاول الوقوف على أفضل الجامعات النرويجية التي تتميز ببرامجها القوية في القطاع الطبي.

 

1- كلية الطب بجامعة أوسلو.. عَبَق التاريخ وسِحر المستقبل

جامعة أوسلو في النرويج

تُعد جامعة أوسلو أقدم جامعة نرويجية، تأسست عام 1811، بالعاصمة أوسلو. كما أنها أفضل جامعة بالنرويج، وواحدة من أفضل 200 جامعة بالعالم، مما يعني الحصول على درجة علمية مرموقة ومُعترف بها من مختلف دول وجامعات العالم.

وقد تأسست كلية الطب بجامعة أوسلو بعد ثلاث سنوات فقط من تأسيس الجامعة. ونظراً لاعتبارها كلية الطب الأفضل في البلاد؛ فإنها تتبع سياسة قبول انتقائية جداً، معتمدة على امتحانات القبول، والسجل الأكاديمي السابق للطلاب المتقدمين. مما يعني أهمية توفرك على معدلات مميزة خلال المرحلة الثانوية.

ورغم أن الجامعة تُوفر العديد من البرامج الأكاديمية باللغة الإنجليزية؛ إلا أن دراسة الطب في جامعة أوسلو تعتمد على اللغة النرويجية فقط في مرحلة البكالوريوس، في حين تُوفر اختيار اللغة الإنجليزية في مرحلة الماجستير والدكتوراه.
وبإمكانك التعرف على مُختلف البرامج التي تقدمها الجامعة في القطاع الطبي من هنا، كما بإمكانك الاطلاع على مختلف مراحل التقديم والقبول بجامعة أوسلو من هنا.

اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية.. 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية

2- كلية الطب بالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.. الدراسة في الخارج كما يجب أن تكون

الدراسة في الخارج ويظهر حي سكني في النرويج

في المرتبة الثانية مباشرة، وبعد جامعة أوسلو، يظهر تميز الجامعة النرويجية للعلوم التكنولوجيا NTNU بشكل عام وفي القطاع الطبي بشكل أخص. 

تقع الجامعة بمدينة تروندهايم، ورغم حداثتها النسبية، إذ يعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى عام 1996، إلا أنها بفضل منهجها الذي يركز على البحث العلمي بشكل رئيس، استطاعت تحقيق مرتبات متقدمة على مستوى التقييم الأكاديمي، جعلها من أفضل 200 جامعة حول العالم.

إذ توفر كلية الطب بالجامعة “البرنامج البحثي لطلاب الطب The Medical Student’s Research Programme“، والذي يؤهل الطلاب الملتحقين به لإجراء الأبحاث بالموازاة مع دراستهم الجامعية، ويستهدف نسبة 10% فقط من طلاب الكلية. ويتمكن الطلاب المتأهلون من الالتحاق بالبرنامج بداية من السنة الثالثة أو الرابعة للدراسة بكلية الطب، ويؤهل الطلبة المتخرجين منه من إنجاز العديد من الأبحاث العلمية الرصينة خلال سنوات الدراسة، مما يمكنهم لاحقاً من بدء أبحاثهم الخاصة ومتابعة دراسة الدكتوراه في الطب بشكل أكثر مرونة.

ومن هُنا، فإن الالتحاق بأحد برامج كلية الطب بالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، سيُشكل خطوة قوية في مسيرتك العلمية والمهنية لاحقاً.

 اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

 

3- كلية الطب بجامعة بيرجن.. وجهتك المثالية لأبحاث ما بعد التخرج

كلية الطب بجامعة بيرجن في النرويج

رغم كونها لم تتأسس إلا عام 1946، إلا أنها تُعد واحدة من أفضل جامعات العالم، وتحتل المرتبة الثالثة في ترتيب الجامعات النرويجية. وبالإضافة إلى البكالوريوس في الطب، تُقدم الجامعة مجموعة من أحدث التخصصات في المجالات الطبية بشكل عام، والتي تستهدف مرحلة الماجستير والدكتوراه فيما بعد.

كما تضم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البحث، وتستضيف مركزين متخصصين في الدراسات الطبية، هما مركز المؤشرات الحيوية للسرطان (CCBIO)، ومركز العلوم المتخصصة في صحة الأم والطفل (CISMAC)، مما يجعل الجامعة تتمتع بمكانة مرموقة في قطاع البحث العلمي المتخصص في المجال الطبي، كما يجعلها وجهة مناسبة للدراسة في الخارج إذا كنت تطمح لمواصلة أبحاث ما بعد التخرج.

وكعادة جامعة أوسلو؛ فإن كلية الطب بجامعة بيرجن تُقدم برنامج البكالوريوس في الطب باللغة النرويجية فقط. وبإمكانك التعرف أكثر على أقسام وبرامج الكلية من هنا.

 

4- كلية الطب بجامعة ترومسو.. الدراسة في القطب الشمالي

الدراسة في الخارج دراسة الطب في مدينة ترومسو في النرويج حيث تحدث ظاهرة الشفق القطبي

تُعرف بجامعة القطب الشمالي، نظراً لوقوعها في أقصى شمال العالم، وتُعتبر من أكبر المؤسسات البحثية والتعليمية في شمال الدول الاسكندنافية. وتعتمد الجامعة على سياسة قبول انتقائية للغاية، لدرجة أن معدل القبول في الجامعة يتراوح بين 0 – 10 %، وتستند في عملية الانتقاء على السجل الأكاديمي للطالب بشكل رئيس.

وفيما يخص كلية الطب في الجامعة؛ فإنها تشتغل انطلاقاً من أهمية وضرورة البحث العلمي ومواكبة كل ما هو مستجد في المجال الطبي، رافعةً شعار “Learning By Doing“، حيث تحرص على مشاركة الطلبة الدارسين في عيادات الكلية المختلفة، وتقوم بالتعاقد مع مختلف البلديات في منطقة شمال النرويج، مما يضمن حصول طلاب الكلية على فرص التدريب المناسبة، والتي تضعهم مباشرة في ميدان العمل. وبإمكانك التعرف أكثر على أقسام وبرامج دراسة الطب بجامعة ترومسو من هنا.

 اقرأ أيضاً: طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة


انطلاقاً من هذه الأمثلة، وبناء على خصائص التعليم الجامعي في النرويج بشكل عام، فإن قرار الدراسة في الخارج بشكل عام، ودراسة الطب في النرويج بشكل أخص، لم يَعد مجهولاً كما كان. فقد أصبح بين يديك الآن فكرة عامة عن أفضل كليات الطب بالجامعات النرويجية ومميزات كل جامعة. وبإمكانك الاطلاع على شروط القبول بكل جامعة بشكل مُفصل من خلال الروابط المختلفة التي قدمناها في هذا المقال.

وبالتالي، فإن متابعة الدراسة في الخارج أصبحت أقرب إليك أكثر من أي وقت مضى، ومهما بَدَت التحديات في البداية.. تذكر دائماً أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة فقط. 


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس


أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها

أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها


دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات


كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟


بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

كما قال الكاتب الإنجليزي لويس كارولا: “إذا لم تكن تدري إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض”, من أصعب المراحل التي قد تشعرك بالتيه هي مرحلة اختيار التخصص الجامعي, فكثرة التخصصات المتاحة للدراسة في المرحلة الجامعية تصعب عملية الاختيار لديك, لذا التعرف على أنواع وأقسام تخصصات البكالوريوس تعد من أهم الخطوات التي ستحدد طريقك في اتجاه […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

أفضل القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية و مهارات التحدث بها

“لغة مختلفة تعني حياة مختلفة” المخرج الإيطالي فيدريكو فيلليني من منا لم يعلم إلى الآن كيف يمكن لتعلم لغة هامة أن يكون هو المصدر الأول والأساسي لجعله شخص بارز في مجتمعه، ولديه فرص عديدة ومميزة، لأن يحدث له نقلة في حياته، سواء كانت الحياة الشخصية أو المادية! يقول المخرج الإيطالي فيدريكو أن تعلم لغة مختلفة […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

يعتبر مجال دراسة الصيدلة من أهم وأفيد المجالات التي يمكن أن يتخصص بها أي طالب، خاصة إذا كان ممن يهوون العلوم الكيميائية والتركيبات، والمحاليل، وبعض التجارب العلمية الشيقة التي تحدث أحيانًا بركانًا من الفوضى العارمة، لكنها ممتعة فى نفس الوقت.. أما بالنسبة إن كنت تريد معرفة ما هي فائدة دراسة الصيدلة! فإن مجال الصيدلة يتوجه […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

“الدافع هو ما يجعلك تبدأ، والعادات هي التي تجعلك تستمر.” – جيم رون الموهبة منّة كبرى بحد ذاتها وقد تصبح مصدرًا لكسب المال وتحقيق الربح أيضًًا فكيف ذلك؟ كثيًرا يحدث أن تتساءل ترى كيف يمكنني تحقيق ربح المال من خلال الشيء الذي أرغب في عمله ولدي شغف تجاهه، وكيف أصبح العديد من الأشخاص يمارسون أعمالهم […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية اولاً.. الجامعات الحكومية ينظم عملها القانون رقم 49 لسنة 1972 وعددها 27 جامعة على النحو التالى: .1 جامعة القاهرة .2 جامعة الأسكندرية .3 جامعة عين شمس .4 جامعة أسيوط .5 جامعة طنطا .6 جامعة المنصورة .7 جامعة الزقازيق .8 جامعة حلوان .9 […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team