دليلك الكامل لدراسة الماجستير في اليابان

دراسة الماجستير في اليابان تجربة قد تغير حياتك وتضمن لك مستقبلًا كبيرًا، يقول مياموتو موساشي, أحد أمهر الساموراي في التاريخ:” عليك أن تفهم أن هناك أكثر من طريق يقود لقمة الجبل”. إذن, أي طريق اخترت لقمة الجبل؟  إن لم تختر بعد،  دراسة الماجستير في اليابان ربما يكون طريقك نحو القمة. 

كل الطرق تؤدي إلى القمة 

و اقتداء بقول موساشي, تتوفر اليابان على أزيد من 700 كلية وجامعة, لك حرية اختيار أيهن تقودك نحو القمة. تقدم هذه المؤسسات برامج ماجستير تغطي كل التخصصات من العلوم الإنسانية والآداب إلى تخصصات ستيم (STEM). كما أن تنوعها من وطنية و عامة و خاصة, يتيح للطالب حرية الاختيار حسب حسب قدرته المالية, و كذلك إمكانية التقديم على منح كثيرة. ناهيك عن مرونة السنة الدراسية حيث يمكن لك كطالب الولوج في الموسم الخريفي (سبتمبر وأكتوبر), و كذلك في الموسم الربيعي في إبريل.

و بإمكان الطالب الدراسة باللغة الانجليزية إن لم يود الدراسة باللغة اليابانية حسب التخصص المختار. كما أن التكلفة المتوسطة معقولة مقارنة بالدول الأوروبية, أو أمريكا حيث أن الطالب في سلك الماجستير في اليابان يدفع ما معدله 7174 دولار في السنة مقارنة بـ الأثمنة الفلكية التي تتراوح بين 30000 دولار و 120000 دولار للسنتين في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن نظام ستيم (STEM) التعليمي بالتفصيل.

رحلة عبر الزمن لمعرفة ثقافة اليابان

صورة تدل على تاريخ اليابان

في طريقك للجامعة, اصطدمت بصديقك الذي لطالما علمت أنه سيصبح عالمًا, لكنه و لسخرية القدر, أصبح عالمًا مجنونًا, يخبر الكل أنه اخترع آلة للسفر عبر الزمن, و لوهلة وودت لو لم تقف للتحدث إليه,  فهو أراد منك تجربتها,ـ لكن من المستحيل أن تكون هناك آلة للسفر عبر الزمن, أليس كذلك؟ 

فضول القط سيطر عليك, و وافقت على تجربتها, و عكس كل توقعاتك فإنها تعمل, و أنت الآن مسجون في يابان عصر الشوغن بين 1603 و 1867. و لسوء حظك هي آلة تعمل على الكهرباء الذي لا تتوفر عليه الدولة في تلك الفترة من تاريخها. 

كل الأنظار عليك, و أنت لا تدري هل هذا حلم أم حقيقة, و الأغرب من الخيال أنك تتحدث اليابانية بطلاقة. فجأة, ترى أشخاصا يرتدون أقنعة مخيفة يتأبطون السيوف والرماح, إنهم الساموراي صرخ أحدهم, فهم كانوا على قمة الهرم الإجتماعي في عصر الشوغن المعروف بفترة إدو كذلك, وكانوا بمثابة ضباط الشرطة, يهرولون نحوك. 

 و في الجهة الأخرى من الشارع أشخاص تشرئب أعناقهم لمشاهدة ما سيئول إليه مصير هذا الغريب, إنهم النينجا تسمع من بعيد, فعلى عكس أنمي ناروتو, كان للنينجا مهمة استخباراتية على غرار الجواسيس و أفلام جيمس بوند و نادرًا ما كانوا في جبهة القتال. 

و قبل أن يجهز عليك الساموراي بسيوف الكاتانا الحادة, تستيقظ لتجد نفسك في قاعة الدرس عن الثقافة اليابانية. يتسع بؤبؤ عينيك لمعرفة المزيد, ويكمل الأستاذ: 

“تتميز الثقافة اليابانية بالمزج بين الأصالة و التقاليد و المعاصرة, كذلك فإنها تتميز بالكثير من الجدية والعمل. و دعونا لا ننسى المسؤولية التي تغيب عن زميلكم النائم هناك والاستقلالية, فيكفي أن تجول بنظرك في محطات طوكيو وأوساكا, لترى أطفالًا يركبون القطار لوحدهم نحو مدينة أخرى, مما يدل على مدى أمن اليابان و استقلالية سكانه منذ سن صغيرة . أيضا فتاريخ اليابان كالمحيط لا يمكن معرفة ما يخفيه دون الغوص فيه, و لا يمكن حصره في فترة زمنية واحدة, و لكن من العدل القول أن اليابان كانت من آخر الدول التي انفتحت على الغرب, و قد حولت كل مآسيها من حروب وخسارات وحتى كوارث طبيعية كالزلازل إلى منافع للدولة وللشعب”.

اقرأ أيضا: دراسة تخصص علم النفس و كل ما تريد المعرفة عنه. 

الأمل من أجل تعليم أفضل جهد و عمل 

Hiroshima Peace Media

قرب انتهاء الحرب العالمية الثانية, و بعد هجوم الكاميكازي اليابانيين على ميناء بيرل هاربور في هاواي, قررت الولايات المتحدة الأمريكية الضرب بيد من حديد و اسقاط آخر اختراعاتها المدمرة على ناجازاكي وهيروشيما. مما خلف 15000 بين قتيل و جريح بين تلاميذ مدينة هيروشيما, لكن هزيمة اليابان عسكريًا لا تعني بالضرورة تبني عقلية الضحية بين سكانها بل تمسك الكل بالأمل و درس الناجون من القنبلة النووية في مدارس سقفها السماء و جدرانها الريح و الثلج و حر الصيف. و بعد عقود من الزمن, تتربع المنظومة التعليمية اليابانية في المرتبة التاسعة عالميًا حسب (world population review) ,  وتحتضن بلاد الشمس الساطعة 41 جامعة ضمن أفضل 1000 جامعة عالميا, منها جامعة طوكيو التي تتربع في المرتبة 24 على الصعيد الدولي. 

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في فرنسا في 2021

من الهزيمة إلى غزو العالم 

صورة تدل على قوة الاقتصاد الياباني

لاشك أنك شاهدت سبيستون في طفولتك أو أنك تشاهد الأنمي بين الفينة و الأخرى لقتل الملل, فهل تتذكر ذلك البطل القوي الذي يسعى لمساعدة الغير تكفيرًا عن ماضيه الأسود؟ تتميز الأعمال اليابانية التي أنتجت في أواخر القرن العشرين بهذه السمة, لا لأن اليابان شريرة, بل لأن جزء من ماضيها كماضي بطلنا ذاك يتميز بالفوضى والحروب, ولأنها كالعنقاء التي احترقت في الحرب العالمية الثانية, فقط لتنبثق من رمادها, جديدةً ساعيةً للتميز بين الدول. يعد الاقتصاد الياباني من أقوى الاقتصادات العالمية, فهو يتربع في المرتبة الثالثة عالميًا خلف كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الصين.

و تتميز المنتجات اليابانية بالجودة و انتشارها الفيروسي في السوق العالمية بسبب ثمنها المنخفض نسبيًا عن نظيراتها الأخرى, فيكفي أن تنظر حولك لترى ساعات كاسيو أو سيارات تويوتا أو الكترونيات سوني و توشيبا, لتتأكد من غزو سكان كوكب اليابان لنا. 

اقرأ أيضا: التعليم عن بعد مجانا: أفضل 7 جامعات عالمية.

اللغة اليابانية ليست اريقاتو فقط

قد لا تكون اللغة اليابانية من أكثر اللغات تحدثًا في العالم, فهي تحتل المرتبة التاسعة ب 130 مليون متحدث حسب موقع (today translations) أغلبهم داخل اليابان. لكنها تعتبر بوابة نحو اللغات الآسيوية كالصينية, فالكتابة اليابانية الكانجي من أصل صيني. كما أن إتقانها باب نحو العمل في الترجمة و التدريس. و تعتبر اللغة اليابانية من أصعب اللغات للتعلم بعد العربية في المرتبة الثانية والصينية في المرتبة الأولى. لكن إن كنت تظن أن تعلم اللغة اليابانية سيستغرق عقودًا, فقط تذكر المثل الياباني: “لا تخف من التقدم ببطء, بل خف من الوقوف جامدًا”. 

اقرأ أيضا: دليل المبتدئين لتعلم اللغة اليابانية بسهولة

خطوات دراسة الماجستير في اليابان

صورة تدل على دراسة الماجستير في اليابان

بعد أن شددت الهمة لكي تتخرج ببكالوريوس بميزة مشرفة, أردت أن تهاجر لتكمل دراسة الماجستير في اليابان, و بعد بحث على الإنترنت لم تجد شيئًا مفيدًا, فاتصلت بأستاذك, سائلًا إياه: ” ماهي خطوات دراسة الماجستير في اليابان رجاءاً؟”. 

و أجابك بنبرة صوته الهادئة المعتادة: ” حسنا, أولًا لكي تدرس الماجستير في اليابان يجب أن تعتاد على البقاء مستيقظًا طوال المحاضرة. ثانيا, يجب أن تكون متفوقًا في دراستك . وأنت من نخبة الطلبة في الجامعة. تالتًا, هناك العديد من الأوراق الإدارية التي يجب تحضيرها قبل التقديم على الجامعة المطلوبة, أهمها بيان النقط و شهادة تثبت إتقانك للغة الإنجليزية من قبيل شهادة التوفل (TOEFL) و الأيلتس (IELTS) ,و كذلك شهادة تثبت مستواك في اللغة اليابانية إن كنت تريد الدراسة بها, وعادة ما يدرس الطالب سنة تحضيرية لغة يابانية قبل ولوج سلك الماجستير إن لم يكن يتقن اللغة اليابانية. 

أما في ما يتعلق بالفيزا فعادة ما تتكلف الجامعة التي ستدرس فيها باستخراجها, لذلك لا تقلق.”

اقرأ أيضا: خطوة بخطوة لتعلم لغات جديدة

أفضل الجامعات لدراسة الماجستير في اليابان

تتوفر اليابان على أزيد من 700 جامعة ومؤسسة تقدم برامج لدراسة الماجستير, مما يتيح للطالب حرية الاختيار, إليك أفضل 4 منها لدراسة الماجستير في اليابان. 

1- جامعة طوكيو, و تقع في العاصمة اليابانية طوكيو’ أنشئت سنة 1877 و تعتبر اليوم من بين أفضل 50 جامعة في العالم حيث تحتل المرتبة 23 عالميا. تقدم هذه الجامعة برامج ماجستير تبلغ تكلفتها 7470 دولار للسنة. و إن أردت التقديم على جامعة طوكيو قم بالدخول إلى هذا هنا

2- جامعة كيوتو, تأسست سنة 1897 في العاصمة القديمة لليابان المشهورة بالمباني التقليدية, تعد جامعة كيوتو ثاني أفضل جامعة في اليابان بعد جامعة طوكيو و تحتل المرتبة 131 عالميًا. و على الطالب لولوج هذه الجامعة أن يدفع ما مقابله 5000 دولار سنويًا لدراسة الماجستير في جامعة كيوتو. و على غرار جامعة طوكيو, يمكن للطالب التقديم على جامعة كيوتو الكترونيًا من هنا.

3- جامعة كيو, وهي عكس جامعة طوكيو وكيوتو, جامعة خاصة تأسست سنة 1858 خارج أسوار مدينة كيوتو, كما أن لها فرعًا في مدينة فوجيساوا. تحتل هذه الجامعة المرتبة الثالثة في اليابان و 181 عالميًا. و تكلف السنة الدراسية في سلك الماجستير في هذه الجامعة حوالي 9500 دولار شاملة مصاريف التسجيل و مصاريف السنة الدراسية و كذلك الأدوات و اللوازم المدرسية التي ستحتاجها. أما التقديم على جامعة كيو فيبعد نقرة واحدة من هنا.

4- جامعة واسيدا, و على غرار جامعة كيو فهي جامعة خاصة تأسست 1882 في الوسط الحضري لمدينة طوكيو, و تحتل المرتبة 294 عالميًا والمرتبة 4 داخل دولة السوشي. و تقدم هذه الجامعة, برامج ماجستير تتراوح تكلفتها بين 8000 دولار و 20000 دولار للسنة. و للتقديم على إحدى هذه البرامج, ما عليك سوى النقر هنا.

و ختاما, فاليابان دولة قوية اقتصاديًا وتعليميًا. تقدم عدة اختيارات ممتازة للطلاب لكي يصلوا للقمة,  فأي طريق اخترت لنفسك لتبلغها؟ 


zakaria bychlifen Picture: Author of this article

zakaria bychlifen

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دليلك الشامل لدراسة تخصص الموسيقى في ألمانيا

دليلك الشامل لدراسة تخصص الموسيقى في ألمانيا


تعدد المهام.. طريقك لتصبح ناجحًا  (Multitasking)

تعدد المهام.. طريقك لتصبح ناجحًا (Multitasking)


أفضل 5 دول لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج

أفضل 5 دول لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج


دليلك الشامل لتعزيز الثقة في النفس و تحفيز الذات

دليلك الشامل لتعزيز الثقة في النفس و تحفيز الذات


الدراسة في إسبانيا.. أهم 8 أسباب تدفعك لذلك!

الدراسة في إسبانيا.. أهم 8 أسباب تدفعك لذلك!


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الشامل لدراسة تخصص الموسيقى في ألمانيا

إن كنت تود دراسة تخصص الموسيقى، فلا شك أنك سمعت بيتهوفن، و من المحتمل كذلك أنك استمعت إلى سيمفونيته التاسعة أو جزء منها. فهل تود أن تغني الحروف لك كما كانت تغني لبيتهوفن؟ أو أن تنشئ فرقة موسيقية على غرار ميتاليكا الأمريكية أو سكوربيون و رامشتاين الألمانيتين؟ إن كان الجواب نعم، فدراسة الموسيقى في ألمانيا […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

تعدد المهام.. طريقك لتصبح ناجحًا (Multitasking)

تعدد المهام أو تعدد المسؤوليات؛ يتراود على مسامعنا هذا المصطلح الشائع حيث أصبح له انتشارًا كبيرًا وواسع في ظل  عصرنا الرقمي هذا، و تشبع الكثير من المجالات. ولكن يظل التساؤل: ما هو تعدد المهام؟ وهل يتوافق مع أصحاب العمل، أم أن هذا مضيعة للوقت نظرًا لتأثيره على الإنتاجية النهائية. التساؤلات في هذه الزاوية كثيرة، وحتى […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

أفضل 5 دول لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج

رجال آليون يسيطرون على العالم وسيارات ذاتية القيادة، هي الفكرة السائدة عن الذكاء الاصطناعي الذي يبدو بعيد المنال.   لكنه يحدث الآن من صوفيا أول إنسانة آلية محاكية للبشر إلى السيارات ذاتية القيادة التي تطورها شركة تسلا، تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحيط بنا دون أن ندرك ذلك ابتداءً من لوحة المفتاح على اجهزتنا الذكية وصولاً إلى […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

دليلك الشامل لتعزيز الثقة في النفس و تحفيز الذات

هل تعلم ما الذي يميز جيمس بوند؟ بالتأكيد إنها الثقة في النفس. فهل تود تعزيز ثقتك في نفسك و تحفيز ذاتك للشق الصعاب و شطب الأهداف عن لائحتك؟ إذن أحضر مشروبك المفضل و استرخي و تابع القراءة.  لماذا الثقة بالنفس مهمة “آمن أنك تستطيع، و أنت في منتصف الطريق بالفعل”. هذا القول من الرئيس السادس […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

الدراسة في إسبانيا.. أهم 8 أسباب تدفعك لذلك!

    لابد أنك على معرفة بالأغنية الشهيرة ديسبا سيتو، واستمتعت بالاستماع لها دون أن تعرف معانيها حتى، وتراقصت على أنغامها، وتلذذت بترديد الكلمات الاسبانية مع أكثر من 7 مليار شخص وقد تكون لا تزال للآن تستمتع بالعودة إليها و الانطراب عليها!   هل تذكر تَحدُث الأغنية خلال مقطع ما عن الذهاب لشاطئ بورتوريكو؟ وما […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil