لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

بعد أن تعرفنا على معايير وخطوات اختيار التخصص الجامعي المناسب لقدراتك ومهاراتك بعد انتهاء دراستك الثانوية، سنخصص هذا الدرس للحديث عن المجالات التي تُصنف كأكثر التخصصات الواعدة، أو التي يتم اعتبارها وظائف المستقبل. 

وبالتالي يمكنك أخذها في عين الاعتبار عند تفكيرك في المجال الذي تنوي دراسته خلال المرحلة الجامعية.

1- علم البيانات.. ادرس تخصص المستقبل بعد الثانوية

دراسة تخصص علم البيانات بعد الثانوية

في تقرير الوظائف الناشئة لعام 2020 بواسطة LinkedIn ، صُنف علماء البيانات في المرتبة الثالثة من حيث ارتفاع الطلب على هذه المهنة بمعدل نمو سنوي قدره 37 في المائة. ويرجع السبب في ذلك إلى أن الشركات والحكومات بحاجة إلى تنظيم وتفسير مجموعات كبيرة من البيانات لتوجيه القرارات السياسية والتجارية بالإضافة إلى فهم السلوك البشري في مختلف المجالات. وبالتالي تزداد الحاجة إلى علماء البيانات من أجل ترجمة مختلف الأرقام والمعلومات إلى معلومات مفيدة.

ويمكنك التخصص في علم البيانات من خلال دراسة أحد المجالات التالية: علوم الكمبيوتر، أو الرياضيات، أو الفيزياء، أو الذكاء الاصطناعي. ويمكنك التعرف بمزيد من التفصيل على دراسة علم البيانات بعد الثانوية من هنا. 

اقرأ أيضاً: دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته

2- الطب والتمريض.. التخصص الدراسي الذي لا تعرف التقادم

التخصص الدراسي في الطب بعد الثانوية من أهم تخصصات المستقبل

سيحتاج البشر دائمًا إلى رعاية طبية ومساعدة. هذا هو السبب في ارتفاع نسبة الوظائف الطبية باستمرار. ورغم التقنيات العديدة التي تدخل في مختلف العلوم والتخصصات، إلا أن الحاجة إلى التفاعل البشري في القطاع الطبي لن تتوقف أبداً، وهو ما يعني أنه لا غنى عن وظائف الأطباء ومجالات التمريض، مما يعني أن تخصص الطب سيحظى دائماً باهتمام الطلاب بعد المرحلة الثانوية.

يحتاج الأطباء والممرضات إلى تقديم تقييم شامل لاحتياجات المريض، لا يقتصر على حالتهم الجسدية فحسب، بل أيضًا على صحتهم وحالتهم النفسية. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يواجه المتخصصون في الرعاية الصحية معضلات أخلاقية من غير المرجح أن تحلها أجهزة الكمبيوتر. فإذا كنت تفكر في دراسة الطب بعد المرحلة الثانوية، فلا داعي للقلق بشأن تقادم وظيفتك في أي وقت قريب.

وهنا تجدر الإشارة إلى تعدد التخصصات التي يشملها القطاع الطبي، مما يتيح لك حرية الاختيار بين العديد من الوظائف والمسميات. ويمكنك معرفة المزيد عن دراسة التمريض من هنا.

 

3- علوم الكمبيوتر

ادرس علوم الكمبيوتر بعد الثانوية من أجل ضمان الوظائف في المستقبل

يطور علماء الكمبيوتر تقنيات جديدة ويبتكرون استخدامات مبتكرة للتقنيات الحالية لتحسين الأداء والكفاءة. بالإضافة إلى تطوير الأجهزة والبرامج على حد السواء، وهو ما ينطبق على العديد من المجالات والتخصصات، مثل الرعاية الصحية والأعمال والهندسة. أبلغ مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS) عن راتب سنوي متوسط ​​قدره 89,000 دولارًا للمتخصصين في هذه المهنة عام 2020، ويتوقع نموًا بنسبة 15% في الوظائف بين عامي 2019 و 2029.

وإذا كنت مهتماً بدراسة تخصص علوم الكمبيوتر بعد الثانوية، يمكنك التعرف أكثر على دراسة علوم الحاسب من هنا.

اقرأ أيضاً: دراسة البكالوريوس في التشيك.. طريقك الأسهل للدراسة في أوروبا

 

4- أمن المعلومات.. تخصص دراسي تزداد أهميته

يخطط محللو أمن المعلومات وينفذون استراتيجيات أمنية للحفاظ على أنظمة الكمبيوتر والشبكات الخاصة بالمؤسسات من خطر الهجمات الإلكترونية. كما يوصون ويطورون حلولًا لإصلاح الثغرات عند اكتشافها. وقد حددت BLS  الراتب السنوي لمحللي أمن المعلومات بمتوسط ​​قدره 103,000 دولارًا في عام 2020، ونمو الوظائف بنسبة 31% من 2019 إلى 2029.

وهو ما يجعل تخصص أمن المعلومات واحد من أهم التخصصات الدراسية التي يمكنك دراستها بعد الثانوية، لما له من آفاق مستقبلية لا يمكن إنكارها.

 

5– تطوير البرمجيات

يفكر أغلب الطلاب في مجال تطوير البرمجيات عند اختيار التخصص الدراسي بعد الثانوية، حيث يعمل مطورو البرمجيات على إنشاء وتطوير تطبيقات تمكن الأشخاص من تنفيذ مهام محددة على جهاز كمبيوتر أو جهاز يعمل بالكمبيوتر. وعادة ما يعملون مع مبرمجين آخرين لبناء أكواد البرامج ومعالجة الثغرات الأمنية والأخطاء. وفقًا لـ BLS فإن التوقعات الوظيفية لمطوري البرمجيات قوية، حيث يتوقع BLS نموًا بنسبة 22 ٪ بين عامي 2019 و 2029.

6– الذكاء الاصطناعي.. طريقك للمستقبل بعد الثانوية

التخصص الدراسي بعد الثانوية في الذكاء الاصطناعي

يركز الذكاء الاصطناعي على دراسة قدرة الآلة على محاكاة الذكاء البشري في العديد من الزوايا مثل التعلم والتعرف على الأشياء واكتساب اللغة واتخاذ القرارات والتعامل مع المشكلات المعقدة.

ومن هنا يُعتبر دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي بعد الثانوية من أكثر المجالات التي تعمل على استشراف المستقبل ودراسة وتطوير مختلف التقنيات المعقدة التي سنتعامل معها لاحقاً.

حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤثر في الطريقة التي نعمل بها، والتي نعيش بها، وفي علاقاتنا ببعضنا، وعلاقتنا مع البيانات. لذلك فإنه يحمل لنا في طياته فرصاً كفرص المستقبل ذاته، إذ إنه يملك تغييره تماماً.

 

وحسب تقرير Gartner الصادر في 2019، فإن وظائف الذكاء الاصطناعي زادت بنسبة 270% في السنوات الأربعة السابقة على الدراسة، في حين أن المتخصصين المتوفرين ليسوا كفاية لتوفية ذلك الطلب الهائل، لهذا فإن الرواتب في هذا المجال مرتفعة للغاية لمن يبدون المهارة والخبرة اللازمتين.

ويمكنك التعرف أكثر على دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي بعد الثانوية من هنا

اقرأ أيضاً: دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

7- الروبوتات

يعتبر مجال الروبوتات من كثر المجالات تطوراً، ومن المتوقع أن ينمو بمرور الوقت فقط. هناك طلب كبير على الأشخاص ذوي المهارات والمعرفة في هذا المجال مما يجعلها صناعة واعدة لأولئك الذين يبحثون عن وظيفة طويلة العمر. 

ويمكنك اختيار التخصص الدراسي في مجال الروبوتات بعد المرحلة الثانوية من خلال دراسة الذكاء الاصطناعي، أو هندسة الميكانيكا، أو الهندسة الكهربائية، أو علوم الكمبيوتر.

8– التسويق والعلاقات العامة

بعد الثانوية ادرس التسويق والعلاقات العامة

يستخدم المسوقون ذوقهم الإبداعي وقدرتهم على استخدام الكلمات والصور لنقل رسائل مختلفة. سيكون من الصعب جدًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي ابتكار الأفكار الجديدة والمختلفة. يزداد الطلب على التسويق الرقمي بشكل خاص حيث يتواجد أغلب المستهلكون عبر شبكة الإنترنت.

وبالتالي فإن العديد من المؤسسات تتوجه إلى رقمنة سياستها التسويقية عبر المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة. ومن هنا فإن اكتساب المهارات الرقمية المتعلقة بالتسويق والعلاقات العامة من خلال دراسة هذا التخصص الدراسي بعد المرحلة الثانوية، سيفتح لك أبواب الالتحاق بالعديد من الوظائف.

وبالمثل، فإن تخصص العلاقات العامة يدور حول التواصل وإدارة العلاقات بين المؤسسات المختلفة. وتتطلب هذه المهنة مهارات قوية في العلاقات الشخصية والتواصل. كما أنها ستكون دائمًا قابلة للتوظيف بدرجة عالية حتى مع ظهور تقنيات جديدة، وهو ما يجعل منها واحدة من أهم وظائف المستقبل، وبالتالي تخصص شيق للدراسة بعد الثانوية.

ولا تنتهي قائمة التخصصات المستقبلية الواعدة التي يمكنك دراستها في المرحلة الجامعية، ويمكنك الاطلاع على أفضل 5 تخصصات علمية للمستقبل من هنا.

اقرأ أيضاً: دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

المصادر


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة


اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها

اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها


دليلك لدراسة هندسة البترول في روسيا

دليلك لدراسة هندسة البترول في روسيا


أفضل 10 جامعات للدراسة في كوريا

أفضل 10 جامعات للدراسة في كوريا


7 أخطاء تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي

7 أخطاء تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

تعلم اللغة الإنجليزية أصبح مهما جدًا لما تقتضيه الحاجة العلمية والعملية في الحياة، الأمر ليس معقدًا وصعبًا، كل شيء يُكتسب بفعل الإرادة والإصرار. العالم اليوم مفتوح على مصراعيه لمن أراد أن يكتسب علمًا أو يطور مهارة ما، ويأتي اليوتيوب في مقدمة البوابات التعليمية ذات الفاعلية العالية. إليك أفضل القنوات اليوتيوبية التي يمكنك أن تتعلم من […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها

وفقًا لـ(Defense Language Institute) الأمريكية، فإن تعلم الصينية واحدة من أصعب اللغات للتعلم، فهي تقع ضمن الفئة الرابعة (الأصعب)، والتي تضم اللغة العربية الفصحى والكورية واليابانية أيضًا. على الرغم من أن اللغة الصينية تعد واحدة من أصعب اللغات في التعلم، إلا أن البعض قد يرغب في تعلمها لأنها ثاني أكثر اللغات تحدثًا في العالم، بعد […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

دليلك لدراسة هندسة البترول في روسيا

تحظى الثقافة الروسية بمكانة مميزة في التاريخ والعالم، وتحظى هندسة البترول باحترام وشأن كبيرين، و الجمع بينهما يعتقد من طرف الكثيرين أنه كاللعنة التي تمنع الماء من الإجتماع بالزيت. فما رأيك بكسر هذه اللعنة والجمع بينهما؟ إليك، دليلك الكامل لدراسة هندسة البترول في روسيا.  ما هي هندسة البترول  طوال أربع سنوات، من الدراسة، من العمل، […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

أفضل 10 جامعات للدراسة في كوريا

تعتبر كوريا من أشهر الدول وأفضلهم في شرق آسيا، حيث أنها تشتهر بمدنها ذات البناء المميز، وجزرها الإستوائية المتميزة.وتعتبر دولة كوريا من الدول التي لها تقاليد مختلفة حول العالم، حيث يظهر ذلك في العروض الشعبية، والعديد من مواقع التراث الثقافي. وتشتهر كوريا بعمالقة التكنولوجيا مثل (Samsung)، وقادة صناعة السيارات مثل (Hyundai). و تستمر الثقافة الشعبية […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

7 أخطاء تجنبها عند اختيار التخصص الجامعي

هل سبق لك أن طلبت طعامًا غير مألوف في مطعم؟ لعبت بشخصية جديدة في لعبة فيديو؟  أو اتخذت أي قرار على الإطلاق؟ بالتأكيد قد حدث، ومن المحتمل أنك في مرحلة ما قد فكرت بينك وبين نفسك: “لقد ارتكبت خطأ.”. ولكن بينما تكلفك معظم الأخطاء من هذا النوع بضعة جنيهات ولحظة أو اثنتين من الندم، فأنت […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish