طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان

” نعم أجيد العمل تحت ضغط” جملة عابرة يكتبها الناس في سيرتهم الشخصية لإقناع أصحاب العمل بقبولهم، نظرًا لأن المهارة الحقيقية تظهر بالفعل تحت الضغط سواء ضغط الوقت أو المناهج أو غير ذلك. ولا يوجد ضغط أكبر من الثانوية وبالتحديد هذا العام، فبتطبيق هذا الأمر على طلاب الثانوية في زمن كورونا يظهر أنهم بالفعل تحت ضغط كبير في ظل ما يتعرض له العالم بأسره من الجائحة التي غيّرت الكثير من طرق التدريس والامتحانات كذلك، لذا كان من المهم التوقف عند هذه المرحلة المهمة من خلال تقديم العديد من النصائح لطلاب الثانوية والتي قد تساهم في زيادة إنتاجياتهم والعبور بهذه السنة إلى بر الأمان.

1- لست أنت وحدك طالب الثانوية في زمن كورونا

ربما  يرى العديد من الأهالي والطلاب على حد سواء أن الثانوية هي أهم مرحلة في حياة الطالب نظرًا لأنها تحدد مستقبله الدراسي في الجامعة ومن ثم المهنيّ بعد التخرج، وبالرغم من أن هناك الكثير من القصص لأناس لم ينجحوا في الثانوية كما كانوا يتمنون لكنهم وصلوا لأعلى درجات التفوق من خلال مراحل أخرى، إلا أن الثانوية تظل المفتاح الأول والأهم لحياتك الدراسية والمهنية، على الأقل حتى الآن.

من هنا لابد أن تدرك حقيقة مهمة، أنت لست وحدك الذي تمر بهذا الظرف، طلاب العالم كلهم يمرون به أيضًا، لذلك لا داع للهلع الكبير والخوف التام من أنك صادفت أيام الوباء وكيف أن هذا يمكن أن يؤثر على معدلك. اطمئن، فما يسري عليك سيسري على غيرك أيضًا، وعندما يتعرض الجميع لنفس الظرف تصبح الظروف عادلة إلى حد كبير.

2-  الثانوية في زمن كورونا وفي غيرها ليست سباق!

يخطأ الكثير من الطلاب بتصور الثانوية على أنها سباق يفوز به الأسرع أو الأكثر موهبة في الحفظ أو الفهم أو من يبدأ المذاكرة مبكرًا أو غير ذلك. هذا التصور سيتضح لك خطؤه بعد ذلك، فالثانوية ليست سباق يتنافس فيه الجميع ويفوز فيه الأسرع أو الأفضل بل هي شبيهة إلى حد كبير بماراثون طويل يشترك فيه الجميع ويفوز به الأكثر تنظيمًا لمجهوده ووقته طيلة الماراثون وليس في البداية فقط.

طالب ثانوية في زمن كورونا

هذا يعني أن تأخذ السنة بكاملها على أنها تحدي، لا أن تبدأ بكل قوة لأنك ستجد حماسك يخفت بعد ذلك، أو أن تبدأ باستهتار ولعب حتى تمر بك الأيام وتجد الوقت قد ضاق قبل الامتحان. خذ السنة على مراحل كاملة، ولا تنس نصيبك من الرفاهية واللعب فيها، مع المحافظة على دروسك ومذاكرتك.

3- الدراسة على الإنترنت قد تكون سبيل تفوقك أو إخفاقك أيضًا

في الوقت الحالي وبالتحديد بعد انتشار فيروس كورونا وشبه الإلغاء الذي تم للدروس الخصوصية والتي كانت مصدرًا رئيسًا للكثير من الطلاب للدراسة، وفي ظل التخبط بين الذهاب للمدرسة في أوقات أو البقاء والدراسة على الإنترنت أونلاين في أوقات أخرى، حدثت ما يمكن أن نسميها ثورة عبر الإنترنت في تقديم الدروس بالمجان من خلال فيديوهات شرح وتوضيح لكافة أجزاء المنهج.

هذا الأمر له جانب إيجابيّ قد يكون سر تفوقك ونجاحك في الثانوية، ألا وهو إتاحة كافة الدروس لك وبالمجان من خلال فيديوهات للشرح على يوتيوب مثل هذه القناة التي تقدم شرحًا لكافة المناهج وليس الثانوية فحسب، وغيرها الكثير من الفيديوهات التي تجدها على الإنترنت.

الجانب السلبي في الأمر أنه وجود الإنترنت بشكل مستمر أمام ناظريك قد يغريك بتضييع الوقت في وسائل التواصل الاجتماعي أو في الألعاب والرفاهيات، لذلك نصيحتنا لك بأن تتقن استخدام ها السلاح القوي بين يديك وأن تحاول إغلاق كافة منصات التواصل الاجتماعي وعدم فتحها إلا يوم واحد في الأسبوع بعد انتهائك من دروسك ومذاكرتك.

4- ابتعد عن شبح المقارنات

لعل أبرز ما يميز مرحلة الثانوية هي تلك المقارنات التي تعقدها الكثير من الأمهات بين الأبناء، فتجد نفسك محاطًا دائمًا بشبح المقارنة من أهلك أو أصدقائك، كأن يقولون بأن فلان يتفوق عليك في المجهود أو آخر يأخذ درسين في نفس المادة بينما أنت تأخذ درسًا واحدًا، وغير ها من المقارنات غير المنطقية ولا العملية والتي قد تؤثر عليك.

نصيحتنا الدائمة لك: لا تكن إلا نفسك!

أنت لست في سباق مع أحد ولا ينبغي أن تكون، وأنت لست شبيهًا بأحد في المجهود أو العقل أو الذكاء، فكل هذه أشياء خاصة وهبها الله لكل إنسان على قدره، لكن الشيء الوحيد الي تتساوى فيه مع الآخرين هو المجهود، أن تجتهد بقدر يرضيك عن نفسك ويجعلك واثقًا من دراستك. هذا هو المعيار الوحيد، فلا تقتنع بأي مقارنة غير منطقية وابتعد تمامًا عن هذه الأجزاء فإن أردت أن تنافس فنافس نفسك فقط، كي تنتقل من أفضل إلى أفضل.

5- اصنع عالمك الخاص ولا تنتبه لما حولك

في الثانوية ستسمع كل يوم خبرًا عن تغيير نظام الدراسة، أو عن رؤية جديدة للمناهج، أو ربما يصدمك بعض مروجو الشائعات بإلغاء الامتحانات كما جدث في العام الماضي ولم يتم إلغاؤها، كل هذه الأخبار ستسمعها لا محالة إن لم تحاول أن تعزل نفسك عنها قدر الإمكان.

White Ceramic Mug on White Paper

ضع هدفًا واحدًا نصب عينيك ألا وهو دراستك، ولا شيء آخر، اغلق كل قنوات الأخبار إن استطعت وابتعد عن كل المؤثرات السلبية واطلب من أهلك ألا يخبروك بأي شائعات يروجها الناس من حولهم. في الوقت الحالي يمر العالم بأسره في أزمة كبيرة، والحل الأمثل لك كطالب في مواجهة هذه الأزمة أن تتجاهل كل الأخبار عنها، تذكر دائمًا أن مهمتك هي الدراسة وفقط، أنت لست مطالبًا بحل مشاكل العالم أو التفكير فيها.

الزم كتابك وانتبه لطعامك الصحي ومارس قدرًا بسيطًا من الرياضة ولا تنس الترفيه عن نفسك، هذا كل ما عليك فعله.


Mostafa Elsaied Picture: Author of this article

Mostafa Elsaied

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته

الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته


شروط وخفايا المنحة التركية للدكتوراه 2020

شروط وخفايا المنحة التركية للدكتوراه 2020


الدراسة عبر الإنترنت.. 10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة

الدراسة عبر الإنترنت.. 10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة


كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير في كندا

كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير في كندا


تستعد للدراسة في الخارج؟.. إليك 5 أمور عليك الاستعداد لها قبل السفر

تستعد للدراسة في الخارج؟.. إليك 5 أمور عليك الاستعداد لها قبل السفر


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته

قد لا تكون الدراسة في سنغافورة هي الوجهة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك عندما تبدأ التفكير في الدراسة في الخارج، لكنها بالتأكيد وجهة يجب مراعاتها، نظراً لما توفره من جودة الحياة العالية والسياسات الصديقة للمواطن التي تركز على الرعاية الصحية والسلامة، بالإضافة طبعاً إلى جودة التعليم التي تحظى بالإشادة العالمية. تتكون سنغافورة من أكثر من […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

شروط وخفايا المنحة التركية للدكتوراه 2020

 شروط وخفايا المنحة التركية للدكتوراه شروط منحة الحكومة التركية لدرجة الدكتوراه ليس من الصعب فهمها ولكن هناك بعض الشروط تدور حولها بعض التساؤلات ولذلك سوف نوضحها لك بهذا المقال حتى يصبح كل شئ سلسا. شروط المنحة لدرجة الدكتوراه: – يجب أن يكون عمرك 35 عامًا أو أقل. – يجب أن يكون مجموعك 75% أو أكثر. […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

الدراسة عبر الإنترنت.. 10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة

لم تعد الدراسة عبر الإنترنت والتعلم عن بعد يقتصر فقط على الدورات التي تقدمها المواقع التعليمية مثل edX, Coursera, Udacity، حيث سجل 6 ملايين طالب في الدورة عبر الإنترنت في عام 2017. ولكن الأمر امتد إلى معظم الجامعات والمدارس التي أصبحت تقدم دوراتها عبر الإنترنت، خاصة في ظل جائحة COVID-19. ومن المتوقع أن هذا التغير […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير في كندا

هل تنوي دراسة الماجستير، وتبحث كثيرًا عن دليل يساعدك في سهولة طريقك، بل وفي مساعدتك لاختيار تخصص على وجه التحديد، له أهمية عن تخصصات عديدة، إذا كنت ممن ينوون بداية رحلتهم في دراسة الماجستيرتحيدُا في دولة كندا، وتريد مرشدًا يدلك على الطريق المناسب وكيفية تحديد وجهتك، كل ما عليك هو متابعة ذلك المقال، ومن خلاله […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

تستعد للدراسة في الخارج؟.. إليك 5 أمور عليك الاستعداد لها قبل السفر

بعد أن قطعت شوطاً كبيراً للدراسة في الخارج وخرجت من دوامة الامتحانات والقلق من المستقبل وقعت بين يديك أخيراً رسالة القبول من الجامعة محملة بالأخبار السعيدة.    ويتعين عليك الآن أن تفكر في الخطوة التالية التي يجب عليك القيام بها وما هي استعدادات السفر التي يجب أن تتربع على قمة قائمتك.   فكما قال مالكوم […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil