ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟ من منا لم يسمع عن هذين الاختبارين في اللغة الإنجليزية وكيف أنهما يمثلان طريقًا هامًا للغاية من أجل السفر والدراسة بالخارج إذ يعتبر اختباري التوفل TOEFL والأيلتس IELTS من أكثر الاختبارت طلبا لدى الجامعات كإثبات إجادتك للغة الإنجليزية. ولذلك سوف نعرض لك في هذ المقال  ما هما والفرق بينهما وأيهما أفضل وأسهل.

ما هو التوفل TOEFL؟

يُعرف اختبار التوفل بأنه اختبار اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لغير الناطقين بها، أو بمعناه الحرفي: اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية (Test of English as Foreign Language)  وهو اختبار عالميّ يهدف إلى قياس مدى تمكن الممتحن في اللغة الإنجليزية. قبل الخوض في تفاصيل الاختبار ينبغي الإشارة إلى أنه يمثل بوابة حقيقية لغالبية جامعات العالم سواء تلك التي في الولايات المتحدة الأمريكية أو في أوروبا. فالتوفل والأيلتس يُعدان أشهر اختبارين في اللغة الإنجليزية وتكاد لا توجد جامعة عالمية لا تطلبهما معًا أو واحد منهما على الأقل كشرط للقبول بها.  

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

يتكون اختبار التوفل (TOEFL) من نوعين: 

1- اختبار التوفل عبر الإنترنت (Internet Based Test) أو المعروف اختصارًا ب(IBT): 

وفيه يمتحن المتقدم عبر الإنترنت في جميع أقسام الامتحان التي سيتم ذكرها لاحقًا، وهو من أشهر أنواع التوفل والمطلوب في غالبية الجامعات الأمريكية. تبلغ مدته نحو 4 ساعات ونصف وتتراوح علاماته من 0 إلى 120. 

2- اختبار التوفل الورقي (Institutional Testing Program) والمعروف اختصارًا ب (ITP): وفيه يمتحن المتقدم عن طريق الكتابة وهو أقل انتشارًا من الاختبار عبر الإنترنت. تبلغ مدته 3 ساعات ونصف وتتراوح علاماته من 310 إلى 677. 

مم يتكون اختبار التوفل (TOEFL)؟

يتضمن اختبار التوفل 4 أنواع من الأسئلة: 

1- القراءة (Reading): يتكون هذا القسم من 3 إلى 5 فقرات نصية تتكون كل واحدة منها من 12-14 سؤال يجيب عنهم الطالب في مدة زمنية تتراوح بين 60 إلى 100 دقيقة تقريبًا. 

2- الاستماع (Listening): يتكون هذا القسم من جزئين: الأول 4-6 محاضرات أكاديمية تتحدث عن حياة الطلاب والجامعة، وهناك 6 أسئلة لكل محاضرة، ومن ثمّ 2 إلى 3 محادثات طويلة مع 5 أسئلة لكل محادثة. 

تتراوح مدة هذا الجزء بين 60-100 دقيقة تقريبًا. وهناك فترة راحة تبلغ مدتها 10 دقائق بعد هذا الجزء. 

3- المحادثة (Speaking): يتكون هذا الجزء من 6 مهمات للطالب يتحدث فيهم عن مواضيع متنوعة ويبدي رأيه في قضايا معينة وتبلغ مدة هذا الجزء نحو 20 دقيقة.  

هذا الجزء من الأجزاء الهامة في الاختبار التي تحتاج لتحضير وتدريب على القوالب الجاهزة الموجودة في كتاب المحادثة الرسمي للاختبار. يمكنك تحميله من هنا

4- الكتابة (Writing): في هذا القسم ستقوم بكتابة مقالتين إحداهما مبنية على ما تسمع وتقرأ والأخرى عامة في موضوع يُطلب منك. تبلغ مدة هذا الجزء نحو 50 دقيقة كاملة.  

يتم إجراء النسخة الإلكترونية من الاختبار (IBT) أكثر من 50 مرة في السنة، كما تتراوح تكلفته بين دولة وأخرى، يمكنك الدخول على هذا الموقع لمعرفة  أماكن وأسعار الاختبار في دولتك وحجز موعد للامتحان. 

كيفية الاستعداد لاختبار التوفل (TOEFL)

تتوافر على الموقع الرسمي للمؤسسة المنظمة للامتحان العديد من المصادر التحضيرية له بعضها مجاني والآخر مدفوع، ويمكنك من هنا معرفة كافة المصادر المتاحة للتحضير للاختبار. 

ملاحظة هامة: هناك العديد من الجامعات التي لا تعترف إلا بالتوفل (IBT) لذلك من المهم للغاية معرفة نوعية الامتحان المقبول قبل البدء في التحضير له.

ما هو الأيلتس (IELTS)؟

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

يُعرف اختبار الأيلتس بأنه نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (International English Language Testing System) وهو اختبار شهير للغاية وتشترطه أغلب الجامعات للقبول ببرامج البكالوريوس أو الماجستير الخاصين بها. 

مم يتكون اختبار الأيلتس (IELTS)؟

يتكون اختبار الأيلتس من 4 أنواع من الأسئلة: 

1- الاستماع (Listening): تبلغ مدة هذا الجزء نحو 30 دقيقة ويتكون من 4 فقرات استماع تحتوي جميعًا على نحو 40 سؤال.

2- القراءة (Reading): تبلغ مدة هذا الجزء 60 دقيقة كاملة ويتكون من 3 نصوص كاملة تحتوي جميعًا على 40 سؤال. 

3- الكتابة (Writing): يُطلب فيه كتابة فقرتين يختلف محتواهما في الأيلتس الأكاديمي عن الأيلتس العام وتبلغ مدة هذا الجزء نحو 60 دقيقة. 

4- المحادثة (Speaking): يتكون من 3 موضوعات عامة أو شخصية (خاصة بحياة الطالب) يسأل فيها الممتحن وتبلغ مدته نحو 14 دقيقة تقريبًا. 

تبلغ مدة الامتحان ساعتان و45 دقيقة وتتراوح درجاته بين 0 و 9 في جميع الأقسام (overall) ومن 0 إلى 9 في كل قسم أيضًا. اختبار الأيلتس في الأساس هو اختبار ورقي لكن مع انتشار أزمة فيروس كورونا أصبح من الممكن حجز نسخة إلكترونية من الامتحان. 

ما هو الأيلتس (IELTS) والتوفل (TOEFL) والفرق بينهما

هناك نوعان رئيسيان من اختبار الأيلتس: 

1- أيلتس أكاديمي (Academic Ielts): وهو المطلوب من كافة الجامعات والمنح والمسارات الأكاديمية والدراسية. 

2- أيلتس عام (General Ielts) : وهو المطلوب في حالات محددة مثل العمل أو الهجرة إلى كندا.

يختلف الأيلتس الأكاديمي عن العام في قسميّ الكتابة والقراءة بينما يتفقان في قسمي الاستماع والمحادثة. 

كيفية الاستعداد لاختبار الأيلتس (IELTS)

تتوفر على الموقع الرسمي للاختبار العديد من المصادر المجانية والمدفوعة للتحضير له بالإضافة إلى عدد من الاختبارات الجاهزة والمماثلة للاختبار الحقيقي لتدريب الطالب عليها. يمكنك معرفة المزيد هنا كما يمكنك معرفة أسعار ومواعيد الأيلتس في بلدك من خلال هذا الموقع

ما هو الفرق بين التوفل TOEFL والايلتس IELTS وأيهما أفضل؟ 

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما أفضل

لا تبدو الإجابة على هذا السؤال سهلة، إذ أن الأمر يختلف تمامًا من شخص إلى آخر، لكن بشكل عام يمكن ذكر عدة عوامل واختلافات بين الاختبارين قد تمكنك من الإجابة على هذا السؤال: 

– اللكنة الأمريكية هي الغالبة في اختبار التوفل بينما الإنجليزية (البريطانية) هي الأكثر شيوعًا في الأيلتس. 

– هناك بعض الجامعات الأمريكية التي تتطلب التوفل فقط وهناك بعض الجامعات البريطانية أو الأوروبية التي تقبل الأيلتس فقط لذلك من المهم مراجعة الجامعات التي تنوي التقديم عليها أولًا ومعرفة أي نوع من الاختبار مقبول لديها.

– هناك الكثير من المواد المتاحة لمذاكرة كلا الاختبارين لكن مواد الأيلتس على الإنترنت أكثر شيوعًا بشكل نسبي من التوفل.

إن كنت طالب ثانوية وترغب في الدراسة بالخارج، فيمكنك الاطلاع على هذا المقال الذي يتحدث عن اختبارين آخريين في مثل أهمية الأيلتس والتوفل من هنا

اقرأ أيضاً: كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟


Mostafa Elsaied Picture: Author of this article

Mostafa Elsaied

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

 لكل طالب.. أهم المهارات  التي يجب أن تتقنها قبل التخرج

 لكل طالب.. أهم المهارات  التي يجب أن تتقنها قبل التخرج


خطوة بخطوة.. كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية بشكل رائع

خطوة بخطوة.. كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية بشكل رائع


أرقام انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط – مباشر

أرقام انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط – مباشر


طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان


دليلك الشامل لتعزيز الثقة في النفس و تحفيز الذات

دليلك الشامل لتعزيز الثقة في النفس و تحفيز الذات


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

 لكل طالب.. أهم المهارات  التي يجب أن تتقنها قبل التخرج

    “لا تنتظر أن توهب لك القيادة ، بل تدرب و تعلم كيف تتحمل المسؤولية”  –عمرو سليم   الإنتظار حتى الانتهاء من الجامعة للبدء في إتقان المهارات التي تتطلبها سوق العمل، ليس بالقرار الحكيم!   فأنت لا تعلم كم سوف يستغرقك إتقان هذه المهارات أو كم سيتطلب منك الأمر بعد التخرج لحصرها و البدأ […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

خطوة بخطوة.. كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية بشكل رائع

السيرة الذاتية لطالما مثلت نقطة رئيسية في الحياة المهنية والتعليمية، فتنوع الفرص واختلاف مواطنها والإقبال الشديد عليها؛ جعل قرار قبول المتقدمين أمراً بالغ الصعوبة بالنسبة للمؤسسات، وهذا ما جعل المؤسسات تلجأ إلى إخضاع المتقدمين لعدة مراحل قبل القبول. لذا تلجأ المؤسسات إلى مراجعة سيرهم الذاتية كأحد العوامل لتقليل عدد المرشحين للقبول واختيار أفضلهم وأكثرهم ملائمة […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

أرقام انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط – مباشر

[covid19  title=”حول العالم” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”  ] [covid19 country=”Egypt” title=”مصر” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”] [covid19 country=”Tunisia” title=”تونس” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”] [covid19 country=”Morocco” title=”المغرب” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”] [covid19 country=”Algeria” title=”الجزائر” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان

” نعم أجيد العمل تحت ضغط” جملة عابرة يكتبها الناس في سيرتهم الشخصية لإقناع أصحاب العمل بقبولهم، نظرًا لأن المهارة الحقيقية تظهر بالفعل تحت الضغط سواء ضغط الوقت أو المناهج أو غير ذلك. ولا يوجد ضغط أكبر من الثانوية وبالتحديد هذا العام، فبتطبيق هذا الأمر على طلاب الثانوية في زمن كورونا يظهر أنهم بالفعل تحت […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

دليلك الشامل لتعزيز الثقة في النفس و تحفيز الذات

هل تعلم ما الذي يميز جيمس بوند؟ بالتأكيد إنها الثقة في النفس. فهل تود تعزيز ثقتك في نفسك و تحفيز ذاتك للشق الصعاب و شطب الأهداف عن لائحتك؟ إذن أحضر مشروبك المفضل و استرخي و تابع القراءة.  لماذا الثقة بالنفس مهمة “آمن أنك تستطيع، و أنت في منتصف الطريق بالفعل”. هذا القول من الرئيس السادس […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen