دليلك الكامل لمعرفة مهارات التواصل و كيف تطورها

هل تعلم ما الفرق بين مهارات التواصل الجذابة لشخصيات الأفلام و مهارات التواصل الخاصة بك؟ في الأفلام إن أخطؤوا في جملة أو حركة فإنهم يعيدونها، في الحياة الواقعية الأمر مستحيل، فلا توجد فرصة ثانية لخلق إنطباع أول. لكن بإمكانك تجنب هذا الإخفاق، فقط إن تركت هذا المقال يأخذ بيدك لتطوير مهارات التواصل لديك. 

مصعدك نحو تطوير مهارات التواصل

صورة تدل على طرق تطوير مهارات التواصل

في طريقك نحو تقديم فكرتك المبتكرة لأحد المستثمرين، توجهك موظفة الاستقبال نحو مصعد في آخر الرواق و تأكد لك على أن غرفة الاجتماعات في الطابق السابع من المبنى. تشكرها و تصعد إلى هذا المصعد و عرق التوتر كالشلال على صدغي رأسك، و على عكسك تمام في جانب الأيمن رجل كهل أنيق يسألك : ” مقابلة عمل، صحيح؟”،  و تجيب بتوتر باد على نبرة صوتك: ” لا، بل عرض لفكرتي على الإدارة”. ويستدير الرجل نحوك متسائلًا بفضول: “أي فكرة؟ حدثني عنها”.

تصمت لبرهة متسائلًا إن كنت ستجيب على كلام هذا الرجل الغريب أم لا، تم تهمس له: “فكرتي هي فكرة ثورية ستغير المجتمع نحو الأفضل لكونها ستجدد أواصل القرابة بين ما هو قديم و متجدر في التاريخ وبين الحداثة  التي تتطور باستمرار لكنها….”  و يقاطعك المصعد لأنه وصل إلى الطابق السابع و أنت لم تنه فكرتك بعد، و الرجل الغريب ليس سوى أحد كبار المستثمرين الذين لم تستطع شرح أساس فكرتك له. فهل تود أن تعلم كيف لا تقع هذه الحادثة الخيالية في حياتك؟ 

في عالم المال و الأعمال، تستعمل هذه الحادثة برواياتها المختلفة لتفسير ما يسمى بخطاب المصعد وهو خطاب بين الثلاثين و الستين الثانية يسلط الضوء على فكرة معينة و أهميتهاّ، و هنا تكمن أهمية مهارات التواصل حيث أنها لا تستدعي بالضرورة الإسراف في الحديث بل إيصال فكرة محددة بطريقة يفهمها المتلقي بسهولة. مما يجعل الأشخاص ذوي مهارات الاتصال القوية مميزين في العمل ضمن الفريق و ذوي إنتاجية ومردودية أعلى من غيرهم. 

اقرأ أيضا: دليلك الشامل لدراسة الماجستير في اليابان

إليك، أهم 3 مهارات أساسية للتواصل 

التواصل بعيدًا عن كونه مهارة واحدة, كما بعده عن كونه ذا نقطة نهاية، فطالما هناك أشخاص و حياة، هناك مجال للتطوير و التحسين. لكن من المهم معرفة المهارات الأساسية في عملية التواصل الفعال بين الأفراد سواء داخل أسوار المهن أو خارجها في غابة العلاقات الاجتماعية. إليك 3 مهارات أساسية للتواصل.

الاستماع الجيد من أجل مهارات تواصل جيدة

صورة تدل على طرق تطوير مهارات التواصل

يكفي أن تقرأ قول كيلي ويرستر (Kelly Wearstler) “المفتاح الوحيد المهم للنجاح، هو أنت تكون مستمعًا جيدًا”، لتعلم أهمية الاستماع الجيد في الحياة المهنية والشخصية على حد سواء، فلا يوجد قائد جيد أو صديق جيد لا يتمتع بمهارة استماع جيدة. حيث أنها أساس فهم الغير و فهم أفكاره و أساس الإجابة عنها و عن تساؤلاته. 

اقرأ أيضا: كل ماتريد معرفته عن دراسة الماجستير في كندا

التواصل الغير اللفظي

صورة تدل على طرق تطوير مهارات التواصل

هل أحسست يوما بعدم الراحة في الحديث مع شخص ما فقط لأن نبرة صوته تنم على السخرية رغم اتسام كلامه بالعقلانية؟ التواصل ليس لفظيًا فقط، أو محصورًا بالكلمات، شارلي شابلن على سبيل المثال أضحك الملايين دون أن يتفوه بكلمة، و ذلك فقط باستعمال لغة جسده. المتحدث الجيد لا يتسم كلامه بالمنطق فقط، بل يتحدث أيضًا بنبرة صوته و بلغة جسده حيث أن كل هذه الصفات تساهم في إيصال وإقناع المتلقي بفكرة معينة. 

اقرأ أيضا: قوة العادات في تغيير حياتك للأفضل!

العمل داخل الفريق معيار جودة مهارات التواصل

صورة تدل على طرق تطوير مهارات التواصل

لربما عصر التكنولوجيا الحديث يعمل كالحاجز الذي يخفي خصلة جبل عليها الإنسان، فالإنسان كائن اجتماعي يحيى في جماعات و مجتمعات و ينسج العلاقات، و هذا ما ينعكس على وسط العمل، حيت أن العمل الفعال و المتواصل مع الفرق و من أجل الفريق، أساس النجاح في أوساط العمل من كل المستويات. و كلما كانت علاقة الفريق ببعضه قوية كلما كان التواصل يسيرا و مكافئا للكل.  

كيف تطور مهارات التواصل لديك؟

ليس من الغريب أن تسعى لتطوير نفسك، و ليس من الغريب أيضا أن تعلم يقينا أنك تنقص بعض المهارات فأول خطوة نحو حل مشكلة هو وضع الأصبع على سبب المشكلة. فإن كنت مثل الكثيرين الذين يعانون من ضعف مهارات التواصل؟ أو إن كنت ممن تأكل القطة لسانهم أثناء الحديث؟ إليك, 5 نصائح لتطوير مهارة التواصل لديك.

مارس الاستماع الجيد 

الاستماع الجيد أساس التحدث الجيد و أساس ربط وتقوية العلاقات الاجتماعية كذلك. و لكي تكون مستمعًا جيدًا يجب أن تركز مع مخاطبك و أن تستفسر عن كل ما يشوبه الغموض،  أن تلغي كذلك كل ما من سبيله أن يقاطع تركيزك معه أو تركيزه معك، مثل الهواتف الذكية و غيرها و لا تنسى أن تحافظ على الاتصال بالعين (eye contact) لأنه دليل على اهتمامك بالموضوع مما يشجع مخاطبك على التحدث بحرية. 

اقرأ أيضا: أفضل 10 جامعات في أمريكا

ركز على التواصل الغير اللفظي 

صورة تدل على طرق تطوير مهارات التواصل

التواصل ليس التلفظ بالكلمات فقط، بل هو كذلك نبرة الصوت و لغة الجسد، فإن كانت نبرة صوتك مرتفعة و ذراعاك مربعين، فحتى لو كانت كلماتك منطقية فإن كلامك يطغى عليه  طابع الغضب وإن كنت هادئا في داخلك.

لذلك تطوير مهارات التواصل غير اللفظي من لغة الجسد ونبرة الصوت و كذلك الكتابة جزء أساسي من تطوير مهارات التواصل. و ينصح حين التحدث بأن تحافظ على رأسك عاليًا و ظهرك مستقيمًا، كما أن استعمال اليدين في التحدث يضفي مهنية كبيرة على كلامك، أما نبرة صوتك فيجب أن تتسم بالهدوء و الدفئ و أن تتماشى هذه النصائح مع كلمات مختارة بعناية. 

اقرأ أيضا: دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

تحكم في مشاعرك

صورة تدل على طرق تطوير مهارات التواصل

قد يبدو الأمر مربكًا في البداية، فكيف يمكن للمشاعر أن تؤثر على مهاراتي التواصلية؟ و هل علي أن أخفيها أثناء الحديث أم ماذا؟ الجواب هو لا، الأمر أشبه بأن توازن مشاعرك و تتحكم بها ليس أثناء الحديث فقط بل قبل ذلك كذلك. حيث أن أي مشاعر سلبية أو ضغينة تجاه المخاطب قد تؤثر على لغة جسدك و نبرة صوتك مما يجعل حديثك يبدو فارغًا و ملفقًا، لذلك تعلم كيف تتحكم في مشاعرك عن طريق ممارسة التأمل و الكتابة و الإفصاح عنها بطرق دبلوماسية تراعي مشاعر الآخر إن كانت سلبية.

مارس التحدث أمام الجمهور

هل تحلم بأن تسلط الأضواء عليك وأن تكون نجم الأمسية بقصصك المثيرة للاهتمام؟ إن كان الجواب نعم فإنك على الطريق الصحيح لتطوير مهارات التواصل لديك. يعد التحدث أمام الجمهور الطريقة الأنجع لتطوير مهارات التواصل اللفظي لديك، فهو يساعدك على تنظيم أفكارك و على التحكم في مشاعرك كما أنه طريقة فعالة لاتقان لغة الجسد الخاصة بك و نبرات الصوت كذلك. والأمر المميز هو أن هذا الجمهور ليس بالضرورة أن يكون غفيرًا، أصدقائك أو عائلتك لبداية جيدة و خطوة أولى في مسار التحدث أمام الجمهور، فماذا تنتظر؟

اقرأ أيضا: 7 تخصصات هندسية ستجعلك غنيًا

تعلم فن طرح الأسئلة 

صورة تدل على طرق تطوير مهارات التواصل

فن طرح الأسئلة من الفنون التي يجب على كل سائر في طريق تطوير مهارات التواصل أن يتقنه، فهو أساس الفهم الدقيق للأفكار و استخلاص المزيد من فكرة أو من شخص، و عادة ما ينظر للشخص الذي يجيد طرح الأسئلة كمستمع ممتاز. نظرا لأنه يأخذ وقته في تقييم وفهم الأفكار و الآراء قبل أن يصرح بأفكاره وآراءه الشخصية. 

و لتطوير هذا الفن يجب عليك أن تتقمص دور الصقر الذي يركز على طريدته قبل الانقضاض عليها، فيجب عليك أن تركز على هدفك من طرح السؤال أولًا، و أن تطرح أسئلة عامة قبل الأسئلة الخاصة و المدققة في الموضوع، كما أن التحدث بمفردات عامة و سهلة يساعد في إيصال سؤالك للمتلقي. ولا تنسى أن تكون أسئلتك واحدة على حدى لتأخذ التركيز الكامل لدى المتلقي.


zakaria bychlifen Picture: Author of this article

zakaria bychlifen

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية


كيف تكسب المال وأنتَ نائم: دليلك الشامل للدخل السلبي (passive income)

كيف تكسب المال وأنتَ نائم: دليلك الشامل للدخل السلبي (passive income)


دليل المبتدئين لتعلم اللغة الروسية من الصفر حتى الاحتراف

دليل المبتدئين لتعلم اللغة الروسية من الصفر حتى الاحتراف


دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة


كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية

بيان من وزارة التعليم العالي بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية اولاً.. الجامعات الحكومية ينظم عملها القانون رقم 49 لسنة 1972 وعددها 27 جامعة على النحو التالى: .1 جامعة القاهرة .2 جامعة الأسكندرية .3 جامعة عين شمس .4 جامعة أسيوط .5 جامعة طنطا .6 جامعة المنصورة .7 جامعة الزقازيق .8 جامعة حلوان .9 […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

كيف تكسب المال وأنتَ نائم: دليلك الشامل للدخل السلبي (passive income)

وسطَ منزلك الفاخر تقعُد  قُبالة حوضِ السباحة تحتسي قهوتك، وتتأمل في جمالِ الحياةِ وتستنشق الهواء العليل تتصفح مشروعًا جديدًا يأتيك بالمالِ دونَ أن تتحرك قيد أنملة من مكانك، دون أن تستهلك وقتك، وتبذل جُهدا مضاعفًا للحصول على رفاهيتك. حسنًا ألا تريد من هذه الحرية المالية أن تكون واقعًا؟  الفرق بين الدخل السلبي (passive income) والنشط […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

دليل المبتدئين لتعلم اللغة الروسية من الصفر حتى الاحتراف

يمكنك تعلم اللغة الروسية بسهولة إذا كان لديك حافز قوي يدفعك لذلك، فما هو حافزك؟ تمتلك الروسية 260 مليون متحدث داخل روسيا وحدها، بالإضافة إلى متحدثين كثر في بلاد شرق أوروبا مثل بيلاروسيا وأوكرانيا وأرمينيا، وأيضاً في الصين وأمريكا، لذلك تعد الروسية من أكثر اللغات انتشاراً في أوروبا، وهي ثامن أكثر اللغات انتشاراً في العالم، […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

لا غنى عن اختبار الآيلتس IELTS أو التوفل TOEFL في مسعاك سواءاً كنت طالباً يقدم على الدراسة في الخارج، أو خريجاً يبحث عن فرصة عمل بمنظمة دولية، لأنه في كلتا الحالتين، سيتوجب عليك أن تحصل على معدل مناسب في أحد الاختبارين لتثبت أنك مؤهل للتحدث باللغة الإنجليزية بشكل سليم. لكن يظل السؤال: كيف تستعد للاختبار؟ […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

الدراسة في الخارج حلم للكثيرين جاء تفشي فيروس كورونا بمثابة ضربة قوية له، إذ أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى عالمي وتطبيق كثير من الدول لحظر سفر منها وإليها مع كل دول العالم، أصبح من الصعوبة بمكان للطلاب السفر للدراسة في الخارج من أجل استكمال دراستهم في البلد التي يحلمون بها. سيما أن الدراسة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied