قبل التخرج وإنهاء السنة الأخيرة من الجامعة؛ لا تنس أن تفعل هذه الأشياء

الآن وقد اقتربت اللحظة التي طال انتظارها من القدوم، لحظة التخرج، لم يعد يفصلك سوى سنة واحدة عنها والدخول بقوة إلى مرحلة جديدة مغايرة تمامًا عن كل تلك المراحل التي سبقتها، فكيف ستتعامل مع سوق العمل المتطلب وهل تبحث عن منح دراسية لاستكمال دراستك أو فرصة سفر للخارج أو من الأفضل التقدم على وظيفة مناسبة تكتسب منها بعض الخبرة، أم أن السنة الأخيرة من الجامعة هي للتركيز على الدراسة فحسب؟

كل هذه الأسئلة وغيرها تدور في عقل طالب السنة الأخيرة من الجامعة، في هذا المقال نحاول الإجابة على هذه الأسئلة من خلال بعض النصائح التي نلفت نظرك إليها لما يمكن أن تفعله في هذه السنة.

1-لا تنشغل بما بعد التخرج عمّا قبله

إحدى أهم الأشياء التي ينبغي أن تفعلها في سنتك الأخيرة من الجامعة هي أن تدرس! نعم، نصيحة تبدو بديهية للغاية ونعم نعرف أنك قد أُنهكت من المذاكرة في السنين السابقة لكن تبقى خطوة واحدة لابد أن تكملها باتقان وهي هذه السنة. لا تجعل شعور الخريج يتسرب إليك مبكرًا فتهمل واجباتك ودراستك.

لا زلت إلى الآن طالبًا كل المطلوب منه في المقام الأول أن يذاكر دروسه، استغل هذه السنة في تحسين مجموعك العام والي يمثل عاملًا هامًا للغاية إن أردت الحصول على منح دراسية أو السفر للدراسة بالخارج أو حتى التعيين في الجامعة واستكمال المسار الأكاديمي.

2- ابحث عن تدريب في سوق العمل قبل التخرج

كطالب في السنة الأخيرة من الجامعة تبقى لديك عدة أِشهر لتتخرج وتدخل إلى سوق العمل بكل متطلباته، وربما أُولى هذه المتطلبات التي يشتكي منها الكثير من حديثي التخرج هي الخبرة. كلما تقدمت إلى وظيفة تجد من ضمن شروطها أن يكون لديك خبرة في مجال معين، لذلك من الممكن أن تستغل هذه السنة وتلتحق بتدريب عمليّ بسيط في مجال دراستك وعملك بعد التخرج حتى لو بدون مقابل ماديّ.

قبل التخرج يمكنك التدريب في مجالك

هذا التدريب يُعد عاملًا هامًا لتدريب نفسك أولًا على ما أنت مقدم عليه وكشهادة خبرة ثانيًا بأن لديك خلفية عملية ولو بسيطة في المجال الي تعمل فيه. على سبيل المثال توفر بعض المدارس برامج لتدريب المعلمين كذلك بعض المصانع والمنشآت الكبرى توفر تدريبًا للطلاب وهناك شركات معمارية ومقاولات توفر تدريبًا للمهندسين وهكذا.

ستجد الكثير من فرص التدريب المتاحة للطلبة والخريجين أيضًا على صفحة التدريب الخاصة بمرجع من هنا

3- لا تخرج من السنة الأخيرة من الجامعة بدون لغة!

إحدى أهم النقاط التي ينبغي أن تلتفت إليها في سنتك الأخيرة هي اللغة، لا نتحدث هنا فقط عن اللغة العربية، بل عن لغة أخرى بجانبها سواء كانت الإنجليزية أو الألمانية أو الصينية أو أي لغة أخرى.

امتلاكك لأكثر من لغة بجانب لغتك الأم يزيد أولًا من فرص قبولك في الكثير من فرص العمل سواء داخل أو خارج بلدك إضافة إلى أنه يصقل مهاراتك الشخصية ويضيف إليك أبوابًا واسعة للبحث والمعرفة.

حاول أن تركز على اللغات الأكثر طلبًا حول العالم مثل الإنجليزية بالمقام الأول أو الألمانية إن كان من ضمن أهدافك السفر أو العمل بها في المستقبل.

4- استعد قبل التخرج للحصول على منح دراسية أو السفر للخارج

إن كانت من ضمن خططك في المستقبل السفر للخارج للعمل أو الدراسة أو البحث عن منحة دراسية في مجال تخصصك فابدأ من الآن في البحث عن هذه المنحة وحدد لنفسك على أقل تقدير 3 منح دراسية أو فرص للسفر بالخارج واقرأ شروطها وما تتطلبه وابدأ في العمل عليها خلال سنتك الأخيرة من الجامعة.

استغل الفرصة فأمامك سنة كاملة لتطوير مهاراتك الشخصية واللغوية للحصول على قبول في تلك المنحة التي اخترتها، فغالبية المنح تكون متوفرة كل عام مع اختلاف طفيف في الشروط من سنة لأخرى، بالتالي أمامك فرصة لفرز كل المنح والتركيز على 3 منها ومحاولة تطوير ذاتك للحصول عليها.

قبل التخرج من السنة الأخيرة من الجامعة ابحث عن منح دراسية

ملاحظة هامة: هناك الكثير من المنح الدراسية التي يمكن التقديم فيها في السنة الأخيرة من الجامعة أي قبل التخرج على أن ترسل لهم شهادة تخرجك بمجرد انتهائك من الاختبارات. يمكنك التعرف على كافة المنح المتاحة في مختلف المجالات من هنا

5- استغل السنة الأخيرة من الجامعة في اجتياز الأيلتس أو التدريب عليه

على ذكر المنح الدراسية فتكاد لا تخلو منحة ماجستير من شرط اللغة وإثباتها ليكون لديك الحق في التقديم على المنحة، الأمر الذي يجده كثير من الطلاب صعبًا عليهم. من هنا ننصح خلال السنة الأخيرة من الجامعة قبل التخرج في التدريب على اختبار الأيلتس إن كان مستواك في اللغة الإنجليزية متوسطًا أو فوق المتوسط، أما إن كنت متميزًا فلم لا تأخذ الاختبار أثناء تلك السنة أو عقب الامتحانات مباشرة.

صلاحية اختبار الأيلتس عامين كاملين بالتالي لديك فرصة إن حصلت عليه في آخر سنة في التقديم لكثير من المنح أو حتى دراسة الماجستير على حسابك الخاص والسفر للخارج.

يمكنك معرفة المزيد عن أماكن وأوقات إجراء اختبار الأيلتس من هنا

كانت هذه بعض النصائح التي نقدمها لطلاب السنة الأخيرة من الجامعة، حدد هدفك من الآن وركز عليه واعلم أن هه السنة فرصة كبيرة لتحسين مستقبلك وتطوير ذاتك بما يناسبك ويزيد من فرصك بعد التخرج.


Mostafa Elsaied Picture: Author of this article

Mostafa Elsaied

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الدراسة في كندا..أفضل 5 جامعات لدراسة الماجستير

الدراسة في كندا..أفضل 5 جامعات لدراسة الماجستير


دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا


دراسة طب الأسنان في ألمانيا.. دليل شامل

دراسة طب الأسنان في ألمانيا.. دليل شامل


خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا

خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا


التسجيل في قرعة أمريكا للحصول على الإقامة الدائمة (2021 – 2022) خطوة بخطوة

التسجيل في قرعة أمريكا للحصول على الإقامة الدائمة (2021 – 2022) خطوة بخطوة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في كندا..أفضل 5 جامعات لدراسة الماجستير

    ابتداءً من خوض رحلة خيالية في شلالات نياجرا أشهر شلالات العالم والتمتع بالمناظر الخلابة إلى مشاهدة الموظ أو الغزال الأمريكي (Moose)  أثناء تجولك بكندا بأي مكان تقريباً إلى تناول فطائر البان كيك مع شراب القيقب بصحبة الشعوب المصنفة ضمن الآداب في العالم لاستكمال مشوارك الدراسي في دراسة الماجستير في كندا ضمن إحدى أفضل […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

عندما نتحدث عن الهندسة يتبادر إلى الذهن صورة الطالب العبقري الذي يقوم بالكثير من الجهد في دراسته، ماذا لو تحدثنا عن دراسة الهندسة في أمريكا؟ يقول المهندس الأمريكي, و مخترع الهاتف ألكسندر غراهام بيل: “قبل كل شيء آخر, الاستعداد هو مفتاح النجاح”. فهل أنت مستعد للنجاح؟ لأن هذا المقال سوف يجهزك لدراسة الهندسة عامة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دراسة طب الأسنان في ألمانيا.. دليل شامل

هل دراسة تخصص طب الأسنان من أحلام الطفولة التي ما زلت تسعى لتحقيقها، أم أن السفر إلى أوروبا هو الحلم الجديد الذي قد جذب انتباهك وشغل عقلك، دعني أخبرك أنه يمكنك الظفر بكلتيهما في آن واحد عبر الدراسة في ألمانيا. من أكثر ما يميز ألمانيا هو جودة التعليم، فقد جاءت ألمانيا في المرتبة الثالثة عالميا […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا

حلم الدراسة بالخارج أصبح حقيقة وكيف لا، وهناك فرص عديدة حول العالم لدراسة البكالوريوس. فالشغف الشديد الذي يلح على الطالب أن يسعى للالتحاق بالجامعات الدولية قد ذلل الكثير من العقبات التي تحول دون الدراسة بالخارج،  فهناك ما يزيد عن 2 مليون طالب وطالبة يلتحقون بجامعات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية سنويا. بجانب وجود بعض الدول التي […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

التسجيل في قرعة أمريكا للحصول على الإقامة الدائمة (2021 – 2022) خطوة بخطوة

التسجيل في قرعة أمريكا للحصول على الاقامة الدائمة (2021 – 2022) خطوة بخطوة رُبما كان لأحدنا يومًا حُلمًا بأن يعمل بالخارج، أو أن يُكمل دراسته في أحد أفضل الجامعات في العالم، لذا تُقدم قرعة اللوتري كل عام فرصة لكل شخصٍ يرغب في السفر للولايات المتحدة بأن يُحقق حلمه الآن للحصول على الإقامة الدائمة في أمريكا. […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team