المسابقات الدولية للطلاب، طريقك لتنمية مهاراتك..

فى عالمنا أصبح الاهتمام بفئة الشباب يشهد تحيزًا واهتمام كبير حول العالم، وأصبح وجود المسابقات الدولية أمر منتشر لدى كثير من الدول، حيث ساعد وجودها على خلق ترابط ونشر ثقافة حول العالم، كما أنها تعزز ثقتك بنفسك ويهتم بها الكثير من الطلاب لما لها من عائد على القبول الجامعي والتميز الدراسي واكتساب المهارات.

هيا بنا لنتعرف أكثر على المسابقات الدولية وكيفية التقديم عليها.

ما هي المسابقات الدولية؟

المسابقات الدولية: هي عبارة عن منافسة بين طرفين تحت إطار منظمة تقوم بالدعم المالي للشباب وذلك من أجل تنمية الشغف والإبداع.

حيث أنها رحلة تضيف لك طابع خاص من المغامرة والتفاعل مع الجمهور الذي يحمل نفس اهتمامك في إطار المشاركة والتي تعرف بروح الفريق.

هيا بنا لنغامر معًا حول رحلة المسابقات وعلى ما تحتوى..

أهمية وجود المسابقات الدولية؟

المسابقات الدولية وتأثيرها عليك كطالب دولي

يتوافر العديد من المسابقات، حيث أنها تضيف فوائد معنوية ومادية كبيرة على المتقدمين لذلك تُقيم منظمات كثيرة المسابقات بغرض مساعدة الكثير من الطلاب على خوض هذه التجربة واكتساب المزيد من الخبرات والمهارة التي يحتاج إليها كل طالب خلال المرحلة التعليمية.

لذلك هيا لنتعرف أكثر على أهمية المسابقات وهل تستحق هذه التجربة أن تخوض فيها؟

1- إظهار مواهبك

هل تمتلك موهبة الغناء أوالشعر أو الكتابة أو أن لديك شغف لتأسيس مشروع، هناك الكثير من الأسباب التي تدفعك لإظهار الموهبة التي تمتلكها، لإظهارها أللنور من خلال المسابقات التي تتناسب مع نوع موهبتك، وتتحدث باسمها أمام للعالم.

مما يعطي لك شعور بالثقة وبوجودك وأنك شخص ذو أهمية يستغل مواهبه بشكل جيد.

2-اكتساب المهارات

أ-موهبتك لا تقف عند مستواك فقط، “فالمسابقات” تعطيك الفرصة لتنمية هذه الموهبة بشكل عالي من خلال التدريبات والأنشطة التفاعلية مع الفريق.

ب- اكتساب مهارات التواصل الجيد، من أهم المؤهلات التي تتطلع إليها الكثير من الشركات، وانغماسك في المسابقات تضيف لك هذه المهارة تتابعًا، فخلال فترة المسابقة ستتواصل مع فئات مختلفة الأعمار والجنسيات، وتتفاعل معهم بلغتهم وتكتسب جزء من ثقافتهم أيضًا.

ج-المرونة والتكيف: سوف تحاوطك الكثير من التحديات خلال المسابقة بدءا من التواصل مع أشخاص جدد والتفاعل مع البيئة الجديدة، إلى الفوز والخسارة والقدرة على التأقلم مع مثل هذه التحديات.

د- مهارة العرض والتقديم: عند عرض فكرتك أو موهبتك ستقف أمام فئات كثيرة ويتعرض الكثير فى البداية للرهبة من التحدث أمام الناس، لتكن فرصتك للتدرب جيدًا قبل العرض من قبل المنظمة، وكيفية تنظيم أفكارك جيدا وتعرضها بشكل منظم ومراعاة لغة جسدك جيدًا ومع تكرار انضمامك للمسابقات ستكتسب هذه المهارة مما يضيف لك انطباع جيد عند الالتحاق ب سوق العمل.

ه-العمل مع فريق: العمل الجماعي يحظى بالأهتمام من قبل جهات كثيرة مما يسهل عملية التواصل مع زملائك فى العمل أو مع الطلاب الدوليين في خلال دراستك الأكاديمية.

اقرأ أيضا: (IELTS) هل أنت مستعد لتأدية اختبار الآيلتس

3- تحسين سيرتك الذاتية

المسابقات الدولية وتأثيرها عليك كطالب دولي

السيرة الذاتية هي حصيلة خبرتك خلال وقت معين، المسابقات تضيف لك مهارات وخبرة تستطيع اضافتها مع شرح مختصر للرحلة التى مررت بها، وهو ما يفيدك عند التقديم للدراسة بالخارج أو للتقدم على عمل ليصبح لك أولوية في القبول.

4- الحصول على عائد مادي

المسابقات تكافئك ماديًا بناءًا على خبرتك ومهاراتك العالية التي أضفتها خلال المسابقة، لتكن حافزًا لك لدعم ذاتك جيدًا؛ فهناك الكثير من الطلاب يعتمدون على المسابقات في الصحف أو المجلات لما لها من عائد مادي، إضافة إلى فرصة تزويد المهارات الشخصية.

5-تعرف على ذاتك

الفوز الحقيقي لا يكمن فقط فى العائد المادي وإنما العائد المعنوي أيضًا؛ فأنت تعرف نفسك وتتعرف على نقاط قُوتك وكيف تطورها ونقاط ضعفك وكيف تستغلها بشكل جيد على مراحل حياتك

6-اختبر فكرتك

الفكرة وحدها لا تكفي وكذلك الموهبة، يجب اختبارها وتطبيق أفكارك فى المجتمع لتتعرف على طرق التعامل معها، ومدى قابليتها واستجابتها فى البيئة المحيطة

لذلك ينصح بالمسابقات الدولية لما لها من دور كبير لتطوير افكارك.

7-اكتساب الخبرة

كل هذه العناصر تضيف لك بالتأكيد خبرة تضاف لك سواء بعدد الساعات التي قضيتها أو بعدد السنوات، أو اكتسابك خبرة فى تطوير ذاتك شيئًا فشيئًا.

ماذا لو كنت طالب قرر الدراسة بالخارج

  • يبحث الكثير من الطلاب عن القبول الجامعي، ويتطلع إلى كل فرصة لإثبات ذاته بشكل جيد 

وأيضا الجامعات تعطي أولوية كبيرة للطلاب ذو كفاءة عالية والذين يكونوا عن جدارة لديهم إثبات بأنك شخص يُعتمد عليه، وعلى قدرة للتعامل مع التحديات والتكيف معها.

  • انضمامك للمسابقات هو إثبات ضمني للجامعة   على أنك قادر على التكيف مع الدراسة فى جامعتهم.

اقرأ أيضا: أهم 10 مهارات مطلوبة فى سوق العمل

كيف يمكنك التقديم على المسابقات الدولية

المسابقات الدولية وتأثيرها عليك كطالب دولي

الآن وبعد اطلاعك على أهمية المسابقات لدى كل شخص لابد من التساؤل أين أتقدم وأى المسابقات التى تتناسب معي، وكيف يمكن التقديم على المسابقات، لذلك قبل كل شيء اعلم أن المسابقات تقام في تخصصات ومجالات كثيرة منها ما يخص الفن والتصوير والتصميم والسينما والكتابة والغناء بالإضافة إلى المسابقات الدولية في تنمية وتطوير المشروعات. لذلك قبل أن تضع قدميك على حافة التنافسية الخاصة بالمسابقات يجب أن:

1- تُحدد موهبتك بدقة 

اعرف ذاتك جيدًا وتعرف على الغرض من التقديم على المسابقات الدولية،

2- تطلع على تفاصيل المسابقة

يجب أن تتعرف على الوصف الخاص بالمسابقة، وأين ستقام ومتى ومن يقوم بتنظيم هذه المسابقة، وتفاصيل يوم المسابقة ككل وأى تخصص خاص بالمسابقة والمؤهلات الخاصة بـ الجنسيات والعمر.

3- تطلع على الشروط

كل مسابقة رغم تناسب المجال معك إلا أن اطلاعك على الشروط الخاصة وتنفيذ هذه التعليمات يضمن لك مقعدا خاصًا فى المسابقة.

4- تعرف على وسيلة التقديم

اطلع على الاستمارة الخاصة بالتقديم واطلع على البيانات المطلوبة بدقة ولا تستهن بها، وإذا كان لديك أى استفسار عن أى تفاصيل خاصة بالاستمارة فيمكنك مراسلة الجهة المسؤولة لتأخذ عنك انطباع بالاهتمام والدقة بالتفاصيل الخاصة بالمسابقة.

يجب عند تعبئة الاستمارة أن تجاوب على كل سؤال مطلوب بعناية وتركيز كامل وأن توظف مهارتك السابقة بشكل جيد فى التعبير عنها حتى تتأهل الى المرحلة القادمة.

 

أهم المسابقات العالمية كل عام

المسابقات الدولية وتأثيرها عليك كطالب دولي

1- مرجع Marg3

تضيف لك مرجع Marg3 باستمرار العديد من المسابقات الدولية المنتشرة على مستوى العالم فى مجالات عديدة مثل مجالات الكتابة والتصوير والأفلام والأبحاث العلمية والتصميم والفنون والهندسة والرسم 

كيف؟

 ويمكنك التطلع عليها باستمرار من هنا مسابقات وجوائز مرجع وتتعرف على التفاصيل مقسمة بشكل منظم وتتعرف على التفاصيل والشروط ووسيلة التقديم.

2-مؤسسة Student Competitions 

والتي تم تأسيسها من قبل أشخاصشاركوا في مسابقات من قبل وذلك من أجل مساعدة الطلاب ويمكنك الاطلاع على الأمثلة التي تضيفها هذه المؤسسة من هنا 

اقرأ أيضا: التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة

3- مؤسسة Intercompetition 

تقدم لك مؤسسة (International Competitions) مسابقات دولية مخصصة إلى ثلاثة مجالات:

مقسمة إلى التصوير والأفلام ويمكنك الاطلاع على المسابقات من هنا

والكتابة ويمكنك الاطلاع على كل مسابقات الكتابة من هنا

وأخيرا المسابقات الفنية ويمكنك الاطلاع عليها من هنا 

4- مؤسسة Contestwatchers

تقدم لك المؤسسة مسابقات دولية مقسمة إلى سنوية أو نصف سنوية أو للطلاب أو مسابقات حرة 

فى مجالات متعددة منها الرسم وتصميم الأزياء والتصميم الداخلي والتصوير والصوت والموسيقى والنحت والطباعة والفنون البصرية والفيديو والوسائط المتعددة وثلاثي الأبعاد

5- مؤسسة Call for art 

تهتم بتقديم منح فنية ومعارض فنية وبرامج الزمالة الفنية 

وأيضا مسابقات فنية في مجالات، التصوير والأفلام التنافسية والرسم والتصميم.

6-مؤسسة Youthop 

هي مؤسسة خاصة بتوفير فرص للشباب ورواد الأعمال ومعسكرات الشباب وتنمية المشروعات وبرامج التبادل والزمالة للشباب من خلال فرص المسابقات والزمالات

7- مؤسسة APRU

هي شبكة بين الجامعات الرائدة تربط بين أمريكا وآسيا واستراليا، تهتم بتجميع قادة الفكر والباحثين لتبادل الأفكار والتعاون في إيجاد حلول فعالة لتحدي القرن الـ 21 

ويمكنك الاطلاع على جميع المسابقات من هنا 


مقالات ذو علاقة

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس


دليلك الشامل إلى دراسة التمريض في ألمانيا

دليلك الشامل إلى دراسة التمريض في ألمانيا


تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة المصرية – ادبي – مع النسبة المئوية 2020

تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة المصرية – ادبي – مع النسبة المئوية 2020


ما هو تخصص الأنثروبولوجيا؟.. دليلك الشامل لاكتشاف الحضارة البشرية

ما هو تخصص الأنثروبولوجيا؟.. دليلك الشامل لاكتشاف الحضارة البشرية


10 أسباب تدفعك لدراسة البكالوريوس في رومانيا

10 أسباب تدفعك لدراسة البكالوريوس في رومانيا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

كما قال الكاتب الإنجليزي لويس كارولا: “إذا لم تكن تدري إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض”, من أصعب المراحل التي قد تشعرك بالتيه هي مرحلة اختيار التخصص الجامعي, فكثرة التخصصات المتاحة للدراسة في المرحلة الجامعية تصعب عملية الاختيار لديك, لذا التعرف على أنواع وأقسام تخصصات البكالوريوس تعد من أهم الخطوات التي ستحدد طريقك في اتجاه […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

دليلك الشامل إلى دراسة التمريض في ألمانيا

إنه هذا الوقت مجددًا، الذي يجب أن تختار فيه أي تخصص سوف تدرس، و دراسة التمريض يبدو كاختيار لا بأس به.  وهو الوقت مجددًا، الذي تبحث فيه عن معلومات لربما تجعل اختيارك لدراسة التمريض يقفز من “خانة لابأس به” إلى خانة “ممتاز”. وهذا ما يعدك هذا المقال به، إليك دليلك الكامل لدراسة التمريض في ألمانيا.  […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة المصرية – ادبي – مع النسبة المئوية 2020

هل تبحث عن جامعات اخرى داخل او خارج مصر ؟ يمكنك زيارة دليل الجامعات في منصة مرجع  حيث ستساعدك على ايجاد الجامعة الانسب لك حول العالم ! يمكنك ايضا تصفح منح دراسية مجانية ممولة لطلبة الثانوية للدراسة في الجامعة 2020 الكلية الحد الأدنى من 410 الحد الأدنى من 370 الحد الأدنى بالنسبة المئوية اقتصاد و علوم سياسية […]

Sami Al-Ahmad Picture: Author of this article By Sami Al-Ahmad

ما هو تخصص الأنثروبولوجيا؟.. دليلك الشامل لاكتشاف الحضارة البشرية

هل تهتم بدراسة كل ما يخص الإنسان ومجتمعاته المختلفة؟ تستهويك معرفة واكتشاف العادات واللغات والمعتقدات الاجتماعية والدينية بالإضافة إلى التاريخ والحضارات القديمة؟ إذن فدراسة علم الأنثروبولوجيا Anthropology، أو علم الإنسان ستكون الاختيار المناسب، حيث يعتبر الأنثروبولوجي هو العلم الشامل للإنسانية بشكل فريد. ما هو علم الأنثروبولوجيا Anthropology؟ يُركز علم الإنسان على دراسة البشر في كل […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

10 أسباب تدفعك لدراسة البكالوريوس في رومانيا

هل تفكر في دراسة البكالوريوس في الخارج؟ هل فكرت  هل تفكر في دراسة البكالوريوس في الاتحاد الأوروبي؟ إن اختيارك للدراسة في الخارج في الاتحاد الأوروبي يفتح لك آفاقًا جديدة حيث التنوع الثقافي الكبير، والقدرة على التنقل داخل دول الاتحاد الأوروبي بسهولة ومقابلة أشخاص من جميع أنحاء العالم. وإذا كنت فكرت في الدراسة في أوروبا، هل […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat