دراسة الطب في روسيا.. أفضل 10 جامعات معترف بها

هل تفكر في دراسة الطب بالخارج؟ هل في دراسة الطب في روسيا؟ وفقًا لرابطة الكليات الطبية الأمريكية، فقد ارتفع الطلب على دراسة الطب بعد جائحة كورونا، مع العلم أن الطلب على دراسة الطب مرتفع في حد ذاته. وفي حالة كنت ترغب في دراسة الطب بالخارج، فإن روسيا تحتضن مجموعة من أفضل جامعات الطب في العالم.

ولكن لماذا دراسة الطب في روسيا؟ تضم روسيا مجموعة من أفضل الجامعات الطبية المعترف بها دوليًا من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO). كذلك، يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية، حيث البنية التحتية الرائعة وجودة التعليم المرتفعة والأهم من ذلك بأسعار معقولة مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى.

في ظل ارتفاع الحد الأدنى للقبول في كليات الطب بالمنطقة العربية، يرغب الكثير من الشباب العربي في دراسة الطب في روسيا، لأن جامعاتها لا تتطلب مجموع معين في الثانوية، للدراسة في جامعاتها. لذلك، في هذا التقرير، نقدم لكم أفضل 10 جامعات معترف بها من أجل دراسة الطب في روسيا.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

لماذا دراسة الطب في روسيا؟

أطباء عملوا على دراسة الطب في روسيا

هناك العديد من المميزات لدراسة الطب في روسيا، لنتعرف عليها:

1- رسوم دراسية منخفضة وتكاليف معيشة معقولة؛ إذ تتراوح رسوم الدراسة بين 2800 إلى 4300 دولار سنويًا، وهي رسوم منخفضة مقارنةً ببعض الجامعات العربية الخاصة. وبالنسبة لتكاليف المعيشة في روسيا فهي ميسورة التكلفة أيضًا، حيث تتراوح ما بين 150 دولار إلى 300 دولار شهريًا.

2- المجموع الكلي في الثانوية لا يعتبر شرطًا للقبول، إذ يمكنك دراسة الطب في روسيا بمجموع 50% على الأقل، وأن تكون حاصلًا على 45% على الأقل في مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء (تتطلب بعض الجامعات 60 إلى 65%).

3- جودة التعليم؛ في أفضل 10 جامعات معترف لها لدراسة الطب في روسيا، تتراوح أعداد الطلاب داخل الفصل الجامعي بين 12-15 طالبًا أو قد تكون أقل من ذلك. لذلك، يمكن لكل طالب الحصول على التركيز والاهتمام من قبل أساتذة ودكاترة القسم.

4- جودة المعيشة والبنية التحتية المميزة؛ سواء كنت مقيم داخل السكن الجامعي أو خارجه، فإن أماكن السكن مجهزة بوسائل الراحة الأساسية، من الأثاث والمياه الساخنة والواي فاي (Wifi) ويتم تدفئة السكن مركزيًا.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك جامعات الطب في روسيا معدات حديثة في المستشفيات وبنية تحتية عالمية. وبشكل عام فإن الجامعات الروسية تطابق العديد من الجامعات الغربية من حيث المرافق الدراسية.

5- أشياء كثيرة يمكنك اكتسابها من الدراسة في روسيا، مثل:

  • الدراسة في بيئة دولية متعددة الثقافات.
  • يمكنك تعلم اللغة الروسية.
  • يمكنك الحصول على تمويل لتغطية مصاريف الدراسة.
  • يمكنك التكيف بسهولة مع الدراسة في روسيا.
  • تحصل على درجة علمية معترف بها عالميًا.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا

ترتيب أفضل 10 جامعات من أجل دراسة الطب في روسيا

مختبرات ستدر سفيها أثناء دراسة الطب في روسيا

في ما يلي قائمة منسقة لأفضل 10 جامعات معترف بها لدراسة الطب في روسيا، وفقًا لتصنيفات (QS) وتايمز للتعليم العالي، مع وضعنا في الاعتبار أن تكون هذه الجامعات معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO).

الجامعة تصنيف (QS) لأفضل جامعات الطب 2021 تصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي في الطب 2021
1- جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية 251-300 251–300
2- جامعة سيتشينوف 401-450 601+
3- جامعة بيروغوف الروسية الوطنية للبحوث الطبية 451-500 601+
4- جامعة بافلوف 451-500
5- جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية 451-500 501–600
6- جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية 601-650 501–600
7- جامعة تومسك الحكومية 401–500
8- جامعة قازان الفيدرالية 501–600
9- الجامعة الروسية لصداقة الشعوب 601+
10- جامعة بيلغورود الحكومية الوطنية للبحوث 1001+

اقرأ أيضًا: 10 من أفضل الجامعات الروسية لدراسة البكالوريوس

نظرة عن قرب على أفضل 10 جامعات معترف بها لدراسة الطب في روسيا

طالب يدرس في أفضل 10 جامعات معترف بها أثناء دراسة الطب في روسيا

بعد أن استعرضنا نظرة شاملة على أفضل جامعات الطب في روسيا، وتعرفنا على ترتيبها وفقًا للتصنيفات العالمية (QS) و (THE)، الآن لنلقي نظرة عن قرب على كل جامعة، من حيث البرامج المتاحة ومدة الدراسة وتكاليفها، ومميزات الدراسة بكل جامعة.

1- جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية (Lomonosov Moscow State University)

تعد جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية هي أفضل جامعة طب في روسيا وفقًا لتصنيفات (QS) و (THE). تم افتتاح كلية الطب في عام 1992. ويركز منهجها بشكل خاص على العلوم الطبيعية وعلم الأحياء، ولكنها تتميز أيضًا ببعض المواد الدراسية في التاريخ الروسي، وتاريخ الطب، والأخلاق، والفلسفة.

يمكنك الاختيار من بين 12 قسمًا مختلفًا، وستتاح لك الفرصة أيضًا لإجراء البحوث في عيادات ومختبرات موسكو. علاوة على ذلك، لدى جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية شراكات مع المستشفيات ووحدات البحث الحكومية والأكاديميات وما إلى ذلك، كما توفر فرصة للدراسة في الخارج للطلاب المتفوقين.

ومن أجل الحصول على القبول، يجب عليك اجتياز امتحان الكيمياء واللغة الروسية.

لمزيد من المعلومات عن جامعة لومونوسوف، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

2- جامعة سيتشينوف (Sechenov University)

دراسة الطب في روسيا بموسكو

تعد جامعة سيتشينوف الطبية الحكومية أقدم جامعة طبية في روسيا، وهي تعتبر مهدًا لمعظم كليات الطب والجمعيات العلمية في روسيا. تأسست الجامعة عام 1758، وتقع في العاصمة الروسية موسكو. وهي تضم إلى جانب كلية الطب، كليات طب الأسنان والصيدلة.

وبالحديث عن كلية الطب، فإن مناهجها تركز بشكل رئيسي على العلوم الطبيعية والرياضيات والأحياء، وتضم أقسامًا متنوعة، تصل إلى 48 قسمًا مختلفًا.

من هذه الأقسام، النساء والتوليد، والطب الباطني والأورام والطب النفسي والجراحة العامة وأمراض العيون والأطفال والطب الرياضي، وغيرها من الأقسام، وسوف يساعدك هذا التنوع على الاختيار بسهولة أي التخصصات تود دراستها.

بالنسبة لشروط القبول، فيحق لجميع الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة التقدم إلى جامعة سيتشينوف، وليس هناك درجات معينة للقبول في أي برنامج. وتبلغ مدة الدراسة 6 سنوات، ويمكنك الدراسة بالإنجليزية بتكاليف 11800 دولار سنويًا، أو 9600 دولار سنويًا، إذا كنت ترغب في الدراسة بالروسية.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج وتكاليف الدراسة وعملية التقديم، يمكنك الضغط هنا.

اقرأ أيضًا: جامعة آي إم سيتشينوف الطبية الحكومية الأولى – روسيا

3- جامعة بيروغوف الروسية الوطنية للبحوث الطبية (Pirogov Russian National Research Medical University)

دراسة الطب في روسيا حيث أفضل 10 جامعات معترف بها

تعد جامعة بيروغوف الروسية الوطنية للبحوث الطبية واحدةً من أقدم الجامعات الطبية في روسيا،وقد احتفلت الجامعة في عام 2016، بالذكرى السنوية الـ 110 لتأسيسها.

تضم الجامعة مجمعًا من الأقسام والمراكز التعليمية والعلمية والطبية، وتقدم برامج دراسية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الطب السريري والطب الحيوي والطب النفسي والصيدلة.

تقدم جامعة بيروغوف 115 برنامجًا أكاديميًا، في 8 كليات مختلفة. وتركز الجامعة في برامجها على العلوم الطبيعية والإنسانية والطبية في أكثر من 250 مادة دراسية، والجدير بالذكر أن جامعة بيروغوف تشارك جامعة بنشاط في البحث والتطوير في الممارسات السريرية. 

إذا كنت تخطط للدراسة باللغة الإنجليزية، فما عليك سوى اجتياز اختبار الكيمياء والبيولوجيا. يمكنك أيضًا التقدم للدراسة باللغة الروسية، وفي هذه الحالة ستحتاج أيضًا إلى اجتياز اختبار اللغة الروسية كجزء من عملية التقديم والقبول.

لمزيد من المعلومات حول عملية التقديم والشروط وتكاليف الدراسة، يمكنك الاطلاع عليهم من هنا.

اقرأ أيضًا: جامعة بيروغوف الروسية للأبحاث الطبية الوطنية – روسيا، موسكو

4- جامعة بافلوف (Pavlov University)

جامعة بافلوف يمكنك أن تدرس أثناء دراسة الطب في روسيا

تعد جامعة بافلوف واحدة من أفضل 10 جامعات معترف بها لدراسة الطب في روسيا، إذ تقدم مجموعة واسعة من البرامج التعليمية المختلفة. وتضم كليات الطب وطب الأسنان والطب الرياضي وطب الأطفال وكليتين آخرتين، حيث تكون الدراسة في كلية طب 6 سنوات.

من أكثر ما يميز جامعة بافلوف أيضًا، شراكاتها، حيث تمتلك الجامعة شراكات دولية مع مؤسسات وجامعات الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم، في 3 مجالات رئيسية: رعاية المرضى والتعليم والبحث. وتتكون عملية الدراسة من ثلاثة مكونات رئيسية، وهم:

  • ساعات التدريس: فصول دراسية وندوات عملية وسريرية في مجموعات صغيرة (7-12 طالبًا لكل مجموعة).
  • الدراسة الذاتية: تكون في المنزل أو في المكتبة أو في الأقسام والعيادات.
  • التدريب الصيفي: وهو جزء إلزامي من العملية التعليمية، ويتم إجراؤه في عيادات سانت بطرسبرغ أو في الخارج.

لمزيد من المعلومات حول عملية التقديم والشروط وتكاليف الدراسة، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا 2021

5- جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية (Saint Petersburg State University)

جامعة سانت بطرسبرغ يمكنك أن تدرس أثناء دراسة الطب في روسيا

يعود تأسيس جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية إلى عام 1724 عندما أسسها القيصر بطرس الأكبر. وهي متميزة ليس فقط بسبب تاريخها، بل لموقعها، حيث تقع في واحدةٍ من أكثر المدن الأوروبية روعةً وثراءً من الناحية الثقافية.

بالنسبة لكلية الطب، فتكون مدة الدراسة 6 سنوات باللغة الروسية بشكل أساسي، مع وجود بعض المواد الدراسية باللغة الإنجليزية. لذلك، إذا كنت ترغب بالدراسة في جامعة سانت بطرسبرغ، عليك أن تكون متحدثًا باللغة الروسية للتسجيل. 

يضم البرنامج فرصًا بحثية رائعة وعددًا كبيرًا من المواد الاختيارية، ودورات عبر الإنترنت. بالنسبة لعملية التقديم وإجراءات القبول والمستندات المطلوبة فهي موجودة على الموقع الرسمي باللغة الروسية، لذلك عليك أن تكون متقنًا للغة الروسية حتى تفهم متطلبات التقديم بشكل أفضل.

لمزيد من المعلومات حول عملية التقديم، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: جامعة سانت بطرسبرغ – روسيا

6- جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية (Novosibirsk State University)

جامعة نوفوسيبيرسك يمكنك أن تدرس أثناء دراسة الطب في روسيا

إذا كنت تفكر في الدراسة بسيبريا، فهذه فرصتك لتحقيق حلمك. تعد مدينة نوفوسيبيرسك ثالث أكبر مدينة في روسيا، وتقع في جنوب سيبيريا. بخلاف جودة تعليم في كلية الطب، فإن تكلفة المعيشة في نوفوسيبيرسك أرخص كثيرًا من المدن الأخرى، حيث ستحتاج إلى 482.89 دولار شهريًا بدون الإيجار.

تأسست جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية عام 1959، وهي جزء من مركز أبحاث أكاديمجورودوك، وهي تقع إلى جانب 70 مختبرًا بحثيًا وما يقرب من 50 معهدًا للأبحاث. من مميزات الدراسة أيضًا في جامعة نوفوسيبيرسك، أن الجامعة تقدم العديد من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية ومنها برنامج متخصص في الطب العام.

كما تقدم جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية برنامجًا فريدًا في الطب النووي، يجمع بين الفيزياء والدراسات الطبية. بالنسبة لتكاليف الدراسة، فتبلغ 6500 دولارًا أمريكيًا؛ وحتى يتم قبولك، يجب أن تجتاز 3 اختبارات: الكيمياء والبيولوجي واللغة الإنجليزية.

يقول مبارك صادق أبو بكر، وهو طالب نيجيري درس الطب العام في جامعة نوفوسيبيرسك: “منذ الطفولة كنت شغوفًا بوظيفة مستقبلية في الطب وهذا هو سبب وجودي هنا في روسيا لتحقيق طموحي. إنها فرصة رائعة لا يحظى بها الجميع – أن يكونوا في جامعة نوفوسيبيرسك”. 

ويضيف: “عندما بدأت الدراسة، كنت كسولًا بعض الشيء في البداية ولكن بعد فترة، اعتدت على القراءة المنتظمة والعمل الجاد، وهذا هو التأثير الذي أحدثته جامعة نوفوسيبيرسك في حياتي”.

لمزيد من المعلومات حول برنامج الطب العام وعملية وموعد التقديم والمستندات المطلوبة، يرجى زيارة الرابط من هنا.

اقرأ أيضًا: دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

              

7- جامعة تومسك الحكومية (Tomsk State University)

شارع في مدينة تومسك

التالية في قائمتنا لأفضل 10 جامعات من أجل دراسة الطب في روسيا هي جامعة سيبيريا الطبية الحكومية. يعود تاريخ هذه الجامعة الرائعة إلى عام 1878 وقد أسسها الإمبراطور الروسي ألكسندر الثاني. تعد جامعة تومسك أول مؤسسة للتعليم العالي في سيبيريا، تعمل على الابتكار والبحث.

إن جامعة تومسك ليس رائعة فقط بسبب القدرة البحثية، فهي تقع أيضًا في منطقة ذات مناظر خلابة بشكل خاص، مغطاة بالغابات، على الجانب الجنوبي من مدينة تومسك. وهي جزء من حديقة نباتات سيبيريا، وتضم ستة متاحف وملايين النباتات.

حتى تتمكن من التقدم إلى جامعة سيبيريا الطبية الحكومية، ستحتاج إلى اتباع التعليمات الموجودة على الموقع الرسمي للجامعة وملء استمارة الطلب. عند الوصول، وتبلغ تكاليف الدراسة 3,833.82 دولارًا سنويًا. 

سيُطلب منك إجراء اختبارات الأحياء والكيمياء، بالإضافة إلى اختبار اللغة الإنجليزية إذا لم يكن لديك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية (تويفل أو أيلتس). إذا نجحت في هذه الاختبارات، يمكنك الحصول على القبول والتسجيل.

لمزيد من المعلومات حول البرامج الدراسية بجامعة تومسك، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: جامعة سيبيريا الطبية الحكومية – روسيا

8- جامعة قازان الفيدرالية (Kazan Federal University)

جامعة قازان يمكنك أن تدرس أثناء دراسة الطب في روسيا

منطقة تتارستان في روسيا هي منطقة ثقافية رائعة، حيث عاشت ودرست بعض الأسماء الشهيرة. عندما تدرس في جامعة قازان الفيدرالية، فأنت تسير على خطى الروائي ليو تولستوي والزعيم فلاديمير لينين والعديد من الفائزين بجائزة نوبل، الذين درسوا وتفوقوا في الجامعة.

تُقدم البرامج في معهد الطب الأساسي والبيولوجي باللغتين الروسية والإنجليزية، والذي يضم العديد من المؤسسات والمختبرات البحثية والمتاحف المختلفة. لديهم أيضًا مركز محاكاة طبي يتضمن نموذجًا للمستشفى ومركزًا للهندسة الطبية.

إذا كنت ترغب بدراسة برنامج الطب العام في جامعة قازان الفيدرالية، والذي يستمر لمدة 6 سنوات، باللغة الروسية، فأنت تحتاج إلى اجتياز 3 اختبارات أساسية: الكيمياء والأحياء وامتحان اللغة الروسية، حيث تحتاج إلى مستوى متوسط في اللغة الروسية.

كذلك يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية، وتكون امتحانات القبول كما هي، وبدلًا من اللغة الروسية ستحتاج إلى إجراء اختبار إجادة اللغة الإنجليزية.

لمعرفة المزيد حول عملية التقديم وتكاليف الدراسة والحصول على التأشيرة، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: جامعة ولاية قازان الطبية – روسيا

9- الجامعة الروسية لصداقة الشعوب (RUDN University)

طلاب يدرسون في الجامعة الروسية لصداقة الشعوب

تقع الجامعة الروسية لصداقة الشعوب في موسكو وتحتل مرتبة عالية جدًا في التقييمات الروسية للتعليم العالي. وقد تأسست الجامعة عام 1960، وتضم العديد من الكليات والأقسام، بالإضافة إلى العديد من مراكز الأبحاث المتقدمة. وأكثر ما يميز الجامعة بشكل خاص وجود عدد كبير من الطلاب الدوليين.

يضم معهد الطب التابع لجامعة الروسية لصداقة الشعوب 6500 طالبًا من مختلف الجنسيات ويوجد 41 برنامجًا للدراسات العليا، و53 تخصصًا بشكل عام.

يقدم معهد الطب مجموعة من البرامج باللغة الإنجليزية في الطب العام، مما يسمح لك بالحصول على درجة البكالوريوس في الطب دون أن تتحدث الروسية بطلاقة. بالنسبة لتكاليف الدراسة فهي تبلغ 8500 دولار سنويًا، باللغة الروسية؛ و9500 دولار باللغة الإنجليزية.

لمزيد من المعلومات حول معهد الطب والبرامج المتاحة، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

10- جامعة بيلغورود الحكومية الوطنية للبحوث (Belgorod State National Research University)

مبنى في مدينة بيلغورود

تقع جامعة بيلغورود الحكومية الوطنية للبحوث بالقرب من الحدود مع أوكرانيا وشهدت العديد من الصراعات. ومع كل التدمير الذي حدث خلال الحربين العالميتين، أصبحت الجامعة واحدة من 15 مؤسسة مُنحت لقب جامعة الأبحاث الوطنية – وهي جائزة مرموقة.

تم تصنيفها من قبل وزارة التعليم والعلوم الروسية بأنها واحدة من أفضل الجامعات الروسية لأنها تضم أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين، وهي معروفة بأبحاثها في علم الأحياء الدقيقة (Microbiology). تعتبر كلية الطب بجامعة بيلغورود الحكومية الوطنية للبحوث واحدة من أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في روسيا.

في معهد الطب بجامعة بيلغورود، يمكنك دراسة درجة علمية في الطب العام، وكذلك طب الأطفال وطب الأسنان. حيث تبلغ مدة برنامج الطب العام ست سنوات، وهي متاحة باللغة الإنجليزية وبالنسبة للرسوم الدراسية فتبلغ 4900 دولارًا سنويًا.

لمعرفة المزيد حول جامعة بيلغورود والتقديم، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في أوكرانيا.. فرصتك الذهبية لدراسة الطب

في النهاية يمكن القول أن روسيا تعد وجهة دراسية ممتازة إذا كنت ترغب في جودة تعليم عالية ورسوم دراسية وتكاليف معيشة معقولة. وفي هذا المقال، استعرضنا لك لمحة عن أفضل 10 جامعات من أجل دراسة الطب في روسيا ومميزاتها وتكاليف الدراسة وشروط القبول.

وفي النهاية القرار لك، قارن بين جودة التعليم ورسوم الدراسة وتكاليف المعيشة، ومن ثم قرر هل أنت ستقدم على دراسة الطب في روسيا أم لا.


مقالات ذو علاقة

7 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك غنيًا

7 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك غنيًا


الدراسة في بريطانيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة

الدراسة في بريطانيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة


اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج

اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج


دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟


كل ما تحتاجه لدراسة بكالوريوس الصيدلة في ألمانيا

كل ما تحتاجه لدراسة بكالوريوس الصيدلة في ألمانيا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

7 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك غنيًا

لطالما كانت الهندسة من التخصصات التي تبرز في قائمة الأكثر سخاء من حيث الرواتب التي يحصل عليها المهندسون، على الأقل في البلاد المتقدمة،ولذلك يلاحظ وجود هجرة كبيرة من المهندسين إلى هذه البلاد نظرًا لارتفاع الرواتب فيها وتوافرها على فرص عمل حقيقة لهم. إذن إليك 7 تخصصات هندسية ستجعلك غني ماديًا ومعرفيًا كذلك.  1.. تخصص هندسة […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

الدراسة في بريطانيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة

إن الطب ليس اختياراً للدراسة بقدر ما هو قرار للحياة، ذلك أن دراسة الطب ستؤثر على نمط حياتك بأكملها. وإن كان هذا هو قرارك؛ فلماذا لا تفكر في الالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم؟ دعنا نخبرك أن الدراسة في بريطانيا ستفتح لك هذا الطريق، وستجعل من دراسة الطب في إحدى جامعاتها هي التجربة […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج

هل فكرت يوماً في الدراسة في الخارج؟ إن فعلت فلا شك أن إثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية كان شرطاً أساسياً في أغلب متطلبات القبول لمختلف الجامعات في الخارج. ولكن كيف يمكن إثبات المهارات اللازمة في اللغة الإنجليزية؟ يتم ذلك عبر اجتياز أحد اختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها على مستوى العالم. واختبار التوفل TOEFL هو أحد […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

إذا أردت الدراسة باللغة الإنجليزية في أي جامعة حول العالم، فلابد أن اختبار التوفل TOEFL كان شرطاً أساسياً ضمن متطلبات القبول والالتحاق بهذه الجامعة، وهو ما يجعل منه خطوة يجب اجتيازها إذا أردت الدراسة في الخارج.  وقد يواجه العديد من الطلاب بعض الصعوبات خصوصاً فيما يتعلق بمرحلة الاستعداد لإجراء اختبار التوفل TOEFL، وهو ما يؤثر […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

كل ما تحتاجه لدراسة بكالوريوس الصيدلة في ألمانيا

حلم دراسة بكالوريوس الصيدلة هو أحد الأحلام التي تراود الكثيرين من خريجي المرحلة الثانوية سواء كان الطلاب يبحثون عن فرصة للدراسة محلياً أو دولياً خاصة إذا لم يتمكنوا من الحصول على الدرجات اللازمة للالتحاق ببرنامج بكالوريوس الصيدلة محلياً، دعني أخبرك أنه لم تعد دراسة بكالوريوس تخصص الصيدلة بالخارج من الأمور المستحيلة. في الأعوام الأخيرة التحق […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa