تجربة قد تغير حياتك: كل ما تود معرفته عن برنامج التبادل الطلابي

 للسفر سبع فوائد؛ قول مأثور يتردد على الأذن باستمرار، ما بالك إذا قررت أن تخوض تجربتين بدلاً من تجربة واحدة: السفر والدراسة معاً. حتماً سوف تجني كم هائل من الفوائد وراء هاتين التجربتين. برنامج التبادل الثقافي الطلابي قادر على منحك فرصة السفر بغرض الدراسة بالخارج، عن طريق مخاطبة الجهة التعليمية المراد الدراسة فيها خلال مدة معينة ثم الانتقال إليها؛ لتبدأ تجربة قد تكون مثيرة للاهتمام للبعض و مرعبة للبعض الآخر. لكن الأكيد أنك ستتعرف على ثقافات الغير و ستقابل أناسٍ جدد و سينمو فكرك.

دعنا نتعرف على فوائد أو الأسباب المكتسبة من خلال تجربة التبادل الطلابي.

اقرأ أيضاً: هل مازال السفر للدراسة بالخارج ممكنًا في فترة كورونا؟

نظرتك للحياة ستتغير بالتدريج حتى تصل إلى 180 درجة أثناء برنامج التبادل الطلابي

من أول يوم بل من أول ساعة ستجد نفسك في طريق غير معلوم اتجاهاته ولا تدرى حتى متى ستصل إلى وجهتك، فور انتقالك إلى المؤسسة التعليمية التي تحتوي على البرنامج ، قد تقابل مطبات أثناء رحلتك، قد تتعب فتطالب بقسط من الراحة، قد ترغب فى العودة دون استكمال الطريق، فالبعض غير قادر على التكيف بسهولة في بيئة دراسية غير التي اعتاد عليها. لكن كن على يقين أنك وحدك من يستطيع أن يصل إلى بر الأمان؛ طالما قررت أن تدرس في برنامج تبادل طلابي. عليك أن تعثر على خريطة نجاتك و إذا لما تجدها أرسم مسار رحلتك بيدك من خلال الاستعانة بكل ما هو مكتوب في المقال.

أ ب سفر…عند التحاقك ببرنامج تبادل طلابي بالخارج

خريطة بها جميع البلدان التي بها العديد من برامج التبادل الطلابي حول العالم

 ما بين الاعتقاد الصحيح و الخاطئ: ماذا تعرف عن برنامج التبادل الطلابي؟

الاعتقاد الصحيح، برنامج التبادل الطلابي يتمحور حول برنامج متعدد الأهداف، حيث يقدم لطلاب الثانوية أو طلاب الجامعة فرصة للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية التابعة للمؤسسة التي يدرس فيها في الوقت الراهن وفي مقابل ذلك، قد يصادف استضافة طالب آخر من نفس المؤسسة التي كان بها الطالب الأول في وقت لاحق. و الجدير بالذكر أن المعنى وراء مصطلح exchange يرجع إلى أن المؤسسات التعليمية تقبل الطالب الذي يرغب في الالتحاق ببرنامج ثقافي لديها دون أي شروط، و بذلك ليس على الطالب إيجاد نظير للمؤسسة التعليمية الملتحق بها يأخذ مكانه السابق.

 الاعتقاد الخاطئ، الكثير يعتقد أن برامج التبادل الطلابي تقتصر فقط على انتقال الطلاب من دولة إلي دولة من أجل الدراسة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لا يمت الواقع بصلة؛ فقد ينتقل الطالب من مؤسسة تعليمية إلى مؤسسة أخرى في نفس الدولة من أجل الالتحاق ببرنامج دراسي ملائم لميوله الدراسية.

لكن ليس من الضروري أن يتطلب من الطالب الدراسة خارج موطنه الأصلي، إلا في حالة برامج التبادل الطلابي التي تكون في الخارج التي تمنح الطلاب خوض تجربة الدراسة في الخارج حيث التعرف على تاريخ وثقافة الدولة المستضيفة مما يؤدي إلى ثراء الفكر وتطوير الذات وبناء شخصية قادرة على مواجهة جميع التحديات عند مقابلة أناسٍ من مختلف الجنسيات والعقليات بغرض خلق منظور بوجهة نظر عالمية وعقلية منفتحة.

القيمة المعنوية وراء برنامج التبادل الطلابي والثقافي

الدراسة بالخارج ستسمح لك أن تتبنى رؤى جديدة تجاه ثقافات الشعوب المختلفة التي تتضمن العادات والتقاليد الخاصة بهم. هذه الرؤى سوف تحفزك على القفز من منطقة الراحة و مواجهة مواقف لم يسبق لك من قبل التعرض لها. وذلك سيتحقق من خلال انضمامك من أجل ممارسة أنشطة محلية، تناول الأطعمة المحلية المختلفة المذاق والشكل المعتاد، الحصول على أصدقاء جدد. جميع ما سبق سيساهم بشكل كبير في فهم وتقدير تاريخ المدينة التي تدرس فيها والاندماج مع شعبها كأنك واحد منهم.

 ولا تنسى أيضاً صراعك مع اللغة الذي سيقابلك هناك مما سيكون بمثابة تحدي بالنسبة لك. يمكنك الاستفادة من كل هذه التحديات باعتبارها الطريق الذي سيكشف لك عن نقاط قوتك وضعفك مما ينمي لديك عدة مهارات مثل مهارة التواصل وحل المشكلات وإدارة الأزمات و المخاطرة في أخذ القرارات.

اقرأ أيضا: حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

برنامج التبادل الطلابي سيزود فرصتك للحصول على عمل

يعد قسم التجارب العملية في السيرة الذاتية من أهم الأقسام الذي يبحث عنها رب العمل بوجه عام أو مسئول الموارد البشرية بوجه خاص؛ لأنها تتيح له معرفة مدى جدارة هذا الشخص على المستوى العملي وسرعة تكيفه مع الأوضاع المتغيرة وهذا يعني أنه يتحلى بمهارة حل المشكلات وإدارة الأزمات.

وعند الحديث عن التحاق المتقدم للوظيفة ببرنامج تبادل طلابي بالخارج، سيضيف لرصيده مهارة مرونة الفكر الناجمة عن التعامل مع عقليات مختلفة الثقافات. وهذه السمة مطلوبة وبشدة في بيئة العمل وخصوصاً في الشركات الدولية.

اقرأ أيضاً: ليس صعبًا كما تتصور، الدراسة في أوروبا وأهم مميزاتها

اكتساب مهارة النقد البناء والهدام عن طريق تجربة طرق تدريس مختلفة من خلال برنامج التبادل الطلابي

 بما أنك اخترت الدراسة في جامعة أخرى غير تلك المعتاد عليها فمن الطبيعى أن ترى اختلاف في طرق عرض المحتوى الأكاديمي. فإذا كنت طالباً فى إحدى الدول العربية، ستجد نمط دراسة بعيد كل البعد عن النمط الدراسي الذي يتبعه الأساتذة الجامعيين في دول الغرب.

فعلى سبيل المثال: الاستنباط والتحليل والتجارب العملية مع التطبيق والبحث عن المعلومات، كل ذلك من واجبات الطالب بالخارج. على عكس بعض الدول العربية التى تعتمد على الحفظ والتلقين حتى الجانب العملي يتم تحويله إلى نظري بحت. في البداية سيحدث لك صدمة حضارية ثقافية دراسية، لكن فيما بعد ستعتاد عن هذا الأسلوب وتندمج معه بل سيخلق عندك مهارة الانتقاد الإيجابي والسلبي في صالح من يتبع الأسلوب المتوافق مع القرن ال٢١.

تحدث اللغة مثل أهلها…من أهم المهارات المكتسبة من برنامج التبادل الطلابي الثقافي

تمثل اللغة جزء كبير من أى ثقافة، فعند انضمامك لبرنامج تبادل ثقافي، حتماً سوف تتبادل بشكل كبير لغة الشعب الذي ستدرس عنده. فأفضل طريقة لتعلم لغة ما هي، العيش في البلد التي تتحدث تلك اللغة. من خلال ممارسة اللغة مع أهلها بشكل يومي واستخدام المصطلحات و الكلمات الدارجة لديهم. مع اكتساب اللهجة المميزة المنطوقة من لسان أهل اللغة ذات أنفسهم.

اقرأ أيضاً: بجانب الإنجليزية، تعلُّم واحدة من هذه اللغات قد يغير حياتك

شبكة اصدقاء من مختلف الجنسيات على مدار الدراسة في برنامج التبادل الطلابي

صديقتان يجولان العالم

من الفوائد الرئيسية التي ستجنيها أثناء الدراسة بالخارج في برنامج التبادل الطلابي هو تكوين شبكة من الأصدقاء من مختلف البلدان و الجنسيات. قد يساعدك هذا النوع من العلاقات على تخطي الكثير من الصعوبات والعوائق التي قد تقابلك بالخارج أو حتى مشاركتك لجميع أحداث يومك السعيدة و الحزينة. و احرص على الحفاظ عليهم وعدم قطع علاقتك بيهم بعد التخرج لأنهم سيكونوا بمثابة كنز.

التجول الحر في البلاد المجاورة للبلد التي بها برنامج التبادل الثقافي

يستغل الطالب عند السفر في الخارج التنقل بحرية في البلاد التي تجاور البلد التي يتلقى تعليمه فيها. فهى تعد فرصة كبيرة بالنسبة له لرؤية العالم واستكشاف كل جزء فيه وتجربة آفاق جديدة تتمحور حول نظرته للأمور التي ستتغير 180 درجة عند خوض تلك التجربة.

5 معلومات هامة واجب معرفتها قبل خوض  التجربة

1- الطلاب المتبادلون يعيشون مع أسرة مضيفة أو في مكان محدد مثل نزل صغير أو شقة أو سكن للطلاب

2-تختلف تكاليف البرنامج الطلابي تبعاً للدولة والمؤسسة التعليمية التي سوف يلتحق بها الطالب و قد يكون تمويل هذه البرامج عن طريق المنح أو القروض أو تمويل ذاتي.

3-أصبح التبادل الطلابي شائع و منتشر بعد الحرب العالمية الثانية و كان بهدف زرع فكر التسامح و التصالح للثقافات الأخرى و تطوير مهارات اللغة و خلق علاقات اجتماعية متنوعة بين بني البشر.و تزايدت برامج التبادل الطلابي بعد نهاية الحرب البادرة.

4-يقضي طلاب البرنامج التبادلي في البلد المضيف

فترة تتراوح ما بين ستة و اثني عشر شهراً و مع ذلك قد يختار الطالب قضاء ترم واحد أي نصف سنة دراسية فقط. و علاوة إلى ذلك، يستطيع الطلاب الدوليين أو هؤلاء الذين يتلقون تعليمهم بالخارج البقاء في البلد المضيف لعدة سنوات.

5- قبل التسجيل في برنامج للتبادل الطلابي، هناك بعض النصائح يجب أن تؤخذ في الحسبان

-أين تريد أن تدرس بالخارج في دولة صناعية متقدمة أم دولة نامية.

-هل تريد الالتحاق إلي مؤسسات تعليمية حيث اللغة الإنجليزية هي لغتهم الأم.

-ما المدة التي تريد الدراسة فيها في الخارج اسبوعين أم نصف سنة أو سنة كاملة.

-ما مدى الدعم الذي يقدمه لك كل برنامج . هل سيقدم لك المساعدة بلغتك الأم على مدار 24 ساعة في الأسبوع

-هل سوف يساعدونك على إتمام إجراءات الحصول على التأشيرة.

-هل سيقدم لك العون في حالة الطوارئ.

-هل سيوفر لك سبل التواصل الممكنة مع ثقافة الشعب.

و بذلك يمكنك أن تخوض هذه التجربة باطمئنان فور الانتهاء من قراءة هذا المقال بعناية وتركيز ومشاهدة هذا الفيديو من هنا : لماذا عليك الالتحاق ببرنامج تبادل طلابي

 اقرأ أيضاً: اللغة والتكاليف؛ أهم 5 تحديات للدراسة في الخارج والتغلب عليها

وهنا ستجد أفضل البرامج الطلابية للدراسة بالخارج

Youth For Understanding, Rotary Youth Exchange, CIEE, Experiment in International Living, Erasmus

بالإضافة إلى برامج التبادل الطلابي 2021 المتعددة التي يتميز بها مرجع في جميع المجالات، يمكنك تصفحها من هنا


مقالات ذو علاقة

الاختبار الدولي وأهمهم على مستوى الجامعات والاستعداد لها

الاختبار الدولي وأهمهم على مستوى الجامعات والاستعداد لها


طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة

طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة


دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال بأوروبا وأهم الجامعات

دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال بأوروبا وأهم الجامعات


دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان

دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان


قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.. دليلك لتحقيق أعلى الدرجات

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.. دليلك لتحقيق أعلى الدرجات


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الاختبار الدولي وأهمهم على مستوى الجامعات والاستعداد لها

تعلم اللغة يعود لأسباب حسب الهدف النهائي من التعلم سواء كان للسفر أو لتأدية الاختبار الدولي، حتى يمكنك منح جزء من وقتك اليومي للغة جديدة. ومن هذه الأسباب ما هو على مستوى أكاديمي للدراسة في جامعة بالخارج تتطلب  الحصول على مؤهلات عالية في اللغة، أو أسباب مهنية فيما بعد للحصول على عمل بالخارج والحصول على […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة

حتماً لديكِ طموح قوي، ففي حين أن أكثر زميلاتك بالثانوية يرغبن في دراسة الجامعة في مصر، تفكرين أنت بالدراسة في الخارج والحصول على درجة البكالوريوس من جامعة مرموقة ترضي شغفك العلمي أو الإبداعي، وتؤهلك للمنافسة بقوة في سوق العمل العالمي فيما بعد، في عالم تزداد تحدياته كل يوم. لا شك أن الدراسة في الخارج، والدراسة […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال بأوروبا وأهم الجامعات

دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال بأوروبا، هل فكرت حقًا في ذلك؟ فبمجرد الانتهاء من المرحلة الثانوية سيتوجب عليك أن تتخذ قراراً من أهم القرارات المصيرية لمسيرة حياتك ألا وهو اختيار التخصص الجامعي، لاسيما إذا حصلت على تقدير مرتفع في المرحلة الثانوية والذي بدوره يعقد عملية اتخاذ القرار حيث إن جميع التخصصات أصبحت متاحة أمامك.  هنا تبدأ […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان

لابد أنك قد سمعت عن مرض يدعى الإيدز AIDS والذي يعني مرض نقص المناعة المكتسبة، وهو مرض يدمر الجهاز المناعي للجسم على مدار أعوام ويؤدي في النهاية إلى الموت نتيجة العدوى المتكررة بسبب غياب الجهاز المناعي لجسم الإنسان.  وإذا كنت تعرف هذا المرض فلابد أنك تعلم أنه ليس له علاج فعال، ماذا لو اخبرتك أن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.. دليلك لتحقيق أعلى الدرجات

في حال أردت الدراسة في الخارج فلا بد أن اختبار التوفل TOEFL هو شرط أساسي في عملية التقديم لأي جامعة من أجل الدراسة باللغة الإنجليزية. ويعتبر الاستعداد لاختبار التوفل من أكثر الأمور التي تشغل الطلاب في فترة التقديم للجامعات المختلفة، حيث يُعد شرطاً أساسياً للالتحاق بأي جامعة في الخارج. ومن هنا سنقوم في هذا المقال […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar